• 1

كيف يمكن تعلم البرمجة لغير المبرمجين ؟

سؤال إجابته متوفرة كثيراً في المحتوى الغربي وأحببت ان أحصل على اجابة من أصحاب تجربة عرب في افضل الطرق لتعلم البرمجة لغير المبرمجين.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 5
  •  عليك أنّ تدرك أنّه لا يوجد ما يُسمى "أفضل طريقة"، الطرق كثيرة وعليك اكتشاف الطريقة الّتي تُناسبك، ولكن بعد تعلّم الأساسيات، سواء بقراءة الكتب أو مُتابعة دورة ما، عليك مُتابعة التعلّم بالتطبيق العمليّ، وهو ما يُسمى Learn by doing.
  • عندما يكون لديك هدف في تعلّم البرمجة، مثلًا لديك فكرة تطبيق أوفكرة موقع وتريد تطبيقها، سيكون ذلك حافزًا قويًا جدًا لك للمُتابعة.
  • اللغة الإنكليزية لا مَفر منها خصوصًا في المرحلة المتوسطة والمُتقدمة، وليس من المُفترض أنّ تكون "بلبلًا" كل ما عليك أنّ تعرفه هو الأساسيات والباقي ترجمة -الجميع يفعل ذلك على الأقل في البداية-فأنت لا تقرأ كتابًا أدبيًا، والكتب التقنيّة أسهل بكثير.
  • أبتعد عن المُقارنات بين لغات البرمجة ولا تلتفت إليها أبدًا، وعندما تقرأ عنوان "لغة x بطيئة" فهذا إشارة لك لكي تُغلق الموضوع على الفور، وضع في بالك أنّه عندما تتعلّم أي لغة فأنت تتعلم أساسيات باقي اللغات، وعليه اختر اللغة الّتي تُناسب رغبتك وميولك.
  • النقطة الأخيرة وهي أهم نقطة في رأي، في مرحلة ما خلال تعلمك وبعد تعلّم الأساسيات، سوف تصل إلى نقطة تظن بها أنّ البرمجة أمرًا صعبًا وهو مجال ليس لك، هذه المرحلة بالذات إنّ تجاوزتها فاعتبر نفسك مُبرمجًا.
2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 3

أول وأهم أمر مطلوب هو أن تتعلم التفكير البرمجي ، وهذا لا يكون إلا بمعرفة مفهوم البرمجة وماهيتها، فالبرمجة شيء ولغات البرمجة شيء آخر مختلف تماماً.

فالأول هو فكر وطريقة تفكير ومنهج تفكير، أما اللغات فهي وعاء ذاك الفكر الذي من خلاله تتجسد البرمجة وتصبح ملموسة ومنتجة ومثمرة.

لتقريب الصورة أكثر، خذ مثلاً الشعر، فالشعر أمر لا يتذوقه ويحس به إلا صاحبه، ولكي يستطيع أن ينقل تأثيره للآخرين لا بد من وسيلة تجسده، فكان هناك الأسلوب الشعري والأبيات والأبحر والأوزان .. الخ.

عندما تتقن التفكير البرمجي و من ثم تجد إحدى اللغات لتجسيده سيسهل عليك كثيراً تعلم لغات أخرى.

كخطوة أولى أرشدك للاطلاع على السلسلة التالية هذا على افتراض أن من يطلع هو يدخل باب البرمجة لأول مرة ، وإلا فعليه أن ينتقل لتعلم البرمجة التطبيقية من خلال إحدى اللغات.

سلسلة تبسيط البرمجة

3 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 2

تحتاج إلى الكثير من الصبر والمثابرة لتعلم أول لغة برمجة لك فمعدل ما تحتاجه للوصول إلى مستويات متقدمة في البرمجة بلغة معينة حوالي 9 أشهر.
كثرة قراءة وكتابة الشيفرات البرمجية سيُسرع من عملية تعلمك للبرمجة كما يعلمك طرق جديد للبرمجية لذلك يُنصح ببدء المشاركة في المشاريع البرمجية بعد الانتهاء من البرمجة ولو كانت صغيرة.
بعد تعلمك لأول لغة برمجة ستتمكن من تعلم لغة برمجة ثانية بسهولة وفي وقت أقصر بكثير من وقت تعلمك للغة الأولى.
أنصحك ببدء تعلم لغة البايثون أو السي بلس بلس أولا قبل الانتقال إلى لغات أخرى لأن هاتين اللغتين تعتبران من أشهر لغات البرمجة في نظام لينكس وويندوز.

يمكنك البدء من خلال أكاديمية حسوب بتعلم البرمجة ففيها العديد من الدروس البرمجية السهلة والمفيدة.

2 اشخاص أعجبوا بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن