اذهب إلى المحتوى
  • 0

هل أستطيع أعمل موقع ويب وتطبيق جوال بنفس الوقت؟

رزان الجهني2

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

انا اعرف لو انه بسوي تطبيق جوال لأكثر من نظام تشغيل زي اندرويد وابل مع بعض أقدر أستخدم تقنيات زي flutter أو Xamarin وغيرها 

بس هل أقدر أسوي موقع ويب وتطبيق بنفس الوقت في هذي التقنيات أو لا؟ 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

نعم يمكنك بناء تطبيقات ويب وتطبيقات جوال في ذات الوقت عن طريق flutter او xamarin. فهاته التقنيات قادرة على انشاء تطبيقات cross-platform قادرة على الاشتغال في كلتا البيئتين. ولكنه لا ينصح بهما دوما في اغلب حلول الويب. فقد يفيان بالغرض في بناء لوحات تحكم او تطبيقات صفحة واحدة SPA's او تطبيقات الويب التقديمة PWA ولكنهما يفشلان في تقديم حلول لتطبيقات الويب التي تعتمد بشكل كبير على تحسين محركات البحث والتصفح SEO مثل المدونات والمواقع الشخصية والمنتديات وغيرها. فـ flutter مثلا يعتمد على ال hashes في التوجيه routing داخل الموقع وهو ما ليس جيدا بالنسبة لمحركات البحث. وهذا راجع الى كون flutter web يعتمد على الجافاسكربت في تصيير المكونات على المتصفح بعد طلب الصفحة. وهو الامر الآخر السيء بالنسبة لموضوع ال SEO.

الويب ما يزال يعتمد على ال HTML الدلالي بشكل كبير وهو شيء لا تعوضه طريقة React او VueJS او Angular او Flutter في تصيير المكونات بصفحات الويب. بالنسبة لأطر عمل الواجهة الأمامية فقد تجاوز اغلبها هذا الموضوع بسبب ظهور موضوع التصيير على الخادم SSR والتصيير المسبق Pre-rendering ولكن هذا الامر لم يشمل flutter بعد. يأمل الكثيرون من مطوروه ان يتم تطويره ليستوعب هذا المفهوم ايضا. (يمكنك الاستفادة من متابعة نقاش حول هذا الموضوع على github).

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...