اذهب إلى المحتوى
  • 0

البصمة الرقمية

الشيخ المختار الشنقيطس

السؤال

ماهي البصمة الرقمية وكيف احصل على بصمة شخص الرقمية وكيف اتتبع شخص من خلالها وكيف تم اخفائها وهكذا اشياء ؟

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

Recommended Posts

  • 0

البصمة الرقمية : هي الأثر الذي يخلفه ما يسمى «البيانات السلبية»، التي تتولد عندما ننخرط في أي شكل من أشكال التفاعل على شبكة الإنترنت، كما هي الحال مع أي محتوى مشهور على شبكات التواصل الاجتماعي، أو عند تنفيذ أي معاملة رقمية، مثل شراء شيء ما ببطاقة الائتمان.

على سبيل المثال، من خلال تحليل تاريخ تصفح المستخدمين، تستطيع الشركات أن تتكهن بنوع الإعلانات التي قد يستجيبون لها أو المنتجات التي من المحتمل أن يشتروها. وحتى منظمات الرعاية الصحية بدأت تدخل هذه المعمعة، فمن خلال التعرف إلى أنماط الشراء في مجتمع ما، تستطيع أن تتوقع تفشي مرض الإنفلونزا على سبيل المثال.

للمزيد حول هذا المصطلح يمكنك الإطلاع على هذا المقال.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

البصمة الرقمية هي الأثر الذي يفعله الزائر عند الزيارة لهذا الشخص لموقع ما كمثال عند زيارة موقع التواصل الإجتماعي مثل الفيس بوك يمكنك أن تسجل إعجاب علي شئ ثم تزور بروفايل شخص ثم تعلق عدد النقرات على لينك ما في الصفحة عدد البوستات التي شاهدتها كل هذه بصمات وأثار رقمية وبيانات إذاً البصمة هي أثر الأنشطة التي نقوم بها على الإنترنت يتم استخدامها وبيعها للشركات لعمل أحصائيات ودراسة هذه المعلومات في شركات التسويق يوجد الكثير من الاستخدامات لها .

يمكنك فعل ذلك في موقعك الخاص فقط وعندما تمتلك موقع تم برمجته يمكنك وضع إضافات تأخذ هذه المعلومات وتسجلها مثل معلومات ip الزائر ونوع جهازه وكم عدد الزيارات لهذا الزائر وهكذا ولكن يلزم امتلاك موقع الكتروني .

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0
  • البصمة الرقمية : وهو البصمة التى يمتلكها أى شخص دخل إلى عالم الإنترنت، وهى بصمة لا يمكن التخلص منها ووهى كل السجلات والآثار والأنشطة التى يتركها مستخدم الإنترنت، مثل المشاركات والصور والتدوينات وسجل دخول الموقع، واستقبال رسائل بالبريد الإلكترونى.
  • من يمتلك بصمة رقمية؟:لكل مستخدمى الإنترنت بصمة رقمية، وهى تتشكل كلما استخدمنا الإنترنت ونشرنا تعليقات أو شاركنا مقاطع فيديو، إذ أن البصمة هى أثر الأنشطة التى نقوم بها على الإنترنت، والتى يصعب علينا أيضا التخلص منها، فطالما أن المستخدم متواجد على الإنترنت فإن بصمته موجودة.
  • كيفية الحصول  على البصمة الرقمية ؟

 من خلال عناوين IP ، والأرقام الفريدة المرفقة بكل جهاز كمبيوتر على الإنترنت. عنوان IP ليس بطاقة هوية دقيقة للكمبيوتر. لا تتغير بصمات الأصابع الحقيقية ، ولكن يمكن لمزودي خدمات الإنترنت (ISP) تغيير عناوين IP الخاصة بالمستخدمين. حسابات البصمات الرقمية للحصول على تفاصيل أخرى لتحديد هوية جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وإليك الأمور التي تخيفها الأمور قليلاً: من السهل بشكل مثير للصدمة على مواقع الويب قراءة أجزاء متعددة من البيانات حول جهاز الكمبيوتر الخاص بك ومعرفة من أنت. إن عنوان IP هو الخطوة الأولى فقط - وهذا يوضح من هو موفر خدمة الإنترنت والبلد الذي تعيش فيه.
يمكن أن تكون هوية تسجيل الدخول التي تختارها على موقع ويب دليلًا آخر. إذا كنت تستخدم نفس معلومات تسجيل الدخول على مواقع متعددة ، فقد يكون من السهل تتبع هذا الاسم من خلال بحث بسيط من Google. يعمل نظام التشغيل المثبت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، سواء كان نظام التشغيل Windows أو Mac OS X أو Linux ، على تشديد التركيز. حتى متصفح الويب الذي تستخدمه (والإصدار المحدد الذي تقوم بتشغيله ، مثل Google Chrome 11.0.696.60 أو Firefox 3.6.17) يضيف التفاصيل إلى بصمتك الرقمية.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

بجواب تقني البصمة الرقمية هي كل ما يتركه المستخدم وراءه من حركات وأعمال وتحركات على الأنترنيت، مثلا ما رأيك لو قلت لك أن هاتفك الأن او شبكة غوغل وفيسبوك يعرفون عنك كل شيئ، أشياء لا تعرفها حتى أنت بما فيها likes واهتماماتك ومقر تواجدك الحالي وغيرها الكثير وهذه أمور مفروضة عليك لا فرار منها.

أما من ناحية الإخفاء فالأمر بصراحة صعب للغاية وتقريبا مستحيل، فالأنترنيت لا يرحم هناك الكثير من المواقع والمحركات هذفها واحد ان تعمل ك spider و crawler على جميع نطاقلت العام وهدفها هو تخزين البيانات وأخد نسخة منها، يوجد مثال بسيط وهو arxiv.org و موقع archive والكثير... لأجل ذلك أغلب الناس كالصحفيين والدبلوماسيين والهاكرز يستعملون فقط nicknames ويمنعون أكواد الجافاسكريبت بإضافة noscript وبعض trackers الأخرى التي تمنع المواقع من التجسس عليك.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...