اذهب إلى المحتوى
  • 0

مستقبل مطور الويب وحياة الويب هل في طريقه للإندثار؟

Ali Ahmed39

السؤال

Recommended Posts

  • 0

لا، الويب لا يموت ولن يموت.

بالنسبة لمستقبل مطور الويب ، فإن هذا المجال مستمر في النمو والتطور ويوفر فرصًا كبيرة للعمل يمكنك استكشاف هذا بنفسك من خلال تصفح مواقع الوظائف من Linkedin و مستقل(للعمل الحر). بالإضافة إلى ذلك ، يتطلب الويب مهارات متعددة منها برمجة الواجهة الخلفية و الأمامية وبما أن تقنيات الويب تتغير باستمرار ، فإن مطور الويب يحتاجون إلى التعلم المستمر وتطوير مهاراتهم للبقاء على اطلاع بأحدث التقنيات.

وإذا كنت تقصد هل سوف يقوم الذكاء الاصطناعي بأخذ مكان مطوري والويب فأنصحك بقراءة هذه النقاشات حتي تتضح لك الفكرة.

وهذه المقالة.

بشكل عام ، يعتبر مستقبل مطور الويب واعدًا ومليئًا بالفرص ، ويمكن للمطورين الذين يتمتعون بالمهارات اللازمة والقدرة على التعلم والتكيف مع التغييرات السريعة في تقنيات الويب أن يكونوا مطلوبين جدًا في سوق العمل.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

اعذرني لو بدى لك الأمر قاسيًا بعض الشيء، ولكن لمصلحتك، فتلك الأسئلة تراود أي شخص ليس لديه خبرة في البرمجة أو مبتدأ في البرمجة ويشتت نفسه بتلك الأسئلة بدلاً من تعلم أساسيات البرمجة ثم إختيار المجال الذي يريد التخصص به. 

وسيجد الإجابة بنفسه، وهي أن تلك الأسئلة تطرح منذ سنوات، بل وبعضها خاص بلغة مثل PHP فكل عام يتم الإشاعة أن لغة PHP في طريقها للإندثار وهو ما لا يحدث، بل يزداد استخدامها بفضل إطار لارافيل.

وبالنسبة لمجال الويب حاليًا، الأمر أصبح أسهل وأصعب في نفس الوقت عن ذي قبل.

فهو أسهل من حيث إزدياد سهولة إنشاء وواجهة مستخدم بسيطة أو إعتيادية في وقت قصير، من خلال المكتبات ومنصات الـ Low code أو بدون كود عن طريق السحب والإفلات.

وهو أمر جيد وله استخداماته، لكن أصعب من حيث إنشاء واجهة مستخدم مخصصة ومعقدة، حيث سيتطلب منك الأمر تعلم استخدام العديد من المكتبات لتنفيذ المشروع، فمثلاً عند استخدام React ستقوم بتعلم مكتبات أخرى مثل Redux وReact Router لإدارة حالة التطبيق وتوجيه المسارات، أيضًا تعلم CSS frameworks مثل Bootstrap أو Material-UI لتنسيق وتصميم العناصر الواجهة، أو استخدام مكتبة styled-components لكتابة تنسيقاتك بنفسك في مشروع React.

وأيضًا استخدام مكتبة AXios لإدارة طلبات Ajax والتعامل مع الـ APIs، إلخ.. من المكتبات الأخرى، وناهيك أن بعض المشاريع تحتاج إلى استخدام إطار عمل Next.js.

لذلك الأمر يصبح أسهل من ناحية لكن أكثر تعقيدًا من ناحية أخرى، وعليك باستخدام كافة الأدوات التي تسهل عليك المهمة وإنجاز مهامك بشكل أسرع، لكن اختر الأدوات بعناية وكلما كانت أقل كان أفضل لك حتى لا تتشتت.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تطوير الويب مستمر لسنوات لعدة أسباب:

  • يستمر الطلب على مهارات تطوير الويب في النمو كلما تحولت المزيد من الشركات إلى الإنترنت وزادت من وجودها على الإنترنت. يدفع نمو التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الويب المتنقل هذا الطلب.
  • الويب يتطور باستمرار مع تقنيات وإطارات ولغات جديدة. هذا يعني أن مطوري الويب لديهم العديد من الفرص للتعلم المستمر والنمو وتطوير مهاراتهم. يحافظ على العمل مثير للاهتمام ومشوق.
  • هناك تخصصات متعددة ضمن تطوير الويب، بدءاً من التطوير الأمامي إلى الخلفي، إلى تطوير الجزء الكامل. هذا يتيح لمطوري الويب إيجاد تخصصات ضيقة تتوافق مع اهتماماتهم وقدراتهم.
  • رواتب تطوير الويب نسبيا عالية مقارنة بمهن أخرى، وفرص العمل عن بعد والعمل الحر توفر مرونة.

ولكن يؤثر الذكاء الاصطناعي (AI) على تطوير الويب وتخلق فرص عمل جديدة في هذا المجال. ويعتبر أحد المجالات التي يؤثر فيها الذكاء الاصطناعي بشكل كبير يمكنك قراءة المزيد من المقالات في التعليق السابق بدلاً من التكرار

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أجد مثل هاته الأسئلة الأكثر ترددا على مسامع المترددين على المجال من الجدد، والإجابة باختصار هي: لا. وستضل تسمع ذلك طوال مسيرتك وحتى أثناء عملك في مجال تخصصك بالويب. 

فمع تزايد الاعتماد على الويب والتكنولوجيات الجديدة منه مثل تطبيقات الويب التقدمية Progressive web applications وتطبيقات الصفحة الواحدة Single page applications وتطبيقات SSR وغيرها .. سيزيد الطلب على تخصصات أكثر بهاته المجالات وسيخلق فرص عمل أكثر فيها. وهو ما يشهده المجال مؤخرا. فضلا عن المجتمعات البرمجية التي تدعمه وتحاول بشكل دائم تحسينه وخدمة أغراض أخرى فيه. هذا بجانب اسهامات  التطبيقات المتنقلة والهجينة فيه، فباستعمال جافاسكربت فقط سيمكنك انشاء تطبيقات ويب وتطبيقات سطح مكتب وتطبيقات Android باستخدام التقنيات الهجينة.

بالنسبة لمستقبل مطوري الويب، قد نرى استحداث مجالات عمل أكثر تخصصا وأكثر تعمقا، أو طلبا لتخصصات أكثر شمولا مثل تخصص تطوير الويب الشامل. ويستبعد جدا بل ولن يمكن بأي حال من الأحوال الاستغناء عنهم أو استبدالهم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مستقبل مطور الويب واعد للغاية، حيث يعتبر الإنترنت جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية. يتزايد الطلب على خبراء تطوير الويب والتطبيقات باستمرار، مما يعني أن المطورين سيظلون مطلوبين في المستقبل القريب والبعيد.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...