اذهب إلى المحتوى

السؤال

نشر (معدل)

EEA23F57-0D84-484D-9E76-C01E266B9793.png

 توفير واجهة المستخدم الرسومية لإضافة سيارة جديدة إلى نظام إدارة تأجير السيارات باستخدام JavaFX، واستخدام حقول الإدخال لإدخال معلومات السيارة ومعلومات المستأجر. يتم التحكم بزر "Add Car" لتنفيذ عملية إضافة السيارة إلى النظام.

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال ونص السؤال

Recommended Posts

  • 0
نشر

الأسئلة الإختبارية لا يتم حلها مباشرًة ولكن يمكن مساعدتك بإرشادك لخطوات الحل أو عليكي بتوفير الكود في حال واجهتك مشكلة به.

والإختبار يتطلب منك تطوير نظام إدارة تأجير السيارات باستخدام JavaFX ومبادئ البرمجة الموجهة للكائنات. سأشرح لك الخطوات بشكل عام:

1- تحليل المشكلة

  • قراءة وفهم المشكلة المطروحة بعناية.
  • تحليل المتطلبات والمفاهيم الرئيسية في المشكلة، مثل السيارات، وشركات التأجير، والمستأجرين.

2- التصميم الأولي

  • عليك بتصميم هيكل الكائنات الأساسية في النظام. يجب أن تحتوي الكائنات على السمات المناسبة لحفظ معلومات السيارات والشركات والمستأجرين.
  • استخدمي UML لتصميم الصفوف والعلاقات بينها، وتستطيعي استخدام برامج رسم UML مثل draw.io أو Visual Paradigm لإنشاء الرسم البياني.

3- تنفيذ الكود

  • إنشاء مشروع جديد في بيئة التطوير الخاصة بك وقم بإعداد JavaFX للعمل.
  • تنفيذ الكائنات التي قمت بتصميمها في الخطوة السابقة باستخدام الصفوف والمتغيرات والدوال المناسبة.
  • إنشاء واجهة المستخدم الرسومية باستخدام JavaFX. أنشئ نموذجًا لإضافة معلومات السيارة وتحديث القائمة وإنشاء تقرير السيارات.

4- اختبار النظام

  • تجربة النظام وتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.
  • تأكدي من أنه يمكنك إضافة معلومات السيارة وتحديث القائمة وإنشاء تقرير السيارات بشكل صحيح.

5-  إنشاء ملف تقرير السيارات

  • الحصول على قائمة السيارات الموجودة في النظام.
  • فتح ملف نصي جديد بامتداد ".txt" لكتابة تقرير السيارات.
  • تنسيق المعلومات اللازمة في التقرير، مثل معلومات كل سيارة بما في ذلك نوعها، واسم الشركة المصنعة، والنموذج، ورقم اللوحة.
  • كتابة تلك المعلومات في الملف النصي بشكل منظم وواضح.
  • بعد الانتهاء من كتابة التقرير، أغلق الملف النصي.
  • عليك بعرض رسالة تأكيد للمستخدم تفيد بأن التقرير قد تم إنشاؤه بنجاح.

وتأكدي من التحقق من أن النظام يقوم بحفظ المعلومات بشكل صحيح ويعرضها في واجهة المستخدم الخاصة بك، كما يجب التحقق من أن زر "إنشاء تقرير" يقوم بإنشاء التقرير بشكل صحيح ويحفظه في ملف نصي.

ويُفضل توفير رسومات أو روابط للشاشات والأكواد التي قمت بتنفيذها، بالإضافة إلى رسم UML للتصميم الأساسي للكلاسات والعلاقات.

وإليك شرح خطوات كتابة الكود الخاص بالبرنامج باستخدام JavaFX ومبادئ البرمجة الموجهة للكائنات:

1- إعداد المشروع

  • إنشاء مشروع جديد في بيئة التطوير الخاصة بك (مثل Eclipse أو IntelliJ) وحدد نوع المشروع كـ "JavaFX".
  • إضافة المكتبة اللازمة لدعم JavaFX وستحتاجي مكتبة JavaFX SDK.

2- تصميم الصفوف

عليكي بتصميم الصفوف الأساسية لنظام إدارة تأجير السيارات، ويمكن أن تتضمن الصفوف التالية:

  • Car (لتمثيل معلومات السيارة)
  • RentalCompany (لتمثيل شركة التأجير)
  • Renter (لتمثيل معلومات المستأجر)
  • CarRentalSystem (الصف الرئيسي الذي يتحكم في تنفيذ العمليات الرئيسية للنظام).

3- تنفيذ الصفوف

  • إنشاء ملف مصدر لكل صف.
  • في صف Car، قومي بإنشاء المتغيرات والمشغلات اللازمة لتمثيل معلومات السيارة.
  • في صف RentalCompany، قم بإنشاء المتغيرات والمشغلات اللازمة لتمثيل معلومات شركة التأجير.
  • في صف Renter، إنشاء المتغيرات والمشغلات اللازمة لتمثيل معلومات المستأجر.
  • في صف CarRentalSystem، إنشاء المتغيرات والمشغلات اللازمة لتنفيذ العمليات الرئيسية، مثل إضافة سيارة جديدة، وعرض قائمة السيارات، وإنشاء تقرير السيارات.

4- إنشاء واجهة المستخدم الرسومية

  • فتح ملف FXML الخاص بتصميم واجهة المستخدم في JavaFX Scene Builder.
  • تنسيق العناصر المختلفة في الواجهة، مثل الأزرار وحقول الإدخال والجداول.
  • تعيين العناصر اللازمة بأسماء مناسبة ومعرفات ID لاستخدامها في الكود الخاص بتعامل الواجهة مع البيانات.
  • تنفيذ مشغل الحدث للأحداث المختلفة في الواجهة، مثل زر إضافة سيارة أو زر إنشاء تقرير.
  • تنفيذ الكود اللازم للتفاعل بين واجهة المستخدم وكائنات النظام، مثل إضافة سيارة جديدة إلى النظام عند النقر على زر "إضافة"، أو إنشاء تقرير عند النقر على زر "إنشاء تقرير".
  • استخدمي أساليب واجهة المستخدم الخاصة بـ JavaFX لتحديث القوائم وعرض البيانات بشكل صحيح.

مثال بسيط لجزء من الكود:

import javafx.application.Application;
import javafx.geometry.Insets;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.control.*;
import javafx.scene.layout.GridPane;
import javafx.stage.Stage;

public class CarRentalSystemApp extends Application {
    private TextField carTypeField;
    private TextField manufacturerField;
    private TextField modelField;
    private TextField plateNumberField;
    private TextField renterNameField;
    private TextField addressField;
    private TextField mobileNumberField;
    private TextField emailField;

    public static void main(String[] args) {
        launch(args);
    }
//باقي الكود هنا

 

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...