اذهب إلى المحتوى
  • 0

معلومات عن flutter و ReactNative

Ahmed Kawbal

السؤال

ايهما الافضل من جميع النواحي من السرعه والاداء والاسرع في انشاء تطبيقات جديده حتى وان كانت كبيره وتحتاج الى عمل server وربطه وكذالك امكانيات الدعم  والوظائف المطلوبه  لتعلم برمجه تطبيقات الجوال  علما انني بدأت كبدايه في ReactNative   فهل استمر او انتقل   كنصيحه

تم التعديل في بواسطة Ahmed Kawbal
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

تم الإجابة على ذلك السؤال بشكل مفصل من قبل، أرجو منك قراءة النقاشات التالية:

وبخصوص توافر فرص العمل، فكلامها مطلوب في سوق العمل، لكن قد تكون إحداهما مطلوبة بكثرة في سوق عمل معين فقم بتفقد الوظائف المعروضة  في بلدك أو على مواقع العمل الحر التي تريد العمل عليها لترى ما هو المطلوب بكثرة، وستجد على LinkedIn وظائف في بلدك ولكن تفقد الوظائف التي تطلب مطورين بمستوى Junior أو Entry level.

وأيضًا الأمر يعتمد على مهاراتك السابقة، فإذا كنت قد تعلمت لغة جافاسكريبت بالفعل، فأنصحك بتعلم React Native.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

Flutter و ReactNative هما إطارات عمل (frameworks) لتطوير تطبيقات الجوال. يتيح كل منهما للمطورين إنشاء تطبيقات نقالة ذات جودة عالية بسرعة وكفاءة.

Flutter هو إطار عمل مطور من قبل شركة Google يستخدم في تطوير تطبيقات Android و iOS و Web و desktop يعتمد على لغة Dart ويستخدم تقنية تسمة "واجهات المستخدم المرنة"  (Flexible UIs) لتصميم واجهات المستخدم كما أنه يعتمد على تسمى "Hot Reload" والتي يمكن للمطورين إعادة تحميل التغييرات التي يقوم بعملها على التطبيق بشكل فوري أثناء تطوير التطبيق . 

React Native  هو إطار عمل مطور من قبل Facebook  يستخدم في تطوير تطبيقات Android و iOS يعتمد على لغة JavaScript يستخدم نفس تقنية تصميم واجهات المستخدم التي يستخدمها React.js . 

ولا يمكن أن نحدد من الأفضل في السرعة والأدارة بشكل عام ، حيث أن الأداء يعتمد على عدّة عوامل مثل حجم التطبيق وتعقيدات الواجهة وعدد الطلبات المرسلة للخادم وغيرها من الأمور المهم . ومع ذلك يعرف Flutter بأدائه العالي والسريع بحيث يعمل بسلاسة وبسرعة مع تطبيقات الجوال وذلك بسبب التقنية المستخدمة  "Hot Reload". 

 كما أن Flutter وReact Native  يتفوقان على أطر عمل أخرى في الأداء والسرعة ويتمتعان بشعبية كبيرة في تطوير تطبيقات الجوال. ومع ذلك، يتم اختيار الإطار الأنسب بناءً على احتياجات المشروع وخبرة المطورين ، والطلب عليهم في سوق العمل كبير جداً وفي تزايد .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

اخي الكريم

ستجد في هذه الصورة مقارنة جيدة جدا للإطارين

flutter-vs-react-native.png

اهم ما يمكن ملاحظته هو:

  1. الأداء: ستجد ان react native قريب جدا من أداء التطبيقات ال native اما flutter فهو قوي الى حد ما لكن لم يقترب من react native وبالطبع ولا الnative نفسه
  2. التحديث: عندما تنشر تحديث لتطبيق مصمم باستخدام الإطارين, سيتم تحديث التطبيق react native مجرد ان يفتح المستخدم التطبيق ويتصل بالانترنت, اما flutter فيجب تنزيل التحديث من متجر التطبيقات, وحاليا يتم العمل من قبل فريق flutter على ادخال هذه الميزة لكن يتم حتى الان
  3. الواجهة الرسومية: تجد ان react native يستخدم مكونات النظام الأصلية Native ولا يستخدم مكونات هجينة لبناء الواجهة
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

تم تعريف التقنيتين بشكل رائع في التعليقات السابقة ويجب المقارنة بينهما بشكل مفصل لتختار التقنية المناسبة بالنسبة لك

بالنسبة ل التوثيقات 

من السهل قراءة وثائق Flutter لأنها منسقة ومفصلة بشكل جيد. بالمقارنة ، وثائق React Native ليست مباشرة.تعتمد React Native أيضًا بشكل كبير على مكتبات التبعية التي طورها المجتمع ، لذا فإن توثيقها ليس منظمًا جيدًا.

حجم المشروع

تحتوي تطبيقات React Native على بيئة تشغيل JavaScript. في حين أنها عادة ما يكون لها حجم بناء أكبر ، يمكن تقليل هذا الحجم في React Native من خلال تمكين Hermes و ProGuard.من ناحية أخرى ، تميل تطبيقات Flutter إلى الحصول على أحجام ملفات أكبر. حتمًا ، ستشغل تطبيقات Flutter مساحة أكبر بأحجام بنائها الأكبر.

