• 0

هل من الصحيح تحميل العميل مصاريف العمل وإن أخطأت في العمل؟

العمل الحر وأجر العمل بالساعة هي من الأمور الاعتيادية في عملي كحر، حيث أتفق أنا والعميل على أجر الساعة الواحدة أو تكلفة المشروع الكلية، حسب الطريقة المناسبة لكلينا، سؤالي في نقطة الأجر بالساعة، فرضًا أن لي مهمة ستستغرق مني 8 ساعات وأخطأت في كود برمجي مما جعلها تتطلب 4 ساعات إضافية أي 12 ساعة في المجموع، فهل الساعات الزائدة عن 8 تحتسب على العميل وأتقاضى عليها الأجر أم لا؟وأكتفي بأجر 8ساعات؟

أسأل هذا السؤال لأني أقع في هذا المشكل أحيانًا؟ فهل من حلول؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

كمستقل حرّ لديك الإمكانيّة والحريّة في اختيار السعر الذي يناسبك سواء كان وفقًا لساعة العمل أو المشروع ككل، كما أنّك من يقوم بتقدير ساعات العمل التي سوف يستغرقها المشروع، فإذن أيّ خطأ في تقدير هذه الأمور في الحقيقة يقع على عاتقك وليس على عاتق العميل. سأطرح عليك هذا السؤال، إن كنت أنت العميل، وارتكب المستقل خطأ لا علاقة لك به، هل ستقوم بزيادة الأجر مقابل ساعات العمل الإضافيّة؟ لا أظنّ ذلك.

من جهة أخرى، إن طلب العميل بعض الإضافات أو القيام بتعديلات يراها هو مناسبة وليس تصحيح للأخطاء، عندئذٍ يمكنك طلب أجر الساعات الإضافيّة. ويأتي الاختلاف هنا أن ساعات العمل الإضافيّة ليست لتصحيح أخاطئك، وإنما بسبب رغبات شخصيّة يريدها العميل.

وأما بالنسبة لتجاوز هذه المشكلة، يجب الاعتماد على تقدير أفضل للساعات التي يتطلبها العمل على المشروع عن طريق دراسة تفصيليّة بدقّة وتأني، وإن لم تكن ملزم بتسعير الساعة يمكنك الاعتماد على تحديد أيام لتنفيذ المشروع مما يعطيك حريّة أكبر في العمل. وأما إن كان تحديد ساعات العمل من أولويات المشروع يمكنك إعطاء العميل هامش خطأ ساعة أو اثنتين ولكن يجب التأكد من إبلاغ العميل بعدد الساعات الدقيق التي تطلبها تنفيذ كلّ مهمّة بكلّ شفافيّة.

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن