اذهب إلى المحتوى
  • 0

Problem Solving && Logical Thinking

Muhannad Abbara

السؤال

السلام عليكم

1- ما هي أفضل طريقة لتنمية هاتين المهارتين مهارة حل المشكلات و التفكير المنطقي؟

في الواقع لقد بدأت بحل بعض المسائل على موقع Codeforces باستخدام c++ وانا هنا مشترك بدورة تطوير التطبيقات باستخدام JS .. سؤالي 2- هل ما اقوم به صحيح ام انه سيسبب التشتيت والضعف في اللغتين؟ علما انه حين بدأت بحل المسائل تراجع التزامي قليلا في الدورة وذلك لان المهارة تحتاج لوقت لتنميتها و صبر اثناء الممارسة.

وبالنسبة لتتفكير المنطقي 3- هل له طريقة خاصة لتطويره ام انه سيتحسن تلقائيا مع الممارسة في حل المسائل؟

شكرا لكم

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

يتم تنمية هذه المهارات بشكل عام من خلال القراءة والبحث والتطبيق، فكلما واجهت مشاكل أكثر واستطعت إيجاد حلول أمثلية لها ستزداد خبرتك مع الوقت في حل المشاكل والتفكير المنطقي. أما بالنسبة لاشتراكك في الدورات فهو لن يشتتك بل على العكس حتى مع اختلاف لغات البرمجة ستتيح لك الدورات التطبيق العملي على مشاريع عملية وفقاً لأفضل المعايير التي يشرحها المدربون خلال الدروس وبالتالي يمكنك اعتمادها كحلول منطقية أمثلية واتباع الإرشادات التي يتم شرحها لكي تبدأ بتنمية مهاراتك في مشاريعك الخاصة.

إن لغة البرمجة بحد ذاتها لن تؤثر على مهارات حل المشكلات والتفكير المنطقي، فلغة البرمجة هي وسيلة لتطبيق الخوارزميات وتحقيق الأهداف المرجوة مهما اختلفت الشيفرات البرمجية والتقنيات وأطر العمل المستخدمة. معرفة أو الاطلاع على أكثر من لغة برمجة سيساعدك أيضاً في التفكير المنطقي وعليها ستتمكن فيما بعد من اختيار لغات البرمجة والتقنيات لتحقيق الأداء الأمثل واختيار المسار المناسب لكل مشروع تعمل عليه في المستقبل.

أما تنمية مهاراتك بشكل عام فيوجد العديد من الطرق بالإضافة للتطبيق العملي الذي ذكرته سابقاً يمكنك البحث على الانترنت وقراءة المقالات والكتب والمصادر الموجودة عن الخوارزميات ومحاولة تطبيق أكثر من حل بأي لغة برمجة تتقنها ومقارنة النتائج لاختيار الحل الأمثل لها وهذا بدوره سيساعدك كثيراً على تنمية مهارة التفكير المنطقي وحل المشكلات بالطريقة الأمثل.

كما يمكنك الاطلاع على التعليقات الموجودة على سؤال مشابه:

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

يساعدك تعلم الخوارزميات وال data structure وممارسة البرمجة دائمًا على تنمية مهارة الProblem Solving و Logical Thinking .

بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على تحسين مهاراتك المنطقية بسهولة 

  • حاول تقسيم المشكلة الكبيرة إلى مشاكل جزئية 
  • تعلم ال modeling  قبل البرمجة: سيساعدك تعلم نموذج الحلول لمشكلة ما في بناء المنطق الصحيح ، وتزويدك بصورة واضحة عن المشكلة ، والمساعدة في فهم أفضل لجميع الحلول التي يمكنك التفكير فيها.
  • فكر في جميع الحالات: تتعلق البرمجة أساسًا بالحلقات والشروط ، لذا يجب أن تبدأ بالتفكير الشرطي ، أي إذا اختار المستخدم المسار الأول الذي سيصل إليه هنا وإذا اختار مسارًا آخر فستكون هناك نهاية مختلفة ، يجب أن تفكر عن جميع الشروط التي قد يتعرض لها التطبيق أو البرنامج حتى لا يقع في خطأ ما يمنعه من العمل
  • الممارسة: أهم نقطة هي: الممارسة. عندما تريد أن تكون محترفًا في أي مجال ، عليك أن تفعل شيئًا واحدًا فقط: الممارسة ثم الممارسة ثم الممارسة. الممارسة تجعلك مثاليًا ، حاول حل الكثير من المشكلات التي يمكنك البحث عنها على الإنترنت ومعرفة حلها إن وجدت واستفد من المنطق الذي تم استخدامه في هذا الحل لتحسين تفكيرك المنطقي.
  • الاستفادة من أكواد الأشخاص الآخرين: هناك العديد من الحلول لكل مشكلة قد تواجهها وربما تمكن شخص آخر من حل هذه المشكلة بطريقة مثالية وبسيطة. سيكون من المفيد جدًا لك رؤية هذا الحل والاستفادة منه. يمكنك أيضًا الاستفادة من طريقة تفكير المبرمج في حل المشكلات. يمكنك مشاهدة عدد كبير من المشاريع على منصة Github على سبيل المثال

قم بحل الكثير من المشاكل على العديد من المنصات المختلفة  مثل موقع Codeforces كما تفعل ولكن قم بحل هذه المشكلات عن الطريقة اللغة التي تعمل بها بدلاً من c++ وذلك أفضل بدلاً من التشتيت

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

أفضل طريقة لتنمية هاتين المهارتين و هما حل المشكلات و التفكير المنطقي هي التطبيق بمعني أخر عندما تقوم بعمل الكثير من المشاريع سوف تواجهك الكثير من التحديات و المشكلات التي تتطلب منك مهارة  التفكير المنطقي و مهارة حل المشكلات وسوف تتحسن هذه المهارات من خلال ممارستك لها من خلال عمل الكثير من المشاريع.

ويفضل أن تهتم بمجال واحد أو تقنية واحدة في المرة حتي لا تشتت نفسك وبالنسبة لحالتك يفضل أن تركز مع الدورة فهي التي سوف تأتي لك بالمال وليس حل المسائل في موقع Codeforces باستخدام لغة  غير التي تدرسها في الدورة.

كما قلت لك عند عمل الكثير من المشاريع سوف تتحسن مهارة التفكير المنطقي ومهارات أخري.

وهذه بعض الاسئلة المفيدة في هذا الموضوع.

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...