اذهب إلى المحتوى
  • 0

شرح مفصل عن cd rom & dvd rom

Abawi Ii

السؤال

Recommended Posts

  • 0

- وحدات التخزين الضوئية – ذواكر – CD:
بالعودة تاريخياً فقد طورت هذه التقنية شركة فيليبس وسوني عام 1981 خلال سعيهما لإيجاد وسيلة تخزين موسيقية ذات سعة كبيرة ولها عدة أنواع :
1. CD - ROM:
وهي أقراص تتألف من ثلاث طبقات :
• الطبقة العليا للحماية.
• طبقة وسطى تتألف من طبقة مذهبة عاكسة وأحياناً طبقة من الفضة ولكن بكفاءة أقل.
• الطبقة الأساسية وتكون بقطر 120 mm وسعة تبلغ 680 MB .
• وتستخدم مساراً حلزونياً واحداً ينطلق من المركز إلى المحيط و يقسم إلى قطاعات. وتتم القراءة من الداخل إلى الخارج، أي من مركز القرص إلى خارج القرص و يتم التخزين من خلال تسليط شعاع ليزري بطول موجة nm 780 ذو استطاعة عالية على طبقة من البلاستيك متعددة الكربونات فيترك أثراً عبارة عن تجويف بعرض 0.6μm .
• أما القراءة فتتم من خلال تسليط شعاع ليزري ذو استطاعة منخفضة بحدود 0.5mv وعندما يصطدم بالتجويف يتبعثر الشعاع ولا ينعكس أما عند اصطدامه بالطبقة المسطحة فينعكس الشعاع من الطبقة المطلية بالذهب أو الفضة، و يتم تحسس الشعاع المنعكس بواسطة ثنائي ضوئي و يحوّل هذا الضوء إلى نبضات كهربائية تحول إلى الحاسب لمعالجته.
2. أقراص إعادة الكتابة CD – RW - ROM:
تتألف من نفس الأقراص السابقة ولكنها متعددة مرات الكتابة عليها وتتم الكتابة عليها كما يلي :
• تستخدم طبقة حرارية تحت الطبقة البلاستيكية تتغير طبيعتها وتترك أثراً عند تسليط ليزر بدرجة حرارة من 900 – 1300 F وعند مسح الكتابة تتم عملية الالتحام للأثر الليزري بتسليط شعاع ليزري جديد بدرجة حرارة تبلغ F 400 وهكذا ...
-  DVD أو DVD-ROM:
هو اختصار للقرص الرقمي متعدد الاستخدامات "digital versatile disc" أو قرص الفيديو الرقمي "digital video disc"، قرصًا قادرًا على تخزين كمية كبيرة من البيانات أكثر من CDROMs. تستخدم أقراص DVD على نطاق واسع لتخزين وعرض الأفلام والبيانات الأخرى.
* أحد أكثر أقراص DVD شيوعًا هو قرص أحادي الجانب أحادي الطبقة "single-sided, single-layer"، قادر على حمل 4.7 جيجا بايت.
* القرص أحادي الجانب ذو الطبقة المزدوجة "single-sided, double-layer" قادر على حمل ما بين 8.5-8.7 جيجا بايت.
* القرص مزدوج الوجه أحادي الطبقة "double-sided, single-layer" قادر على استيعاب 9.4 جيجا بايت.
* على الرغم من ندرته ، إلا أن القرص مزدوج الطبقة ذو الوجهين "double-sided, double-layer" قادر على استيعاب ما يصل إلى 17.08 جيجابايت.
بالنسبة للفرق بينهما:
كلاهما أجهزة تخزين ضوئية ومن الناحية الفيزيائية متشابهين فكلاهما لهما وجه مُسمى وأخر غير مُسمى ويستخدمان الليزر، لكن أكبر فرق بين CDROMs وأقراص DVD هو سعتها. يحتوي قرص CDROM عادةً على 700 ميجابايت من البيانات لكل قرص بينما يمكن أن يحتوي قرص DVD على 4.7 جيجابايت على طبقة واحدة. إذاً يمكن أن تستوعب أقراص DVDs فيلم كامل في قرص واحد بينما لا تستطيع CDROMs ذلك.
هناك ميزة أخرى لأقراص DVD وهي سرعات نقل البيانات (أسرع بكثير من CD)، حيث تُترجم السرعة الأساسية لـ CDROM التي تبلغ 1x إلى معدل نقل بيانات يبلغ 1.23 ميجابت / ثانية مع وصول محركات أقراص CDROM النموذجية إلى سرعات 56x وسرعات نقل تبلغ حوالي 68.8 ميجابت / ثانية. بينما سرعة 1x لقرص DVD لديها معدل نقل أعلى يبلغ 10.80 ميجابت / ثانية. على الرغم من أن الحد الأقصى الحالي لمحركات أقراص DVD المتاحة بشكل شائع لا يزال حوالي 20x ، إلا أنه لا يزال يترجم إلى 216 ميجابت / ثانية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...