اذهب إلى المحتوى
  • 0

بخصوص البرمجة بشكل عام

Haidar Salam

السؤال

Recommended Posts

  • 0

يشارك كل من المبرمج والمطور في عملية إنشاء البرامج، لكن عادةً ما يكون لهما أدوار ومسؤوليات مختلفة.

المبرمج هو الشخص الذي يكتب الشيفرة باستخدام لغة برمجة معينة. إنهم مسؤولون عن كتابة واختبار الكود، وتصحيح أي مشكلات، والتأكد من أن الكود فعال ومحسن. يعمل عادةً على الجانب التقني لتطوير البرمجيات.

المطور هو شخص يأخذ فكرة أو مفهومًا ويحولها إلى برنامج وظيفي. وهو مسؤول عن تصميم وتطوير وصيانة نظم البرمجيات. وغالبا ما يكون لهه نطاق أوسع من المسؤوليات وقد يشارك أيضا في إدارة المشاريع واختبارها ونشرها.

باختصار، يركز المبرمج على كتابة واختبار الكود، بينما يركز المطور على عملية تطوير البرمجيات بشكل عام.

من المهم ملاحظة أن مصطلحي «مبرمج» و «مطور» غالبًا ما يتم استخدامهما بالتبادل، ويمكن أن تختلف المسؤوليات والأدوار المحددة لكل منهما اعتمادًا على المؤسسة أو الصناعة.
أيضًا، عنوان «مطور البرمجيات» هو عنوان عام يمكن أن يشمل أدوار المبرمج والمطور.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

كما وضح أسامة في التعليق السابق الفرق بين المبرمج وبين المطور فإن الإثنين لهما وظائف ومهام مختلفة عن بعضهما ولتوضيح ذلك الفرق أكثر نحتاج لتوضيح المهام العملية عند إنشاء مشروع ما وهي كالتالي

ماذا يفعل المطور ؟

 يقوم بالتواصل مع المستخدم لفهم احتياجاته. كيف يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تساعد المستخدم في تحقيق الهدف المعلن أو حل المشكلة المذكورة؟ هذا هو السؤال الذي سوف تبتكر حلاً له. في شركة أكبر ، قد يقوم المطور بتفويض معظم أو كل كتابة تعليمات الكمبيوتر (البرمجة) إلى واحد أو أكثر من مبرمجي الكمبيوتر. في هذه الحالة ، ستعمل بشكل أساسي كمدير للمشروع. في شركة أصغر ، يمكنك تصور حل والقيام ببعض البرمجة لجعل الكمبيوتر ينفذ الحل. بصفتك مطورًا ، ستقوم بتوجيه مشروع الكمبيوتر طوال دورته بالكامل: التعرف على احتياجات المستخدم ، ووضع خطة لجعل الكمبيوتر يلبي تلك الاحتياجات ، وتفويض مهام البرمجة ضمن تلك الخطة إلى مبرمج واحد أو أكثر ، والتحقق من أن النظام بأكمله يعمل. على طول الطريق ، قد تكتب وتختبر الكود كمجموعة فرعية من إدارة مشروع الكمبيوتر بالكامل ، خاصة في شركة أصغر ، لكن وظيفتك الأساسية ستكون توجيه المشروع.

ماذا يفعل المبرمج ؟

المبرمج هو فرد ماهر تقنيًا يأخذ "مخططات" المطور ويوجه الكمبيوتر لتنفيذ جانب واحد أو أكثر منها. التعليمات التي يكتبها المبرمج بلغة الكمبيوتر تسمى "التعليمات البرمجية". أنظمة الكمبيوتر المختلفة "تفهم" اللغات المختلفة ، لذا بصفتك مبرمجًا ، ستحتاج إلى إتقان اللغة (اللغات) اللازمة لكل وظيفة. بعد التكويد، يقوم المبرمج باختبار الكود بعناية للتأكد من قيام الكمبيوتر بما يتوقع القيام به في هذا المجال المحدد. بصفته فنيًا ماهرًا يكتب تعليمات لأجهزة الكمبيوتر بلغات البرمجة، لا يحتاج المبرمج إلى تحديد ما سيفعله الكمبيوتر. بدلاً من ذلك ، كمبرمج ، سوف تكتشف كيفية جعل الكمبيوتر يقوم بما هو مطلوب. البرمجة مثل الترجمة. يتضمن اختبارًا للتأكد من فعالية الترجمة: الكمبيوتر الذي يقرأ التعليمات المترجمة إلى لغته يفعل ما تطلبه التعليمات. بصفتك مبرمجًا ، من غير المحتمل أن يُتوقع منك إدارة المشروع بالكامل ، كما يفعل المطور ، على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض التداخل بين الوظيفتين في بعض الأحيان. سوف تركز بشكل أساسي على كتابة واختبار تعليمات الكمبيوتر المشفرة.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...