• 0

ما هي قاعدة 20/80 في عالم الأعمال؟ وكيف يمكن تطبيقها؟

لطالما سمعنا بقاعدة 20/80 ولكن لم أفهمها بشكلٍ كامل، فهل يمكنكم شرحها بطريقة سهلة وشاملة؟ وكيف يمكنني تحقيقها في أعمالي؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

قاعدة 20/80 تعود للمفكر والعالم باريتو، مفادها أن 80% من النتائج سببها 20% من الأسباب، بداية هذه القاعدة بدأت من اعتقاد العالم الإيطالي باريتو بأن هناك فقط 20 بالمئة من الناس أغنياء وفي القمة في العالم وأن الثمانين الأخرى تعتبر في الحضيض أو القاع.

هذه النظرية التي توصل إليها جعلته يطورها أكثر ووصل لقناعة أن كل شئ يستعمله الإنسان لا يستفيد منه بنسبة كاملة، فالملابس مثلا قال أننا نشتري الكثير لكن في الحقيقة لا نلبس سولا عشرين بالمئة، وغيرها من الأمثلة في هذا الاتجاه أيضا.

قد تتساءل عن كيفية الاستفادة من هذا المبدأ في ريادة الأعمال، الأمر سهل، فإن كنت تمتلك مؤسسة مثلا، قم بإحصاء مجمل عملائك وزبائنك فستجد أن هناك حوالي عشرين بالمائة فقط من يعتبرون مهمين ويشكلون الجزء الأكبر من مداخيلك وأرباحك، أما الباقين فستكتشف أنهم لا يربحونك الكثير بل هناك من يسبب لك إزعاج، ولذلك إذا أردت تطبيق مبدأ باريتو ينصح بالتركيز على الزبائن المهمين العشرين بالمائة والعمل معهم أكثر حتى تضمن ثمانين بالمائة من الأرباح.

ويمكن أن تقيس هذا المبدأ في كل مجالات حياتك.

 

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن