اذهب إلى المحتوى
  • 0

sql or nosql

منتصر احمد

السؤال

Recommended Posts

  • 0

الفرق بين SQL و NoSQL :

المتطلبات الأساسية - SQL ، NoSQL
عندما يتعلق الأمر باختيار قاعدة بيانات ، فإن أكبر القرارات هي اختيار بنية بيانات علائقية (SQL) أو غير علائقية (NoSQL). في حين أن كلا قاعدتي البيانات هما خياران قابلان للتطبيق ، لا تزال هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين التي يجب على المطورين وضعها في الاعتبار عند اتخاذ القرار.

  • التسمية
    تسمى قواعد بيانات SQL في المقام الأول باسم قواعد البيانات العلائقية (RDBMS) ؛ بينما تسمى قاعدة بيانات NoSQL أساسًا بقاعدة بيانات غير علائقية أو موزعة.
  • اللغة -
    تحدد قواعد بيانات SQL لغة الاستعلام المهيكلة (SQL) وتعالجها. إن رؤية هذه اللغة من جانب ما هو أمر قوي للغاية. يعد SQL أحد أكثر الخيارات المتاحة تنوعًا والأكثر استخدامًا مما يجعله خيارًا آمنًا خاصة للاستعلامات المعقدة الكبيرة. لكن من ناحية أخرى يمكن أن تكون مقيدة. يتطلب منك SQL استخدام المخططات المحددة مسبقًا لتحديد بنية بياناتك قبل التعامل معها. يجب أيضًا أن تتبع جميع بياناتك نفس البنية. قد يتطلب ذلك إعدادًا مسبقًا كبيرًا مما يعني أن التغيير في الهيكل سيكون صعبًا ومزعجًا لنظامك بأكمله.
    -- تحتوي قاعدة بيانات NoSQL على مخطط ديناميكي للبيانات غير المهيكلة. يتم تخزين البيانات بعدة طرق مما يعني أنها يمكن أن تكون موجهة نحو المستند أو موجهة نحو الأعمدة أو قائمة على الرسم البياني أو منظمة كمخزن KeyValue. تعني هذه المرونة أنه يمكن إنشاء المستندات دون الحاجة إلى بنية محددة أولاً. كما يمكن أن يكون لكل وثيقة هيكلها الفريد الخاص بها. يختلف بناء الجملة من قاعدة بيانات إلى أخرى ، ويمكنك إضافة حقول كما تذهب.
  • قابلية التوسع -
    في جميع الحالات تقريبًا ، تكون قواعد بيانات SQL قابلة للتطوير عموديًا. هذا يعني أنه يمكنك زيادة الحمل على خادم واحد عن طريق زيادة أشياء مثل ذاكرة الوصول العشوائي أو وحدة المعالجة المركزية أو SSD. ولكن من ناحية أخرى ، فإن قواعد بيانات NoSQL قابلة للتطوير أفقيًا. هذا يعني أنك تتعامل مع المزيد من حركة المرور عن طريق التجزئة أو إضافة المزيد من الخوادم في قاعدة بيانات NoSQL الخاصة بك. إنه مشابه لإضافة المزيد من الطوابق لنفس المبنى مقابل إضافة المزيد من المباني إلى الحي. وبالتالي يمكن أن تصبح NoSQL في النهاية أكبر وأكثر قوة ، مما يجعل قواعد البيانات هذه الخيار المفضل لمجموعات البيانات الكبيرة أو المتغيرة باستمرار.
  • بنية -
    قواعد بيانات SQL هي قواعد بيانات قائمة على الجدول على الجانب الآخر ، تكون قواعد بيانات NoSQL إما أزواج ذات قيمة رئيسية ، أو قواعد بيانات قائمة على المستندات ، أو قواعد بيانات بيانية ، أو مخازن واسعة الأعمدة. هذا يجعل قواعد بيانات SQL العلائقية خيارًا أفضل للتطبيقات التي تتطلب معاملات متعددة الصفوف مثل نظام المحاسبة أو الأنظمة القديمة التي تم إنشاؤها لهيكل علائقي.
  •  متابعة الخاصية -
    تتبع قواعد بيانات SQL خصائص ACID (الذرية والاتساق والعزل والمتانة) بينما تتبع قاعدة بيانات NoSQL نظرية برويرز CAP (الاتساق والتوافر وتحمل التقسيم).
  • الدعم -
    يتوفر دعم كبير لجميع قواعد بيانات SQL من مورديها. يوجد أيضًا الكثير من الاستشارات المستقلة التي يمكنها مساعدتك في قاعدة بيانات SQL لعمليات النشر على نطاق واسع جدًا ، ولكن بالنسبة لبعض قواعد بيانات NoSQL ، لا يزال يتعين عليك الاعتماد على دعم المجتمع ولا يتوفر سوى خبراء خارجيين محدودون لإعداد ونشر NoSQL على نطاق واسع عمليات النشر.

بالنسبة لعالم الشغل فكل سوق وله تقنياته الخاصة بالإضافة الى قابلية الإستخدام من طرف الإطار الذي تعمل عليه ، وأيضا كل مشروع وقاعدة البيانات الذي تناسبه .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

لا توجد واحدة منهما أفضل من الأخرى في كل شيء، كل منهما له محاسنه و مساوئه و يجب علينا معرفتها و من ثم معرفة متطلبات التطبيق الذي نريد بناءه حتى نعرف ما الذي يجب علينا استعماله.

ال SQL تستطيع أن تستعلم بشكل مهيكل بينما ال nosql ليست كذلك، و بالتالي في حال كان هناك هيكلية معينة للبيانات فستكون ال sql أفضل.

يمكنك بسهولة توسعة ال nosql من ناحية ال attributes فهي ديناميكية  أكثر من ال sql، و بالتالي في حال كان لديك تطبيق فيه كيانات ستتغير بشكل كثير فيفضل استعمال ال nosql.

هذه هي الميزات الأساسية لكل منهما و التي يجب أن تكون كافية لتحديد ما الذي تريده.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...