اذهب إلى المحتوى

الخطوات اللازمة لاحتراف التسويق المتقدم بالعمولة


ابراهيم الخضور

إن كنت تشعر أنك تقضي وقتًا عصيبًا في الاطلاع على الكم الهائل من المعلومات التي تحيط بك حول التسويق بالعمولة affiliate marketing، أو أنّ عملك كمسوق لا يتطور على الرغم من إضافة روابط التسويق بالعمولة إلى منشوراتك، سنرشدك عبر خطواتٍ عشر إلى احتراف التسويق المتقدم بالعمولة وتكوين استراتيجية مناسبة لعملك.

مدخل موجز إلى التسويق المتقدم بالعمولة

على الرغم من كون التسويق بالعمولة (تقديم منتجات من علامات تجارية أخرى إلى متابعيك مقابل عمولة) من أفضل الوسائل لكسب المال عبر الإنترنت وتأسيس قناة انسيابية لزيادة الدخل، لكن عليك أن تتذكر دائمًا أنّ التسويق المتقدم بالعمولة سيتعلق دائمًا بإيجاد حلول للمشاكل. فهذا النوع من التسويق لن يتعلق بك، بل هو موجه لقرّائك ومتابعيك.

يضع البعض التسويق بالعمولة في إطار الكسب السريع للمال، ويعدونه طريقة للاسترخاء وانتظار الأموال حتى تتدفق إلى محفظتك. فأن توصي بالمنتجات التي تعجبك أمر رائع يدر عليك بالمال الذي سينساب بالتأكيد إلى محفظتك بمجرد أن يأتي العمل ثماره، لكن العمل الصعب الذي لا يمكنك تفاديه، هو بناء قاعدة من المتابعين الذين يثقون بك بما يكفي، وكذلك إبداع محتوى معين يأتي بنتائج جيدة باستمرار.

لسوء الحظ، لن يكون وضع الروابط عشوائيًا ضمن مقالاتك أو منشوراتك ثم انتظار تدفق المال الأسلوب الأفضل في استراتيجية التسويق المتقدم بالعمولة، لكنه يبقى مع ذلك، الأسلوب الأكثر استخدامًا من قبل مالكي صفحات الويب والمؤثرين في هذا المجال.

إن كنت تتطلع لتأسيس دخل يمكنك الاعتماد عليه مستخدمًا التسويق المتقدم بالعمولة، فلا بدّ أن تضيِّق شبكتك لاستهداف الأشخاص الذين يرغبون في الشراء لكن يلزمهم القليل من الثقة بالمصدر والذي ستلعب أنت دوره.

اقتباس

ملاحظة: تذكر أن تفصح دائمًا عن روابطك التي تستخدمها في التسويق بالعمولة، هذا قانون. فلبعض البرامج مثل أمازون أسوسيتس Amazon Associates صياغة محددة عليك الإلتزام بها، وننصحك بالإطلاع عليها أولًا.

عشرة نصائح لتسويق متقدم وناجح بالعمولة

إليك مجموعة من النصائح التي ستحسن استراتيجيتك في التسويق بالعمولة، سواء أكنت بدأت العمل للتو أو أنك مستعد للتقدم في هذا المجال.

1. استعمل الكلمات المفتاحية الصحيحة

تأكد دائمًا من كتابة محتوى يجذب الأشخاص المهتمين فعلًا بشراء المنتج. عليك من وجهة نظر مثالية، اختيار كلمات مفتاحية سهلة التصنيف مكتوبة بحجم صغير تشير إلى الشراء.

اقتباس

تذكّر: ليس من الضروري أن تجذب عددًا هائلًا من الزوار لتكسب المال. فعندما يقرأ خمسون شخصًا مقالتك، سيعني ذلك أن خمسين شخصًا مهتمًا بشراء المنتج، ولا بدّ من منحهم الدفعة الأخيرة نحو إنجاز عملية الشراء.

2. اختر منتجاتك بعناية وفكر بما تسوق له

ينبغي عليك في الواقع تسويق المنتجات التي تمتلك بعض الخبرة فيها وهذا ما يبني الثقة مع القارئ. لكن المنتجات التي عليك تسويقها من وجهة نظر عالم الأعمال، هي تلك التي تحمل لك العمولة الأعلى.

