• 0

كيف أعرف إن كان مشروعي الناشئ سينجح أم لا؟

هل هناك محددات تساعدني في معرفة إن كان مشروعي سينجح أم لا؟

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 1

أهلاً بك

يُعتبر الفشل في ثقافتنا العربية كابوس حقيقي، فالشخص الذي يخفق في مشروع ما يصبح محط سخرية الآخرين أو شماتتهم حتى! نحن نعيش في ثقافة لا تشجع على التجربة لأنها لا تتقبل الخطأ والفشل، رغم أن التجربة وقياس النتائج هي المصنع الوحيد للنجاحات. لا أقصد بذلك أن نسعى للفشل أو نتجاهل دروسه حالما يقع لكن ينبغي في البداية معرفة أن عالم ريادة الأعمال هو عالم المخاطرة واللايقين، وأن الريادي يكتسب شيئًا فشيئًا عبر الممارسة والقراءة والنقاش والتفكير أسلوبًا استراتيجيًا في العمل واتخاذ القرارات الملائمة والأفكار المناسبة.

فريادة الأعمال ليست كالوظيفة أو تأسيس عمل تجاري تقليدي ، حث يمكن التنبؤ بسهولة بتوجهات السوق وأساليب النجاح، لكن ورغم ذلك هناك بعض الأمور التي ستساعدك في إنجاح مشروعك ومنها :

- المعرفة الجيدة عن ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة  مثل :كيف تعمل كرائد أعمال وليس كموظف _ كيف تحول فكرتك لمشروع _كيف تستغل الموارد والمصادر التي تملكها _ كيف تكتب خطة عمل استراتيجية لمشروعك وغيرها، وهذه النقطة تحتاج إلى الكثير من القراءة، أنصحك بدايةً بكتابة Zero to One، وهو يعطيك نظرة عامة ويعتبر مدخلًا رائعًا لعالم الابتكار وريادة الأعمال، أيضًا هناك كتاب The Lean Startup المشهور ويعتبر أساسيًا لكل ريادي أعمال يطمح للنجاح.

- ايجاد فريق عمل مناسب يحوي الخبرات التي تحتاجها في مشروعك ومعرفة كيفية ادارته والتواصل مع أعضاءه بشكل فعال، ونجاح فريق العمل يعتبر عصب نجاح أي مشروع ريادي بعد عامه الأول (والذي قد يستمر بدون فريق أو اعتمادًا على شخص أو اثنين بالأكثر).

- التفكير والتخطيط دوماً لتطوير المنتج وادخال تحسينات على المشروع، وقياس ردود أفعال المستخدمين والتحسين بناءًا عليها.

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن