اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل أبدأ ب html و css قبل جافاسكربت؟

Karim Elmasry

السؤال

السلام عليكم انا بدأت في دورة علوم الحاسوب والان في مسار تعلم البرمجه وبدأت في الچافا ولكن عندي سؤال لقد بدأنا مباشره بالچافا هل يجب تعلم ال html و css قبل البدأ بالچافا حسب بعض اراء المبرمجين ام لا؟ حيث انك دخلتم مباشره في شرح الچافا دون التطرق ل html

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

ما يتم شرحه في مسار تعلم البرمجة الموجود في دورة علوم الحاسوب لا يحتاج منك ان تكون على علم ب html و css حيث لن يتم التعامل مع المتصفح خلال المسار وبالتالي لن نحتاج الى المعرفة ب html و css , نحتاج الى معرفة css و html عندما نتعامل مع المتصفح, يوجد مسار كامل عن التعامل مع المتصفح, اسم المسار إلى عالم الويب, يمكنك الان الاستمرار بمسار أساسيات البرمجة دون القلق من معرفة html او css

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

إن javascript لا تعتمد في عملها على ال html, css و بالتالي يمكنك استعمالها و تعلمها بدون معرفة ما سبق.

يمكنك تنفيذ أكواد ال javascript في ال console الخاص بالمتصفح أو بعض المحررات مثل vscode يوفر إضافات لتنفيذ أكواد ال javascript.

و في هذه الدورة كما ذكر المدرب محمد لا يتم تعليم تصميم المواقع في هذا المسار، و بالتالي لا داعي لتعلم ال html, css.

كما أنه يمكنك لاحقاً تعلم html, css و استعمال ال javascript للتعديل فيهما.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لست بحاجة لمعرفة HTML , CSS قبل تعلم JavaScript الخاصة بدورة علوم الحاسوب،

وذلك لأن JavaScript يتم شرحها في سياق أساسيات البرمجة وليس في سياق تطوير واجهات المستخدم، فلن تتعامل مع المتصفح و الـ HTML , CSS في هذا المسار وإن كنت تريد تعلم تطوير واجهات المستخدم فربما عليك التفكير بدورة تطوير واجهات المستخدم أو دورة تطوير التطبيقات باستخدام JavaScript.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أراء المبرمجين صحيحة وذلك في حال أردنا تطوير المواقع الإلكترونية فيجب علينا تعلم HTML و CSS في البداية لأنها تعتبر أساس الموقع الإلكتروني ومن ثم يمكن إستخدام لغة JavaScript  لجعل الموقع أكثر تفاعلية مع المستخدم وإضافة بعض التأثيرات التي لا يمكن تنفيذها باستخدام CSS . ومن خلال دورة تطوير واجهات المستخدم سوف تتعلم جميع المهارات الازمة لتطوير المواقع من الأساسيات إلى التطبيقات العملية على تصميم وبرمجة المواقع . أما المسار في دورة علوم الحاسوب لن نقوم بتطوير مواقع إلكترونية بل سوف تتعرف على الأمور المهمة في لغة JavaScript  وأساسيات اللغة . لذلك لن تحتاج إلى تعلم HTML و CSS . 

كما أن دورة علوم الحاسوب دورة مهمة لأنها تتطرق إلى عدّة مهارات ولغات برمجية ويمكنك من خلالها تحديد المجال الذي تريد الإستمرار فيه . 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

يجب معرفة أن JavaScript هي لغة برمجة عالية المستوى والتي تستخدم على نطاق واسع في تطوير تطبيقات الويب والتي تعتبر من أهم لغات البرمجة في العالم. وتتميز JavaScript بأنها لغة برمجة متعددة الاستخدامات حيث يمكن استخدامها لتطوير تطبيقات الويب والمواقع الإلكترونية، ويمكن استخدامها أيضًا لتطوير تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وتتميز JavaScript بسهولة استخدامها وتعلمها وبتوفيرها للمطورين مكتبات وأدوات عديدة تساعدهم على تطوير تطبيقات الويب بسهولة وبأداء عالي وتجربة مستخدم ممتازة. وتستخدم JavaScript للتفاعل مع صفحات الويب وإضافة الإثارة والديناميكية لتجربة المستخدم، وللتحقق من صحة الإدخالات وتحقيق المزيد من التفاعلات مع المستخدم.

وتستخدم JavaScript أيضًا للتحكم في الأحداث والتفاعلات في صفحات الويب ولإجراء الحسابات الرياضية والعمليات المعقدة الأخرى والتعامل مع البيانات. وتوفر JavaScript أيضًا مكتبات مثل jQuery وReactJS وAngularJS وغيرها التي تساعد على تسهيل عملية تطوير تطبيقات الويب بشكل كبير.

ولذلك فهي ليست لغة بالمتصفح فقط كما كانت من قبل، بل أصبح بالإمكان فعل أي شيء بها.

أيضًا، يمكن استخدام لغة الجافاسكريبت JavaScript في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية وتطبيقات سطح المكتب. ويمكن استخدامها في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام إطارات عمل كما React Native وIonic Framework.

ويمكن استخدامها في تطوير تطبيقات سطح المكتب باستخدام إطارات عمل مثل Electron وNW.js. وعلى الرغم من أن JavaScript تستخدم بشكل رئيسي في تطوير تطبيقات الويب، فإن إمكانياتها تمتد إلى مجالات أخرى مثل تطوير تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الهواتف الذكية.

ويتم شرح الأساسيات بها لكونها مستمرة معك في أغلب الدورات الأخرى وستحقق استفادة فعلاً من تعلمها في أساسيات علوم الحاسب.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

من وجهة نظري، فإن تعلم HTML و CSS قبل البدء في تعلم JavaScript يساعد على فهم أفضل لكيفية بناء صفحات الويب وتصميمها. يعتبر HTML هو لغة ترميز الصفحات الأساسية، و CSS هو لغة التنسيق التي تستخدم لتحديد كيفية عرض المحتوى على الصفحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم مطوري الويب يستخدمون HTML و CSS بشكل دائم في عملهم، لذا فإن تعلمها سيكون مفيدًا جدًا.

ولكن، إذا كان هدفك هو تطوير مهارات البرمجة باستخدام JavaScript فقط، فيجب ألا يكون هذا عائقًا كبيرًا. تعد JavaScript من أشهر لغات البرمجة في عالم تطوير الويب، والتركيز على تعلم JavaScript سيساعدك في اكتساب المهارات التقنية التي ستحتاج إليها في مشاريع التطوير المستقبلية. 

بشكل عام، فإن تعلم HTML و CSS قبل JavaScript سيكون مفيد بالأساس لأولئك الذين يرغبون في بناء صفحات الواب من خلاص استخدام HTML و CSS.

وبما أنك في دورة علوم الحاسوب فأنت بالتأكيد لا تحتاج إلى تعلم HTML و CSS, فليس الهدف من الدورة هو تطوير صفحات الويب.

هذه هي أهداف دورة علوم الحاسوب:

  1. مدخل إلى علوم الحاسوب

  2. أساسيات البرمجة

  3. أنظمة التشغيل ولينكس

  4. قواعد البيانات

  5. إلى عالم الويب

  6. البرمجة الكائنية

  7. الخوارزميات وبنى المعطيات

  8. أنماط التصميم

  9. أساسيات هندسة البرمجيات

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...