اذهب إلى المحتوى
  • 0

تعلم البرمجة و chatgpt

Ayman Alrawy

السؤال

انا احيانا استخدم ghatgpt لحل بعض المشاكل البرمجة او ليشرح لي بعض الجزئيات التي لم افهمها او حل مشاكل في الكود.مع العلم اني في مرحلة تعلم البرمجة فهل استخدامي لchatgpt سيساعدني للتعلم اسرع ام انه علي البحث في قوقل وستاك اوفر فلو افضل لاتعلم مهارة البحث

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 1

كونك في مرحلة تعلم البرمجة، فإن استخدام ChatGPT لحل المشاكل وشرح الجزئيات قد يساعدك في فهم المفاهيم بشكل أسرع. ومع ذلك،

يجب عليك أيضًا تطوير مهارات البحث الخاصة بك عن طريق استخدام محركات البحث والموارد الأخرى المتاحة على الإنترنت. فالبحث هو جزء أساسي من عملية التعلم والتطوير في مجال البرمجة، وقد يساعدك في فهم المفاهيم بشكل أفضل وتطبيقها بشكل أفضل في المستقبل. لذا، أنصحك بأن تستخدم كلاً من ChatGPT والبحث على حد سواء لتطوير مهاراتك في البرمجة.

ويمكنك تصفح هذا النقاش فهو بتكلم عن تفس الموضوع بشكل عام.

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

في بداية تعلم البرمجة ، يجب عليك البحث  والإطلاع على أرى وتجارب  المبرمجين السابقين أصحاب الخبرة ومحاولة معالجة المشاكل التي تظهر لك بنفسك وليست الإستعانة ببرامج الذكاء الإصطناعي بل اجعلها آخر خيار لك وذلك سوف يساعدك على تطوير مهاراتك في البحث واكتشاف وحل المشاكل ، وذلك يعززك عند العمل في شركة ربما تشترط عليك عدم استخدام برامج الذكاء الإصطناعي . 

كما أيضاً الدروس على اليوتيوب كثيرة والإستماع والتطبيق طريقة جداً فعالة لدراسة وتعلم البرمجة والبحث عن كل جديد تعلمته يرفع من مستوى مهاراتك ويعزز مع فرصك عند البحث عن العمل . 

أما عن استخدام ChatGPT ، يمكنك استخدامه للتعلم ولكن دائماً اجعله أخر خيار لك في حل المشاكل التي تظهر لك وحاول حلها بنفسك . 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

قد يكون من المفيد استخدام الذكاء الأصطناعي في البحث عن حلول المشاكل وشرح مواضيع معينة وحل مشاكل الكود المستعصية،

ولكن بالنسبة للمبتدئين فيفضل البحث بنفسك في التوثيقات الرسمية للغة والبحث في Google و  Stack Overflow و قراءة المقالات لفهم المواضيع التي تريد، فهذا سيزيد معرفتك بشكل كبير حيث أنك في رحلة البحث عن حل للمشاكلك أو شرح لأحد المواضيع ستتعرض لكم كبير من المعلومات المفيدة وستطلع علي مواضيع لم تكن تعرف أنها موجودة وأفكار جديدة ستوسع مداركك وربما تتعلم شيء لا تحتاجة الآن ولكن في المستقبل ستجد أن ما تعلمتة قد أفادك وهذا ما سيقودك الي الإحتراف.

علي عكس chatGPT والذي سيعطيك أجابة واحدة وقد لا تكون أفضل إجابة ممكنة.

قم بالإطلاع علي هذه النقاشات قد تعطيك فكرة أفضل عن هذا الموضوع:

https://io.hsoub.com/programming/141918-هل-حقا-الإستعانة-بمساعد-الذكاء-الإصطناعي-في-البرمجة-تجعل-الأكواد-غير-آمنة

https://io.hsoub.com/tech/141784-مستقبل-المبرمجين-في-السنوات-القادمة-و-جحيم-الchatgpt

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

يمكن استخدام ChatGPT للحصول على مساعدة في البرمجة، ولكن ينبغي الانتباه إلى أنه يجب عدم الاعتماد عليها بشكل كامل في عملية التعلم. فعلى الرغم من أن ChatGPT يمكن أن يساعد في حل بعض المشاكل البرمجية وتوضيح بعض الجوانب الغامضة في البرمجة، إلا أنه لا يمكن أن يحل محل البحث الذاتي والتجريب في كتابة الشفرة وفهمها.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتعلم مهارات البحث الفعال في جوجل و Stack Overflow وغيرها من المواقع المتخصصة في البرمجة، حيث يمكن الحصول على معلومات شاملة وموثوقة ومفيدة لتعلم البرمجة وحل المشاكل البرمجية.

إذا كنت تحتاج إلى مساعدة في فهم بعض المفاهيم البرمجية أو حل مشكلة برمجية معينة، فيمكن استخدام ChatGPT للحصول على توضيحات وإرشادات عامة. ولكن يجب عليك أن تحرص على فهم الحلول التي تحصل عليها ومحاولة تطبيقها بنفسك، وعدم الاعتماد عليها كحل نهائي دون فهم المبادئ الأساسية للبرمجة.

ولا تستهون أبدًا بمهارة القدرة على البحث عن المعلومة وسط أكوام من النصوص والروابط، فهى مهارة تحتاج إلى وقت، وأيضًا عود نفسك على قراءة الـ Docs الخاصة بالمكتبات وأطر العمل التي تستخدمها.

فمن خلال التجربة والخطأ ستتعلم الكثير، وعند صعوبة الوصول للمعلومة بعد البحث يمكنك سؤال ChatGPT لحل المشكلة، ويجب الإنتباه إلى أنه في بعض الأحيان يخطيء لذلك أنت بحاجة إلى أن تكون واعي وتقرأ الكود وتقوم بتجربته وتصحح له، لكنه مفيد حقًا مقارنًة بالخطأ الذي يحدث منه أحيانًا.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

كما في التعليقات السابقة فإن في بداية تعلمك لا يفضل الإعتماد على chatgpt كثيراً أو بمعنى أصح تجعله الإختيار الأول لك 

  • حيث مشكلة ChatGPT في أن كل ما يفعله هو تجميع المعلومات عبر الإنترنت وإعطائك إجابة تبدو صحيحة. إذا قمت بفحصها قليلاً ، فسوف تخبرك حرفيًا أنها مجرد خوارزمية تستخدم لإنتاج نتائج تبدو واقعية.تكمن المشكلة في أن ChatGPT تبدو مقنعة ، لكنها ليست دائمًا صحيحة.
  • والأسوأ من ذلك أنه نظرًا لأن استجابتها مبنية على مليارات النتائج ، فلا يمكنك التأكد من مصدر المعلومات.
  • وكما أخبرك أحمد أن ChatGPT يعطيك إجابة ولكن ربما لا تكون الأفضل 
  • كما يتم تدريب الإصدار الحالي من ChatGPT  فقط على البيانات حتى سبتمبر 2021. وهذا يعني أن chatbot لا يمكنه تفسير البيانات الأحدث. ولكن من المحتمل أن يكون هذا القيد قصير الأجل ؛ التطورات سريعة.

لذلك الخلاصة هو عدم جعل ChatGPT هو الإختيار الأول لك 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...