كيف تجعل روابط افتتاحية Editorial links تحيل إلى موقعك


أسامه دمراني

تعد الروابط الافتتاحية Editorial links، أي تلك الموجودة في موقع ذي محتوى جيّد ويستخدم تقنيات تسويق محترمة، من أقوى أنواع الروابط التي تفيدك في التسويق لعلامتك التجارية، إذ أنها تنبّه جوجل أن العلامة التجارية التي ترسل القارئ إليها هي علامة موثوق بها كمصدر أو مرجع (سواء كانت تلك الروابط تستهدف الصفحة الرئيسية أو صفحات داخل الموقع)، وهناك ثلاثة عناصر أساسية تزيد من فرصك في الحصول على روابط داخل المحتوى (In-Content) لموقعك:

  • علاقات مباشرة وقوية مع مدونين وناشري محتوى في مجالك.
  • محتوى ذو معلومات فريدة وخُطَّاف غير متوقع (Unexpected Hook) يرفع المحتوى فوق مواقع منافسيك.
  • أن يكون للعلامة تأثير على المجتمع الخاص بها، من خلال ما تنشره من محتوى فائق الجودة، وتغطية من مصادر إعلامية معروفة، مما يجعل تذكر تلك العلامة سهلًا من قِبَل ناشري المحتوى والإعلاميين البارزين حين يكتبون مقالات في مواقعهم، ومن ثمّ يشيرون إلى موقعك بروابط في مقالاتهم.

main2.png

يتطلب الحصول على روابط داخل المحتوى من الناشرين مجهودًا ووقتًا كبيريْن، خاصة للمواقع التي تبدأ بناء سمعتها من الصفر، فعادة ما تأخذ التقنيات والطرق التي تجذب الروابط الافتتاحية إلى محتواك أو موقعك بين 4-6 أسابيع – أو أشهر بالنسبة للمواقع الجديدة -، وهي ممكنة التنفيذ رغم أنها مستهلكة للوقت. وإليك الآن ست طرق تضمن بها الفوز بروابط تشير إلى موقعك وترفع من رتبته لدى جوجل.

تسويق الثقة

لا شك أن صانعي المحتوى يبحثون عن مصادر معتمدة للإشارة إليها في أعمالهم ومنشوراتهم، ومن المستحيل تقريبًا أن يضعوا روابط في أعمالهم ومنشوراتهم لمحتوى من موقعك قبل أن تحصل على ثقتهم. واعلم أن تلك الثقة تعطي أفضلية للعلامات التجارية التي ليس لديها محتوى كافٍ للمنافسة في السوق، بشرط التفاعل السليم وتطوير ذلك المحتوى، لأنها تجذب إليها ناشري محتوى في مجال تلك العلامات التجارية ليأخذوا منها روابط يستخدمونها للإحالة Referral links إلى المحتوى الذي يقدمونه.
ولتجعل علامتك أكثر تميزًا، اختر أحد أفراد فريق العمل –عادة يكون هو صانع المحتوى في الموقع - لينفق معظم وقته في إنتاج محتوى فائق الجودة لينشر داخل وخارج موقع الشركة.

أخبر ذلك الشخص أن يتفاعل في مجتمعات متعلقة بمجالك، ليقدم إجابات مباشرة ومفيدة للموضوعات والأسئلة الموجودة بتلك المجتمعات، ربما ساعة على الأقل كل أسبوع ستكون مناسبة. وسترى أنك ستتعلم ملاحظات عظيمة من هذا النشاط، كفهم الحاجات العميقة لعملائك المستهدفين والتي يمكنك استخدامها لإنشاء محتوى يستهدفهم خاصة، ومن المحتمل أن يشيروا إلى موقعك لاحقًا عبر ذكر روابط منه في أي محتوى يضعونه على الإنترنت.

نشر ويل رينولدز Will Reynolds عرضًا تقديميًا مثيرًا عن بناء روابط منتديات موجهة خصيصًا لتحويل العملاء، فقد ذكر أن أحد العملاء حقق نحو 11000$ من قضاء ساعة واحدة أسبوعيًا للتفاعل في تلك المنتديات. وكذلك، فإن تسويق الثقة يعود عليك بروابط سياقية (Contextual Links) من العلامات التجارية التي لديك علاقات سابقة معها، عبر إجراء مقابلة مع أحد ناشري العلامات التجارية في المدونة الخاصة به.

استثمر في برامج المنح

بالنشبة للشركات التي لديها ميزانية تسويق معتبرة فإن إحدى الطرق الفعّالة للفوز بروابط الإحالة هذه الأيام هو الاستثمار في إعداد برنامج مِنَحٍ ونشر صفحة عنها؛ فمواقع المؤسسات التعليمية والصفحات الحكومية تميل إلى نشر برامج المنح التي تضيف قيمة جوهرية للزوار المستهدَفين والمستخدمين.

ورغم أن عدد الروابط التي ستشير إليك في تلك الطريقة هو رابط واحد فقط، إلا أن عدد الزيارات التي ستأتي منه ومعدل التحويل كذلك يجعلان تلك الطريقة واعدة جدًا.

إليك أحد عملائي في مجال التعليم، وقد حصل على 62 رابطَ .edu خلال برنامج منحة، وكيف أن تلك الروابط أضافت مئات الزيارات المرجعية إلى موقعه ورفعت رتبة الموقع لكلمات البحث المفتاحية المتعلقة بمجاله.

01_ahrefs-education.png

يمكنك أن تطلب ممّن يضع رابط منحة تقدمها أن يضيف رابطا لملفك الشخصي الذي يشرح تفاصيل أكثر عن برنامجك، وسيغري ذلك المستخدمين من المواقع الأخرى بزيارة صفحة منحتك والتواصل معك لبرامج الشراكة المستقبلية، وذلك بدوره يزيد من فرصك في الحصول على روابط افتتاحية أخرى.

02_education-site-edu-links.png

يظهر في الصورة أعلاه إعلان على موقع جامعة Brandeis يذكر أن هيئة ما –الاسم المظلل- قدمت عرضًا لمنحة طلابية لتوفير النفقات على الطلاب، وتذكر في الإعلان شروط مقدم المنحة وموقعها لمن يرغب في معرفة المزيد من التفاصيل. الغرض من ذلك الإعلان هو تقديم مثال على ما تقدم شرحه من أن يعرض صاحب الموقع على من يذكره أن يوضح تفاصيل أكثر عنه وعن المنحة التي يقدمها، مع وضع رابط إليه.

أجر عمليات هندسة عكسية على منافسيك الثانويين

اعلم أن جرد الروابط الخلفية (Backlinks) للمنافسين لا يتعلق فقط بمجرد إنشاء قائمة عملاقة من الروابط التي فاز بها منافسوك أو بنوها بأنفسهم، بل بالعلاقات بين الصفحات التي بها تلك الروابط والصفحات التي تؤدي إليها.

تستطيع الهندسة العكسية لتلك الروابط (مصطلح آخر لجرد الروابط الخلفية للمنافسين) أن تقدم لك طريقة سهلة لكسب أول مجموعة روابط لك دون الحاجة للبحث عنهم من الصفر.

وأشهر أسلوب هندسة عكسية للحصول على تلك الروابط هو إيجاد المواقع التي لها درجة عالية في نتائج البحث لكلماتك المفتاحية، سواء كانت تلك الكلمات تجارية أو متعلقة بالمدونات أو المعاملات التجارية. ورغم أن تلك المقاربة مفيدة للأعمال المحلية، إلا أن إضافة بعض الطرق الأخرى لتحسين هندستك العكسية أمر يستحق التجربة كي تقلل من الآثار التي تنتج عن بناء روابط موجودة لدى منافسيك أيضًا.

ربما يجب أن أذكر أيضًا أن تعدّ الروابط الموجَّهة التي تراها في صفحات المصادر (المواقع ذات الرتبة العالية التي وجدتها) حين تقوم بالهندسة العكسية، كمنافسين ثانويين لك. يمكنك بناء قائمة أكبر من الروابط المحتملة باستخدام هذه المقاربة، بما أن الروابط في تلك المصادر ليست ظاهرة في صفحات البحث في أغلب الأحيان. ولتتبع تلك الروابط الموجودة لهؤلاء المنافسين، استخدم أدوات من Ahrefs أو OSE أو غيرهما. كما يمكنك تطبيق أيٍ من الطرق التالية للحصول على تلك الروابط المهمة:

  • مراسلة عمالقة الوِب الذين لديهم صفحات مصدرية بروابط معطوبة فيها، وسلهم ما إذا كانوا مهتمين باستبدال روابط تشير إلى موقعك أو إلى المواقع الأخرى التي ترشحها لهم بالروابط المعطوبة.
  • شارك في مدونات مجالك التي لديها معدلات بحث وتفاعل عالية، كي تبني روابط إحالة إلى محتواك باستمرار كل أسبوع أو شهر. سل مديري المحتوى هناك إن كان ممكنًا أن تساهم بانتظام في محتواهم.
  • افهم كيف يحصل منافسوك الأساسيون والثانويون على روابطهم، فربما استخدموا أيًا من تلك التقنيات: طريقة الرجل المتحرك Moving man، مراسلة الصحف أو بناء روابط اجتماعية.

انتقل فور إنشاء قائمتك من الروابط من خلال الهندسة العكسية التي قمت بها، ف إلى إنشاء خطة روابط تنشئ بموجبها روابط داخل المحتوى (In-Content Links).

روابط من الملف الشخصي عند الحصول على فرصة التحدّث أمام الجمهور أو نتيجة المساهمة بالمحتوى

يحصل سفراء العلامة التجارية عادة على فرص للحديث أو للمساهمة بالمحتوى لأنه يُعدّون أشخاصا مؤثرين نتيجة للمحتوى القيم الذي يكتبونه في المدونات المتخصّصة أو لنشاطاتهم في المجتمعات والشبكات غير الهادفة للربح.

يمكنك استهداف التحدث في الشركات والمدونات ذات الثقل في مجالك، سواء كان حديثًا مباشرًا لك أو فرصة للمساهمة بالمحتوى، بما أنهم يخصصون صفحات شخصية لكل متحدث، مما يجعل من السهل للمساهمين والقراء أن يعرفوا أكثر عن المؤلفين والمتحدثين.

03_glen-dimaandal-smx.png

تتضمن الفرص الأخرى للحصول على روابط من صفحاتك الشخصية في مواقع تلك الشركات ما يلي:

  • برامج المعارض والرعاية للمناسبات الدولية والمحلية، والتي تسمح للرعاة أن يعرضوا علامتهم التجارية لشريحة عريضة من المستخدمين/العملاء المحتملين سواء على الشبكة أو خارجها.
  • التطوع المحلي أو الدولي في المؤتمرات والندوات المشهورة مع فرصة لذكرك في قائمة المتطوعين في صفحة منفصلة من موقعهم (في حالة بعض العلامات التجارية)، فهناك حالات ينشرون فيها الصفحات الشخصية للعلامات التجارية التي تطوعت في الحدث.
  • لا تتردد في الاستثمار في علاقاتك مع العلامات الأخرى في مجالك، لكسب روابط داخل المحتوى من المؤتمرات والندوات التي تتطوع فيها في مجالك.

الخواطر المقتبسة

قد يكون من الضروري أثناء إنتاج محتوى فائق الجودة أن تضع خواطر واقتباسات لسفراء علامتك التجارية وصانعي المحتوى لديك، كي تجعل ما تكتبه أكثر جذبًا لاهتمام الذي يتصفح ما تكتبه، فلعلك تعلم أن صناعة المحتوى ضرورة لكل علامة تجارية تريد بناء روابط حقيقية من مواقع ذات أثر وسمعة وثقل في السوق. تُكسبك صناعة المحتوى من هذا المنظور روابط دون مقابل من مدونين وباحثين يريدون استخدام اقتباسات صانعي المحتوى لديك.

04_quotes-cited.png

يظهر في الصورة اقتباس لمحرر يعمل في موقع Career Resource، ويظهر استخدامه في محتوى مقال آخر. والشاهد من هذه النقطة أن تبذل جهدًا دؤوبًا لإنتاج محتوى عالي الجودة على موقعك يحمل معلومات لا توجد في أي مكان آخر، وهذا يعرف باسم الخُطّاف غير المتوقع.

صمم صفحاتك لتتوافق مع معالجة اللغات الطبيعية

تُستخدَم معالجة اللغات الطبيعية Natural language processing في محركات البحث لاستخراج البيانات من صفحات مرجعية في ضمن نتائج البحث من أجل تقديمها للمستخدمين على أنها إجابات مرشحة لاستفسارات بعينها. تمكن الاستفادة من هذه النقطة بإضافة معلومات مباشرة متوافقة مع مدخلات بحث أو كلمات مفتاحية (مثلا أعراض مرض السكري) تؤدي إلى إلى ظهور الصفحة في محركات البحث وترشيح المعلومات لتكون إجابة على الطلبات في محرّك البحث.

يمكنك أن تشير إلى صفحتك من صفحات أخرى ذات علاقة بالموضوع داخل موقعك من أجل أن يرى الزوار الجدد الصفحة التي تستهدف ظهور معلومات منها على محرك البحث؛ الأمر الذي يرفع درجتها ومرجعيتها لمصطلح البحث أو الكلمة المفتاحية التي يستخدمها الناس للوصول إلى أمثال صفحتك (وهي أعراض مرض السكري في هذا المثال).

05_symptoms-of-diabetes.png

اتباعك لهذه المقاربة يساعد صفحتك أن تظهر للباحثين أو المدونين في تلك المنطقة، ويساعد محتواك في النهاية على كسب المزيد من الروابط من مدونات أولئك الباحثين والمدونين.
 
ترجمة بتصرف للمقال How to Get Editorial Links to Your Website لصاحبه Venchito Tampon.
حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik




تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن