اذهب إلى المحتوى

Mays_sh

الأعضاء
  • المساهمات

    60
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ آخر زيارة

  • عدد الأيام التي تصدر بها

    7

كل منشورات العضو Mays_sh

  1. اهلاً بك مهمة فريق المبيعات تأمين دخل وعائد الشركة بشكل دوري بالإضافة لزيادة نسبة الأرباح وبناء اسم الشركة أي باختصار فريق المبيعات قد يفشل المشروع أو ينجحه بناء على درجة احترافيته والتزامه ومن هنا تأتي أهمية هذا الفريق في نجاح المشروع، سأعرض هنا بعض النقاط التي تساعدك في بناءه : 1_الاختيار : عند اختيار أعضاء الفريق حاول ايجاد الشخص المناسب للوظيفة المطلوبة، هناك العديد من الوسائل التي تساعدك في ذلك كاجراء المقابلات الاختبارات، السؤال عن الشخص في مكان عمله السابق، النظر إلى إنجازاته، تسليم مهمة مُعينة له ورؤية كيف سيؤديها إلخ 2_التدريب : بعد تشكيل الفريق ابدأ بتدريبهم فوراً على العمل المطلوب منهم أوبامكانك تطبيق ذلك على المتقدمين واختيار الأنسب منهم للتوظيف في مشروعك هذه الخطوة تساعدك في اختيار الأكفأ ودمجهم بالعمل فوراً . 3_التقييم الدائم : عليك تحديد ماهو الهدف الذي تريده وكيفية الوصول إليه مع فريقك وتوقعاتك من الأعضاء كل على حدا لتحقيق ذلك والمتابعة الدائمة لسير العمل. 4_ التغيير والتطوير : استمر في البحث عن طرق واستراتيجات تساعدك في رفع نسبة المبيعات تطوير أساليب التسويق مهم جداً في تحقيق النجاح .
  2. أهلاً بك أهم مايميز هذا النوع من العمل أنه يعطيك الكثير من الخبرة من خلال التعامل مع عملاء مختلفين في مجالات مختلفة ومشاريع مختلفة قد تعمل في حل مشاكل منظمات أو موارد بشرية أو في التمويل أو قسم التطوير وتضطر للتعامل مع أطياف مختلفة من المجتمع مثلًا كتّاب، أطباء محاميين وغيرهم حسب نوع الشركة. مايثير حماسك أيضاً أن عملك يتعلق بصلب المشروع فالمشاكل التي مهمتك تقديم حلول لها غالباً ما تؤثر بالمشروع بشكل مباشر وتسمح لك بمقابلة رجال الأعمال الكبار والإداريين في كل شركة وهذا يكسبك الكثير . من سلبيات هذه الوظيفة أنك لست من يصنع القرار, أنت تشير وتعطي النصيحة بعد أن تكرّس الوقت لمعالجة المشكلة ولكن ببساطة قد لايطبق الموظفين الحل الذي رسمته او المساعدة التي أدليت بها.
  3. أهلا بك يقال أن الأشخاص ينجذبون بشكل عام لوظيفة تحقق لهم إما دخل عالي أو ظروف عمل ممتازة أو معالجة مشكلة مثيرة لاهتمامهم. مع ملاحظة أن ليس كل مايثير اهتمام صاحب العمل يهتم به الموظفين، مثلا اذا كان أحد أعضاء فريقك مهندس تأكّد أنّه لن يهتم بحل مشكلة تسويقية مثلًا لاتشكّل له تحدٍ في مجاله. هناك العديد من العوامل التي تساعد في جذب المهتمين إلى مشروعك مثل خطة التنفيذ المحكمة وجودة المنتج الذي تسعى لانتاجه و التواصل الجيد والاحترام للموظفين والسعي الدائم إلى تدريبهم وتطويرهم وتقدير ظروفهم الشخصية وغيرها. جدير بالذكر أن هناك الكثير من المواهب التي تبحث عن فرصة عمل ما لاظهار براعتها وتقبل بأجور أقل من غيرها، استقطاب مثل هؤلاء الاشخاص يُعدّ الخيار الأمثل للشركات الناشئة بالتأكيد.
  4. أهلاً بك غالباً تقسيم وقتك كرائد أعمال يتعلق بالعديد من المحددات مثل عدد الموظفين لديك، الأدوار التي تقوم بها، المهارات التي تتميز بها، والوقت الذي تخصصه للعمل. أي يعتمد على حجم مشروعك وأولويات واحتياجات شركتك وهي تختلف من مشروع وشركة لأخرى. وكنسب تقريبية بالاعتماد على تجربة أكثر من رائد أعمال يتم تقسيم الوقت بين المهام كالتالي : %5_30% إدارة الفريق 20%_60% الابتكار وتطوير المشروع 5%_10% الإدارة ومتابعة الشؤون المالية 5%_30% العلاقات العامة والاعلام 0%_20% تطوير الموقع من أهم الأمور التي قد تساعدك في تقسيم الوقت بين العديد من الأعمال والالتزام بتنفيذها و انجازها هو ترتيب الأولويات لها بين هام وغير هام ومستعجل وغير مستعجل والتي توضح لك الأعمال التي يجب عليك أداؤها والأخرى التي يمكنك تفويضها .
  5. أهلاً بك إذا كان أحدهما قدم الفكرة والآخر نفذ كامل المشروع فالحصة الأكبر تكون من نصيب المطور ممكن أن تصل الى 90 % و10% لصاحب الفكرة ولكن هذا يعتمد بشكل أساسي على المهام التي نفذها كلاهما على طول المشروع فاذا كان صاحب الفكرة قام مثلاً بالتسويق أو البحث عن ممولين وادارة الفريق فنسبته بطبيعة الحال تحتاج للزيادة وقد تصل الى النصف أما اذا كانت مهتمه الوحيدة أنه صاحب الفكرة ثم انتظر حتى تنفيذ المشروع فغالباً النسبة كما ذكرت . ينطبق هذا الكلام في حال كان لايوجد اتفاق أو عقد مكتوب بين الطرفين أما في حال وجد العقد عندها يجب تنفيذ ماجاء فيه وماتم الاتفاق عليه وهو الافضل دائما عند البدء بأي مشروع. الأفكار لها قيمة ولكن قيمتها تصبح أكبر بكثير عندما تخرج من الحيز النظري الى التطبيق.
  6. أهلاً بك يبدو من سؤالك أنك تملك المال ولكن ليس الوقت الكافي لإدارة المشروع ربما ماتحتاجه البحث عن مدير جيد يملك الوقت والخبرة الكافية لادارة مشروعك أوأن تجد رائد أعمال و تقوم بالاستثمار معه. وهناك خيار آخر أن تعمل كمدير للمشروع وتوظف أشخاص لأداء المهام المطلوبة لسير العمل. من المشاريع التي لا تحتاج الكثير من الوقت تطوير البرمجيات وتصميم التطبيقات هناك العديد من المختصين في هذا المجال والذين بامكانك الاستفادة منهم بالاضافة إلى أنه يجلب الكثير من الأرباح، مجال آخر مطلوب بكثرة هو التسويق بالعمولة ويمكن تنفيذه عن طريق الانترنت ومناسب لمن لا يملك الكثير من الوقت. هناك خيار آخر أيضا بإمكانك الانتظار حتى تملك المزيد من الوقت ومن ثم تبدأ مشروعك بروية.
  7. أهلاً بك يُعتبر الفشل في ثقافتنا العربية كابوس حقيقي، فالشخص الذي يخفق في مشروع ما يصبح محط سخرية الآخرين أو شماتتهم حتى! نحن نعيش في ثقافة لا تشجع على التجربة لأنها لا تتقبل الخطأ والفشل، رغم أن التجربة وقياس النتائج هي المصنع الوحيد للنجاحات. لا أقصد بذلك أن نسعى للفشل أو نتجاهل دروسه حالما يقع لكن ينبغي في البداية معرفة أن عالم ريادة الأعمال هو عالم المخاطرة واللايقين، وأن الريادي يكتسب شيئًا فشيئًا عبر الممارسة والقراءة والنقاش والتفكير أسلوبًا استراتيجيًا في العمل واتخاذ القرارات الملائمة والأفكار المناسبة. فريادة الأعمال ليست كالوظيفة أو تأسيس عمل تجاري تقليدي ، حث يمكن التنبؤ بسهولة بتوجهات السوق وأساليب النجاح، لكن ورغم ذلك هناك بعض الأمور التي ستساعدك في إنجاح مشروعك ومنها : - المعرفة الجيدة عن ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة مثل :كيف تعمل كرائد أعمال وليس كموظف _ كيف تحول فكرتك لمشروع _كيف تستغل الموارد والمصادر التي تملكها _ كيف تكتب خطة عمل استراتيجية لمشروعك وغيرها، وهذه النقطة تحتاج إلى الكثير من القراءة، أنصحك بدايةً بكتابة Zero to One، وهو يعطيك نظرة عامة ويعتبر مدخلًا رائعًا لعالم الابتكار وريادة الأعمال، أيضًا هناك كتاب The Lean Startup المشهور ويعتبر أساسيًا لكل ريادي أعمال يطمح للنجاح. - ايجاد فريق عمل مناسب يحوي الخبرات التي تحتاجها في مشروعك ومعرفة كيفية ادارته والتواصل مع أعضاءه بشكل فعال، ونجاح فريق العمل يعتبر عصب نجاح أي مشروع ريادي بعد عامه الأول (والذي قد يستمر بدون فريق أو اعتمادًا على شخص أو اثنين بالأكثر). - التفكير والتخطيط دوماً لتطوير المنتج وادخال تحسينات على المشروع، وقياس ردود أفعال المستخدمين والتحسين بناءًا عليها.
  8. أهلاً بك لايوجد مصطلح مبكّر أو متأخر عندما تريد البدء بمشروع ناشئ، الأهم قبل البدء أن تأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية : 1_ أن تبدأ مشروعك، وأنت تعلم بأنك تحتاج إلى أكثر من الحماس والشغف تجاه الفكرة. فالمثابرة والعمل الدؤوب هي شروط النجاح الأولى. 2_ أن تبدأ دون أن يكون الحصول على كثير من المال هدفك الرئيسي من اطلاق المشروع. 3_ إذا كنتَ جاهزًا للمغامرة! فلايوجد مشروع ناشئ آمن أو لايحتوي على نسبة من المخاطرة، يجب أن تكون مستعدًا لكل الاحتمالات. 4- أن لا تعتبر نفسك كبيرًا على التعلّم من جديد، وأحيانا من الصفر، وأن تعود للبحث والقراءة والنقاش كما لو كنت في المرحلة الجامعية، ففي عالم ريادة الأعمال هناك الكثير من المفاهيم والأفكار الجديدة تمامًا. 5_ عليك أن تجهز نفسك للسير في طريق جديدة والاكتشاف بنفسك، في ريادة الاعمال لايوجد قواعد ثابتة عليك أن تتعلم من تجربتك.
  9. أهلاً بك عليك بدايةً تحديد مالذي يمكن أن يحفزك هل هو زيادة انتاجيتك أم امتلاكك هدف محدد أو وجود مدير يدفعك دائماً لأداء العمل؟ إذا كنت تتحفز بزيادة الانتاج، هناك العديد من التطبيقات التي من شأنها أن تساعدك في التركيز والالتزام بأداء المهام والتخلص من التشتت خلال فترات العمل. إذا كنت تتشجع في العمل مع الاخرين أكثر من العمل لوحدك فبإمكانك التواصل مع أعضاء الفريق الذي تعمل معه من المستقلين أو البحث عن أصدقاء مستقلين في نفس مجال عملك قد يحفزك هذا التواصل وجو التنافس مع الآخرين. يفضل البعض العمل الحر كونه يعطي الشخص حرية في الوقت واستقلالية في العمل _غالبًا لايوجد مدير يراقبك على الدوام_ إذا كنت تفضل الالتزام بوقت معين ونمط يشبه الوظيفة بإمكانك صنع روتين خاص بك يشبه الدوام خارج المنزل كالاستيقاظ المبكر وارتداء ملابس مناسبة ثم الالتزام بالعمل لوقت محدد دون انقطاع ومن داخل منزلك. تذكر دوماً في العمل الحر لاشيء يحفزك كنفسك و بالتوفيق
  10. أهلاً بك عليك بناء خطة تسويق جيدةً لمنتجك بحيث تضم النقاط التالية: 1-دراسة شريحة الزبائن المستهدفين ماهي أهدافهم واهتماماتهم والتحديات التي تواجههم وكيف بإمكان منتجك مساعدتهم وحل مشكلاتهم، الإجابة عن هذا السؤال توفر عليك الكثير من الجهد في عملية التسويق والمبيعات. 2- حدد ماهو منتجك؟ مالقيمة التي يضيفها والميزة التي يتحلى بها مقارنة بغيره من المنتجات المنافسة. 3-التسويق بالمحتوى تشير الدراسات إلى أن 70% من الزبائن يفضلون التعرف على المنتج أو الشركة من خلال المقالات أكثر من الإعلانات، اصنع أنواعاً مختلفة من المحتوى المتعلق بمنتجك وانشرها عبر قنوات مختلفة. 4-امتلك موقعاً خاصاً لمنتجك، لايكفي أن يكون جذاباً للزوار ولكن يجب أن يحتوي على اراء وتعليقات الزبائن حول منتجك. 5-الشبكات الاجتماعية هي الطريقة الاسرع لصنع متابعين جدد، حدد المنصة الأنسب للتعبير عن منتجك والتواصل مع زبائنك وسوق من خلالها. وبالتوفيق
  11. أهلاً بك إذا كانت مسؤولية إدارة المطعم تقع على عاتقك بالكامل من متابعة العاملين مثلاً الى مساعدة الطباخ والاشراف على المحاسب والترحيب بالزوار فليس من السهل قيامك بادارة الصفحات الاجتماعية أيضاً إلا إذا كانت الميزانية لاتتسع لتوظيف أحدهم للقيام بهذه المهمة فعليك التخطيط وتنظيم وقتك للقيام بها. أما إذا كان هناك من يدير مختلف الشؤون ولديك وقتًا للإنترنت فهناك نقطة ايجابية تساعدك في هذا العمل وهو أنك صاحبة المشروع وتعرفين الأطباق التي تقدم ورواد المطعم لذا أنت أفضل ممثل لمشروعك في الصفحات الاجتماعية وكنصائح سريعة لك : 1- حددي وقت يومياً للمتابعة حتى لو 10 /20 دقيقة واحذري أن تؤجليها لوقت فراغك كل أسبوع مثلاً لأن ذلك قد يصيبك بالإحباط من كثرة الطلبات والتعليقات وقد يضيع بعض الفرص. 2- حددي الهدف الذي تريدينه من التسويق عبر الصفحة (التواصل الفعال مع الزبائن _ معرفة مدى رضاهم عن الخدمات التي ُُتقدم في المطعم مثلاً )وجود هدف واضح يساعدك في الاستمرار. 3- حددي المنصةالأفضل التي تناسب مشروعك وتمكنك من التواصل بشكل فعال مع الزبائن. 4- لا تقلقي أو تحبطي من الاستجابة المنخفضة وقلة عدد المتابعين في البداية الامر يحتاج للصبر والمتابعة. بالتوفيق
  12. أهلاً بك بعض أصحاب المشاريع والشركات الريادية تعتبر نجاح موظفيها جزء من نجاحها لذا تتقبل مثل هذا القرار وقد تدعمه وتساعدك بالمصادر أو غيرها البعض الاخر بالعكس قد تعتبر ذلك منافسة لها وربما تحبطك او تخسر وظيفتك بسبب ذلك، لذا عليك أن تحدد الى أي نوع تنتمي شركتك او صاحب العمل الحالي ؟ وفيما اذا كان مشروعك الناشيء ينافس ويشابه عملك الحالي اذا كان يشابهه فلا يعد استمرارك في العمل معهم قرارًا سليمًا . كل ماعليك فعله هو إخبار مديرك أو صاحب العمل بذلك بشكل لطيف وتوضيح مدى المعرفة والخبرة التي حصلت عليها من العمل معهم واستفدت منها في مشروعك المقبل وشرح أن مشروعك ليس منافسة مباشرة لهم_ في حال كان في نفس المجال_ وأنك ستبقى ملتزم بالعمل في موقعك ومهامك . بالتوفيق.
  13. أهلاً بك للأسفل لايوجد خطوات تمنعك من الفشل بشكل حتمي ولكن هناك مايساعدك كثيراً في تجنبه مستقبلاً وهو الدروس التي بإمكانك تعلمها من التجارب السابقة. نصيحتي لك أن تعيد النظر في مشاريعك وتحاول تحديد موطن الخطأ فيها قد تكون المشكلة من السوق او من الممول او المستثمر ولكن عادةً مايتحمل رائد الاعمال الجزء الجوهري من الخطأ، من المهم جداً أن تكون صادقاً مع نفسك حتى تصل للسبب الرئيسي في الفشل السابق ولابأس أن يساعدك في التقييم أشخاص من فريقك الذي نفذ معك تلك المشاريع. وكخطوات ناجحة لادارة مشروعك المستقبلي أنصحك بتحديد هدفك بشكل واضح ثم احصاء المعرفة والمهارات والادوات والخبرات والمعارف التي تمتلكها عندها ستدرك أن هذه السنوات لم تضع هدراً، ثم ضع خطة واضحة بناء على ماتملكه وماتود الوصول اليه ولاتنسى التقييم المستمر أثناء التنفيذ . تذكر دوماً أن الكثير من رواد الأعمال الناجحين كانت أخطائهم السابقة هي خطوتهم للنجاح وبالتوفيق.
  14. أهلاً بك الأمر ممكن وشائع عند المستقلين المهم أن تملك توزيع جيد للعمل بين العملاء وفي المشاريع المختلفة وهذا يعتمد على مهاراتك التنظيمية وقدرتك في تلبية احتياجات عملائك. الأمر يتعلق بشكل أساسي بمدى إدارتك لوقتك ومعرفة متى يجب أن تتفرغ لمشروع بشكل كامل ومتى تستطيع العمل لصالح عميل اخر مع عميلك الحالي وما يرافق ذلك من التخطيط والالتزام والمرونة. في حال كان عملك لصالح عميل ما يتطلب منك التفرّغ لتسليم المشروع خلال الفترة الزمنية المتفق عليها عندها يصبح من الصعب تخصيص وقت لعميل آخر لذا يجب أن يكون اتفاقك مع العميل واضحاً منذ البداية لتلافي المشكلات. الامر لايتعلق بالوقت وحده ولكنه يحتاج منك إلى تركيز وجهد أكبر بحيث تقدم العمل لكل عملائك بالجودة والشكل المطلوب. وبالتوفيق
  15. أهلاً بك العمل بالمشاريع مفتوحة المصدر يظهر قدراتك ومعرفتك وطريقتك بالبرمجة وبالتالي بإمكان العميل رؤية نموذج عن عملك وتحديد فيما إذا كان يناسب مايطلبه أم لا ببساطة . كما يظهر مدى اهتمامك بهذا المجال والموهبة والشغف التي تمتلكها تجاهه لأن عملك الطوعي ومحاولة اضافتك شيء للعالم من خلال هذه المشاريع يُعد نقطة ايجابية لصالحك تدل على اهتمامك وجديتك في العمل وبالتالي تجعل العميل متحمساً أكثر لتوظيفك. بالإضافة إلى أن مشاركتك العمل مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم تصقل قدرتك ومرونتك في العمل ضمن فريق مستقبلاً. ويعد العمل في هذه المشاريع فرصة جيدة للمبتدئين وأصحاب الخبرة القليلة ولمن لم يحصل بعد على فرصة تدريب أو عمل لأنها تساعده في تنمية مهاراته وتطوير خبراته وتشكل إضافة لنموذج أعماله.
  16. أهلاً بك بطبيعة الحال لكل نوع منهما ايجابيات وسلبيات، فبينما يتميز التعليم المباشر بقدرته على تحقيق تواصل و تفاعل أكبر بين الطالب والبيئة التعليمية وإزالة الكثير من الاستفهامات حول المعلومة، يتميز التعليم عن بعد بالحرية التي يعطيها للطالب في الوقت وحتى الاستقلال في فهم المعلومة وأحياناً بتكاليف أقل. أما سلبيات التعليم عن بعد فهناك حدوث مشاكل تقنية قد تؤخر عملية الدراسة و عدم التزام الطلبة الذين يحتاجون الى قليل من المتابعة الدائمة للاستمرار أما في التعليم المباشر هناك الروتين والالتزام المقيد والكثير من الوقت الضائع أحياناً. بالتالي الإجابة على أيهما أفضل تتعلق بأي الطريقتين تناسبك أكثر في تحصيل المعلومة واستيعابها وأيها تناسب ظروف عملك وحياتك الأخرى. الأفضل لك دراسة الخيارين بشكل جيد وتحديد المشكلة بدقة أكبر فربما ماتحتاجه هو تنظيم وإدارة وقتك بشكل فعال أكثر من تغيير نوع تعليمك الحالي وبالتوفيق
  17. أهلاً بك غالباً ماتكون مهام منسق المشروع كالتالي : _ تخطيط وتنظيم أنشطة المشروع و اعداد الجداول الزمنية الخاصة بتنفيذ الأنشطة. _ المتابعة اليومية لسير العمل ولجميع عناصر المشروع. _ اعداد تقارير دورية عن الانشطة المنفذة والاتصال والتنسيق مع الجهات المختلفة في المشروع. اضافة لمهام أخرى تتعلق بنوع المشروع والمستجدات، تبدو المهام للوهلة الاولى بسيطة ولكنها تحتاج مهارات تنظيم ودقة تمكنك من الاهتمام بأدق التفاصيل ومهارات تواصل عالية للتعامل مع فئات وأنماط مختلفة من الناس في محيط العمل بالاضافة للقدرة على تحمل ضغط الاشراف والمتابعة الدائمة.
  18. أهلاً بك غالباً يجب أن تكون هذه التفاصيل كشروط التسليم مكتوبة بعقد العمل حتى تضمن مستحقاتك في مثل هذه المواقف، بالنسبة لحالتك الأفضل أن تتحدث مع العميل عن سبب إلغاءه المشروع هل المشكلة تعود إليك أم لسبب داخلي من الشركة مثلاً إذا كنت لا تتحمل مسؤولية الإلغاء حاول مساومة العميل على تسليم العمل كامل حتى لو مقابل سعر أقل لأنك قد أنهيته كما ذكرت حاول أن تشرح له الوقت و الجهد الذي كرسته للعمل و أنك لم تكن تتوقع مثل هذا القرار ، حاول أن تجد حل وسط يسعفك و التفاوض هو طريقك الوحيد، بحيث تحصل على 30 أو 40 بالمئة من المبلغ المتبقي كحد أدنى. في المرات القادمة لا تبدأ أي عمل دون وجود عقد عمل أو نص اتفاق مكتوب يضمن لك مستحقاتك ويبين بوضوح ما يترتب على كلا الطرفين في جميع الحالات: الإلغاء، التأخر بالدفع وغيرها ..
  19. أي خبرة عملية سابقة يجب أن تضيفها الى السيرة الذاتية الخاصة بك و عادةً ما يتم اختبارك بها من خلال مقابلة العمل أو إختبارات عليك اجتيارها كشرط لقبولك في العمل و يتم من خلالها معرفة مهاراتك و مدى الخبرة والمعرفة التي تمتلكها في هذا المجال . الأفضل لك كتقني أن تحاول المشاركة في المشاريع مفتوحة المصدر و أن تكرس جهدك فيها فقد تلفت نظر بعض الشركات الناشئة أو غيرها.. ولاحقًا يمكنك الاستفادة من حسابك على github في إبراز مهاراتك وخبراتك أمام مقابلات العمل . يمكن أن تتجاهل بعض الشركات خبرتك كمستقل في حال كان مجال عملك لا يحتاجونه في شركتهم، غالبا مدى القبول يتعلق بكيفية عرضك لخبرتك ومهاراتك و حجم ما تعلمته في سنوات عملك كمستقل و مدى حاجة الشركة لخبرتك في هذا المجال كلما ركزت على هذه النقاط كانت فرصتك أفضل.
  20. أهم مايمكن أن يضمن لك مستحقاتك كمستقلة خلال عملك الحر أن تطلبي تجزئة المبلغ المتفق عليه خلال مراحل العمل مثلا على الشكل التالي : رعبون قبل البدء بالعمل حصرًا، دفعة وسط، دفعة أخيرة. الرعبون يكون 30%، دفعة وسط 40%، دفعة أخيرة 30% هذه النسب تقديرية طبعا ً ولكن أهميتها تأتي أنك تضمني حقك في كل فترة بحيث اذا خذلك العميل في مرحلة ما من العمل لا تضيع كل جهودك وتعبك في المشروع. ولاتنسي أهمية كتابة عقد أو أي نص اتفاق يضمن مستحقاتك ليس شرطًا أن يكون هناك إمكانية الاستفادة القانونية من العقد (مثلا في حال وجود العميل والمستقل في بلدين مختلفين فان القوانين تختلف والعقود الموقعة على الشبكة قد لا يكون لها قيمة) لكن كتابة العقد مهمة لانها تحدد بشكل واضح مكتوب وموثق الاتفاق القائم بين كلا الطرفين وبذلك يمكن الاستناد والاحتكام اليها في حالات الخلاف .
  21. المستشار الجيد يوفر عليك الكثير من الوقت و الجهد و المال و يساعدك في النظر الى الأمور برؤية أبعد، يراقب نمو المشروع و يساعدك في حل المشاكل. 1- عليك أن تبحث عن مستشار حقق نجاحات سابقة و خاض تجارب في نفس مجالك حتى يشير عليك و يعلمك من نجاحه و فشله. 2- تأكد أنه متقن لعمله و يتمتع بكافة الصفات القيادية مثل اتخاذ القرارات بسرعة و بُعد النظر و تحفيز الفريق وقدرته على التحقق من سيرورة تنفيذ المهمات وفقاً لما هو مخطط له من قبل المؤسسة و تعديل الأخطاء حال ظهورها وتحقيق الأهداف بأقل جهد و وقت و بأفضل مستوى ممكن من الفاعلية. 3- لا تنسَ التحقق من خبراته السابقة و الإطلاع على سيرته الذاتية و نماذج أعماله و التأكد من رغبته الحقيقية في نجاح مشروعك، انظر للفرق التي قادها و المشاريع التي أشرف عليها سابقا. وبالتوفيق
  22. دراسة السوق تُفيد بمعرفة حاجات الزبون و طريقة تفكيره و بالتالي كيف يمكن إقناعه بالمنتج وبيعه له. أول خطوة بدراسة السوق هي جمع البيانات و من ثم تحليلها باستخدام الأساليب و البرامج الإحصائية للحصول على معلومات تساعدك في اتخاذ القرار التسويقي الصحيح الذي يناسب منتجك . من الطرق المستخدمة في جمع البيانات: 1- إجراء المقابلات إما وجهاً لوجه أو عن طريق الهاتف . 2-استطلاعات الرأي و يمكن أن تنفذ باستخدام البريد الالكتروني و المواقع الالكترونية المُخصصة لذلك أو عن طريق الهاتف أو القيام بزيارات لمسح آراء الزبائن في منازلهم . 3- الاستبيان و هو أداة بحث تضم مجموعة من الأسئلة تتعلق بالمنتج. 4-البحث الالكتروني عن أراء الناس في المشاريع المشابهة و دراستها. من خلال دراسة السوق يتم تحديد مدى جدوى إطلاق منتجك و تقبل الزبائن له و مدى جدوى دخول السوق بمشروعك و بذلك تخفض المخاطر المحتملة و تزيد نسبة النجاح.
  23. تدور النصائح عند البحث عن تمويل لمشروعك حول التواصل مع مستثمرين لديهم إطلاع مسبق على مجالك لأن ذلك سيتطلب منك جهد أقل في جذبهم، بالإضافة إلى قيامك بعرض مشروعك مثل : التحدث عن رؤيتك لشركتك و الهدف الذي تريدي الوصول إليه و لماذا سيكون الاستثمار في مشروعك خيار ، يفضل أيضاً أن تتحدثي عن مدى مهارة فريقك و الشغف الموجود لديك و لديهم تجاه العمل و من الأفضل إطلاع المستثمر على معدل نمو الزبائن الخاص بمنتجك إذا كان يزداد مع مرور الوقت فهذا سيجذبه بالتأكيد . من الطبيعي أن تحصلي على الرفض مرات عديدة لأسباب قد لاتتعلق بالمشروع فعليك ألا تحبطي و تستمري بالبحث حتى تجدي مستثمر يلائم مشروعك. أما إذا تكرّر الرفض أكثر من المتوقع فعليك أن تستقصي ما هي النقاط التي تجعل المستثمرين يحجمون عن مشروعك، أو ما هي الأسئلة التي يطرحونها قبل أن يرفضوا المشروع.. وهكذا يمكنك التقييم مُجددًا وإدخال التعديلات المُلائمة بالتوفيق
  24. بالرغم من أن هناك العديد من الناجحين الذين لم يكملوا دراستهم الجامعية مثل بيل غيتس و ستيف جوبز إلا أن هناك العديد غيرهم من رواد الأعمال الأكاديمين الناجحين، بل تشير بعض الدراسات إلى أن معظم رياديو الأعمال هم من حملة شهادة جامعية ما! التعليم الأكاديمي الأفضل لرائد الأعمال يتعلق بدايةً بمجال المشروع الذي يود إنشاؤه (مشروع تقني - مشروع صحي - ..) و لكنه ليس شرطا ضرورياً فالأهم من ذلك دراسة ما يتعلق بإدارة الأعمال مثل (MBA) ، إدارة المشاريع (PMP) و ريادة الأعمال (Business Entrepreneurship) التي أصبحت فرع يُدرس في العديد من الجامعات العالمية يختص بكيفية اطلاق مشاريع ريادية وادارتها والعوامل التي تكفل لها النجاج. البعض ينظر الى هذه الدراسات بأنها مجرد مضيعة للوقت في حال توفرت لديك نفس المعرفة بشكل ذاتي أي من خلال القراءة والعمل المباشر و البعض ينظر إليها كعامل يؤهلك الى النجاح بفرصة أكبر.. بكل الأحوال إذا تسنت لك فرصة للدراسة الجامعية بجامعة جيدة وبفرع تعتقد أنه سينعكس عليك فائدةً ولم تكن بحاجة إلى الإنطلاق لمجال العمل مباشرةً، فستكون فرصة جيدة أن تنخرط في تعليم جامعي عالي الجودة.
  25. كونك مستقل فهذا يعني أنك تملك خطة عمل بشكل أو باخر حتى لو لم تعي ذلك، فالخطة لا تحتاج أن تكون مصممة بشكل خاص و لا أن تضم أصغر التفاصيل عن عملك ولكن حتى تكون فعالة يجب أن تتضمن بعض النقاط الأساسية : 1- أن تحدد الهدف الذي تريد تحقيقه في عملك المستقل 2- أن تضع معايير ليصبح هدفك قابلًا للقياس 3- الخدمات التي ستقدمها في مجال عملك. 4- السوق المناسب لهذه الخدمات و كيف تُسوق لها. 5- قائمة العملاء الذين تريد استهدافهم . 6- وأن تراقب وتقيم عملك بشكل مستمر و تحاول إحصاء عدد الساعات التي تحتاجها لأداء مهمة معينة و عدد المشاريع التي تنفذها شهريا مثلاً. تذكّر أن ما لا يمكن قياسه لا يمكن تحسينه، لذا احرص في خطتك على قياس النتائج التي تحققها دائمًا هذه النقاط تساعدك بوضع خطة واضحة لعملك المستقل فبدون خطة فعالة حقًا أنت لا تعرف هل تمشي في طريق السقوط أم في طريق التطور. وبالتوفيق
×
×
  • أضف...