اذهب إلى المحتوى
  • 0

تعلم بناء واجهة برمجية API من اكاديمية حسوب

Mansour Hussen

السؤال

سلام عليكم ، بعد الإنتقال لمرحلة إخرئ من تعلم عبر اكاديمية حسوب من دورة تطوير تطبيقات الويب عبر php يوجد هناك قسم يختص بتطوير API بالاعتماد على لارفل من خلال التعلم ومشاهدة هذي فيديو لم استطيع معرفة اين يتم تطبيق العمل هذا وكيف يمكني استخدم الموقع تم إنشاء فيه واجهة API وانقل منه معلومات لموقع آخر او تطبيق جوال صراحة لم يفتهم لي ماذا سا استفيد من هذا القسم وهذا شيء سبب لي ملل عكس فيديوهات ماسبق تعلمها كنت اشعر بتعمق وفهم مايقولة مدوب مع مراجعة وكتابة ملاحظات على نوت بوك ورقياً مع مراجعة موسوعة حسوب يومياً للقراءة كل قسم بترتيب وتدوينها لكن حالياً هذا قسم سبب لي تشتت كبير وملل كبير حتى لا استطيع تقيد بمعلومات او ربطها مع اشياء لعدم معرفتي كيف يتم تطبيقها او اين

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

مرحبا منصور،

يتم تطوير الخدمات Back end كـ API لجعل التطبيق يدعم عددا كبير من طرق العرض على مختلف أنظمة التشغيل و مختلف المنصات بالإضافة لمشاركة بياناته بسهولة مع مواقع و تطبيقات أخرى.

إن تطبيق مفهوم API (واجهة التطبيقات البرمجية) هي لعزل البيانات الخام التي هي أساس أي صفحة ويب أو تطبيق هاتف محمول عن طريقة تمثيلها كصفحات HTML مثلا

فأنت إذا لم توفر API وطلب موقع أو تطبيق خدمة يوفرها موقعك أو أنت شخصيا أردت توسيع مشروعك بدعم الهواتف المحمولة، فهل سترسل لهم البيانات على شكل صفحات ويب HTML ؟

إن التوجه الحديث هو بناء API أولا، مثلا بناء سكربتات PHP تستعلم أجزاء محددة من  البيانات من قاعدة البيانات و طلب هذه السكربتات بمواقع مختلفة إذا كانت صفحة ويب أو تطبيق للأجهزة المحمولة

ومن ثم يتم تنسيق هذه البيانات بطرق عرض متناسبة مع المنصة التي عرضت عليها.

تشبه مفهوم MVC الذي استعملته في لارافيل بعض الشيئ. أي فصل المتحكم المسؤول عن جلب البيانات (controller) عن طرق عرض البيانات (view). و إتاحة استخدام نفس المتحكم في أكثر من مكان ضمن المشروع و في أكثر من صفحة.

بتاريخ 38 دقائق مضت قال mansour_tech:

وهذا شيء سبب لي ملل

بالنسبة لشعورك بالملل، أقترح عليك أن تصنع API خاص بالمشروع الذي أنجزته و استخدامه كمشروع منفصل و جلب البيانات منه و عرضها بطريقة مختلفة

و تدريب نفسك على هذه المهارات.

هنا باستخدام API لايوجد تصميم لصفحات ويب أو واجهات مستخدم لكنها أهم بالنسبة لعمل المبرمج.

جلب البيانات الصحيحة هو أهم جزء من عمل المشروع.

بالطبع لا أنقص أهمية التصميم حيث يجب أن يلبي الذوق العام و يحقق معايير تجربة المستخدم

بالتوفيق

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

في هذا المسار من الدورة ستتعلم كيفية إنشاء RESTful API من خلال إطار laravel و تأمين الواجهة البرمجية بإستخدام حزمة Passport بإمكانك إلقاء نظرة على هذه الصورة التوضيحية:

rest.thumb.png.03b6efbdc753d86c31bda76f0659bffd.png

يشير REST إلى نقل الحالة التمثيلية بمعنى أنه عندما يتم إستدعاء Rest API يكون الخادم مسؤول عن نقل الحالة التمثيلية للمورد المطلوب إلى العميل.
على سبيل المثال عندما يطلب أحد المطوِّرين واجهة برمجة تطبيقات Twitter لجلب كائن مستخدم (مورد) ، ستعيد واجهة برمجة التطبيقات حالة هذا المستخدم واسمه ومتابعيه والمشاركات المنشورة على Twitter. و يمكن أن يكون التمثيل على هيئة JSON او XML و نظرا لأن REST يستخدم بروتوكول HTTP في نقل الحالة التمثيلية للمورد فإنه يسمح بعمليات أسرع.
تم تصميم Rest على أساس طلب و إستجابة بمعنى تطلب رابط يعيد بيانات أو معلومات على هيئة JSON أو XML و يجب أن تكون جميع الإتصالات عديمة الحالة بمعنى أن البيانات التي يتم إرجاعها لايتم الإحتفاظ بها من خلال خدمة Rest يعني إذا أردت الحصول على بيانات مرة أخرى ستقوم بالطلب مرة أخرى.

لماذا Rest مُهمة و يجب عليك العمل بها لأنها تُسهل عملية التطوير و قابلية النقل حيث يُمكن إستضافة كل من العميل و جزء الخادم في خوادم مُنفصلة. و بفضل هذا الفصل يُمكن أن تحدث عملية التطوير في مُختلف المجالات بشكل مُستقل.

لذلك بإنشائك لواجهة برمجية يُمكن لتطبيق ios التخاطب معها و لتطبيق اندرويد كذلك أيضاً يُمكن لواجهة موقع مبنية بأحد أطر عمل ال front end التخاطب معها، كما يُمكن أيضاً لسكربت آخر مبرمج بلغة غير التي تم إنشاء واجهة برمجة التطبيقات بها التخاطب معها فمثلاً يُمكن إنشاء API بلغة go و إستهلاكه من خلال سكربت بايثون و هذا ما يُسمى بتعدد الخدمات أو Microservices.

بتاريخ 2 ساعات قال mansour_tech:

وهذا شيء سبب لي ملل عكس فيديوهات ماسبق تعلمها كنت اشعر بتعمق وفهم مايقولة مدوب

أظن أن ما سبب لك الملل هو عدم رؤيتك لنتائج و التفاعل مع الأمر من خلال المُتصفح لكن تذكر ما الهدف من المسار. و خذ الشيء المهم فستحتاج إليه مُستقبلاً.
بالتوفيق.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...