• 1

مقارنة ما بين node.js php ruby

أريد المقارنة بين الأداء وسهولة اللغة والسرعة بين node.js php ruby

نبداء في PHP

السهولة

  • هل هي أسهل من node.js و ruby أم أصعب من ruby أو أصعب من node.js أو أسهل منهم ؟؟ 

الأداء

  • هل كفائة اللغة تتفوق على  node.js و ruby أو أقل من node.js أو أكثر من ruby إلخ..

 

السرعة

  • هل سرعة اللغة اكثر من node.js و ruby أو أقل أو أكثر من ruby أو اقل من node.js إلخ... 

 

وهكذا مع الباقي   node.js و ruby أتمنى شرح الأفكار بتفصيل.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

الاداء: لدى   or Ruby NodeJS و PHP حالات استخدام منفصلة ويجب عليك اختيار واحدة وفقًا لمتطلبات المشروع. إذا كنت تعمل في مشروع سيتم تشغيله على سيرفر مركزي وتحتاج إلى قابلية النقل ، فيجب عليك اختيار PHP. ولكن إذا كانت السرعة وتحليلات البيانات في الوقت الفعلي والديناميكية هي هدفك ، فعليك بالتأكيد التفكير في استخدام NodeJS. ايضا Ruby وPHP متقاربتان جدا من حيث الاداء.

الخاسر/الرابح: حسب المشروع  لكن وفقًا لإحصائيات W3Techs ، تعد PHP رائدة مطلقة في عدد المواقع المكتوبة فيها. انظر الصورة بالاسفل

 السهولة: PHP أبسط بكثير في الاستخدام مقارنة بـ Node.js.
Node.js ليس معقدًا جدًا للاستخدام ولكنه يتطلب المزيد من أسطر الكود والفهم الأساسي لعمليات closures and call back 

Ruby هي تقنية معقدة

الخاسر:Ruby 

الرابح: PHP

سرعة التنفيذ: PHP أبطأ من Node.js أسرع من PHP وخفيفة الوزن أيضًا مقارنة بـ PHP. إذا كانت السرعة هي ما تحتاجه لتطبيقك ، مثل لعبة متعددة اللاعبين تعتمد على المتصفح أو تطبيق دردشة ، فإن Node.js هو خيار رائع من PHP

PHP مقابل Ruby : معظم المشاريع التي تم إنشاؤها باستخدام PHP بسيطة ولا تستهلك الكثير من الذاكرة. من الأسهل توسيع نطاق موقع ويب PHP نظرًا لأن المشروعات الصغيرة لا تتطلب ميزات فائقة ولا تستهلك الكثير من الذاكرة. من ناحية أخرى ، تأخذ روبي المزيد من الذاكرة ولديها بعض قيود السرعة. تركز لغة البرمجة هذه على المشاريع الأكبر التي تتطلب العديد من الميزات القابلة للتخصيص. لذلك ، من أجل توسيع نطاق مشروع Ruby الخاص بك ، ستحتاج إلى استخدام أدوات وعمليات تكامل إضافية.

الخاسر:Ruby 

الرابح: Node.js

 

 

php vs ruby.png

تمّ تعديل بواسطة رقيه الرفوع
1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية
  • 0

حسنا الNodejs من لغات الخادمات الخلفية  الواسعة الأنتشار في مجال الويب  و يعتمد على لغة ال جافا سكربت التي هي أساس ايضا الويب في الواجهة الأمامية للتعامل مع الHTML و CSS كما أن النود أقدم و يتوفر له مكتبات و تعريفات كثيرة تسهل العمل به غير أن التوثيق لكيفية التعامل مع النود متوفر بكثرة و سلس جدا بما أنه أصلا متواجد منذ فترة أطول من الروبي لكن بكل الأحوال هنا سأقوم بعرض بعض الفروقات بين الأثنين :

  • السرعه و الأداء: معروف أن ال Nodejs يعتمد موضوع التزامن بحيث انه يعمل على Thread  واحد من السيرفير او الجهاز فهو لا ينتظر نتيجة الطلب حتى تنتهي العملية بل يقوم بأخذ الطلب و بيانتاته و من ثم يقوم بوضع هذا الطلب في ساحة الأنتظار لياخذ بيانات غيره حتى تنتهي عملية المعالجة لهذا الطلب و من ثم يقوم بأستدعاء من ساحة الأنتظار حالما تصله النتيجة و يرسلها مرة أخرى.

من هنا فعليا هذه العملية تؤدي الى سرعة بالإداء من ناحية الخادم الخلفي و أيضا تخفيف الجهد المنطلب من الخادم أو السيرفير بما أنه يستخدم  Thread واحد, أما بالنسبة لروبي فهو يعد أقل أداءا بالسرعة من هذه الناحية و هنا يفوز النود بجدارة - لكن يجدر الأشارة أن العمليات التي تحتاج الى معالجة كبيرة على CPU بالنسبة للنود تكون بطيئة مثلا كمعالجة 3D أو صور أو فيدو على سبيل المثال و هنا يتفوق روبي على النود.

  • بالنسبة لسرعة التعلم : النود يعتمد على Javascript  و هي  scribting Language برمجة نصية مفهومة من قبل أغلب المتصفحات و هي أقدم نشوئا من الروبي و يوجد عليها موارد و توثيقات كثيرة تساعد في فهمها بسرعه و هي سهلة التعلم , أما بالنسبة لروبي فقد تكون بالبداية سهلة التعلم و لكن في المراحل المتقدمة من العمل أو الأستعمال فهي ليست سهلة التعلم.
  • بالنسبة للمرونة و الأداء : روبي تعتمد على تقليل التعريفات المبدأية لكل لشيئ بطريقة كتابتها مكتبات متطورة نوعا ما تخفي ما بين السطور طريقة التعريف التي تحتاج الى كثير من السطور البرمجية لذلك تغيير أي شيئ في أي تطبيق لن يأخذ جهدا عالية بحيث أن بضعة سطور من البرمجة ممكن أن تتغير و تؤدي العمل بشكل فعال أما بالنسبة للNodejs قأستخدامها يحتاج الى تعريف الأمور بشكل دقيق و يحتاج الى كتابة سطور برمجية دقيقة لكل شئ مما يعني أنه بالنسبة للتطبيقات الكبيرة أختلاف خاصية معينة قد يكلف تغيير مئات و أحيانا ألآف من السطور البرمجية لتتغير هذه الجزئية.

 

 

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
شارك على الشبكات الإجتماعية

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن