اذهب إلى المحتوى

جميل بيلوني

الأعضاء
  • المساهمات

    175
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    15

أجوبة بواسطة جميل بيلوني

  1. أهلًا @هيثم نصرالدين

    كتب الأكاديمية منشورة برخصة المشاع الإبداعي CC BY-NC-SA وتعني نَسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل وأقتبس من الرخصة:

    CC BY-NC-SA.png

    أي لك مطلق الحرية في نسخ وتوزيع ونقل العمل المرخص بهذه الرخصة لأي وسط أو شكل (نسخة مطبوعة كما في حالتك) المهم أن لا تخل بشروط الرخصة الأخرى وهي:

    • نَسب المُصنَّف: يجب عليك نسب العمل لصاحبه بطريقة مناسبة، وتوفير رابط للترخيص، وبيان إذا ما قد أُجريت أي تعديلات على العمل. يمكنك القيام بهذا بأي طريقة مناسبة، ولكن على ألا يتم ذلك بطريقة توحي بأن المؤلف أو المرخِّص مؤيد لك أو لعملك.
    • غير تجاري: لا يمكنك استخدام هذا العمل لأغراض تجارية (مثل المرابحة بالكتب المطبوعة وبيعها لأغراض تجارية في حالتك).

    • الترخيص بالمثل: إذا قمت بأي تعديل أو تغيير أو إضافة على هذا العمل، فيجب عليك توزيع العمل الناتج بنفس شروط ترخيص العمل الأصلي.

    • منع القيود الإضافية: يجب عليك ألا تطبق أي شروط قانونية أو تدابير تكنولوجية تقيد الآخرين من ممارسة الصلاحيات التي تسمح بها الرخصة.

    هذا ملخص عن الرخصة، وللمزيد من التفاصيل، يمكنك الرجوع إلى صفحة الرخصة الكاملة الرسمية، CC BY-NC-SA.

    بالتوفيق،

  2. كتاب «البرمجة بلغة بايثون» والسبب في ترشيحه:

    - حداثة المعلومات التي فيه وعدم إعطاء الإصدار 2 من بايثون الذي توقف دعمه الكثير من الأهمية

    - تكامله مع توثيق بايثون باللغة العربية في موسوعة حسوب، فإن احتاج القارئ إلى معرفة تفاصيل أوسع عن صنف أو أي قسم من اللغة، فالرابط موجودة لينقله إلى الجزء المطلوب من توثيق بايثون باللغة العربية أيضًا.\

    - ترتيب الفصول يناسب المبتدئين المقبلين على تعلم البرمجة والتقدم في المستوى تدريجيًا حتى يتطرق إلى مفاهيم متقدمة مثل الوراثة والتعددية الشكلية Polymorphism بأسلوب بسيط

    - الاعتماد على الأمثلة العملية الغزيرة في الشرح

    • أعجبني 1
  3. بالنسبة للحاسوب المحمول الـ HP، مناسب جدًا. لكن أخبرتك، إن كنت مستقرًا في مكان السكن وكانت الكهرباء مستقرة لديك، فأنصحك باقتناء حاسوب مكتبي عن تجربة. وإذا كنت متنقلًا والكهرباء غير مستقرة أو كان لديك أوقات فراغ في أماكن معينة يمكنك الاستفادة منها، فالحاسوب المحمول أفضل. أما بالنسبة للأداء، فالحاسوب المكتبي يتفوق على المحمول بأضعاف خصوصًا مع موضوع ارتفاع درجات الحرارة التي تسبب أعطالًا للحاسوب.

    أرى الحاسوب المكتبي الذي سعره 13775 هو الأفضل ومواصفاته رائعة والحاسوب الثاني يبدو جيد (لم أعرف بعض المواصفات المكتوبة خصوصًا بطاقة الشاشة).

    قرر أولًا أيهما تود شراءة (مكتبي أم محمول) ثم يمكنك بعدها انتقاء الخيارات المتاحة. أمرٌ آخر، تطوير الحاسوب المكتبي ورفع آداءه مستقبلًا واستبدال القطع فيه وتحديثها أو صيانتها أفضل بكثير من المحمول الذي تنعدم فيه كل تلك الأمور (بعض الأعطاء الحرجة تسبب تلف الحاسوب أو تكلفك ثمن صيانة باهظ بالإضافة إلى أنه لا يمكنك تحديثه باستثناء إضافة ذواكر ورفع سعة الهارد).

    @هشام ادم

  4. بدايات تعلم البرمجة عبر بايثون يكون عبر سطر الأوامر وذلك لتنفيذ الأوامر البسيطة والمكونة من سطر واحد، ولكن يجري بعدها الانتقال إلى محرر أو بيئة تطوير متكاملة مثل VS Code لكتابة الشيفرات ثم تنفيذها عبر سطر الأوامر.

    بدأنا بنشر سلسلة تعليمية لتعلم البرمجة عبر بايثون تجدينها تحت الوسم «دليل تعلم بايثون» وإليك أول مقالة منها:

     

  5. وعليكم السلام ورحمة الله، أهلًا هشام

    لا يشترط حاسوبًا محدَّدًا للبرمجة على عكس مجال التصميم الذي يتطلب بعض المواصفات الخاصة. المهم وجود ذاكرة عشوائية كافية (4 غيغابايت ومافوق) وإن كانت بطاقة الشاشة منفصلة فهو أفضل. عمومًا، الحاسوب المكتبي (ديسكتوب) يكون أفضل وأقوى أداءً من اللاب التوب وأريح في الاستعمال على المدى الطويل (أي هو صحي من ناحية الجلوس الطويل أمامه)، لذا أنصح باقتناء حاسوب مكتبي.

    بالنسبة لأساسيات تعلم لغة البرمجة، أنصحك أولًا بالاطلاع على دليل تعلم البرمجة التالي:

    ثم حدِّد مسارك بعدها وفي أي مجال تريد أن تختص ثم ما هي لغات البرمجة التي تريد تعلمها ثم تُحدِّد المصادر بعدها وتبدأ رحتلك في تعلم البرمجة. أنصحك بالتريث والبحث الموسع قبل بدء الرحلة.

     

    أتمنى لك التوفيق،

    • أعجبني 1
  6. طرق الربح من الإنترنت نسبية وتعتمد على ما تتقنه. هنالك الكثير من الطرق منها البرمجة وما لحقها من توابع، والتصميم ومجالاته، والترجمة وتفريغ المحتوى وحتى دراسة الجدوى والتخطيط وغيرها من الأمور. اطلع مثلًا على موقع خمسات للخدمات المصغرة وموقع مستقل وتفحص المشاريع ومجالاتها.

    يُنصح التخصص في مجال واتقانه فسوق الإنترنت مفتوحة والتخصص يعني التفرّد والتميز مما يؤدي إلى جذب زبائن مخلصة لك ولما تقدمه. 

    سرعة الربح تعتمد عليك وعلى سرعتك في إنجاز العمل وجودة التسليم وغيرها من العوامل. والضمان تعتمد على المنصة التي تعمل عليها. فمثلًا منصة مستقل تضمن العلاقة بين صاحب المشروع والمستقل بتجميد المبلغ المتفق عليه ثم تسلمه إلى المستقل بعد الإنتهاء من العمل. يستطيع المستقل سحب الأرباح عبر حساب بايبال بعد فترة قصيرة لضمان تسليم العمل على الوجه المطلوب وعدم اشتكاء صاحب العمل من أي نقص. الخلاصة، لا تقلق من هذه الناحية عند العمل على منصات مشهورة. سهولة سحب الأرباح تعتمد على بوابات الدفع التي تعتمدها المنصة وتوافرها في البلد الذي تقيم فيه. فبعض الدول العربية لا تتوافر فيها بايبال مما يعني البحث عن بدائل وحلول.

    أتمنى لك كل التوفيق،

  7. بالإضافة إلى ما ذكرته إنتصار،

    أنصحك بالاطلاع على مقالات قسم العمل الحر في الأكاديمية وقراءة ما يفيدك منها خصوصًا قسمي التجارب والتعامل مع العملاء:

    https://academy.hsoub.com/freelance/experiences/

    https://academy.hsoub.com/freelance/client-care/

    قسم التسويق الذاتي سيفيدك كثيرًا ويعلمك كيفية تسويق نفسك للعملاء لشراء ما تقدمه من خدمات:

    https://academy.hsoub.com/freelance/personal-branding/

    أتمنى لك بداية موفقة،

  8. بتاريخ 21 ساعات قال نورهان الحلاوي:

    كيفية نشر مقالات على منصة حسوب بحيث تكون مفهومة وداعمة للمحتوى العربي مثل طرح اسئلة ونشر المقالات 

    هل يمكنك توضيح سؤالك، إذا سمحت؟ هل تقصدين أنك تودين نشر مقالات في أكاديمية حسوب؟

    هدفنا في حسوب هو نشر المقالات التي تطور محتوى الويب العربي.

  9. نعم بالتأكيد،

    فالكثير من الجامعات بدأت بتوفير درجاتها عن بعد عبر الدراسة عبر الإنترنت. وإنت كنت تريد دراسة البرمجة أو علوم الحاسوب دراسة أكاديمية، فالخيارات متاحة بكثرةً وكل ما تحتاجه هو اختيار الجامعة المناسبة.

    منصة كورسيرا مثلًا تتعاقد اليوم مع الكثير من الجامعات لتوفير تعليم أكاديمية جامعي عن بعد وجامعة UoPeople توفر أرخص دراسة أكايمية عن بعد. إن بحثت، ستجد الكثير من الخيارات المتاحة، وإن كنت تريد تعلم البرمجة فقط والدخول إلى سوق العمل، فدورات الأكاديمية خير مرجع ودليل لذلك.

     

    أتمنى لك التوفيق،

  10. أهلًا عبد الله،

    لماذا لا تدخل على سوق العمل الحر إن كنت تملك هذه المهارة؟ إليك مثلًا في منصة مستقل المشروع التالي:

     - ترجمة فيديوهات من اللغة الانجليزية البريطانية الى العربية

    وهو مشروع عن ترجمة فيديوهات يوتيوب، وعادةً ما يطلب مثل هذه المشاريع ويمكنك الكسب عبر هذا العمل دون الحاجة إلى نشر الفيديوهات على قناتك والدخول في متاهة التراخيص.

     

    بالتوفيق،

  11. أهلًا محمد،

    يمكنك ذلك بالتأكيد. فبعض الأشخاص ليس لديهم الوقت الكافي لإدخال كمية كبيرة من البيانات فيوظفون مستقلًا لتنفيذ ذلك. انظر إلى المشاريع التالية على مستقل المتعلقة بالموضوع نفسه:

     - إدخال معطيات لإكسيل

     - تفريغ 633 استبيان إلى ملف إكسل لبرنامج spss

     - مطلوب مدخل بيانات لتجميع وادخال بيانات على لوحة تحكم

    (هذه المشاريع مفتوحة الآن وقد تُغلَق بعد حين.) 

    يمكنك عبر إدخال البيانات كسب مصدر دخل لا بأس به عند بناء شبكة جيدة من العملاء ولكن البدايات قد تكون صعبة بعض الشيء (وليست مستحيلة).

     

    بالتوفيق،

  12. أخي العزيز،

    قد لا تجد شخصًا متفرغًا لإنشاء مشروع كامل لك بالشكل الذي تطلبه. ما يمكننا تقديمه لك هو المساعدة في مشكلة تواجهها أثناء تنفيذك للمشروع أو المساعدة في فكرة غابت عندك أو مراجعة شيفرة المشروع لك لتقييمها أو إيجاد أخطاء فيها.

    بالتوفيق،

  13. هل يمكن أن توضحي بعض التفاصيل حول الشركة مثلًا ما هي الأعمال التي تقوم بها والخدمات التي تنجزها والتخصص الذي تعمل به وأي شيء يساعد على التفكير باسم واقتراحه عليك.

    ملاحظة: أنا لا أعرف الفرنسية وقد لا يفهمها البعض أيضًا.

  14. هذا السؤال أنت من يجيب عليه. سأضرب لك مثالًا لفهم ذلك. إن أردت مثلًا أن تطور نفسك عبر برنامج تدريبي أو البحث عن عمل في إحدى البلدان (الأوربية مثلًا) أو كنت تبحث عن تعلم مصادر جديدة، فابدأ بالبحث عن البلد التي تريد السفر إليها أو الدراسة أو التدريب فيها. عند عثورك على البلد، تعلم لغته إن لم تكن الإنكليزية. إن كانت المصادر التي تريد توسيع مهاراتك فيها متوافرة بلغة س، فتعلم هذه اللغة.

    إن لم يكن لا هذا ولا ذاك، فلماذا تتعب نفسك وتضيع وقتك في تعلم شيء لن تستفيد منه مستقبلًا؟! كل شيء تريده أظن أنه يتوافر باللغة الأنكليزية أو مترجم إليها. حتى لو تعلمت اللغة، ستنساها إن لم تستعملها. جرب عدم استعمال الإنكليزية وسترى أنك نسيتها بعد مدة (هذا هو سبب وجود مدة صلاحية لامتحانات اللغات الأجنبية العالمية مثل الآيلتس).

