اذهب إلى المحتوى
  • 0

البرمجة والكلية

Ayman Alrawy

السؤال

السلام عليكم ساحاول ان اشرح موقفي واتمنى ان احصل على نصائحكم
انا عمري 18 بعي شهر ونصف وانهي سنة ما قبل البكلوريا وادخل في سنة البكلوريا وانا محتار 

  • هل ادرس البرمجة بفترة الشهر والنصف
  • هل ادرس برمجة في سنة البكلوريا ام اركز على البكلوريا لاحصل على تعليم جامعي افضل

مع العلم لدي خيارات اذا حصلت على درجة بكلوريا مرتفعة قد استطيع الدراسة في الخارج واحصل على تعليم جامعي افضل حيث ان الدراسة في بلدي سيئه لابعد الحدود واذا كانت قليلة استطيع دراسة علوم الحاسوب في بلدي

انا محتار جدا 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

يمكن تعلم البرمجة بشكل حر (في المنزل) أو بشكل أكاديمي(في الجامعة)، وكلاهما له ميزاته وعيوبه.

  1. في حالة التعلم الحر، يمكن للشخص تحديد الوقت والمكان والطريقة التي يريدها لتعلم البرمجة، كما يمكنه التركيز على المجالات التي يريد تطويرها، ولكن هذا يتطلب الانضباط الذاتي والتحفيز الذاتي لتحقيق الأهداف المرجوة (وهذا قد يكون صعباً بالنسبة لبعض الاشخاص).
     
  2. بالنسبة للتعلم الأكاديمي، فإنه يوفر بنية محددة وأساليب تدريس مختلفة، وقد يساعد في تحديد المجالات التي يجب التركيز عليها، كما يوفر شهادات معترف بها في سوق العمل.

هل هنالك فرق في الدخل بين الطريقتين ؟

لا يوجد فرق كبير في الدخل بين الطريقتين، حيث أن الأهم هو مستوى المعرفة والخبرة في مجال البرمجة، وسوق البرمجة اصبح سوق عالمي، فيمكنك العمل مع شركات عالمية من اي مكان من العالم وليس كلها تحتاج لشهادات أكاديمية بل يهتمون بالخبرة بشكل اكبر بكثير.

أي الطريقتين مضمون اكثر ؟

بشكل عام، فإن التعلم الأكاديمي هو الأفضل من ناحية المضمون، حيث أنه يوفر بنية محددة وأساليب تدريس مختلفة، كما أنه يساعد في تحديد المجالات التي يجب التركيز عليها، كما يوفر شهادات معترف بها في سوق العمل، وهو اسهل من ناحية الالتزام بالتعلم والتعرف على اصدقاء من نفس المجال.

نصيحتي لك 

ركز على البكلوريا واحصل على تعليم جامعي افضل، ويمكنك العودة للتعلم الحر للبرمجة بعد الحصول على الشهادة الثانوية، فبذلك تجمع بين التعلم الاكاديمي في الجامعة والتعلم الحر للمواضيع التي تريد التخصص.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إن البرمجة ليست متوقفة على تعلم لغة برمجة، فلكي تصبح مبرمج جيد يجب أن يكون لديك أساس في علوم الحاسوب بمختلف أقسامه.

كما أن الخوارزميات و بنى المعطيات مهمة جداً و قواعد البيانات و غيرها الكثير من الأمور التي يمكن فهمها بشكل أفضل في مؤسسة أكاديمية مثل الجامعة.

بالطبع عليك اختيار الجامعة الصحيحة التي لديها برامج تناسب أهدافك، يمكنك دائماً الاطلاع على ذلك على موقع الجامعة فأغلب الجامعات الجيدة توفر ذلك.

أنصحك أيضاً بالتركيز حالياً على البكلوريا، هذه فرصة واحدة لا تعاد، على عكس البرمجة التي يمكنك تعلمها متى شئت.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

البرمجة مهارة مفيدة ومطلوبة في عالمنا المتغير. لكن لا تنسى أن دراستك الأكاديمية أيضا مهمة لتحقيق أهدافك وطموحاتك. لذلك، أنصحك بالتوازن بين الخيارين اللذين ذكرتهما: دراسة البرمجة ودراسة المواد الأخرى.

في هذه الفترة التي تسبق سنة البكلوريا، يمكنك أن تستغل وقت فراغك لتعلم أساسيات البرمجة، مثل لغات البرمجة والخوارزميات والبيانات. هناك العديد من المصادر المجانية على الإنترنت التي تساعدك على ذلك، مثل موقع كورسيرا أو يوداسيتي. لكن لا تجعل هذا يؤثر على دراستك للمواد الأخرى، فهي تحضرك لامتحان البكلوريا الذي يحدد مستقبلك.

بعد البكلوريا، يمكنك أن تقرر ما هو أفضل لك بحسب درجتك وإمكاناتك. إذا كانت درجتك مرتفعة، فقد تفتح لك فرصة للدراسة في الخارج، حيث ستجد جامعات ذات مستوى عالٍ في علوم الحاسوب والبرمجة. إذا كانت درجتك قليلة، فلا تقلق، فهناك خيارات أخرى في بلدك أو في دول مجاورة. لا تستسلم لفكرة أن الدراسة في بلدك سيئة لابعد الحدود، فهناك دائما استثناءات وفرص للتطور.

أهم شيء هو أن تحافظ على شغفك بالبرمجة وأن تستمر في تعلمها وتطبيقها. فالبرمجة ليست مجرد دراسة نظرية، بل هي عملية تحتاج إلى ممارسة وتجربة. كلما زادت خبرتك في البرمجة، كلما ازدادت قدراتك وثقتك بنفسك. ولا تنسى أن تستفيد من شبكات التواصل الاجتماعي والانضمام إلى مجتمعات البرمجة التي تساعدك على التعلم والتحسين والحصول على فرص عمل.

من وجهة نظري أن تعلم البرمجة ذاتياً أفضل بكثير من تعلمها في الجامعات العربي (ولكن هناك استثناءات بالطبع).

وهذه بعض النقاشات التي تتكلم حول إمكانية تعلم البرمجة ذاتياً وما الفرق بين هذه الطريقة وبين التعليم الجامعي.

استفسار ... الفرق بين تعلم البرمجة في الجامعة والانترنت - حسوب I/O (hsoub.com)

هل من الممكن ان ينجح شخص في احتراف البرمجة دون اي تعليم جامعي او دعم معنوي معتمدا فقط ع الانترنت ؟؟ - حسوب I/O (hsoub.com)

ايهما افضل دراسه مهندس برمجيات او اتعلم البرمجه من الدورات والكتب والاطلاع - حسوب I/O (hsoub.com)

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أنت في سن صغير، ولا تستعجل أبدًا، بل امشي بخطى ثابتة، فذلك أفضل لك وسيحميك من التخبط والتشتت.

في أي بلد داخل عالمنا، الشهادة الجامعية مهمة جدًا، وفي عالمنا العربي أشد أهمية، لذلك ركز على الشهادة أولاً والتخرج بدرجة مرتفعة قد تفتح لك أبواب خير كثيرة مغلقة.

بعد ذلك، ستمتلك كل الوقت في العالم لتعلم البرمجة، ولا أحد سيمنعك من ذلك، لكن هناك أمور مقيدة بوقت مثل الجامعة، حيث يجب الإلتزام بالدراسة في وقتها، وإلا ستتأخر في الدراسة والبرمجة معًا.

ولا تكتفي بالشهادة الجامعية، فعليك بالدراسة خارجها أيضًا وزيادة مهاراتك بما يتناسب مع سوق العمل، فالشهادة الجامعية في أغلب البلدان العربية لن تؤهلك لسوق العمل، وسيتوجب عليك أنت التعلم واكتساب الخبرة.

وبالطبع من قام بالدراسة بشكل أكاديمي في كلية علوم الحاسب، وقام بتعلم البرمجة جنبًا إلى جنب مع الكلية، فسيتفوق على المبرمجين الآخرين خارج الكلية ولكن ليس جميعهم، فالمواد متاحة للجميع على الإنترنت، والذي يتفوق هو الذي يجتهد أكثر.

لكن هي شهادة ضمان على أنك درست علوم الحاسب وتم إختبارك على مدار 4 سنوات، ودرست قواعد بيانات، خوارزميات، هياكل بيانات، ولغات برمجة قوية مثل جافا و C++ وعلوم أخرى.

وأيضًا ستحيط نفسك بأشخاص لهم نفس الهدف في كلية علوم الحاسب وستكون صداقات وعلاقات معهم، وذلك سيدفعك أنت أيضًا إلى تحقيق نفس الهدف بنسبة كبيرة، وهو أمر هام جدًا يفتقده الكثير خارج جامعة حاسبات ومعلومات.

وأنصحك بقراءة النقاش التالي: 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...