اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل يجوز إنشاء تطبيق باستخدام بايثون ؟

Aoumeur Khiat

السؤال

Recommended Posts

  • 1

بالتأكيد يمكن إنشاء تطبيق باستخدام Python وبيعه كتطبيق مغلق المصدر إذا كنت تستخدم مكتبات Python التي تسمح بالاستخدام التجاري غير المفتوح المصدر.

بالنسبة لترخيص PSF ، فإنه يشير إلى ترخيص Python Software Foundation ، وهو ترخيص مفتوح المصدر ينص على شروط استخدام البرمجيات المرتبطة بلغة Python.

ويحمي هذا الترخيص حقوق الملكية الفكرية ويتيح استخدام Python في البرامج التجارية والمفتوحة المصدر.

  • تتميز لغة Python بترخيص مفتوح المصدر ويمكن استخدامها بحرية لتطوير التطبيقات، ومع ذلك ، يجب مراعاة تراخيص المكتبات الأخرى التي يتم استخدامها في التطبيق.
  • يتم إصدار الإصدارات الجديدة من Python بتراخيص PSF المختلفة ، والتي قد تختلف بشكل طفيف في الشروط والأحكام.
  • يوجد أيضًا ترخيص خاص بمكتبة Python الشهيرة "NumPy" ، والتي تستخدم على نطاق واسع في مجال العلوم والتكنولوجيا.
  • يعتبر ترخيص PSF متوافقًا بشكل جيد مع التراخيص الأخرى المفتوحة المصدر ، مما يسهل عملية توزيع البرامج المبنية على Python بمجرد التأكد من مطابقة شروط الترخيص.

 بعض النقاط المتعلقة بتراخيص المكتبات وتوزيع التطبيقات:

1- تحتاج إلى التحقق من تراخيص المكتبات التي تستخدمها في تطوير التطبيقات الخاصة بك، ويمكن العثور على معلومات حول ذلك في مواقع مثل مستودع PyPI أو GitHub أو صفحة مكتبة الويب الخاصة بالمكتبة.

2- تحتاج إلى قراءة شروط ترخيص البرامج وفهمها بشكل جيد، وقد تتضمن بعض التراخيص شروطًا خاصة بالاستخدام التجاري ، وأحيانًا يكون هناك متطلبات محددة لنشر التطبيقات بمصدر مفتوح.

3- في بعض الحالات ، يمكن أن تجبرك بعض التراخيص المفتوحة المصدر على نشر التطبيق بمصدر مفتوح. ومع ذلك ، هذا ليس الحال دائمًا ، وتختلف شروط الترخيص حسب المكتبة.

4- فيما يتعلق بتوزيع التطبيقات ، فإنه يعتمد على شروط ترخيص المكتبات المستخدمة وأي شروط أخرى يتطلبها نظام التشغيل الذي تستخدمه. ومع ذلك ، يمكن أن يفيد إرفاق التطبيق بترخيص محدد لتوضيح شروط استخدامه.

5- في حالة بيع التطبيق بمصدر مغلق ، فإنك بحاجة إلى اتباع شروط ترخيص المكتبات المستخدمة وأي شروط أخرى يتطلبها نظام التشغيل الذي تستخدمه، ومع ذلك ، لا يوجد حاجة لنشر التطبيق بمصدر مفتوح ، ما لم يتطلب شروط الترخيص ذلك.

6- يمكنك اختيار ترخيصًا محددًا للتطبيق الخاص بك ، ويمكنك إرفاق نسخة من شروط الترخيص مع التطبيق لتوضيح الشروط والقيود المفروضة على استخدامه.

وتوجد العديد من تراخيص البرامج المختلفة المتاحة ، بما في ذلك تراخيص مفتوحة المصدر مثل ترخيص GPL و BSD وتراخيص مغلقة المصدر مثل ترخيص تجاري.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

نعم ، يمكن إنشاء تطبيق باستخدام بايثون وبيعه بمصدر مغلق. ومع ذلك, هذا السؤال يتعلق بالجوانب القانونية والأخلاقية لاستخدام لغة بايثون في تطوير التطبيقات. لغة بايثون هي لغة برمجة مفتوحة المصدر، مما يعني أنه يمكن لأي شخص استخدامها وتعديلها وتوزيعها دون دفع رسوم أو الحصول على إذن. ترخيص PSF هو ترخيص مؤسسة بايثون البرمجية (Python Software Foundation) ، وهو الترخيص الذي تستخدمه لغة بايثون نفسها والمكتبات القياسية التابعة لها. ترخيص PSF هو ترخيص متساهل، مما يعني أنه يسمح بإعادة استخدام شفرة بايثون في التطبيقات التجارية أو غير التجارية، شرط أن يتم ذكر حقوق المؤلف وشروط الترخيص في التطبيق. لذلك، يجوز إنشاء تطبيق باستخدام بايثون وبيعه بمصدر مغلق، طالما أن يتم احترام حقوق المؤلف وشروط الترخيص للغة بايثون والمكتبات التي تستخدمها في التطبيق.

يتضمن هذا الترخيص شروطًا مثل الإشارة إلى أن بايثون هو لغة برمجة مفتوحة المصدر وأنه تم استخدامها في تطوير التطبيق ، وألا يتم استخدام اسم PSF أو علاماتها التجارية في التسويق أو الإعلانات دون إذن كتابي من PSF..

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

نعم، يمكن إنشاء تطبيق باستخدام لغة بايثون وبيعه بمصدر مغلق، حيث تسمح رخصة بي إس إف (PSF) بذلك. ترخيص PSF هو ترخيص مفتوح المصدر صادر عن مؤسسة Python Software Foundation ، والتي تساعد في تطوير ودعم لغة البرمجة بايثون.

ترخيص PSF هو ترخيص مفتوح المصدر يسمح بتوزيع ونسخ وتعديل الكود المصدري للبرامج التي تستخدم لغة بايثون، بما في ذلك التطبيقات التجارية التي يتم بيعها بمصدر مغلق. ومع ذلك، يجب على أي شخص يستخدم لغة بايثون وترخيص PSF توفير نسخة من الترخيص مع البرنامج، وعدم إزالة أي إشارات حقوق النشر أو الإشارات الأخرى إلى المؤلفين الأصليين.

يمكن القول إن ترخيص PSF هو ترخيص مرون ويسمح للمطورين بتوسيع وتعديل اللغة واستخدامها في مشاريعهم التجارية بدون تعارض مع التراخيص المغلقة، مما يجعل لغة بايثون خيارًا شائعًا للتطبيقات التجارية.

هل أحتاج هذا الترخيص كمطور؟

لا، كمطور لست بحاجة إلى الحصول على ترخيص PSF لاستخدام لغة البرمجة بايثون وتطوير التطبيقات باستخدامها. ترخيص PSF ينص على الشروط التي يجب أن يتبعها الأشخاص الذين يريدون توزيع برامجهم باستخدام لغة بايثون والتي تتطلب منهم توفير نسخة من الترخيص مع البرنامج.

إذا كنت تنوي استخدام لغة بايثون وتطوير التطبيقات الخاصة بك، فأنت تستطيع ذلك بحرية دون الحاجة إلى الحصول على ترخيص PSF. ومع ذلك، يجب عليك الالتزام بشروط الاستخدام العادل واحترام حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمكتبات والأدوات التي تستخدمها في تطوير التطبيقات الخاصة بك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...