اذهب إلى المحتوى
  • -1

البرمجه والذكاء الاصطناعي

Mohammed Hendawy

السؤال

Recommended Posts

  • 0

الذكاء الاصطناعي لن يقضي على مطوري الويب، و لكن من سيهمل أهمية الأدوات التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لمساعدة المطور على إنجاز أعماله بسرعة أكبر و بحرفية أعلى سيبقى بلا عمل!

إن الذكاء الاصطناعي حاليا لا يملك القدرة على التفكير و حل المشكلات، و من المتوقع أن يبقى هذا الأمر لعقود، و لكن أدوات الذكاء الاصطناعي الحالية تقدم مساعدة لك في كثير من الحالات.

مثلاً أنا شخصياً قمت بتصميم لوغو بسيط باستعمال الذكاء الاصطناعي، هذا سرع من عملي كثيراً بدل أن أقوم بتصميمه بنفسي، و لكن لو لم يكن لدي بعض الخبرة في هذا المجال لما استطعت توجيه الأداة التي استعملتها لتعطيني الشكل الذي أريده.

أما من ناحية كيف يمكنك تطوير نفسك في ال front end فيمكنك الإطلاع على مقالات حسوب فهي تحوي الكثير من الشروحات حول هذا المجال، كما أنه يوجد دورة كاملة تجعلك جاهزاً لسوق العمل و تعطيك المهارات اللازمة لذلك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالنسبة لسؤالك الخاص بما إذا كان الذكاء الاصطناعي سوف يأخذ مكان المبرمجين في المستقبل فالإجابة هي لا.

إجابة تفصيلة أكثر متي يقضي الذكاء الاصطناعي علي مبرمجين تطوير الويب؟ هذا سؤال لا يمكن الإجابة عليه بسهولة، فالذكاء الاصطناعي هو مجال واسع ومتنامي يشمل العديد من التطبيقات والتقنيات المختلفة. لكن بشكل عام، يمكن أن نقول أن الذكاء الاصطناعي لا يهدف إلى استبدال مبرمجين تطوير الويب، بل إلى مساعدتهم وتعزيز قدراتهم وإبداعهم.

فمثلاً، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في توليد تصاميم وشعارات وأسماء للمواقع الإلكترونية بشكل آلي وسريع، باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي. كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في كتابة أكواد المواقع الإلكترونية بشكل أذكى وأفضل، باستخدام تقنيات مثل التعلم الآلي وفهم اللغة الطبيعية والشبكات العصبية. كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في تحسين تجربة المستخدم وزيادة التفاعل مع الموقع، باستخدام روبوتات الدردشة والمساعدين الرقميين والتحليلات المتقدمة.

ولكن كل هذه التطبيقات لا تغني عن دور مبرمجين تطوير الويب، بل تحتاج إلى مهاراتهم وخبراتهم ورؤيتهم لإدارتها وتطويرها وتخصيصها وحل المشاكل التي قد تواجهها. فالذكاء الاصطناعي لا يزال في مرحلة نمو وتجربة، ولا يستطيع فهم كافة احتياجات وتوقعات المستخدمين أو التأقلم مع كافة التغيرات والابتكارات في عالم الويب. لذلك، فإن مبرمجين تطوير الويب هم من يحددون استراتيجية وأهداف الموقع، ويلائمون التصميم والترميز مع رسالة الموقع، ويراقبون أداء الموقع وأثره على المستخدم.

إذًا، فإن الذكاء الاصطناعي لا يقضي على مبرمجين تطوير الويب، بل يشكل شريكًا قويًا لهم، يسهل عليهم بعض المهام

وأنصحك بتصفح هذه النقاشات فهي تتحدث حول موضوع الذكاء الأصطناعي.

وبالنسبة لسؤالك حول كيفية تطوير مهارات في مجال Frontend بالنسبة لي التطور يعني التطبيق.

التطبيق علي مشاريع كبيرة ومعقدة مثل المتاجر الألكترونية.

مثلاً يمكنك الدخول علي موقع CodePen وتطبيق الأفكار الموجودة فيه.

وهذه بعض الخطوات التي تساعدك على تحسين أدائك وإبداعك في تصميم واجهات الويب. هذه بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها:

- تعلم لغات تصميم الويب الأساسية، وهي HTML و CSS و JavaScript، وتأكد من إتقانها ومعرفة أحدث المعايير والخواص التي تضيف قيمة لتصاميمك، مثل HTML5 و CSS3 و ES6.
- استخدم أطر العمل الخاصة بالتصميم، وهي مجموعة من الأكواد الجاهزة التي تسهل عليك عملية التصميم وتوفر لك الوقت والجهد، مثل Bootstrap و Tailwind و Materialize.
- احرص على جعل تصاميمك متجاوبة مع جميع أحجام الشاشات، وذلك باستخدام Media Queries و Flex Box و Grid، وتجنب استخدام الأبعاد الثابتة أو النسبية.
- ابتكر تأثيرات حركية جذابة لتصاميمك، باستخدام Animation و Transition و Transform، وتعلم كيفية استخدام JavaScript لإضافة حيوية وتفاعلية للعناصر.
- اطّلع على أفضل الممارسات في مجال Frontend، وذلك بقراءة المقالات والدروس والكورسات المتخصصة في هذا المجال، والتي تساعدك على تحسين جودة كودك وأدائك, ويمكنك الأطلاع علي مقالات أكاديمية حسوب بهذا الخصوص.
- اشترك في دورات تدريبية متقدمة في مجال Frontend، والتي تعرفك على أحدث التقنيات والأدوات التي تستخدم في هذا المجال، مثل React و Angular و Vue و SASS و Webpack و Vite.
- مارس مهاراتك بشكل مستمر، وذلك بعمل مشاريع شخصية أو مشاركة في مشاريع جماعية أو التقدم لوظائف في هذا المجال، ولا تتوقف عن التعلم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

دعني أوضح لك أمرًا، عاجلاً أم أجلاً سيتعين عليك استخدام الذكاء الاصطناعي وإلا سيتم استبدالك، وليس العكس أي الذكاء الاصطناعي لن يقوم باستبدالك كمبرمج ولكن بشرط سيتم توضيحه لاحقًا.

لماذا؟ 

لأن ذلك هو التطور الطبيعي، فكلما ظهرت أدوات متطورة لتسهيل عمل المبرمجين أو أي في أي مجال آخر، سيتوجب عليك تعلمها لتسريع وتيرة عملك وزيادة إنتاجيتك.

حيث أن ذلك هو المطلوب منك في سوق العمل، فإن قام شخص آخر باستخدام الأداة وتفوق عليك رغم أنكم في نفس المستوى من المهارة، سيتم استبدالك بلا شك.

وأيضًا إذا كانت مستوى مهاراتك في البرمجة سطحية، فسيتم استبدالك بلا شك مع تقدم مستوى الذكاء الاصطناعي بوتيرة مرعبة.

وفي رأي أول المجالات التي ستتأثر في البرمجة، هي الواجهة الأمامية Front-End، وقد يحصل ذلك بعد 5 سنوات من الآن أو أقل فلا أحد يعلم.

ولكن هل ذلك يعني أن مطوري الـ Front-End سيندثرون؟ لا، بالطبع ستحتاج إلى مطور يستخدم الذكاء الاصطناعي ويقوم بتوليد الواجهة الأمامية والتعديل على الأكواد والتأكد من عملها بشكل سليم.

أي سيقوم شخص بمهمة شخصين أو ثلاث.

لذلك عليك بزيادة مهاراتك في البرمجة والتعمق في التخصص الخاص بك، وتعلم الواجهة الخلفية أيضًا Back-End أي زيادة مهاراتك وبذلك ستصبح شخص Generalist قادر على تنفيذ أي شيء بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

أي ستمتلك قوة لا يمتلكها غيرك الذي قرر التخصص في مجال محدد، ولكن حاليًا التخصص أفضل، فأنا أتحدث عما قد يحدث بعد 5 سنوات من الآن.

وحاليًا كما ترى، الذكاء الاصطناعي هيمن بشكل كبير على مجال الجرافيك من خلال الذكاء الاصطناعي الذي يدعى Midjourney وأطلقت أدوبي Firefly، حيث يتم توليد الصور في ثوانٍ.

لذلك يجب زياة مهاراتك في التخصص الخاص بك، وأيضًا تعلم مهارة صعبة ومعقدة ولن يؤتمن في أدائها على الذكاء الاصطناعي، مثل الواجهة الخلفية Back-End.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...