    بالتوفيق،

    • أعجبني 1
  15. أنصحك أن تبحث عن الشيء الذي تستمتع بتعلمه وفعله. أجرِ عصفًا ذهينًا لنفسك وفكر بالأشياء التي لا تشعر بمرور الوقع وأنت تتعلمها أو تنفذها. إن كان هنالك أكثر من مجال، رشح مجالًا واحدًا للبدء به (اكمال تعلمه). حدد الهدف من تعلمك له (الحصول على عمل، أو تحسين المستوى المعيشي، أو أن أصبح كذا، أو أن أساهم بكذا ...إلخ). عمل شيء بلا هدف ليس له قيمة كمن يصعد جبلًا دون أي سبب فتخيل ماذا سيفعل إن وصل إلى القمة؟

    المجالات التي ذكرتها تندرج تحت تخصص واحد عام "علوم الحاسوب"، فإن كانت كلها من اهتماماتك، حاول أن تجد الفرع الذي تحبه زيادةً عن غيره ثم ابدأ به. لا مانع من الاستمرار بالقراءة وتعلم أشياء أخرى ولكن اجعل الشيء الذي تريد أن تتخصص به هو الرئيسي والذي يأخذ جلّ وقتك.

    استمر بالبحث والسؤال والقراءة حتى تصل إلى الجواب الشافي، ولا تبدأ بشيء إلا بعد يقين وهدف وخطة تسير عليها.
    لن نبخل بأي نصيحة نستطيع تقديمها لك.

    كل التوفيق،

    • أعجبني 1
  16.  

    بتاريخ On 2/20/2019 at 14:13 قال Abdullah Abdullah:

    جزاكم الله خيرا على ردودكم هل دورة تطوير تطبيقات الجوال تفيديني في قواعد البيانات لأنني في الحقيقة أريد أن أعمل بما أتعلم لذلك أنا أتعلم ios شكرا على دعمكم لي وتشجيعكم 

     

    نعم، إذ هنالك مسار كامل يشرح قواعد البيانات بشكل عملي عبر إنشاء تطبيق. للاستفسار أكثر، يرجى مراسلتنا عبر مركز المساعدة.

    • أعجبني 1
  17. أهلًا عبد الله،
    أريد أن أسألك أولًا، ما الذي تريد تعلمه بالضبط؟ هل حددت هدفك من تعلم البرمجة أي هل تريد تصميم تطبيقات الجوال المخصصة لمنصة محددة (تطبيقات لمنصة iOS كما أشرت) أم أنك تريد التوسع لبناء تطبيقات تعمل على جميع المنصات؟
    هنالك دورة في الأكاديمية تدعى "تطوير تطبيقات الجوال باستخدام تقنيات الويب" تعلمك كيفية بناء تطبيقات جوال تعمل على جميع المنصات. اطلع على هذا الفيديو للتعرف على هذا النوع من التطبيقات.

    أنصحك بالاطلاع على الدورة، فإن وجدت فيها ضالتك، فيمكنك البدء منها ويمكنك بعدها التسجيل في دورة "تطوير واجهات المستخدم" التي تشرح وتعزّز تعلم التقنيات نفسها التي ستستعملها في بناء تطبيقات للجوال باستعمال تقنيات الويب. إن أردت بعدها الانتقال إلى مستوى متقدم، فيمكن الانتقال إلى دورة "تطوير التطبيقات باستخدام لغة جافاسكربت".

    أهنّئُك على إصرارك على التعلم وتطوير نفسك للوصول إلى هدفك.

    بالتوفيق،

    @Abdullah Abdullah

    • أعجبني 1
  18. أعاني منذ فترة ليست بالقصيرة من حصول خطأ متكرر في نظام الملفات، وتجميد الحاسوب بأكمله. فحصت القرص الصلب باستعمال البرناج الإقلاعي hdat2 فظهر لي تحذير في إحدى خاصيات S.M.A.R.T وهي أن Reallocated sector count قد تجاوزة قيمتها 1000!! أتساءل عن مدى أهمية هذه الخاصية، وهل حقًا بدء قرصي الصلب ينازع الموت؟

    أضف إلى ذلك أنني فحصت القرص الصلب من ناحية القطاعات التالفة وكان يحتوي على أكثر من 400 قطاع تالف. بعد إصلاحها، تعود وتظهر مجدّدًا :(

×
×
  • أضف...