• 0

ما المميز في منصة Meteor.js؟

سمعت عنها مؤخرا ولكن لم أفهم ما المميز فيها وما سبب الضجة حولها

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

لتعريف منصة Meteor.js فهي منصة تستخدم MongoDB لقاعدة البيانات و nodeJS لبرمجة في السيرفر  و (Blaze || React || Angular) للواجهة، إضافة إلى أمور أخرى تجعل منها منصة تطويرية كاملة.

 

الشيء المميز حقا في Meteor هو أنها تعمل ب Real-time فهي تسمح لك ببناء تطبيقات ومواقع Real-time ببساطة كبيرة جدا

تخيل أنك تبني موقعا مثل Google Docs بخاصية التعاون، القيام بهذا بطريقة أخرى لوحدك أمر شبه مستحيل (إن لم أقل مستحيل تماما) فأنت تحتاج إلى فريق كبير، وفريق كبير من أفضل المبرمجين لتقوم بهذا، وهذا ما سمح لغوغل ببنائه، ولكن مع Meteor تستطيع بناء تطبيق شبيه به إلى حد بسيط في أقل من يوم.

 

التطبيقات Real-time صعبة جدا، صعبة لدرجة أن الناس تتجاهلها تماما في أغلب الوقت، ولكن Meteor قامت بجلب أفضل الأمور حول هذا الأمر وجمعها في مكان واحد، هذا يعني أمور مثل socket.io, node.js, LunaScript وما شابه من أمور في هذا المجال.

 

الشيء الذي يجعل Meteor قادرة على القيام بهذا هو استخدامها تقنية تسمح لها بإرسال جزء من قاعدة البيانات للمستخدم عند دخوله التطبيق لأول مرة، هذا ما يجعل من تطبيقات Meteor سريعة جدا، حيث أن كل التعديلات تتم أولا محليا على القاعدة المحلية أمام المستخدم ثم يتم إرسالها للقاعدة الرئيسية، السبب في هذا هو أن Meteor تتشارك الكود مع المتصفح. وتقوم بتحديث قاعدة البيانات في حال حصول أي تغيير في القاعدة الرئيسية بسرعة حتى تحصل على النتائج مباشرة

 

مشاركة الكود مع المتصفح تجعل من البرمجة باستخدام Meteor أمر سهلا جدا، برمج وكأنك تبرمج بلغة في السيرفر ولكن باستخدام جافاسكربت، لا يوجد داعي لجلب البيانات عبر REST API و AJAX كل ما تقوم به هوو حقن المعلومات مباشرة.

 

البدأ بالعمل والنقل أمر سهل جدا، حمل منصة Meteor وبسطر واحد تستطيع بدأ مشروع يعمل بشكل كامل، وبسطر أخرى تستطيع تحويل مشروعك إلى ملف tar لتفكه في السيرفر ويعمل مباشرة

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن