اذهب إلى المحتوى

Mays_sh

الأعضاء
  • المساهمات

    60
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    7

إجابات الأسئلة

  1. إجابة Mays_sh سؤال في كيف أعرف إن كان مشروعي الناشئ سينجح أم لا؟ كانت الإجابة المقبولة   
    أهلاً بك
    يُعتبر الفشل في ثقافتنا العربية كابوس حقيقي، فالشخص الذي يخفق في مشروع ما يصبح محط سخرية الآخرين أو شماتتهم حتى! نحن نعيش في ثقافة لا تشجع على التجربة لأنها لا تتقبل الخطأ والفشل، رغم أن التجربة وقياس النتائج هي المصنع الوحيد للنجاحات. لا أقصد بذلك أن نسعى للفشل أو نتجاهل دروسه حالما يقع لكن ينبغي في البداية معرفة أن عالم ريادة الأعمال هو عالم المخاطرة واللايقين، وأن الريادي يكتسب شيئًا فشيئًا عبر الممارسة والقراءة والنقاش والتفكير أسلوبًا استراتيجيًا في العمل واتخاذ القرارات الملائمة والأفكار المناسبة.
    فريادة الأعمال ليست كالوظيفة أو تأسيس عمل تجاري تقليدي ، حث يمكن التنبؤ بسهولة بتوجهات السوق وأساليب النجاح، لكن ورغم ذلك هناك بعض الأمور التي ستساعدك في إنجاح مشروعك ومنها :
    - المعرفة الجيدة عن ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة  مثل :كيف تعمل كرائد أعمال وليس كموظف _ كيف تحول فكرتك لمشروع _كيف تستغل الموارد والمصادر التي تملكها _ كيف تكتب خطة عمل استراتيجية لمشروعك وغيرها، وهذه النقطة تحتاج إلى الكثير من القراءة، أنصحك بدايةً بكتابة Zero to One، وهو يعطيك نظرة عامة ويعتبر مدخلًا رائعًا لعالم الابتكار وريادة الأعمال، أيضًا هناك كتاب The Lean Startup المشهور ويعتبر أساسيًا لكل ريادي أعمال يطمح للنجاح.
    - ايجاد فريق عمل مناسب يحوي الخبرات التي تحتاجها في مشروعك ومعرفة كيفية ادارته والتواصل مع أعضاءه بشكل فعال، ونجاح فريق العمل يعتبر عصب نجاح أي مشروع ريادي بعد عامه الأول (والذي قد يستمر بدون فريق أو اعتمادًا على شخص أو اثنين بالأكثر).
    - التفكير والتخطيط دوماً لتطوير المنتج وادخال تحسينات على المشروع، وقياس ردود أفعال المستخدمين والتحسين بناءًا عليها.
  2. إجابة Mays_sh سؤال في ليس لدي رأس مال او شريك او مستثمرين فماذا أفعل؟ كانت الإجابة المقبولة   
    يعتمد نجاح أي مشروع مهما كان صغيراً على مدى إصرار صاحبه والوقت الذي يعطيه لدراسة المشروع وجمع المعلومات والتخطيط له، نصيحتي لك قبل البحث عن الشركاء ورأس المال تحديد نوع العمل الذي تود القيام به وتحضير خطة شاملة لمشروعك وتعلم ما يهمك معرفته عنه وتقييم نقاط قوة مشروعك ونقاط ضعفه .
    وتزداد نسبة نجاح المشروع إذا قمت بالعمل لدى جهة مختصة بنفس المجال قبل البدء به، فهذا يمنحك خبرة و تجربة و يساعدك في الإطلاع على أسرار المهنة و تكوين شبكة علاقات قد تلتقي فيها أحد الشركاء و المستثمرين لمشروعك في المستقبل.
    بالتوفيق
  3. إجابة Mays_sh سؤال في كيف أكتب مقالة ناجحة؟ كانت الإجابة المقبولة   
    مرحباً بك
    سأعرض لك أركان المقال وأهم النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار في كتابته
    1- عنوان المقال: يجب اختيار عنوان مبتكر يجذب القراء وله علاقة وثيقة بمحتوى المقال.
    2- مقدمة المقال: هي أهم ما في المقال وتكون عبارة عن تمهيد يحفز القارئ حتى يتم قراءة المقال.
    3- مضمون المقال: في كتابة المحتوى راعِ الأمور التالية
    - استعمل في الكتابة لغة بسيطة خالية من التعقيد و الحشو اللغوي ولا تنس الكتابة بإسلوبك الخاص.
    - يجب مراعاة ترتيب الأفكار والتسلسل الجيد للنقاط.
    - يفضل استعمال الألفاظ والتشبيهات المناسبة، إدراج الصور وتوثيق المعلومة بمراجع (حسب نوع المقال).
    - يجب مراعاة علامات الترقيم والتأكد من سلامة القواعد النحوية.
    4- خاتمة المقال : هي آخر انطباع يبقى في ذهن القارئ عن مقالك فيجب أن تكتبها بذكاء بحيث تُودع القارئ و قد أودعته فكرتك بالكامل.
    بعد الانتهاء من كتابة المقال اقرأه مرةً أخرى واضعًا نفسك مكان القارئ و تأكد من أن النص متسلسل و سهل القراءة، وحاول استبدال الكلمات التي تشعر أنها ركيكة بأفضل منها.
    لا تنسى أن الكتابة عملية تراكمية تحتاج إلى الكثير من القراءة و التدريب المتواصل .
    و بالتوفيق
×
×
  • أضف...