اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هي المسابقات العالمية في مجال البرمجة؟

Ali Ahmed39

السؤال

السلام عليكم

هل يوجد مسابقة من شركه عالميه في مجال البرمجه زاي مثلا تطور الويب .. الموبيل وهكد؟

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

نعم، هناك العديد من المسابقات العالمية في مجال البرمجة وتطوير الويب وتطبيقات الجوال. اذ تنظم الشركات والمؤسسات المختلفة هذه المسابقات لتحفيز المطورين وتشجيعهم على تطوير مهاراتهم والتنافس في مجال البرمجة أو في ترشيحهم لشركات للعمل او التوظيف. قد تتضمن هذه المسابقات حل المشاكل البرمجية، تصميم وتطوير تطبيقات ويب وتطبيقات الجوال، تطوير الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، ونحوها.

نذكر بعض المسابقات الشهيرة في مجال البرمجة تشمل:

  • ACM International Collegiate Programming Contest (ICPC)
  • Google Code Jam
  • Facebook Hacker Cup
  • Microsoft Imagine Cup
  • GitHub Game Off
  • Hackathons المختلفة المنظمة حول العالم

وهنالك تحد من re-coded يجري هاته الأيام، يمكنك البحث عنه والمشاركة فيه.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تلك المسابقات ليست خاصة بمجال الويب أو تطبيقات الهاتف بشكل خاص، بل تكون لحل مشاكل برمجية محددة أو تصميم موقع أو تطبيق لحل مشكلة مجتمعية مثلاً في بعض الأحيان، أو تقديم حلاً مبتكرًا في مجال معين.

مثلاً،  في Google Code Jam يتم توفير مجموعة من المشاكل البرمجية التي يجب على المشاركين حلها باستخدام البرمجة الفعالة والإبداعية.

وفي Microsoft Imagine Cup، يتم تشجيع الطلاب على تطوير تطبيقات مبتكرة لحل المشاكل الاجتماعية والبيئية والتقنية.

وإليك بعض الأمثلة على هذه المسابقات بجانب ما تم ذكره:

1- Kaggle Competitions

وKaggle هي منصة شهيرة للتنافس والتعلم العميق، وتنظم مسابقات بيانات تتضمن مجموعة متنوعة من التحديات في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

2- Hash Code

مسابقة ينظمها فريق Google للمطورين في أوروبا، وتعتبر تحديًا سنويًا يتم فيه حل مشاكل تقنية معينة.

3- Topcoder

تقدم Topcoder منصة لمسابقات البرمجة والتصميم، وتعتبر منصة شهيرة للمنافسة وتحسين المهارات البرمجية.

وستجد في بلدك أيضًا مسابقات برمجة محلية تقام تحت إشراف جامعة معينة أو ما شابه.

وأيضًا هناك العديد من مسابقات الهاكاثون (Hackathons) المنظمة حول العالم بواسطة مختلف المجتمعات التقنية والشركات، وتستطيع البحث عن حدث Hackathon قريب من منطقتك أو عبر الإنترنت للمشاركة فيه.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

هذه بعض المسابقات:

1. الدوري الأمريكي لعلوم الحاسوب: هي مسابقة دولية للبرمجة بين أكثر من 300 مدرسة، تتم المنافسات عبر الإنترنت طوال العام وتتألف من أربع مسابقات، يتتضمن كل مسابقة قسماً مكتوباً لتحليل الرموز وقسماً للبرمجة.

2. تحدي بيبراس للحوسبة: يتألف من مشاكل في مواضيع مختلفة تتعلق بعلوم الحاسوب والتفكير الحسابي، يتم إتاحة الفرصة للأطفال لحل هذه المشاكل خلال فترة زمنية قدرها 45 دقيقة في المسابقة الإلكترونية.

3. أولمبياد Scratch: هي مسابقة برمجة للأطفال حول العالم، يمكن للأطفال المشاركة فردياً أو جماعياً وتقديم مشروع Scratch الذي يقومون بإنشائه.

4. CodeChef: يوفر مسابقات وتحديات في البرمجة للمبتدئين لتعلم البرمجة التنافسية. كما يقدم مشاكل للتدريب ومسابقات شهرية لمساعدة المشاركين في بناء المهارات والثقة في البرمجة التنافسية.

5. تحدي Google Code to Learn: يسمح للطلاب في مختلف الفئات العمرية بإنشاء وإرسال مشاريع باستخدام Scratch، App Inventor، أو Google Cloud AutoML، يعقد التحدي سنوياً.

6. تحدي Technovation: يدعو فرق الفتيات من جميع أنحاء العالم لحل مشاكل العالم الحقيقية من خلال إنشاء تطبيقات. تقيم Technovation أيضاً فعاليات في الفصول المحلية.

7. أولمبياد الحوسبة الدولية: هي مسابقة رمزية دولية سنوية للطلاب الثانويين. يتم اختيار الطلاب المشاركين عن طريق المسابقات الوطنية في كل بلد. تشمل المسابقة أسئلة في البرمجة والتفكير الحسابي والخوارزميات.

8. CodeCup Spaghetti: هي مسابقة برمجة للفرق التي تتكون من ثلاثة أشخاص. يتم تقديم مسابقات على مدار العام وتحديات شهرية، وتتضمن المسابقة تحديات في بناء الألعاب والتطبيقات ومشاريع الويب.

يمكن ملاحظة أن هذه المسابقات تختلف في شروط ومتطلبات المشاركة والفئات العمرية المستهدفة، فمثلاً يتم توجيه بعض هذه المسابقات للطلاب الثانويين أو المتوسطين، وبعضها يشمل الأطفال في الصفوف الأولية. ومع ذلك، فإن جميع هذه التحديات تهدف إلى تعزيز مهارات البرمجة والتفكير الحسابي لدى الأطفال والشباب، وتشجيعهم على الابتكار الحلول الإبداعية للمشاكل الحقيقية باستخدام التكنولوجيا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بشكل عام كما ذكر المدربون لا توجد مسابقات خاصة بإطار عمل أو مجال معين، فما يهم الشركات هو قدرتك على حل المشكلات و التفكير المنطقي، فإذا كنت تملك هذه المهارات يمكنهم بسهولة تعليمك أي شيء حتى لو كنت لا تعلمه و بسرعة كبيرة.

هناك الكثير من مواقع البرمجة التنافسية التي تقوم بمسابقات بشكل دوري من أبرزها:

  • موقع Codeforces و هو من أشهر المواقع في مجال البرمجة التنافسية، يقام فيه مسابقة كل أسبوع تقريباً، و بمستويات مختلفة تبدأ من المبتدئ جداً إلى المتقدم جداً.
  • موقع AtCoder و هو أيضاً يقوم بمسابقات بشكل دوري (كل أسبوع تقريباً) و هو مشابه لل codeforces.

كما تعتبر المسابقة البرمجية التنافسية للجامعات ICPC من أعرق و أكبر المسابقات البرمجية في العالم و أصعبها، في حال كنت تدرس في جامعة قد تجد أن جامعتك تشارك في هذه المسابقة، في حال لم تكن تشارك يمكنك العمل على تشجيع الناس و الذهاب إلى أحد مسؤولي الجامعة و طرح فكرة المشاركة عليه، طبعاً يجب عليك أن تعمل على تطوير نفسك جيداً و الحصول على نتائج جيدة في موقع codeforces مثلاً حتى يكون لديك ما يظهر خبرتك في هذا المجال فعلاً.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...