اذهب إلى المحتوى
  • 0

ما هي أداة Docker وكيف نحقق من خلالها مفهوم DevOps

سعيد يوسف

السؤال

Recommended Posts

  • 2

أداة Docker عبارة عن أداة تستخدم المحاكاة الافتراضية virtualization على مستوى نظام التشغيل لتقديم البرامج في حزم تسمى الحاويات. أي أنه يقدم كل حاوية وكأنها نظام تشغيل منفصل عن غيره من الحاويات. يتم عزل الحاويات عن بعضها البعض وتقوم بتجميع البرامج والمكتبات وملفات التكوين configuration files الخاصة بها؛ يمكن للحاويات التواصل مع بعضهم البعض من خلال قنوات محددة جيدًا. والسبب في إستخدام هذه التقنية بدلًا من الأنظمة الإفتراضية Virtual Systems هو أن جميع الحاويات تشترك في خدمات services نواة نظام تشغيل واحدة، وبالتالي يتم إستخدام موارد أقل بكثير من الأنظمة الإفتراضية Virtual Systems.

ContainersvsVMs_Image-1.thumb.jpg.57e42bb40e0eb5e6ff169899c3f6eb00.jpg

لاحظ كيف أن الحاويات تتشارك نفس النواة الخاصة بنظام التشغيل، مما يسمح بتشغيل عدد أكبر من التطبيقات المعزولة عن بعضها البعض، بينما في الأنظمة الإفتراضية تكون معزولة عن بعضها البعض، ولكنها تستهلك الموارد أكثر.

كما أن Docker توفر مجموعة مختلفة من الأدوات مثل Docker Hub والتي يمكن رفع الحاويات عليها لتشاركها مع أشخاص محددين او بشكل مفتوح المصدر و Docker Compose التي تسمح بتعريف وتشغيل تطبيقات دوكر متعددة الحاويات. وتستخدم ملفات خاصة مكتوبة بصيغة YAML (مشابهة إلى حدٍ ما من JSON ولكن بدون أقواس).

تستعمل أداة Docker في الوقت الحالي لنشر تطبيقات الويب، حيث يتم إستخدام نفس الحاوية المستخدمه في عملية التطوير على الخادم Server وبالتالي تقليل المشاكل والإختلافات بين بيئة التطوير على الجهاز المحلي وبيئة الإنتاج Production على الخادم  Server. 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...