ماذا يقصد بتعلم الخوارزميات في البرمجة?

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

السلام عليكم,

الخوارزميات جمع خوارزمية و هي مجموعة المراحل المبسطة لحدث ما مثلا:

خوارزمية شرب فلان للماء هي:

  1. صب الماء في الكأس.
  2. مسك الكأس باليد.
  3. الجلوس.
  4. رفع اليد إلى الفم.
  5. شربه بدفعات صغيرة.

كما يمكنك تحويل كل مرحلة أعلاه إلى خوارزمية لوحدها تحتوي العديد من المراحل لتصل لعدد كبير من المراحل المبسطة جدا لدرجة كبيرة.

و يفيدنا تعلم الخوارزميات في تعلم البرمجة لأن الحاسوب غبي لا يفهم سوى 0 و 1 و نحن كمبرمجين لابد لنا من تبسيط أوامرنا قدر المستطاع لكي يفهمها الحاسوب.

لذلك لكي يكون لديك عقلية تستطيع حل المشاكل البرمجية لابد أن تتعلم علم الخوارزميات, و كلما كان المرء ملما بهذا العلم كلما استطاع حل أية مشكل صادفه في أية لغة برمجية.

تحياتي الحارة.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

بختصار شديد..الخوارزمية هي مجموعة الاوامر او الخطوات المنطقية التي تقود للحل ،نحن بطبيعة الحال نستخدم الخوارزميات في حياتنا اليومية من غير وعي منا ،توجد نوعان من الخوارزميات

١- المكتوبة

٢ - الرسومية  

ساعطيك مثالا لشيء متواجد في المنزل كا الثلاجة تعمل على الخوارزمية المكتوبة التالية : 

١-آبدا

٢- قياس درجة الحرارة

٣ - مقارنة درجة الحرارة بالدرجة المرادة

٤ - اذا كانت دجة الحرارة اقل من ٣١ درجة شغل التبريد

٥ - اما اذا كانت اكبر من ٣١ درجة اطفى التبريد 

٦- انهاء 

الما مثال الرسومية فسوف تجده بالمرفقات ،،والله ولي التوفيق 

 

Screen Shot 2020-04-10 at 5.33.41 AM.png

تمّ تعديل بواسطة اشرف محمد

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0
بتاريخ 12 دقائق مضت قال Mohamed Yahya3:

ماذا يقصد بتعلم الخوارزميات في البرمجة?

اهلا بك @Mohamed Yahya3

ببساطة هي مجموعة من الاوامر والقواعد الخاصة بحل او العثور على نتيجة معينة بنائا على تلك القواعد ,او لحل مشكلة طبعا الخوارزمية يتم برمجتها على حسب الوظيفة التي تريد ان تؤديها وفق قواعد انت تحددها 

اتمنى ان افدتك :) 

تحياتي

شكرا لك

تمّ تعديل بواسطة Mohamd Imran

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

الخوارزميات هي مجموعة الأوامر (instructions) التي تريد من جهازك أن ينفذها للوصول إلى نتيجة ما.

هناك طبعا مستويات متقدمة ولكن في البداية هناك ثلاثة فئات أساسية من هذه الأوامر يجب أن تعرفها :

1. أوامر بسيطة : كقراءة قيمة ما من المستخدم، أو إظهار قيمة أو كتابة على الشاشة، أو تحديد قيمة لمتغير ما

    مثال : خوارزمية بسيطة لقراء عددين من المستخدم وإظهار مجموعهما على الشاشة

    - اسأل المستخدم عن الرقم الأول

    - خزن الرقم الأول في المتغير "x"

    - اسأل المستخدم عن الرقم الثاني

    - خزن الرقم الثاني في المتغير "y"

    - خزن مجموع x + y في المتغير "z"

    - اكتب على الشاشة : "المجموع يساوي" z

    هذه كلها أوامر بسيطة تنتمي إلى هذه الفئة الأولى

 

2. أوامر شرطية : تطلب من الجهاز أن ينفذ مجموعة من الأوامر حسب شرط معين يتأكد من صحته أو خطئه

    مثال : خوارزمية لإخبار المستخدم إن كانت السنة كبيسة أم لا

    - اسأل المستخدم عن السنة

    - خزن القيمة المقروؤة في المتغير year

    - خزن في المتغير result نتيجة باقي قسمة المتغير year على 4

    - إذا year يساوي 0 :

            اكتب على الشاشة : "السنة كبيسة"

        وإلاّ

            اكتب على الشاشة : "السنة ليست كبيسة"

 

3. أوامر تكرارية : تطلب من الجهاز تنفيذ عدد من الأوامر بشكل مكرر عدة مرات. وهناك ثلاث حالات لاستعمال هذه الأوامر التكرارية :

    * عدد مرات التكرار معروف من البداية

    * عدد مرات التكرار غير معروف من البداية (يتوقف عندما يتحقق شرط محدد)، ويتم التنفيذ مرة واحدة على الأقل قابلة للتكرار

    * عدد مرات التكرار غير معروف من البداية ويمكن أن لا يتحقق شرط التكرار من الأساس فلا يتم التنفيذ ولا مرة

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن