• 0

ما هي أفضل طرق الردّ عند السؤال عن رأينا الشخصيّ في مشروع العميل؟

من المحتمل أن يسألنا العميل عن رأينا الشخصيّ أو تقييمنا لفكرة مشروعة أو مدونته أو أيًّا كان العمل الذي يريد إنشاؤه ويريدنا أن نشاركه العمل عليه، فما هو أفضل جواب عندما نملك رأيًا لا يسرّ العميل؟ هل نحافظ على عملنا ونكون دبلوماسيين؟ ام نصرّح برأينا بفكرة المشروع مما قد يعني إيقافه وخسارتنا الصفقة؟

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

من الممكن أن نتعرّض لهذا السؤال من قبل العميل، وقد يكون سؤالًا عفويًّا أو يكون نوعًا من الاختبار للتعرف أكثر على شخصيتنا ورؤيتنا للعمل. من المهم اختيار الإجابة بشكلٍ ذكيّ، فلا تبالغ في إعجابك بالمشروع أو المدونة أو أيًّا كان، وذلك لأنّ هذا الأمر قد يعطي إنطباعًا أنّك شخصٌ متملّق وهي صفة غير محببة وقد تسيء إلى سمعتك. وبنفس الوقت لا تنتقد العمل بشدّة وتتحدث عن أدقّ التفاصيل السلبيّة، لأن هذا الأمر من شأنه أيضًا أن ينفّر العميل من أسلوبك المباشر، وقد يتسبب في خسارة العمل. يمكنك إعطاء رأيك بصراحة ولكن مع الإستغناء عن الأسلوب المباشر، وتوفير الملاحظات السلبيّة إلى ما بعد الفوز بالعمل حيث أنّه ستتاح لك فرصة العمل عليها أو تنبيه العميل إليها. الإعجاب بالمشروع ضروريّ، حبث انّه يمكنك الإطراء على المشروع ككل أو بعض التفاصيل المميزة، مع المحافظة على الحدّ الطبيعيّ.

نصيحة أخيرة، لا تكشف أوراقك كلها فورًا، حيث انّه من أذكى الأمور التي يمكنك القيام بها هي الاحتفاظ ببعض الملاحظات لنفسك كي تطرحها فيما بعد وبذلك تحقق أعلى مستويات الخدمة وهي تجاوز توقعات العميل بالإضافة إلى تشكيل توقعات جديدة. 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن