اذهب إلى المحتوى
  • 0

من اين ابدأ تعلم البرمجة

Mada Tag

السؤال

Recommended Posts

  • 0

هنالك العديد من المقالات والفيديوهات تجيب عن هذا السؤال، ولكن الاجابة الابسط هي ابدأ من الاساسيات والتي هي بداية اي مجال من مجالات البرمجة، مثل الخوارزميات و التفكير المنطقي ولغة برمجة مثل بايثون أو جافاسكريبت.

قد يفيدك الاطلاع على النقاش التالي :

 

وهذا فيديو مقدم من الاكادمية عن الموضوع :

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أنت في سن صغير وهذا رائع جدًا، عليك بدراسة الأساسيات وبعدها ستتمكن من رؤية الأمور بشكل أوضح، وإإذا قمت بالبحث على اليوتيوب عن أساسيات علوم الحاسب ستجد الكثير من المحتوى الجيد، ويوجد دورة خاصة بأساسيات علوم الحاسب في أكاديمية حسوب.

حيث ستتعلم فيها ما يلي أو يجب عليك الإطلاع على ما يلي:

  • أساسيات الحاسوب وعلومه والتفكير المنطقي وما هي الخوارزميات وكيف تفيد في البرمجة
  • تطبيقات عملية على أساسيات التفكير المنطقي باستخدام بيئة سكراتش Scratch التفاعلية
  • أساسيات لغة البرمجة JavaScript وتطبيق المفاهيم التي تم شرحها باستخدامها، والتوسع في شرح التطبيقات العملية للغات البرمجة
  • أساسيات أنظمة التشغيل المختلفة وكيفية تثبيت البرمجيات اللازمة للبرمجة عليها
  • أساسيات سطر الأوامر في نظام لينكس، وشرح الأسس التي بني عليها النظام مع تطبيقها عمليًا
  • أنظمة قواعد البيانات المختلفة، مع شرح تفصيلي للغة SQL للتعامل معها
  • مبادئ أساسية في أنظمة قواعد البيانات NoSQL
  • المفاهيم الأساسية التي تبنى فيها صفحات الويب
  • مفاهيم أساسية في الشبكات والخوادم، وكيف يتم استقبال الطلبيات إلى الخادم والرد عليها
  • مبادئ الحماية والأمان في الويب

وبعد الإطلاع ما سبق من أي مصدر تريده، ستجد نفسك قادر على تحديد المجال الذي تريده، ولا تشغل بالك إطلاقًا بأفضل مجال، فأنت في سن صغير يسمح لك بتجربة كافة المجالات.

وإذا أردتي ترشيح، فسأرشح لك مجال الويب لكونه يفتح لك المجال لباقي المجالات الأخرى ولا يضيق عليك وبتعلمه ستحقق استفادة في باقي المجالات الأخرى.

وبالطبع أنت بحاجة إلى تعلم HTML, CSS, JS ثم تعلم إطار عمل مثل Vue.js أو React.js ثم تعلم الواجهة الخلفية من خلال PHP ولارافيل.

وما أنصحك به هو بعد تعلم السابق، حاول التركيز على الواجهة الخلفية Back-End لتصبح مجالك أو حاول الإنتقال لتصبح مطور تطبيقات باستخدام React-Native أو Flutter.

وذلك لأن في وجهة نظري مجال الواجهة الأمامية ليس جيد في المستقبل بالنسبة لسنك وأيضًا المجال متشبع بشكل كبير على عكس الواجهة الخلفية أو تطوير تطبيقات الهاتف.

وحاول استغلال صغر سنك في تعلم الأساسيات بشكل جيد، فبعد تعلم أساسيات علوم الحاسب، أنصحك بتعلم C++ ثم الإنتقال لتعلم HTML, CSS و جافاسكريبت.

ولا مشكلة أبدًا إذا واجهت صعوبة في البداية فذلك أمر طبيعي جدًا، وكلما ضربت بالمطرقة بشكل يومي أو متكرر أسبوعيًا ستجد الأمر أصبح أسهل.

وأيضًا لا مشكلة إذا وجدت صعوبة في فهم الأساسيات، فعند تعلم لغة البرمجة الأولى لك  ستتضح لك الكثير من الأمور ومن المفاهيم.

