اذهب إلى المحتوى
  • 0

كتاب أو مقالة ونصائح لتطوير التفكير المنطقي في البرمجة باستخدام لغة JavaScript

احمد قايد

السؤال

مرحبا 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

اريد ان نصيحتك بكتاب أو مقاله تساعدني في تطوير وتعطيه تفكيري المنطقي بلغة جافا سكربت 

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تعديل عنوان السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

في هذه المناقشات سوف تجد الكثير من المصادر والمقالات تجيب علي هذا السؤال .

التفكير المنطقي، كيف يمكنني تدريب نفسي على اكتسابه؟ - حسوب I/O (hsoub.com)

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إن التفكير المنطقي لا يتبع للغة، و لا يمكنك الحصول عليه بقراءة كتاب أو حضور فيديوهات.

يجب عليك التدرب للحصول عليه، أفضل طريقة هي حل المسائل المنطقية على مواقع البرمجة التنافسية، هذه المسائل يجب عليك التفكير بحلها بشكل منطقي في البداية و من ثم كتابة الكود الخاص بها.

بعض من أفضل هذه المواقع هي:

ستحتاج بين 3 إلى 6 أشهر من حل المسائل على هذه المواقع حتى يتحسن التفكير المنطقي لديك، و يمكنك حل المسائل بالجافا سكربت بالطبع، و لكن التحدي الحقيقي هو إيجاد الحل و ليس فقط كتابة الكود.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا يوجد في الأمر خدعة سحرية أو دليل واضح، ولكن مثل هاته المهارة سيتم تطويرها من خلال العمل على المسائل البرمجية المختلفة، ومن تحليل متطلبات مشاريع مختلفة وعديدة. انطلاقا من فهم حالة الاستخدام نحو تحليلها وتحويلها كشيفرة. وبشكل عام، يمكن لكل النقاط التالية ان تعينك على ذلك: 

  • دراسة مفاهيم البرمجة الشيئية OOP وتطبيقها في جافا سكربت، وذلك يتطلب الاطلاع على مفاهيم مثل الكائنات والدوال والمتغيرات والتحكم في التدفق، والتمرن على كتابة الأكواد المرتبطة بهذه المفاهيم.
  • حل المشاكل والألغاز البرمجية، وذلك يمكن البدء به من خلال حل تحديات برمجية مثل تلك الموجودة على مواقع مثل codewars.com أو hackerrank.com، حيث تساعد في تحسين التفكير المنطقي وتطوير المهارات البرمجية.
  • المشاركة في مشاريع مفتوحة المصدر (open source projects)، حيث يمكن المشاركة في تطوير تطبيقات وأدوات برمجية وتطبيق المفاهيم المتعلمة في تطويرها.
  • متابعة المجتمعات البرمجية على منصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وريديت، حيث يمكن الاطلاع على آخر التطورات والمستجدات في عالم جافا سكربت، والتواصل مع المطورين والخبراء في هذا المجال للاستفادة من خبراتهم وتبادل الأفكار والمعلومات.
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بعض النصائح البسيطة بالإضافة إلى ما تم ذكره:

1- التأني في فهم الأساسيات بشكل جيد

ابدأ بفهم المفاهيم الأساسية في جافاسكريبت والبرمجة، مثل المتغيرات والتحكم في التدفق (عبارة if-else، حلقات التكرار، الدوال، إلخ). هذا سيساعدك في بناء أساس قوي لفهم اللغة.

وقم بالتطبيق على مشاريع تستخدم جافاسكريبت فقط بدون أي إطار عمل، فعند تعلمي للبرمجة قمت بإنشاء مشاريع متوسطة الحجم من خلال جافاسكريبت فقط، وزدت درجة التعقيد تدريجيًا، مثلاً إنشاء موقع للعبة تخمين لرقم معين.

ثم إنشاء موقع حساب بنكي ومحاكاة عمليات السحب والإيداع والتحويل، وإنشاء موقع لعرض الخرائط باستخدام مكتبة Leaflet وإمكانية تحديد نقاط وحساب مسافة بين نقطتين وإمكانية إنشاء تمرين للجري أو بالدراجة وحساب المسافة وإمكانية تعديل التمرين وعرض مكانك على الخريطة.

أيضًا إنشاء موقع كامل يوفر لك البحث عن وصفات للطعام من خلال الإعتماد على API وإمكانية حفظ أو إضافة وصفات وهو مشروع ليس بالسهل حيث سيتعين عليك التلاعب بالـ DOM وإنشاء كلاسات لتنظيم المشروع.

كل تلك المشاريع ستمكنك من تنمية مهارة التفكير المنطقي، وتستطيع البحث عن مشاريع جافاسكريبت أو JavaScript project  وستجد شروحات على اليوتيوب وقم بالتنفيذ مرة مع الشرح ومرة بمفردك أو افهم الفكرة وقم بالتنفيذ ثم عد إلى الفيديو.

أي يجب أن تحاول التكفير وتعصر ذهنك لإيجاد حلول حتى لو كانت سيئة في البداية المهم أنها تعمل.

2-  حاول حل مشاكل برمجية بنفسك، اختر مشكلات صغيرة في البداية وحاول حلها بواسطة التفكير المنطقي. قم بتطبيق الأفكار التي تعلمتها وراقب نتائجك. ستلاحظ تحسنًا تدريجيًا في القدرة على حل المشاكل بشكل أكثر فعالية.

3-  قم بقراءة الشيفرة المصدرية لمشاريع مفتوحة المصدر ومشاريع أخرى معروفة، وهذا سيساعدك في فهم كيفية تنظيم وبناء البرامج بشكل منطقي وفعال.

4-  تعلم من الأخطاء وحاول مرة أخرى حتى تصل إلى حلول أفضل.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...