إن كنت بصدد كتابة محتوى أو تنفيذ حملة دعائية كاملة لمنتج تحصل منه على عمولة، لا بدّ أن تحصل منها على ما يستحق الوقت الذي ستقضيه في إنجازها. فالمنتجات المكلفة التي لن تضطر إلى بيع كميات كبيرة منها هي المفتاح.

اقتباس

من الأشياء المهمة التي ينبغي البحث عنها: العمولات المتكررة والنسبة المئوية المرتفعة للعمولة والدفع بمجرد النقر وملفات تعريف الارتباط cookies التي تبقى فعالة لفترات أطول.

ستجد هذه المنتجات بسؤال نفسك أولًا عما قد ترغب بشرائه من المنتجات التي تختص بتسويقها، أو بتصور ما قد يحتاجه القراء. أجرِ بعض الأبحاث على الإنترنت عندما تضع قائمة بتلك المنتجات ووازن بينها لتجد الخيارات الأنسب لك ولقرائك.

3. تعرف إلى مديرك في التسويق

نادرًا ما يستفيد المسوقون من إمكانيات مدير عملية التسويق بالعمولة على الرغم من أنهم موجودون لمساعدتك في تنفيذ المبيعات بالنيابة عن شركاتهم. فقد يقودك التواصل معهم لتطوير شراكات بما يلائم تخصصك إلى نتائج عظيمة بما في ذلك الحسومات التي قد يحصل عليها القرّاء، والصور الدعائية التي تلبي احتياجاتك وغيرها من الخيارات المربحة.

4. اطلع على أنواع مختلفة من المحتويات المتعلقة بالتسويق بالعمولة

ينبغي أن تُركّز مقالات التسويق التي تكتبها على كلمات مفتاحية صحيحة وعلى المقدمة وصلب الموضوع بدلًا من كونها مجرد مكانٍ لتضع فيه روابط التسويق. لديك العديد من الأساليب التي قد تساعدك في كتابة مقالات للتسويق بالعمولة، وأكثرها شعبية أسلوب تجميع المنتجات كأن يكون عنوان المقال "أفضل عشرة آلات تصوير تناسب ميزانيتك".

قد يتضمن المحتوى المتعلق بالتسويق بالعمولة أفكارًا أخرى مثل:

  • موازنة عمولة بأخرى: كأن يكون العنوان ("أ" أو "ب" أي من الخيارين هو الأنسب للشركاء الجدد؟) أو ("أ" أو "ب" أي الخيارين الأفضل مذاقًا؟). ستجد طرقًا عدة لتختار العنوان، لكن عليك التأكد من أنه سيستهدف مجموعة محددة من الأشخاص (متابعيك بالطبع).
  • كتابة مراجعة نقدية لمنتج: كأن تستخدم المفتاح "كيف تفعل كذا.." مثل "كيف تتناول طعامًا صحيًا عندما تكون مشغولًا (لشركة مثل هيلو فريش Hello Fresh)"، أو أن تبدأ مباشرة في كتابة المراجعة النقدية.

5. استخدم محتوى متفرعا في مقالاتك

فبدل أن تبعثر روابط التسويق بالعمولة هنا وهناك في مقالتك بانتظار تحقيق ما تصبو إليه، عزز وادعم مقالات التسويق بمحتوى يتعلق فعليًا بما تختصه المقالة. ولن تحسّن فرص التقييم العالي لمقالتك بهذه الطريقة وحسب، بل ستجذب أشخاصًا ينصب اهتمامهم بالاطلاع عمومًا على المحتوى ليصبحو مهتمين ومتابعين لمقالاتك التسويقية.

فإن كانت مقالتك عن بطاقة رحلة على القطار، أنشئ أدلة سياحية للبلد أو البلدان التي يمكن استخدام البطاقة ضمنها واربطها مع مقالتك الأصلية.

6. استخدم محفزات ملفتة لإغراء المشترين

إن أردت جعل مقالاتك التسويقية لا تقاوم وبالتالي تحقيق المبيعات بسرعة فلا تنسى أن معظمنا يحب الصفقات المربحة والهدايا المجانية، وغالبًا ما يزيد ذلك من مردود العملية.

فإن زوّدت مقالتك برموز حسم Discount code حصلت عليها من مدير التسويق أو بمكافآت إضافية Extra bonuses حققتها بنفسك (يمكن مشاركتها عبر جوجل درايف أو أية روابط قابلة للمشاركة)، فسيعنى ذلك أن العملاء قد يفضلون استخدام روابطك التسويقية بدلًا من روابط غيرك.

يمكنك استخدام هذه الطريقة أيضًا لإضافة صيغة استعجال إلى أحداث ستجري خلال فترة زمنية مؤقتة، وستحسن فرص ظهور مقالاتك عند البحث عن كلمات مفتاحية مثل مكافآت Bonus أو رموز حسم Discount code أو هدايا مجانية Free gifts.

تتنوع المكافآت الإضافية التي يمكنك استخدامها بطرق شتى، لكن مع ذلك لابدّ أن تتعلق مباشرة بمحتوى المقال. من الأمثلة البسيطة التي قد نذكرها: كتاب إلكتروني (مثل دليل سياحي يتعلق بعملية التسويق التي ننفذها) أو مفكرة أو وصول مجاني إلى مجموعة فيس بوك أو دورة تعليمية قصيرة أو حسومات.

إن كنت تسوق لمجموعة أو حزمة من المنتجات (كتب إلكترونية أو دورات تعليمية عادة) فقد تضيف دفاتر أو جداول إلكترونية تساعد الأشخاص في تتبع المحتوى وتقودهم خلال تصفحه.

7. أنشئ صفحات ارتباط للمشاركة السريعة

إن المكوّن الرئيسي لتسويق متقدم بالعمولة هم المتابعين الشغوفين كالزوار الذين يعودون باستمرار أو مشتركي البريد الإلكتروني. سيساعدك وجود صفحات هبوط أو ارتباط في تحويل المتابعين غير المهتمين إلى متابعين شغوفين، ويظهر الأمر الجيد في ذلك تحديدًا عند تسويق منتجات ليست من اختصاصك تمامًا.

فإن سألك أحدهم النصيحة بشأن شبكة تواصل اجتماعي ستتمكن من تحويلهم إلى صفحات الارتباط المخصصة لهذا الأمر.

يمكنك ضمن هذه الصفحات الحديث عن المنتج الذي تحبه ولماذا كما يمكنك تضمين عروض متنوعة، وتسهل على الزوار اتخاذ قرار الشراء. ومن الرائع جدًا استخدامها مع روابط الجر swipe-up على إنستغرام أو كردود على أسئلة في فيس بوك. ويمكنك بالتأكيد ربطها بمحتوى مناسب ضمن موقعك.

8. استخدم طريقة البيع الخاطفة Flash sale

سجّل ضمن قوائم الرسائل الإخبارية وضمن صفحات فيس بوك لتعرف متى ستصدر الشركات منتجات جديدة أو متى ستدفع بعضها إلى السوق. يمكنك حينها استخدام حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وقوائم البريد الإلكتروني لتنبيه متابعيك إلى الأمر.

تتيح لك متابعة المبيعات كتابة مراجعات نقدية باكرًا لمنتج طرح أو دُفع به إلى السوق وهذا ما يعطيها وقتًا ليرتفع تقييمها أو أن تلفت الانتباه على بينتريست Pinterest. تأكد من امتلاكك لصفحات ارتباط جاهزة لكي تنشرها بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي.

خطط لهذا الأمر مسبقًا لتجعل الأمر سلسًا ومجدٍ من ناحية الوقت قدر الإمكان بأن تُجهّز مجلدات التواصل الاجتماعي والرسوميات والعناوين وتضع جداول زمنية لإرسال البريد الإلكتروني.

استثنِ من قوائم بريدك الإلكتروني أي شخص غير مهتم بآخر تحديثات هذا المنتج لكي لا يشعر أيًا من عملائك أنه يتلقى بريدًا غير مرغوب به Spammed. سيكون تقديم المكافآت هنا أمرًا ممتازًا، فالمنافسة على أشدها خلال هذه الفترات.

9. فكر باستخدام العروض المفاجئة إن أردت توسيع دخلك أو أعمالك

تدفع العروض المفاجئة العميل نحو اختيار عرض لمرة واحدة. من المحتمل أنك صادفت أمرًا مماثلًا عندما تصفحت مدونات أشخاص آخرين أو ربما بعد أن نزّلت هدية مجانية مثل دورة تدريبية بحسم يصل إلى 50% إن اشتركت خلال الساعة القادمة.

استخدم إبداعك في استخدام هذه العروض. وعلى الرغم من تجنب الكثيرين استخدامها، لكن فعاليتها تضاهي بلا شك المبيع الخاطف. فإن اشترى أحدهم مثلًا الغرض الذي تسوقه خلال الفترة الزمنية لسريان العرض المفاجئ، فقد يمنحك هؤلاء غرضًا آخر مجانًا ككتاب إلكتروني أو دورة تعليمية أو عرض تقديمي على الإنترنت، وهذا مجرد مثال عن فائدة هذه العروض.

10. استغلال البريد الإلكتروني في التسويق بالعمولة

يمكن أن يكون التسويق باستخدام البريد الإلكتروني جزءًا من استراتيجية التسويق المتقدم بالعمولة التي تتبعها طالما أن جمهورك لن يشعر بأنها رسائل إلكترونية غير معروفة المصدر(غير مرغوبة). إذ ينبغي أن يكون الجمهور قادرًا على الإنسحاب بسهولة من حملتك التسويقية الآلية عندما تبدأ وإلا قد تخسر مشتركيك. فليس أسوأ من أن تُقصف فقط برسائل مبيعات مصدرها مؤلف محتوى إلكتروني أحببت عمله لأشهر.

مع ذلك، وطالما أن ما تسوقه بالعمولة جدير باهتمام متابعيك، سيكون التسويق بالاستفادة من البريد الإلكتروني أداة عظيمة ضمن صندوق أدواتك وخاصة مع اقتراب مناسبات خاصة وعند الإعلان عن تخفيضات، كما يمكنك أتمتة الكثير من المهام التي تتطلبها العملية.

تعد هذه المنصات سهلة الاستخدام وقابلة للنمو ولها ميزات متعددة تبسط أمور الإشارة إلى جمهورك ووضعهم في مجموعات وإعداد سلاسل الرسائل الإلكترونية الموجهة إليهم.

تأكد من أخذ الوقت الكافي لزيادة حجم قوائم البريد الإلكتروني بإضافة أشخاص جدد إليها باستخدام مغانط لجذب العملاء magnet lead ( كتقديم أدلة مجانية أو نصائح لتوفير المال والوقت أو عروض تقديمية مجانية على الإنترنت) والحرص على التواصل معهم بوتيرة منتظمة وأسلوب صادق يظهر خبرتك ويبني الثقة بينكم.

إليك فكرة عن سلاسل بريد إلكتروني بسيطة يمكنك الاستفادة منها:

  • رسائل الترحيب: وتتألف من رسالتين إلى ثلاث يمكنك من خلالها استعراض خبرتك وكسب الثقة وإيصال مغناطيس لجذبهم وكذلك إثارة حماستهم لتلقي البريد التالي ودفعهم لاتخاذ خطوات ملموسة وتوضيح ما هو المتوقع من بريدك الإلكتروني.
  • رسائل لفت الانتباه: وتتألف من رسالتين إلى ثلاث تتحدث عن قيم وتلميحات وقصص وأفكار ملهمة وإشارات إلى المنتجات لكن لا تتجاوز الحدود (تذكر أن إخلاء مسؤوليتك أمر مطلوب). حافظ على عوامل الإعجاب والثقة بما تقدمه وابق المواضيع المطروحة متعلقة بالمنتجات المعنية.
  • رسائل متابعة التطورات: يمكنك البدء خلالها في تقديم منتجاتك والشركات التي تسوق لها بشكل أكبر.

ترجمة -وبتصرف- للمقالة 10 Steps to Mastering Advanced Affiliate Marketing لصاحبته Jessica Esa.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...