فالتطبيق بشكل عملي من خلال الكود يوضح لك تلك المفاهيم النظرية أو المصطلحات.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

في البداية وقبل كل شيء يجب عليك تحديد المجال الذي تريد أن تتخصص فيه ، ولأنه وكما تعلم لغات البرمجة كثيرة ومتنوعة ، هناك لغات متخصص في الويب ، وأخرى متخصصة في تطبيقات الجوال ـ وأخرى متخصصة في تطوير تطبيقات سطح المكتب ، ولغات برمجية تستخدم لبرمجة الألعاب وغيرها من اللغات البرمجية الكثيرة ، ولكل هذه المجالات يوجد تقنيات ولغات برمجية متنوعة يتم استخدامها فيه ، لذلك وكأول خطوة لك هي تحديد التخصص الذي تريد تعلمه ، والعمل فيه ، ثم بعد ذلك تحديد اللغات التي تريد تعلمها في المجال أو التخصص الذي قمت بتحديده . 

هذه مقالات مساعدة لك تساعدك في تعلم البرمجة :- 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

يعتبر تعلم البرمجة من المهارات الأساسية التي يجب تعلّمها في هذا العصر الرقمي. ولكي تبدأ بتعلم البرمجة ، يجب أن تعرف من أين تبدأ وكيفية الاستفادة منها لتحقيق أهدافك. سأشرح لك خطوات بسيطة يمكن اتباعها لتدخل عالم البرمجة بسهولة وتحقق أفضل النتائج.

1. اختر لغة البرمجة المناسبة :

قد يكون صعباً جداً الاختيار من بين اللغات المتعددة المتاحة في عالم البرمجة ، ولكن عند اختيار لغة البرمجة المثالية التي تتناسب مع طموحاتك واهتماماتك سوف تحصل على تحفيز أكبر للاستمرار في تعلم البرمجة. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد العمل في مجال تطوير الويب ، PHP و JavaScript هما اللغتين الأكثر استخدامًا والأكثر شيوعًا في هذا الصدد. بدلاً من ذلك، إذا كنت تريد بناء تطبيقات الجوال، يمكنك بدء التعلم باستخدام الـ Java أو Swift لتطوير تطبيقات iPhone ، والـ Kotlin for Android أو إطار العمل Flutter. 

2. الدروس التعليمية المجانية المتوفرة على الإنترنت :

هناك العديد من الموارد عبر الإنترنت تمكنك من تعلم البرمجة بسهولة ، منها مواقع مثل Udemy، Khan Academy و Coursera و إكاديمية حسوب. تنتج هذه المواقع العديد من دروس البرمجة والإنجازات والمعلومات المجانية التي تساعدك على البدء في تعلم البرمجة بكل سهولة.

3. مواقع تساعدك في رحلة تعلم البرمجة:

عند ممارسة البرمجة ، يمكن أن تواجه بعض العقبات ، أحيانًا سيتم تشغيل إعدادات برامجك بشكل خاطئ ، أو يمكن أن يكون لديك استفسارات تتطلب المساعدة من أحد المطورين. لهذا ، ويمكنك ان تجد الكثير من المساعدة علي مواقع  مثل StackOverflow و GitHub و Codeacademy.

4. الممارسة و تطبيق

الممارسة والتطبيق هما عنصران مهمان جدا عند تعلم البرمجة. في البداية، يكون الأمر صعبا قليلا لأنه يحتاج إلى فهم النظرية والمفاهيم الأساسية التي تشكل أساس البرمجة. ومع ذلك، فإن الممارسة والتطبيق تساعد على توضيح هذه المفاهيم وتحويلها إلى مهارات عملية.

من الأسباب الرئيسية للممارسة والتطبيق هي تعزيز فهم المفاهيم الأساسية. عندما يقوم الشخص بتطبيق ما تعلمه، يستطيع فهم كيف يعمل الكود وما هي الطريقة التي يتفاعل بها التطبيق مع البيانات والمستخدمين. هذا يمكن أن يساعد المبرمجين على تطوير مهاراتهم وفهم أفضل لطرق الحل الأمثل.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد التطبيق والممارسة في تحسين مستوى الثقة الذاتية للمبرمجين. عندما يقوم المبرمج بكتابة الشفرة ورؤية النتائج الفعلية لعمله، يكتسب مزيدا من الثقة في مهاراته ويستطيع معالجة بطريقة أفضل للمشكلات التي قد تواجهه في المستقبل.

أخيرا، التطبيق والممارسة يساعدان على ضمان عدم النسيان. عندما يكرر المبرمج كتابة الشفرة مرارا وتكرارا، فإنه يتأكد من عدم نسيان الأساسيات والاستمرار في تطبيق المهارات على مدار الوقت.

بشكل مجمل، الممارسة والتطبيق هما العنصران الرئيسيان في تعلم البرمجة وتحديد الأساليب الفعالة لتطبيق المفاهيم الأساسية وتحسين مستوى المهارات والثقة الذاتية ومنع النسيان والحفاظ على التحديث. 

وهذه بعض المصادر التي سوف تفيدك في رحلتك.

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...