تَخطِيط

يستخدم Flutter نمط عنصر واجهة مستخدم لإنشاء واجهة المستخدم ، بينما يستخدم React Native  الJavaScript و JSX.أدوات Flutter معدة مسبقًا ، لذا لا تحتاج إلى إنشاء أدواتك المخصصة إلا إذا كنت ترغب في ذلك. نظرًا لأن الأدوات تم إنشاؤها واختبارها بواسطة Google ، فلا داعي للقلق بشأن مشكلات التوافق.إذا كنت تستخدم لغة برمجة مثل Swift لتطوير تطبيقات الجوال ، فلن تتمكن عادةً من رؤية الرمز الذي استخدمته Apple لإنشاء مكونات واجهة المستخدم ، مثل الأزرار. على النقيض من ذلك ، يمكنك رؤية رمز أدوات Flutter لترى كيف قام مطورو Google بإنشائها.يستخدم كل من Flutter و React Native CSS Flexbox لإنشاء المخططات. تختلف الطريقة التي ينفذ بها كل إطار عمل ذلك ، ولكن طالما أنك تعرف Flexbox ، فلن تواجه أي مشاكل في إنشاء تخطيط لتطبيقك.عمل الفريق الذي عمل على Flutter أيضًا على أدوات المطور لمتصفح Google Chrome ، مما يجعل الانتقال سريعًا لأن أدوات تصحيح الأخطاء متشابهة تمامًا.

Flutter مقابل React Native بالنسة للطلب :

وقت كتابة هذا التقرير ، كانت React Native أكثر شيوعًا من Flutter ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى ارتباط React Native بإطار عمل الويب الشهير React. كانت React Native موجودة أيضًا لفترة أطول ، لذا فإن قاعدة مستخدميها أكبر.على هذا النحو ، يوجد حاليًا طلب أعلى على مطوري React Native مقارنة بمطوري Flutter. ومع ذلك ، هذا لا يعني أن Flutter لا تحظى بشعبية ؛ في الواقع ، يستمر Flutter في اكتساب شعبية بمرور الوقت.

Flutter مقابل React Native في الأداء

من الصعب تحديد ما إذا كان أداء تطبيق Flutter أو React Native أفضل. لن يكون هو نفسه لكل تطبيق ؛ هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها ، مثل نوع التطبيق ، وقاعدة الشفرة ، والرسوم المتحركة ، والانتقالات ، وحجم التطبيق ، والتخطيط ، وتمرير البيانات ، وهاتف المستخدم النهائي ، والمزيد.كل من Flutter و React Native مفتوحان المصدر ومجانيان للاستخدام. كلاهما يتم صيانتهما جيدًا - كما تتوقع ، مع الأخذ في الاعتبار أنهما تم إنشاؤهما بواسطة Google و Facebook.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • -1

هذا السؤال يتطلب إجابة شاملة لكني سأحاول إعطائك بعض المعلومات الهامة الخاصة بـ Flutter و React Native

أولاً، سنتحدث عن Flutter. هذه المنصة أنشأتها شركة جوجل وهي مفتوحة المصدر وتحتوي على مجموعة قوية من المكتبات والمراحل التي تسمح بتطوير تطبيقات معقدة بسهولة. يستخدم Flutter لغة برمجة دارت Dart، وهي لغة قوية وسهلة الفهم.

Flutter:
- تم تطويره من قبل شركة جوجل ويعتبر نسخة جديدة تمامًا من البرمجة النصية.
- يستخدم لغة الدارت Dart وهي لغة برمجة تم تصميمها خصيصًا لتطوير التطبيقات على Flutter.
- يتميز بإمكانيات التصميم والرسومات المتقدمة.
- الأداة الجديدة جدًا وليست في حالة الاستقرار الكاملة.
- يحظى بشعبية كبيرة ودعم من قبل مجتمع تطوير البرمجيات.

ومن الناحية الأخرى، React Native التي أنشأتها فايسبوك هي منصة أيضاً مفتوحة المصدر وسهلة الإستخدام، ولديها مجتمع قوي يقدم الدعم المستمر ويتحديث بشكل منتظم. تستخدم React Native لغة برمجة جافاسكريبت JavaScript وتعد جافاسكريبت لغة برمجة شائعة ولا تتطلب الكثير من الوقت والموارد لتعلمها.

React Native:
- يقدمه فريق فيسبوك.
- يستخدم JavaScript جنبًا إلى جنب مع ReactJS.
- يتميز بإمكانيات الإعادة استخدام المكونات والعرض السريع.
- يحظى بشعبية كبيرة ودعم من قبل مجتمع تطوير البرمجيات.

إجابتي الشخصية:
إطار العمل Flutter أو React Native فكلاهما جيد ولكن إذا كنت تريد العمل في شركات أو حتي العمل في منصات العمل الحر مثل مستقل أنصحك بتعلم Flutter فهو حالياً الأكثر طلباً في السوق لذلك أنصحك أن تترك إطار العمل React Native وتبدأ من الأن في تعلم إطار العمل Flutter.

وهذه بعض المصادر التي سوف تفيدك في رحلتك لتعلم إطار العمل Flutter.

ما هو افضل مصدر لتعلم flutter ؟ - حسوب I/O (hsoub.com)

أفضل مصادر تعلم flutter بالعربي - حسوب I/O (hsoub.com)

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...