• 0

أريد أن أتخصص، فانصحوني من فضلكم إخواني

مرحباً بك م إخواني / أخواتي؛ 

ولله الحمد مرت 4 أشهر وأنا أنتقل بين Front-end لتصميم المواقع و back-end developer مع روبي و ريلز في بعض الأحيان هنا في أكاديمية حسوب . 

تعلمت مهارات جديدة بفضل الله ثم بفضل المدربين وأساتذتي هناك، أخذت تجربة مع البرمجة، في الحقيقة كنت تائهاً ولا زلت تائهاً بعض الشيء، لكنني اليوم قررت أن أتخصص في مجال واحد وأتعمق فيه بفروعاتهِ وتفاصيله . 

• تجربتي مع تطوير واجهات المستخدم : حقيقةً استمتعتُ أنا أنتقل بين مسارات هذه الدروة الرائعة أصبح أصمم صفحات الويب والمواقع بإتباعي لتعليمات المدربين هناك، وأنشئ العديد من المشاريع الذي تعلمتها خلال الدروة، الشيء الذي جعلني أحبُ هذا التخصص .. وبصراحة كلما كتبت أكواد برمجية تختص في هذا المجال استعمت وكنت نشيطاً بتنفيذ أي مشروع لي ( سواء تصميم المواقع، أو صفحة هبوط ... إلخ ) . 

لذلك، قررت اليوم إن شاء الله أن أتخصص في Front end developer وأتعمق فيها جيداً وأتعلم أيضاً : تصميم تطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب . 

ولديً عدة استفسارات أريد منكم إرشادي وإجابتي وجزاكم الله خيراً : 

  • هل تنصحوني بأن أتخصص في مجال تصميم المواقع / تصميم التطبيقات ؟ 
  • هل هذا المجال مطلوب في سوق الشغل كثيراً ؟ 
  • ما هي الدروات التي ستمكنني من التعمق في الـ Front end developer ( في أكاديمية حسوب) ؟ 

وشكرا لكم جزيلا ًًًً أحبتي . 

أخوكم / عبد الواحد . 

تحياتي لكم جميعاً . 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0
بتاريخ 9 ساعات قال عبد الواحد الحدادي:

هل تنصحوني بأن أتخصص في مجال تصميم المواقع / تصميم التطبيقات ؟

إذا قمت بتعلم أساسيات التصميم يمكنك أن تقوم بتطبيقها في تصميم أي شئ سواءً كان تصميم المواقع أو تطبيقات الجوال أو تطبيقات سطح المكتبو غيرها.

يمكنك أن تعمل في تصميم مواقع الويب و تصميم تطبيقات الجوال و كلًا منهما مطلوب بشكل كبير.

بتاريخ 9 ساعات قال عبد الواحد الحدادي:

هل هذا المجال مطلوب في سوق الشغل كثيراً ؟ 

النسبة العظمى من  الناس الآن يقضون أكثر أوقاتهم على الانترنت و على الجوال لذلك أصبحت جميع الشركات الآن تروج لمنتجاتها على النترنت أو تقوم بالوصول لعملائها بواسطة المواقع و التطبيقات لذلك هذا المجال مطلوب بشكل كبير في سوق العمل.

بتاريخ 9 ساعات قال عبد الواحد الحدادي:

ما هي الدروات التي ستمكنني من التعمق في الـ Front end developer ( في أكاديمية حسوب) ؟ 

للتعمق أكثر في مجال ال FrontEnd development أنصحك أن تبدأ بقراءة مقالات في المجال و أن تبدأ بالعمل على الكثير من المشاريع كلما تسنى لك الوقت فهذه أفضل طريقة لتطوير مهاراتك.

أيضًا أنصحك بالبحث عن تصميمات على مواقع مثل dribbble و behance  أو صفحات الشركات المعروفة لتحصل على الإلهام لتصميماتك أيضًا حاول أن تنظر لهذه التصميمات بنظرة المحقق و حاول اكتشاف السبب وراء تصميم جزء ما بالطريقة التي صمم بها و هكذا.

أيضًا أنصحك بأن تبدأ بتعلم إحدى مكتبات تطوير واجهات المستخدم مثل react و vue و angular فتعلم أحد هذه المكتبات أمر ضروري جدًا هذه الأيام و لا يمكن العمل كمطور واجهات مستخدم دون تعلم إحداها.

يمكنك أن تقوم باختيار أيٍ منها و لكن أنصحك بمكتبة React فهي الأكثر شهرة و طلبًا في سوق العمل هذه الأيام"على كلٍ إذا تعلمت أحد هذه المكتبات و تقدمت إلى وظيفة تطلب مكتبة أخرى سيقومون بتعليمك إيّاها إذا وجدوا أن أعمالك و مهاراتك ممتازة و مناسبة للوظيفة ".

يمكنك تعلم مكتبة react من دورة تطوير التطبيقات باستخدام JavaScript

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

مرحباً عبد الواحد 

الخطوة التي تريد أن تخطوها أعتبرها خطوة جيدة لأنه بتخصصك في مجال تطوير واجهات المستخدم ستُركز فقط على هذا المجال و بالتالي فإن وقتك بالكامل سيكون منصباً عليه و إبداعك فيه سيكون بشكل كبير خصوصاً أنك أحببت هذا المجال.

بتاريخ 2 ساعات قال عبد الواحد الحدادي:
  • هل تنصحوني بأن أتخصص في مجال تصميم المواقع / تصميم التطبيقات ؟ 

نعم أنصحك بذلك لكن مجال تطبيقات سطح المكتب لم يعد مطلوباً مقارنةً بالويب و الموبايل.

بتاريخ 3 ساعات قال عبد الواحد الحدادي:
  • هل هذا المجال مطلوب في سوق الشغل كثيراً ؟ 

نعم هو مطلوب خصوصا لو أتقنت العمل بأحد أطر العمل المعروفة ك react او vue او angular

بتاريخ 3 ساعات قال عبد الواحد الحدادي:
  • ما هي الدروات التي ستمكنني من التعمق في الـ Front end developer ( في أكاديمية حسوب) ؟ 

أنصحك بدايةً في التمرن و التطبيق أكثر على ما لديك فدورة تطوير واجهات المُستخدم تُعطيك إنطلاقة أو نقطة البداية يُمكنك إستخدام ما تعلمته في هذه الدورة لإنجاز أشياء مشابهة لما أنجزته. بعدها أنصحك في تعلم css preprocessor ك sass او less  ثم التعمق أكثر في الجافاسكربت و الدخول في معايير es6 و البرمجة الكائنية بلغة جافاسكربت لأن هذه الأشياء ستُسهل عليك تعلم أحد أطر العمل الثلاثة react او Vue أو angular يكفي تعلم أحدها و إذا احتجت  أو أرغمتك الظروف إلى إستخدام إطار عمل آخر يُمكنك حينها تعلمه، و أنصحك بتعلم react لأنك تريد أيضا الدخول في عالم تطبيقات الموبايل و بالتالي ف react سيُسهل عليك تعلم react native الذي يُستخدم في بناء تطبيقات الموبايل.

بالتوفيق.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0
بتاريخ 5 ساعات قال عبد الواحد الحدادي:
  • هل تنصحوني بأن أتخصص في مجال تصميم المواقع / تصميم التطبيقات ؟

لا يوجد شخص في العالم يستطيع الإجابة على هذا السؤال غيرك أنت ... كل شخص لديه تجربته الخاصة ولديه فكرة  ومن الأكيد أنك تحب مجال أكثر من الثاني ووتملئ بالشغف أتجاه أحد المجالين المجال الذي تراه الأفضل بالنسبة لك وتستمع به هو المجال الأفضل والذي سوف تبدع فيه .

بتاريخ 5 ساعات قال عبد الواحد الحدادي:
  • هل هذا المجال مطلوب في سوق الشغل كثيراً ؟ 

نعم فمجال تصميم المواقع Front-end من أكثر المجالات طلباً في الوطن العربي والعالم في البرمجة وأيضاً مطلوب في سوق العمل الحر.

بتاريخ 5 ساعات قال عبد الواحد الحدادي:

ما هي الدروات التي ستمكنني من التعمق في الـ Front end developer ( في أكاديمية حسوب)

الأن بعد التطبيق والتعمق في الأدوات التي تعلمتها يمكنك البدء بتعلم framework الأن لا يوجد front-end محترف وبدون framework فهي خطوة رائعة ولكن عليك بالتمرين والعمل على جميع الأدوات التي تعلمتها من قبل وخاصةً JavaScript وإتقانها باحترافية وعليك أيضاً بقرأة مقالات كثيراً عن frameworks وعن مجال Front-end  إذا كنت سوف تحدد أن تكمل مشوارك في هذا المجال .

وأيضاً يجب أن تعمل على تعلم TypeScript لكي تحترف كتابة أكواد JavaScript وتفكر في اختصار الأكواد وتكتب مثل ما يكتب المحترفين أكواد js  .

وأيضاً بعد إتقان js عليك بتعلم JavaScript OOP وهي البرمجة الكائينية للغة JavaScript معرفتك لها سوف يضيف لك الكثير في فهمك للغة JavaScript وطريقة تفكيرك وتحليلك لكتابة أكواد js .

وبعد ذلك يمكنك تعلم JavaScript Unit Testing لكتابة أكواد صحيحة خالية من الأخطاء وهي أداة احترافية وليس يمتلكها الجميع وفهمك وامتلاكك لهذة الأداة البرمجية يمكن أن تمكنك من التعين في شركات كبيرة .

ويمكنك الدخول أيضاً في دورة تطوير التطبيقات بواسطة JAVASCRIPT ويمكنك أن تصبح مطور بهذه اللغة  إذا كنت تريد أن تصبح مطور JAVASCRIPT وهذا تخصص أيضاً يمكن أن يجعلك مطور تطبيقات ومطور Frontend في نفس التخصص ولكن يحتاج تركيز وصبر أثناء التعلم  .

ولا تتسرع لأن هذه skils تتعلم في سنوات لكي تحترفها المقصود بتعلم هذه الخواص ليس فهمها فقط ولكن احترافها وإتقانها جيداً وهذا يتطلب وقت لكي تكن مطور ناجح ومحترف في أي مجال تحدده سوف تحتاج وقت كبير وأنت تريد أن تكن محترف  .

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

مرحبا اخي انا ادرس مجال تطوير  صفحات الويب وهو مجال جميل جدا وواسع المدى

حقيقة قبل ان اتخصص كان امامي تطوير الويب او تطوير التطبيقات ولكن بعد التعمق وجدت ان تكوير الويب مجال اوسع واكثر فرصا للعمل (في ذلك الوقت ) 

فمجال تطوير التطبيقات جزء من الويب ولكنه ايضا يتجاوزه حاليا , اعتقد لو عاد فيا الزمن لاختار تطوير التطبيقات لانه حاليا صفحات الويب تنخفض بشكل كبير لانه العالم يستخدم التطبيقات اكثر وصفحات الويب تقل كثيرا 

فاذا اردت عملا بسرعة بعد دراستك فاختار تطوير التطبيقات وهو مجال سيتوسع اكثر مع الوقت ويتغلب على الويب 

اتمنى ان تختار التطبيقات فهو افضل نوعا ما 

بالتوفيق

تمّ تعديل بواسطة Yahia Nasrallah
1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن