في المقالين السابقين شرحنا الخطوات العملية للبدء في التحليل الرقمي عن طريق نظام Google Analytics. سَنشرح الآن مُعدلات التحويل والأهداف التحليلية على نظام وكل ما عليك هو تَتَبُع الشرح مع تطبيق الخطوات بِدقة.
ما المقصود بمُعدل التحويل Conversion Rate؟
"التحويل" Conversion: هو تحويل الزوّار إلى زبائن، على سبيل المِثال: "زائر شاهد موقع تجارة إلكترونية فقرر شِراء مُنتج مُعين" فهنا قد تحوّل الزائر العادي إلى زبون للموقع، وهذا من نوعية التحويلات القوية، وهناك نوع آخر من التحويلات وهو التحويل المتوسط، وهو أن يتحول الزائر إلى شِبه زبون أو احتمالية أن يُصبح زبونًا، الاشتراك في القائمة البريدية وليس فقط قراءة المحتوى أو تصفح الموقع بشكل عابر.
كيف يتم حساب مُعدّل التحويل Conversion Rate؟
يُمكن حساب مُعدّل التحويل للمواقع من خلال قِسمة عدد المستخدمين الذين أنجَزوا الهدف المحدد (قاموا بالتسجيل بالموقع – شراء المنتج – الاشتراك في القائمة البريدية ) على العدد الكُلي لزيارات الموقع، مثال: إذا كُنت تَمتلك متجراً إلكترونياً قام بزيارته 100 مستخدم و قام 10 من الزُوَار بعمليات شراء لمُنتجات الموقع، فإن مُعدّل التحويل -ويرمز له بالرمز "CR"- يساوي %(10/100) =%10.
في الصورة السابقة نموذج من تقرير لمُعدل التحويل Conversion Rate لأداء موقع تجارة إلكترونية، لاحظ هُنا أن واجهة التقرير مُقسّمة إلى ثلاثة أقسام، الأول لعرض مُخطط عن مُعدّل التحويل شهريًّا، والثاني لعرض معدل التحليل في الساعة الحالية، والثالث لعرض مُعدل التحويل في كل يوم.
وقبل أن تبدأ بحساب مُعدل التحويل على Google Analytics عليك أن تعرف مجموعة من المصطلحات واختصاراتها المُستخدمة في هذا الخُصوص وهي كالتالي:
1- الانطباعات Impressions: هو عدد مرات ظهور إعلان ما على الويب.
2- نسبة النقر على الظهور "Click Through Rate "CTR: هذا المصطلح عادة يُستخدم في تحليل إعلانات Google AdSense وهو شبيه تقريبًا بمصطلح مُعدل التحويل Conversion Rate فهو وسيلة لقياس نجاح الحملة الإعلانية، بقسمة عدد النقرات على مرات ظهور الإعلان، على سبيل المِثال: عدد الزائرين الذين قاموا بالنقر على الإعلان في الموقع يساوي "933" وكان العدد الكلي لظهور الإعلان للزوّار في الموقع هو: 307098 فإن حساب النسبة المئوية للنقر على الظهور هي: CTR= 933/307098*100=0.30% وتُعد نسبة النقر على الظهور في هذا المِثال تُكافئ مضمون مصطلح "مُعدل التحويل".
3- مسار التحويل Conversion Funnel: مصطلح تقني يُستخدم في التجارة الإلكترونية بكثرة، لوصف المسار الذي يسلكه الزائر لتحقيق الهدف، بداية من الإعلان الذي يظهر له على الإنترنت أو البحث، مروراً بِتصَفحه للموقع ثُم يتحول إلى زبون من خلال شراءه المُنتج أو التسجيل بالموقع (تحقيق الهدف)، ومسار التحويل يَمُر بثلاث مراحل:
أ- الوعي بالعلامة التجارية للشركة/الموقع (Brand Awareness): وهي المرحلة التي يتعرف بها الزائر على موقعك أو شركتك، معرفة اسمها، شعارها … إلخ، لأول مرة.
ب- الانتباه/ الالتفات (Consideration): يُقَيّم الزائر العلامة التجارية أو خدمات الموقع، ويحدد ما إذا كان المُنتج يُلاقي اهتماماته ويناسبه، والحاجة المحتملة له في المستقبل.
ج- التحول إلى زبون (Conversion): حيث يُقرر الزائر الشراء ليكون زبونًا للموقع ، وربما يكرر عمليات الشراء منك إذا أعجبه المنتج، أو تجديد الاشتراك إن كان المنتج يعتمد على اشتراك شهري/سنوي.
في التخطيط التالي نفترض فيه أن الهدف هو أن يتصل الزائر بإدارة الموقع من خلال النموذج الموجود في صفحة “اتصل بنا”، حيث يوضح بدقة مسار التحويل الذي يسلكه المستخدم بدءًا من دخول رئيسية الموقع وحتى يتحول إلى "زائر حقق الهدف".
من خلال المُخطط السابق فعدد من وصل لصفحة الاتصال بنا هو 50 زائرًا، بالتالي أمامنا فرصة رائعة لتحويلهم إلى زبائن، فإن كان عدد الزوُار الذين أكملوا تعبئة نموذج "اتصل بنا" قليلا جداَ، إذن تستنتج من ذلك أن هناك مُشكلة، يُمكن أن تكون خللا في نموذج الاتصال أو بصفحة "اتصل بنا"، حينها يجب عليك أن تُعيد تصميمه أو تُقلل الحقول أو أن تتأكد من سلامته برمجيًا، لذلك فإن الفائدة من مسار التحويل Conversion Funnel تُعطيك تصوّرًا واضحًا عن النقطة التي تظهر عندها المشكلة والتي يجب أن تبدأ الإصلاح والتطوير من عندها، ولكن لا تُعد نسبة مُعدل التحويل المُؤشر الحقيقي أو الدقيق لنجاح إنجاز أهدافك على الموقع، فطريقة حساب معدل التحويل تكون بقسمة عدد الزوار الذين أنجزوا الهدف على العدد الكلي للزيارات، وتعتمد على معيارين:
1. البسط: عدد الزوار الذين أنجزوا الهدف: يزيد إذا زادت عدد المبيعات التي تصلك كل يوم، مما يجعل معدل التحويل يرتفع و هذا شيء جيد.
2. المقام: العدد الكلي لزيارات الموقع: يزيد إذا كنت تحصل على عدد أكبر من الزوار لموقعك.
إذا كان يصلك نفس العدد من المبيعات مع زيادة عدد زوار الموقع، سينخفض معدل التحويل الخاص بك على الرغم من أنك تحقق نفس الأرباح. الحصول على نفس الأرباح ربما لا يجعلك تقلق، لكن الحقيقة أن هناك خسارة لك، فمعدل التحويل أقل على الرغم من أن عدد الزيارات الخاص بالموقع ارتفع.
الإحصائيات التالية تمثل نشاط أحد مواقع التجارة الالكترونية:
اليوم الأول: معدل التحويل 4٪. (5000 زيارة / 200 عملية بيع ناجحة)
اليوم الثاني: معدل التحويل 10٪. (1000 زيارة / 100 عملية بيع ناجحة)
في اليوم الثاني، كان معدل التحويل CR أكثر من ضعف المعدل من اليوم الأول، على الرغم من أن اليوم الأول حققت 200 عملية بيع ناجحة، فبنظرة بسيطة ستجد أن معدل الزيارات في اليومين مختلف، ففي اليوم الأول على الرغم من دخول 1000 زائر فأنت حققت مبيعات لـ 1 من كل 100 مستخدم دخل الموقع، وهذه نسبة جيدة.
4. الهدف Goal: الغاية التي يرغب تحقيقها مدير الموقع من إنشاء موقعه.
ملاحظة: رفع معدل تحويل الزوار إلى زبائن Conversion Rate هو مسؤولية الجميع، بِدءًا من صاحب الموقع المسؤول عن توفير المحتوى أو من ينوب عنه بهذه المهمة، مرورًا بمطور الموقع والمسؤول عن أداء الموقع البرمجي، حتى مُصمّم واجهة الموقع المسؤول عن التواصل المرئي مع المستخدمين، يجب أن يكون هذا المفهوم حاضرًا في أذهان الجميع، و هذا كله يبدأ بتحديد هدف واضح من إنشاء الموقع.
تُقدم تحليلات جوجل Google analytics طريقة حساب معدل التحويل وتحقيق الأهداف بل و إحصائيات عن الطريق الذي سلكه الزائر لتحقيق هذه الأهداف Conversion Funnel، فعليك تحديد الأهداف أولاَ "وهي الصفحات التي ترغب أن يصل إليها الزائر في نهاية تصفحه للموقع"، مثلاً: أن يصل لصفحة buynow.html، فيَحسب Google عدد الزيارات التي وصلت لهذه الصفحة ويُقسّمها على العدد الإجمالي للزيارات فتحصل على مُعدل التحويل لهذا الهدف.
يُفترض بأن كل زيارة لموقعنا هي احتمال بيع، ربما قد يكون صحيحا بالنسبة لصفحات من نوع صفحات الهبوط "Landing Pages" التي تعرض مُنتجًا وتفاصيله وطريقة البيع والسعر في صفحة واحدة، لكن في المواقع والمتاجر الإلكترونية الوضع مختلف قليلاً فبعض الزيارات للمواقع قد تدخل موقعاً ما من أجل التحقق من حالة طلباتهم هل وصلت أم تم شحنها أم ماذا، البعض يبحث عن رقم الهاتف الخاص بالشركة، البحث عن “وظائف” بالشركة أو لأي غرض آخر.
كيفية إنشاء وتخصيص هدف في Google analytics حيث تشمل ثلاث خطوات رئيسية:
1- يتم تعيين الأهداف من خلال النقر على قائمة المسؤول Admin
2- التسمية وتحديد الهدف: في هذه الخطوة تعطي اسمًا مُميّزًا للهدف وتحدد نوعيته، وأنواع الأهداف كالتالي :
- الوجهة " Destination": كرابط صفحة محددة Thanks.Html.
- المُدة الزمنية "Duration": أن يمضي الزائر 5 دقائق أو أكثر بالموقع.
- الصفحات/الشاشات في الجلسة "Page/Screen per Visit": عدد الصفحات التي يزورها بالمرة الواحدة مثال أن يكون الهدف زيارة 3 صفحات.
- الحدث "Event ": تنفيذ حدث ما، مثال: أن يُشغّل الزائر فيديو.
2- تفاصيل الهدف: وفيها تحديد تفاصيل الهدف بالضبط، فحسب اختيارك في الخطوة السابقة "الوجهة" وهو زيارة صفحة من الموقع Thanks.html. كما يوفر لك خاصية "اختيارية" عن تقييم تحقيق هذا الهدف بقيمة نقدية محددة.
كيفية تفعيل إعداد التجارة الإلكترونية في Google analytics لحساب معدل التحويل:
اختر حسابك على Google Analytics من قائمة مسؤول Admin ثُم إعدادت التجارة الإلكترونية Ecommerce Settings ، قُم بتمكين إعداد التجارة الإلكترونية ثم قُم بعمل إرسال.
بعد أن عرفنا أهمية تحويل المسار وتحديد الأهداف وأنواعها في نظام Google Analytics سنستعرض في المقال القادم كيفية إعداد التقارير لحساب تدفق الأهداف وكيفية تحديد الشرائح.
أفضل التعليقات
لا توجد أية تعليقات بعد
انضم إلى النقاش
يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.