اذهب إلى المحتوى
  • 0

صعوبة في فهم دروس جافاسكريبت

Wassim Salem

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم أحس ببعض الصعوبة بوصول الهدف من دروس الاساسيات في جافا سكريبت بعض الفيديوهات تكون سريعه جداً ولا يكون الشرح فيها مبسط لفهم الهدف منها ولا يوجد أملثه كثيره لفهمها جيداً، وبعد البحث مع مبرمجين قالوا لي انه يجب عليك ان يكون عندك اطلاع بلغة html و css قبل الدخول في لغة جافا سكريبت.

١_هل هو صحيح انه يجب ان يكون عندي اطلاع بلغة html و css قبل تعلم لغة جافا سكريبت؟

٢_ماذا يجب علي ان افعله من أجل فهم الاساسيات وكيف اقوم بترسيخ هذه الاساسيات عندي.؟

وشكراً سلفاً أخي الكريم

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0
  1. أجل يجب أن تتعلم الأساسيات قبل الخوض في الجافاسكريبت, وتلك الأساسيات هي الHTML, CSS 
  2. حتى تقوم بفهم الأساسيات يجب أن تقضي فيها وقتاً وترى بعض الأمثلة حتى تتأكد تماماً من فهمك لها وتقوم بالتطبيق على تلك الأساسيات بنفسك حتى تترسخ تلك المفاهيم في عقلك
رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 1

إن لغة البرمجة جافاسكربت هي لغة مستقلة بذاتها وفهمها واستعمالها غير مرتبط بأي لغات برمجة أخرى، 

حيث يمكن استخدام جافاسكربت للقيام بأي عمليات برمجية وسكربتات،  يقتصر ارتباطها ل HTML - CSS في برمجة واجهات المستخدم في مواقع الويب ولا تحتاج لشيئ آخر لاستعمالها معهم.

إن كنت تتابع دورة تصميم واجهات المستخدم، فهذه الدورة تبدأ بأساسيات HTML و CSS 

أما دورة تطوير المواقع بواسطة جافاسكربت، لاتحتاج ل HTML - CSS فكل الشيفرة يتم كتابتها ل javascript ومن ثم يتم تحويلها بدون تدخل المطور لتصبح HTML ليعرضها المتصفح.

بعد اشتراكك بأي دورة في أكاديمية حسوب، سيتم فتح المسارات الأولى من باقي الدورات مجاناً ويمكنك الاطلاع عليهم ودراستهم ومنمهم أساسيات HTML - CSS في دورة تطوير واجهات المستخدم وبالطبع سوف تستفيد منها  دورة تطوير واجهات المستخدم >  أساسيات تطوير الويب

حيث أن هنالك جزء JSX (في واجهات المستخدم) في بعض أطر العمل يتم كتابته بتنسيق مثل HTML لكنه غير مرتبط فعليا بها، .. أما React فهي مكتبة واجهات مستخدم ترتبط مباشرة مع HTML - CSS

يمكنك طرح أي أسئلة تشائها في قسم التعليقات أسفل الدرس، وطلب توضيحات أو أمثلة وسيعمل المدربين على شرحهم.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

و عليكم السلام و رحمة الله 
بداية أدعوك إلى عدم القلق بشأن مواجهة صعوبة في الفهم أو الإحساس بعدم وصول الفكرة , فهذا الأمر شائع جدا في الأوساط البرمجية و ستحتاج أن تتعلم الصبر في التعلم قبل كل شيء . 
أما عن سؤالك بخصوص تعلم HTML و CSS لتعلم جافاسكربت فإن تعلمهما ليس إلزاميا لتعلم الجافاسكربت , و ذلك لكونها لغة مستقلة بمنطقها و سياقها الخاص و بطريقة تعاملها الخاصة , و لكن تعلم الـ HTML و الـ CSS قبلها أو معها سيأخذ بتعلمها إلى بعد اخر , بعيدا عن التجريد الذي تعتمده لغات البرمجة خصوصا و أنك تلتمس نتائج شيفرة الجافاسكربت على شاشة المتصفح . و هذا لا يعني بالضرورة تطبيق ما يعرف بنموذج كائن الوثيقة DOM أو نموذج كائن المتصفح BOM . بل المقصود هو تطبيقك لمفاهيم الجافاسكربت كالتكرارات و المتغيرات و الدوال و غيرها بطريقة تلخص نتائجها في عرض و تلاعب على الشاشة . 

أي أن الإجابة بإختصار على السؤال "هل يجب تعلم HTML و CSS قبل الجافاسكربت؟" هي "لا ليس بالضرورة , و لكنها تجعل عملية تعلمها أبسط , أسرع و أكثر فعالية و أبعد عن التجريد التي تأتي به اللغة " . 

ترسيخ الأساسيات و مفاهيم اللغة لا يأتي اعتباطا , فبعض المفاهيم لا يحتاج شرحها إلا بضع دقائق بالعفل ,.و لكن استيعابها و هضمها من طرفنا يتم على طول مسارنا و أثناء و بعد تطبيقاتنا العملية لها . لذلك فإن أفضل طريقة لإكتسابها هي بممارستها و تطبيقها و مجددا الصبر معها . فقد يحدث أن لا تستوعب بعض الأفكار أو أن تستوعبها جزئيا الان أو خلال تعلمك للأساسيات , ثم يدعوك موقف ما إلى استذكارها و إستيضاحها .
كما أن مدربي الأكاديمية في خدمتك في أي لحظة , و على طول مسارك التعليمي في الدورة . و لذلك لا تتردد بشأن السؤال في القسم المخصص لتعليقات الطلبة أسفل كل فيديو حول أي مفهوم أو فكرة أو شيفرة يصعب فهمها لديك , و سيعمل المدربون على إيضاح الفكرة لك و تبسيطها . من شأن هذا أن يجعلك تطور من نفسك في أول خطوة من حل المشكلات و هي " وصفها " و من جهة أخرى سيبسط مناقشة الفكرة و الأخذ و الرد بشأنها فهمها و إيضاحها و إبعاد كل صعوبة عنها . 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...