اذهب إلى المحتوى
  • 0

كيفية الحصول على وظيفة في شركات FAANG؟

Ali Ahmed39

السؤال

السلام عليكم

ما المهارت التي احتاجه لعمل في شركه عالمي مثل ابل - جوجل -فيسبوك ؟

هل تعلم لغة swift يوهل لعمل في شركه ابل ؟

هل تعلم مجال الويب يوهل لعمل ؟

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

ما يؤهلك للعمل في تلك الشركات هو تعلم مجالك بإحترافية وسنوات الخبرة المطلوبة في وصف الوظيفة والأمر مختلف من وظيفة لأخرى، لكن ما يهم حقًا هو تعلم Data Structure وAlgorithms وSystem Design والـ Problem Solving.

حيث أنه يتم إختبارك في تلك المهارات بشكل قوي، وستجد العديد من الكورسات التي تؤهلك لإجتياز تلك الإختبارات من خلال تعلم تلك المهارات بشكل قوي وعلى أسس صحيحة، لا أن تحقظ حل بعض الأسئلة الشهيرة فقط فبذلك أنت تخدع نفسك.

وأيضًا مهارات الـ Soft skills وتستطيع البحث عنها على اليوتيوب وهي هامة جدًا في مقابلات العمل، بالإضافة إلى تعلم مهارة إنشاء CV قوي أي مهارة كيف تعرض وتسوق لنفسك بشكل مختصر وتلك مهارة هامة سواء في الـ  CV أو مقابلة العمل.

والأمر سيسير كالتالي:

أولاً عليك الحصول على مقابلة عمل، وإليك بعض النقاط حول ذلك:

  • يحتاج المرشح للحصول على مقابلة عمل في إحدى شركات FAANG.
  • تكون هناك الكثير من السير الذاتية التي ترسل لشركات تكنولوجيا المعلومات، ومعظمها سيئة التنسيق ولا تشتمل على تعليم في علوم الحاسوب أو خبرة.
  • هناك بعض الطرق الفعالة لتميز سيرتك الذاتية هنا، مثل: 1. الحصول على توصية من موظف داخل الشركة، 2. وجود خبرة عمل كمبرمج، 3. حصولك على شهادة في علوم الحاسوب، و 4. تقديم سيرة ذاتية تبدو جميلة (قليل من الأخطاء الإملائية، تنسيق جيد، وربما تحتوي على عدة لغات برمجة أو شيء مشابه).
  • والتركيز يجب أن يكون على أسهل طريقة وهي الحصول على توصية، قم ببناء شبكتك الاجتماعية وابحث عن أشخاص يعملون في تلك الشركات الكبرى الذين يمكنهم تقديم سيرتك الذاتية، وهذه خطوة جيدة لك ولهم أيضًا لأن تلك الشركات تدفع مكافآت مالية للمهندسين الذين يوصون بمزيد من المهندسين البرمجيين. بعد ذلك، قم بالتركيز على النقطة الثانية.

النقطة الثانية: أداء جيد في المقابلة.

  • بعد تحقيق النقطة الأولى، ستحصل على مقابلات في الشركات الخمس.
  • لاحظ أن معدل نجاح هذه المقابلات منخفض، فعادةً ما تبدأ بامتحان تلقائي أو مكالمة هاتفية لمدة ساعة مع مهندس برمجي أو اثنين، وسيطرحون عليك سؤالًا مأخوذًا مباشرة من "Cracking the Coding Interview"، وستكتب إجابة وتقول "هذا O(N log N)" وسيشيدون بك لأنك واحد من بين خمسة أشخاص تقريبًا تجتازوا تلك الاختبارات الهاتفية وتستمرون في المراحل التالية.

وللنجاح في تلك المرحلة، يجب دراسة الخوارزميات وهياكل البيانات، وحل مشاكل مماثلة لـ LeetCode، ونأمل أن يقوم أحد أصدقائك الذين قدمت لهم توصية بإجراء بعض المكالمات التجريبية للممارسة.

وهذا النوع من الممارسة سيكون جزءًا كبيرًا من تركيزك خلال فترة العمل لمدة عامين، وهذا هو المعيار الرئيسي الذي ستقيم عليه، إلى احترافيتك أثناء المقابلة والتجهيز الجيد لها.

بعد ذلك، ستأتي مرحلة المقابلة في المكان الفعلي (on-site interview) وستكون مشابهة للمقابلة الهاتفية باستثناء أنك ستجري خمسة مقابلات متتالية.

وقد يكون لديك فرصة 1 من بين 6 لاجتياز هذه المرحلة، في المتوسط.

وستساعدك الممارسة بشكل كبير. الأخبار الجيدة هي أن العملية تعتمد إلى حد كبير على الصدفة، بفرض أنك جيد جدًا في الإجابة على هذا النوع من المشكلات، فإذا ما قمت بالمقابلة في الشركات الخمس، فإن الفرص جيدة جدًا أن يتم اجتيازك في إحداها، وسوف تتحسن قدرتك على المقابلة مع الوقت.

بالإضافة إلى ذلك، تتوفر لدى بعض هذه الشركات فرصة لإعادة المقابلة بعد ستة أشهر إلى سنة.

لذا، فإن الفرصة لاجتياز المقابلة الأولى ضئيلة، ولكن الفرصة جيدة في الواقع لاجتياز إحدى المقابلات في النهاية، وتحتاج فقط إلى اجتياز المقابلة مرة واحدة.

وهل أنت مرتاح في التحدث أمام عدة أشخاص؟ عليك بأن تصبح مرتاحًا من خلال إجراء مقابلات عمل والتعود عليها، وانتبه إلى أن حل مشكلة خوارزمية في المنزل شيء، وحل مشكلة خوارزمية على لوح أبيض أمام عدة أشخاص ومهنة تحقق من ستة أرقام مالية هي شيء آخر تمامًا.

وبالطبع عليك العمل على اللغة الإنجليزية الخاصة بك، وأنصحك بمشاهدة الفيديو التالي على اليوتيوب:

  • كيف تصل للشركات العالمية؟ || بودكاست مع المهندس أحمد علي - مهندس برمجيات في شركة فيسبوك.

وستتعلم الكثير خلال مقابلة مدتها ساعة ونص من المعلومات المفيدة حقًا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

 يعتمد الأمر على العوامل التالية:

البرمجة: هل تحب البرمجة؟ أو هل تحب حل مشاكل هياكل البيانات/الخوارزميات؟ للحصول على وظيفة في إحدى هذه الشركات، تحتاج إلى معرفة هياكل البيانات/الخوارزميات، ولكن العمل على هياكل البيانات والخوارزميات وحده لا يكفي، يجب أيضاً وضع المشاريع الجيدة على سيرتك الذاتية لجعلها تبدو جذابة. لن يركز المقابلون فقط على هياكل البيانات/الخوارزميات، بل سيركزون أيضاً على مهارات التطوير الخاصة بك، لأنه بمجرد أن تحصل على وظيفة، ستعمل على المشاريع.

العلامة الشخصية: هل تعرف كيفية استخدام LinkedIn بشكل فعال؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فأنت تتأخر، فأسهل طريقة للحصول على مقابلة في هذه الشركات هي الحصول على توجيه (referral) . يجب عليك التواصل مع الأشخاص على LinkedIn للحصول على الreferrals.

إذا كنت قادراً على القيام بالأمور المذكورة بشكل صحيح، فهناك فرصة للحصول على وظيفة في إحدى شركات FAANG.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...