اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل سيقتل الذكاء الصناعي مثل ChatGPT المبرمجين الصغار ؟

Mohamed Ali91

السؤال

لقد بدأت حديثا في حسوب دراسه تطوير واجهات المستخدم و سمعت بالذكاء الاصطناعي عن ChatGPT هل سيقتل هذا الذكاء المبرمجين الصغار او استمر في التعلم 

تم التعديل في بواسطة Mustafa Suleiman
تصحيح أخطاء في السؤال
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

اعتقد أنه على العكس تماماً

ف Chat GPT وغيرة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي يساعد المطورين بشكل كبير، وسيساعد المبرمجين الصغار على تقديم انتاج اكبر من مستوياتهم من خلال تسهيل عملية البحث والوصول إلى التوثيقات والاكواد الصحيحة وتقديم الحلول المباشرة.

بل يجب ان نستمر في التعلم بالتأكيد وإضافة مهارة التعامل مع Chat GPT وغيره إلى مهارات التي تريد تعلمها.

قد يفيدك الاطلاع على النقاش التالي :

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا، لن يقتل الذكاء الاصطناعي المبرمجين الصغار، بل سيساعدهم في التعلم وتطوير مهاراتهم. فالذكاء الاصطناعي يعتمد بشكل كبير على الخبرة والمهارات التي يتم تدريبه عليها، وبالتالي يحتاج إلى المبرمجين الذين يمكنهم تدريبه وتوجيهه. كما أنه يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتسريع عملية تطوير البرامج والمواقع وتحسين تصميم الواجهات الرسومية وتجربة المستخدم.

لذلك، يمكن القول بأن الذكاء الاصطناعي سيساعد المبرمجين الصغار على النمو والتعلم في هذا المجال.

أنصحك بقراءة هذه المقالة.

 

وهذا النقاش.

هل حقا الإستعانة بمساعد الذكاء الإصطناعي في البرمجة تجعل الأكواد غير آمنة؟ - حسوب I/O (hsoub.com)

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

على العكس تماماً ، سيمكنهم من الاستفادة من التقنيات المتقدمة لتطوير تطبيقات ومنتجات جديدة. يعتبر الذكاء الصناعي وتعلم الآلة وتحليل البيانات من أدوات البرمجة القوية التي يمكن استخدامها لتسريع وتحسين العمليات البرمجية وتطوير تطبيقات أكثر كفاءة.

على الرغم من أن بعض المهام البرمجية قد يتم تحويلها إلى نظم الذكاء الصناعي في المستقبل، إلا أن البرمجة لا تقتصر على كتابة الشفرات فحسب، بل تشمل أيضًا التخطيط والتصميم وإدارة المشاريع والتفاعل مع العملاء. وهذه العمليات لا يمكن تنفيذها بدون الإدراك البشري والمهارات الفردية.

بالإضافة إلى ذلك، يعد الذكاء الصناعي وتعلم الآلة وتحليل البيانات من المجالات الناشئة والتي تتطلب المزيد من الخبرة والمعرفة والمهارات لتطويرها وتنفيذها بنجاح. لذلك، سيظل هناك دور مهم للمبرمجين الصغار والشركات الناشئة في تطوير التطبيقات والمنتجات الجديدة باستخدام التقنيات المتقدمة.

بشكل عام، يمكن القول أن الذكاء الصناعي وتعلم الآلة ستعزز قدرة المبرمجين على تحسين العمليات البرمجية وتطوير تطبيقات ومنتجات أفضل، وليس تهديدهم.

قم بإلقاء نظرة علي هذا الجواب لسؤال مشابه لسؤالك وتحديداً في مجال تطوير واجهة المستخدم.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا يمكن لذكاء الإصطناعي مثل ChatGPT أو غيرها من برامج الذكاء الإصطناعي أن يحل محل المبرمجين الصغار أو المبرمجين المحترفين ، رغم أن برامج الذكاء الإصطناعي يمكنه إنشاء أكواد برمجية ويمكنه حل بعض المشاكل البرمجية إلا أن برامج الذكاء الإصطناعي لا يمكنها تصميم وتنفيذ مشاريع برمجية كاملة دون تدخل وإرشاد من المبرمجين الحقيقين ، كما أن البرمجة تتطلب مهارات معرفة وخبرة لا يمكن إستبدالها ببرامج الذكاء الإصطناعي فالمبرمجين لديهم خبرة تقنية في مجالات مختلفة بما في ذلك تخصصات البرمجية المتقدمة وهذا يمنح المبرمج ميزة تنافسية بين المبرمجين فيما يتعلق بإكتشاف المشاكل وحلها . أما عن برامج الذكاء الإصطناعي يمكن أن تكون أداة مساعدة للمبرمجين وتوظفيها خلال التعلم أو العمل لتوفير الوقت والجهد ولكن ليس الإعتماد الكامل على برامج الذكاء الإصطناعي.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

عزيزي محمد، سأجيبك في سطرًا واحد، يمكنك الذهاب الآن إلى ChatGPT وأخبره أنك تريد إنشاء مشروع معين وتريد الكود، وشاهد فشله في توفير كود صحيح بنسبة 100% بل هو قادر على تنفيذ مشاريع بسيطة جدًا، ومساعدتك وتوفير وقتك في المشاريع المتوسطة والكبيرة.

 حيث يجب فهم الأمر بشكل صحيح بدلاً من الخوف والذعر من تقنيات الذكاء الاصطناعي، يجب فهم ما هي تلك التقنيات وما هو شكل المستقبل القادم؟

بالعودة إلى الماضي يمكن فهم المستقبل فالأمر نفسه يتكرر، فمثلاً بعد إنتشار الهواتف الذكية والحواسيب تم التخلص من الكثير من المهام الروتينية واستبدال وظائف أشخاص كثيرين، فتلك هي ضريبة التطور التقني والرأس مالية أيضًا.

والتي تقوم على تعظيم الأرباح، لذلك أنت بحاجة إلى تطوير نفسك لتصبح مبرمج محترف حقًا، وليس مجرد مستخدم لإطار عمل أو تقنية معينة، أي يجب أن تفهم أساسيات البرمجة بشكل جيد جدًا.

وذلك لتتمكن من حل المشاكل الصعبة والمعقدة التي يصعب على الـ AI القيام بها وفهمها، أما المهام السهلة فسيتولى هو تنفيذها لك لتسريع عملية التطوير وتوفير وقتك للمشاكل والأمور الأهم في عملية التطوير.

وحاليًا نحن لم نصل لتلك المرحلة، بل الأمر في بداياته ولكن يتطور بسرعة كبيرة جدًا، أي يجب النظر للذكاء الاصطناعي على أنه مساعد لك يتم توجيه من قبلك لتنفيذ بعض المهام بدلاً منك فمن خلاله يمكنك تنفيذ ما يتطلبه شخصان للقيام به  بمفردك.

وحاليًا ChatGPT يعتمد عليك في توجيهه أي لا يمكنك كتابة أعطني كود لتنفيذ مشروع معين ويقوم هو بتلك المهمة، بل سيعود لك بكود للمشروع وبه أخطاء يجب عليك إصلاحها أو إخباره بإصلاحها، لذلك لا تعطيه الثقة 100% أبدًا مهما تطور.

وبالطبع مع الوقت تقل نسبة الأخطاء، لكن في المشاريع المعقدة هو غير قادر على فهم وربط أجزاء المشروع، لذلك أخبرتك يجب أن تصبح مبرمج بمعنى الكلمة وتركز على فهم أساسيات اللغة التي قمت بإختيارها.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا اعتقد

انا ايضا اتعلم تطوير واجهات المستخدم واستخدم chatGPT احيانا وعادتا ما احصل على اكواد خطأ نادرا ما يعطيني كود صحيح قد يستطيع كتابة كود مثل لعبة الافعى مثلا ولكن هذا الكود متوفر على الانترنت فكأنه مجرد وجده على النت واعطاك الكود اما الاكواد للمشاريع الحقيقية الي فيها متغيرات كثيرة (اقصد بالمتغيرات تفاصيل المشروع وليس ال variables) ولكن قد تقل الحاجة لعدد كبير من المبرمجين اي ان مبرمج واحد مع الذكاء الاسطناعي قد يؤدي مكان اكثر من مبرمج (وايضا هذا ليس مع وضع chatGPT حاليا فلا يزال يحتوي على العديد من الاخطاء حتى ان موقع stacoverflow الشهير منع الاجابات من chatGPT مؤقتا لا اعلم هل سمح بها الان ام لا) خوفك مبرر هذا يحدث دائما عند بداية اي تقنية جديدة فبدلا من ان يجعلك هذا تيأس اجعلة لمصلحتك واستخدمة لتطور نفسك 
ملاحضة: انا لا ازال متعلم في اول شهرين في المجال يوجد احتمالية لوجود اخطاء في المعلومات 

شكرا

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...