اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هو ترخيص javascript ومكتباتها ؟

Aoumeur Khiat

السؤال

Recommended Posts

  • 0

ترخيص JavaScript هو ترخيص مفتوح المصدر، وبالتالي يمكن استخدامها وتعديلها وتوزيعها بحرية. تشمل مكتبات JavaScript مكتبات مفتوحة المصدر مثل React وVue وAngular وغيرها الكثير.

بالنسبة للسؤال الثاني، فإنه يمكن تعلم JavaScript بدون معرفة HTML و CSS، ولكن من المفيد جدًا الإلمام بـ HTML و CSS لأنهما تعملان معًا في تطوير صفحات الويب، ويمكن استخدام JavaScript لتحسين وتحسين التفاعلية والوظائف في الصفحة. على الرغم من ذلك، فإنه ليس شرطًا لتعلم JavaScript الإلمام بـ HTML و CSS.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تراخيص جافاسكريبت

باستطاعتك استخدام JavaScript بحرية دون الحاجة إلى الحصول على أي ترخيص.

وبالنسبة للمكتبات المختلفة المتاحة لـ JavaScript، فهي تأتي بشكل عام مع تراخيص مفتوحة المصدر. وبالتالي، يمكن استخدامها وتعديلها وتوزيعها بحرية وفقًا للشروط المحددة في تراخيصها.

ومن بين المكتبات الشائعة لـ JavaScript هي React وVue وAngular وغيرها الكثير، وتأتي جميعها بتراخيص مفتوحة المصدر التي يمكن الاطلاع عليها عبر المستودعات الخاصة بها على منصات مثل GitHub.

تعلم JavaScript بدون تعلم HTML و CSS

يجب معرفة أن JavaScript لغة برمجة مستقلة عن الويب ويمكن استخدامها في مجالات برمجية أخرى غير تطوير صفحات الويب. ومع ذلك، فإن الحصول على فهم جيد لـ HTML و CSS يمكن أن يكون مفيدًا جدًا عند تعلم JavaScript لعدة أسباب:

1- HTML و CSS يشكلان أساسًا لتطوير صفحات الويب، ولذلك يساعد فهمهما في فهم كيفية تخطيط وتصميم الصفحات وتحسينها باستخدام JavaScript.

2- العديد من تطبيقات الويب تستخدم JavaScript بشكل كبير لتحسين التفاعلية والوظائف، ومعرفة HTML و CSS يمكن أن تساعد في فهم كيفية إدارة وتحرير العناصر على الصفحة باستخدام JavaScript.

3- يمكن استخدام JavaScript للتحكم في عناصر HTML و CSS، ولذلك من المفيد جدًا فهم كيفية عمل HTML و CSS لتحسين الأداء وتسهيل تطوير الصفحات باستخدام JavaScript.

لذلك، أنصحك بشدة بتعلم HTML و CSS قبل تعلم JavaScript، لأنها تشكل الأساس اللازم لتطوير صفحات الويب باستخدام JavaScript وتساعد على فهم كيفية إدارة الصفحات وتحسينها. وبعد ذلك، يمكن البدء في تعلم JavaScript واستخدامها لتحسين التفاعلية والوظائف على صفحات الويب.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بالنسبة لموضوع تراخيص الجافاسكربت فهذا يعتمد بدرجة أولى على طريقة استعمالك لها أو اي اطار عمل أو مكتبة عليها، فأساس الجافسكربت أو JS CORE يتم تعليقه بالترخيص GNU اختصارا عن General Public License أو GNU / GPL وهو عبارة عن ترخيص برمجيات مجاني يسمح لمستخدميه بتشغيل البرنامج ونسخه وتوزيعه وتعديله طالما أنهم يصدرون أي تعديلات يقومون بإجرائها بموجب نفس الترخيص. 

بالإضافة إلى هذا النوع، هناك تراخيص أخرى مفتوحة المصدر تُستخدم بشكل شائع لمكتبات وأطر عمل JavaScript ، بما في ذلك ترخيص MIT المشهور. اذ توفر هذه التراخيص بشكل عام صلاحيات ومتطلبات مشابهة مثل GNU GPL، ولكن بشروط محددة مختلفة.

فيما يخص سؤالك عن تعلم جافاسكربت دون CSS/HTML فبالطبع يمكن، ولكن أظن أن تعلمهما يسهل تعلم الجافاسكربت ويبسط مفاهيم كثيرة فيها، فهما يبعدانها عن الجانب التجريدي لها. ويعطيانها تفاعلية أكثر تسهل في استيعاب مفاهيم لها او تطبيقها. هذا بجانب احتواء جافاسكربت على تطبيقات واجهة برمجية للتعامل مع المتصفحات ووثائق الويب، الأمر الذي يستدعي تعلمهما لإستدراك هاته الجزئية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

ترخيص JavaScript هو عبارة عن ترخيص مفتوح المصدر يسمح للمستخدمين بتعديل وتوزيع البرامج التي تستخدم لغة البرمجة JavaScript. يعني ذلك أنه يمكن لأي شخص استخدام اللغة وتطوير برامجه الخاصة بها دون الحاجة إلى دفع أية رسوم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المكتبات التي تستخدم لغة JavaScript والتي تساعد في تطوير التطبيقات بشكل أسرع وأكثر فعالية. وهذه المكتبات مفتوحة المصدر أيضًا، مثل ReactJS وAngularJS وVueJS.

وللاجابة على سؤال هل يمكن تعلم JavaScript دون معرفة HTML و CSS، فإن الإجابة هي نعم، يمكن تعلم JavaScript دون معرفة HTML و CSS، ولكن يعتبر من الأفضل تعلم HTML و CSS مع JavaScript ، لأن HTML و CSS يستخدمان لبناء وتصميم صفحات الويب ، في حين أن JavaScript يعمل على جعل تلك الصفحات تفاعلية وديناميكية بالإضافة إلى العديد من الوظائف الأخرى.

ومع ذلك، يمكن البدء في تعلم JavaScript دون الحاجة إلى معرفة HTML و CSS بشكل كامل. يمكن تعلم أساسيات JavaScript والتركيز على المفاهيم الأساسية مثل المتغيرات والدوال والشروط والحلقات. ثم يمكن التحول إلى تطبيق هذه المفاهيم في تصميم المواقع التي تستخدم HTML و CSS.

ويمكنك تعلم لغة JavaScript من خلال هذا الكتاب.

بشكل عام، فإن تعلم لغة JavaScript هو خطوة مهمة لأي شخص يرغب في تطوير التطبيقات على الويب. وتستخدم هذه اللغة بشكل شائع في جميع أنحاء العالم، لذا فإن اتقانها سوف يساعد على فتح أبواب جديدة لفرص العمل وتحسين مهارات التطوير.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...