اذهب إلى المحتوى
  • 0

الذكاء الاصطناعي

Mohamed Mahdy2

السؤال

Recommended Posts

  • 1

اهلاً بك .. نعم يمكنك و هذا ما فعلته انا .. و في الحقيقة استخدمت معرفتي في احدى ابحاثي .. 

قبل ان تتعلم الذكاء الصناعي .. عليك ان تكون ملم ببعض الرياضيات التي ستساعدك في الفهم العميق و هي كالتالي: 

الاحتمالات و الاحصاء 

التفاضل و التكامل 

المعادلات التفاضلية 

الجبر الخطي 

اما بالنسبة للمنصات 

رياضيات التحسين 

……………………… 

ثم يجب ان تتعلم بعض الخوارزميات .. و انصحك ان تبدأ من اسهل الخوارزميات خوارزميات graph .. و كل ما تحتاجه هو تعلم graph theory التي ستعطيك نظره خاصة في تصميم الخوارزميات لان الذكاء الاصطناعي ما هو إلا طريقة جديدة في كتابة خوارزميات تمكن الحواسيب من محاكاة الذكاء .. و كلمة خوارزمية هي ببساطة اوامر انت تعطيها للحاسوب عن طريق الاكواد .. اذا كنت تجيد اي لغة برمجة ستفهم كلامي .. و هنا كورس كامل يمكنك حضورة بدون دفع اي مبلغ من coursera https://www.coursera.org/specializations/data-structures-algorithms لفعم موضوع الخوارزميات و بتعمق .. 

………………………… 

بعد الالمام ولو ب 90% فيما سبق .. يمكنك اخذ دورة تعريفية عن تعلم الآلة .. و انصحك بهذه .. طبعا فوق كل المتطلبات ستحتاج للانجليزية  

https://www.coursera.org/learn/machine-learning

ثم هذا الكورس التي سيكامل الكورس السابق و يعطيك لمحة تطبيقية 

 

بعد الانتهاء من الاعلى ستبدأ بمحاكاة الطبيعة .. 

اولاً deep learning .. و هنا ستحتاج لفهم نظرية الخلابا العصبية الاصطناعية .. قد يبدو الاسم طويل و معقد لكن الامر كله على بعضه مجرد مصفوفات و ضرب و جمع و الامر بسيط جداً .. https://www.coursera.org/specializations/deep-learning

 

حاول ايضا علدخول في مجالات كال image processing و computer vision التي ستجد لها الكثير من الشروحات في اليوتيوب و اذا كنت تريد تطبيقها عملياً .. ابحث عن كورسات opencV تطبيقية .. 

 

ايضا يمكنك تطبيق كل ما تعلمه في الاعلئ في مجال الروبوتات .. و اذا تملك ماتلاب )matlab( ستجد منصة محاكاة كاملة للروبوتات .. بالاضافة لمنصه تربط الحاسوب بأي هاردوير خارجي و منصات اخرئ للتعلم الاله و الذكاء الاصطناعي التي يمكنك من خلالها صناعة مشاريعك .. 

 

 

احب ايضا ان الفت انتباهك لتعلم natural language processing ..و هذه ستمون اخر خطواتط في احتراف الذكاء الاصطناعي .. 

 

ربما سيكلفك الامر لتعلم كل هذه الاشياء سنة كاملة .. لكن اذا ركزت على امر واحد ستتعلمه حتئ في شهر دام ان الخلفية الرياضية لديك جيدة .. 

 

يمكنك ايضا خلال دراستك دراسة كيكفية تصميم الالعاب علئ html و تطبيق بعض خوارزميات تعلم الاله او الذكاء الاصطناعي بالjavascript لتكون طريقة تعلمك مرئية هذا سيسرع الموضوع اذا كنت تجيد تصميم تطبيقات الويب .. و اذا لم يكن لديك هذا فلا مشكلة في الروابط اعلاه اشرت لكورسات و منصات يمكنها ان تفي بالغرض .. 

 

 

بالتوفيق ❤️

 

 

 

 

 

 

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

  • 0

مرحبًا،

دعني ألخص في البداية بجواب مباشر: كلشيء يمكن دراسته ذاتيًا من المنزل. كل شيء متوفر الآن.

في الواقع للجواب أكثر، أحتاج معلومات دقيقة حول مستواك وتخصصك، لأن نصائحي يجب أن تكون متلائمة معك بالضبط. لكنني سأحاول أن أضع بعض النقاط بشكل عام لعلها تفيدك. يمكننك أن تتجاوب معي لأدلك على أمور ملائمة أكثر لك.
 

التعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي بشكل عام مبني على الرياضيات: وبالخصوص الإحصاء، الاحتمالات، الجبر والرياضيات التطبيقية. دراستك لهذه المجالات الأربع سيمثل إضافة نوعية مهمة في مستواك. التعلم الآلي أو الذكاء الصناعي ليسا مجرد أكواد فقط، لهذا يجب أن تهتم بدراسة معمقة أكثر لهذه المواضيع التي اقترحتها.

الآن الشق الثاني، وهو البرمجة طبعًا. لديك امكانيتين. الأولى وهي أن تركز على لغة بايثون. هذه اللغة متميزة بحق وثرية بالمكتبات التي تسهل عليك الأمر بشكل هائل. أحب دومًا أن أعمل على هذه اللغة في مشاريعي الخاصة بالذكاء الاصطناعي. بسيطة لأنها مفتوحة المصدر، تجد العديد والعديد من المكتبات التي تغنيك عن أسطر طويلة من الكود، وبالأخص في هذا المجال.

الاقتراح الثاني هو برنامج ماتلاب. عملت به في مشاريع عديدة. قوته في التعامل مع المصففوفات، بالإضافة إلى الإضافات الأخيرة المتعلقة بالتعلم الآلي والتعلم العميق حيث يمكن الآن العمل على مشاريع في هذه المجالات على الماتلاب مباشرة.

أعتقد أن هذه البداية مهمة لك. تحتاج إلى الشقين: النظري والتطبيقي. هذا هو البناء الأساسي للذكاء الاصطناعي.
يمكنك أن تبدأ بشكل بسيط بكورس مشهور للعالم والأب الروحي للتعلم العميق Andrew NG على موقع Coursera. هذه الدروس التي يقترحها تعتبر من أهل الدروس في مجال التعلم الآلي خصوصًا والتي تابعتها بنفسي قبل سنتين. مبسطة وفيها اضافات نوعية للمقبلين على هذا المجال.

رابط هذا التعليق
شارك على الشبكات الإجتماعية

انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أجب على هذا السؤال...

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

  • إعلانات

  • تابعنا على



×
×
  • أضف...