• 0

هل من خطّة للنجاح في العمل الحر؟

استقلت للتوّ من عملي في إحدى الشركات لأسبابي الخاصّة، ولا أخفيكم سراً أنّي مُرتبك بعض الشيء، وأوّد أنّ أشق طريقي في العمل الحر وأحقّق ذاتي.
من صفاتي أني متفانٍ في العمل وشغوف بالتقنية، فهل من نصائح أو خطة استراتيجية؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

أهنئك على خطوتك هذه، فالعمل الحرّ تجربة رائعةً جدًا وأتمنى أن تنجح بها. إليك أهمّ قواعد النجاح كمستقل وخصوصًا في البداية:

التّخصص، فقد تجد أثناء قيامك في جولة في الاختصاصات أو المشاريع المطروحة للعمل عدد من الأمور التي تجيدها، إلا أنّ نصيحتي لك هي أن تتخصص في اكثر الأمور التي تحبها وذلك كي لا تتشتت وتركّز على تطوير نفسك في أمر واحد. لا يمنع في المستقبل أن توّسع دائرة اهتماماتك، ولكن اسعَ لتثبيت أقدامك أولًا.

تقديم عروض منافسة. عند دخول عالم العمل الحرّ يجب إدارك أنّ هناك المئات من المستقلين الذين يسعون للعمل أيضًا، ولذلك يجب أن تقدم عروضًا منافسة من ناحية التنفيذ والمقابل الماديّ وذلك كي تجذب العميل وأن تحظى بفرصة لتثبت نفسك. ومع المستقبل سمعتك وأداؤك سيؤهلانك لطلب الرقم الذي تراه مناسبًا.

الالتزام وتنظيم الوقت. بعد فوزك بأحد المشاريع عليك أن تضع خطّة واضحة لتنفيذه، والالتزام بعدّة أمور من أهمها: الإحترافيّة والدقّة في الأداء، فهي سبيلك الأهمّ كي تبني سمعة مميزة في وسط العمل، وطريقك الآمن للحصول على مشاريع مستقبليّة. الالتزام في موعد تسليم العمل، فتنظيم الوقت بين المشاريع من شانه أن يحقق لك هذا الأمر. ولا تنسى أوقات الراحة فالعمل المتواصل والمضني من شأنه أن يؤثر على أدائك. فالالتزام بالوقت يعطيّ مؤشرًا أنك شخص جديّ ومحترف بالنسبة للعميل، وأمّا بالنسبة لك كمستقل الوقت يعني المال وكل يوم ضائع هو فرصة عمل ضائعة.

الخطة والأهداف والرؤيا. لا يمكنك دخول العمل الحرّ دون خطّة واضحة، كما أنّ وضع الأهداف يعدّ أمرًا ضروريًّا كي تراقب مستوى تطورك في العمل وألا تقع في حلقة مفرغة دون أن تتطوّر. رؤيتك المستقبليّة لأعمالك ومشاريعك كمستقل يجب أن تكون موجودة وحتى إن لم تكن واضحة بشكلٍ كامل وذلك كي يبقى لديك حافز بالسعيّ لتحقيقها ووكي تطوّر مهاراتك وأفكارك، فقد تصبح في المستقبل رائد أعمال ناجح للغاية.

 

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن