اذهب إلى المحتوى

أساليب تسويقية مجربة لتحقيق مبيعات أكبر


محمد ناولو2

إذا كنت تعمل في التجارة الإلكترونية، فمن المحتمل أنك واجهت ظاهرة "سلة الشراء المهمَلة"، وتعني تلك الظاهرة بأن يضيف العميل منتجًا إلى سلة الشراء، ومن ثم يتراجع عن ذلك دون إتمام عملية الشراء.

تشير دراسات مختلفة إلى أن معدل تخلي الناس عن شراء منتج ما بعد إضافته إلى سلة الشراء يبلغ 68%، كما تشير أحدث الدراسات إلى أن العدد يصل إلى 74%، لذا كيف يمكنك أن تقلل من ظاهرة "سلة الشراء المهمَلة"؟

يمكن أن يقرر العميل المحتمل التراجع عن قرار الشراء في أي لحظة أثناء تسوقه المنتجات عبر الإنترنت، لكن يمكنك أن تخطو بعض الخطوات الاستباقية لتشجعه على إكمال عملية الشراء، وإليك بعض النصائح المهمة التي تساعدك على التقليل من ظاهرة "سلات الشراء المهمَلة".

تبسيط عملية الدفع

يمكنك توفير الكثير من الوقت لعملائك من خلال عدم طلب الكثير من التفاصيل، والاكتفاء بالسؤال عما هو مناسب، إذ تُعَد عمليات السحب المعقدة من أكثر الأسباب التي تمنع المشترين من اتخاذ قرار الشراء، لذا اجعل الأمر بسيطًا على عملائك واقتصر بأسئلتك على الأمور المهمة، فإذا كنت على سبيل المثال لا تعمل مع شركة، فما من حاجة إلى طلب تفاصيل الشركة، علاوةً على ذلك، حاول ألا تطلب معلومات شخصية للغاية.

يمكنك تحسين صفحة الدفع الخاصة بمتجرك عن طريق إزالة الحقول غير الضرورية لنشاطك التجاري، إذ تُسهّل قلة الحقول عملية الدفع على عملائك وتجعلها أسرع، الأمر الذي يحد من ظاهرة "سلات الشراء المهمَلة" ويعود عليك بأرباح مادية أكبر.

قبول عمليات الدفع مباشرةً على موقعك

يُفضِل أصحاب المتاجر أن يكون لديهم لوحة تحكم سهلة الاستخدام، كما أنهم يسعون إلى توفير تكامل سلس للعملاء أثناء عملية الشراء، ولتحقيق ذلك يمكنك قبول بطاقات الائتمان وعرض المعاملات والودائع وتنزيل المعلومات، إضافةً إلى معالجة المشكلات التي تواجه العملاء.

01blog-Woo-Payments.jpg

إضافةً إلى ذلك، يمكنك التعامل مع كل عملية دفع في ذات الموقع عوضًا عن إعادة توجيه العملاء إلى بوابة دفع خارجية، مما يؤدي إلى توطيد الثقة مع العملاء، ويخفف من ارتباكهم، كما أنه يسرع الأمور.

احتفظ بمعلومات العملاء

امنح العملاء خيار حفظ معلوماتهم عند إجرائهم عملية الشراء الأولى، لكي لا يمضوا وقتًا طويلًا في البحث عن البطاقات وإدخال تفاصيلها مرةً أخرى، تتيح WooCommerce Payments للمستخدمين إمكانية حفظ التفاصيل المالية، مثل معلومات بطاقة الائتمان وعناوين الفواتير، وكذلك تواريخ انتهاء صلاحية البطاقة في حساباتهم، مما يتيح لهم إمكانية الدفع السريع ويقلل إلى حد كبير من انسحابهم من عملية الشراء مبكرًا.

تمكين تسجيل الدخول من حسابات الشبكات الاجتماعية

عندما تتيح للعملاء إمكانية تسجيل الدخول والمغادرة كضيوف فإن ذلك يؤدي تلقائيًا إلى معاملات أسرع، كما أن إتاحة تسجيل الدخول للمستخدمين من خلال حساباتهم على الشبكات الاجتماعية يحفزهم على الدخول إلى متجرك والشراء منه.

02blog-WooCommerce-Social-Login.jpg

تتيح أداة WooCommerce Social للمستخدمين إمكانية تسجيل الدخول إلى موقعك باستخدام حساباتهم على المنصات العالمية، مثل فيسبوك Facebook وبايبال PayPal وتويتر Twitter، إضافةً إلى محرك البحث الشهير Google، وذلك بدلاً من إنشائهم لحساب خاص بمتجرك.

علاوةً على ذلك، لا تطلب من المستخدمين في كل مرة إدخال أسمائهم أو إدخال كلمات المرور، فيكفي أن يسجلوا دخولهم إلى متجرك، مما يجعل العملية بسيطةً وسريعةً وآمنةً، وتذكر أن السهولة والسرعة والأمان هم أفضل أصدقاء المتسوق عبر الإنترنت.

المتابعة مع العملاء

ربما أضاف عملاؤك منتجًا إلى عربة تسوقهم، لكنهم نسوا إنهاء عملية الشراء، أو ربما انشغلوا بشيء آخر، لذا يجب عليك أن تعيدهم إلى متجرك، وأن تمنحهم دفعةً صغيرةً، كأن تقول لهم على سبيل المثال: "مرحبًا، ألا تود شراء هذا المنتج؟" يمكنك من خلال تلك الطريقة دعوتهم بأدب للعودة مرةً أخرى وإنهاء عملية الشراء.

يمكنك أيضًا أتمتة عمليات المتابعة باستخدام رسائل البريد الإلكتروني وإرسالها على فترات زمنية محددة، كما تتيح لك رسائل البريد الإلكتروني إمكانية تضمين أشياء عديدة، مثل القسائم والحوافز الأخرى لتشجيع العملاء على الشراء.

تحتفظ لوحة القيادة الخاصة بك بقوائم العربات المهمَلة والعربات المستردة وكذلك الأوامر المعلقة، إضافةً إلى احتفاظها بمعلومات العميل جنبًا إلى جنب مع كل عملية، لكي تتمكن من تخصيص عمليات المتابعة وإضافة التفاصيل المتعلقة ضمن رسائل البريد الإلكتروني.

كن صريحًا بشأن تكاليف الشحن

تُعَد تكاليف الشحن آخر ما يفضل العملاء دفعه في التسوق عبر الإنترنت بناءً على إحصائية قامت بها UPS data، لذا يجب عليك أن تكون صريحًا وواضحًا بشأن تكاليف الشحن التي تتقاضاها، كما يجب عليك أن تفكر في تقديم شحن مجاني، إذ يحب المتسوقون عبر الإنترنت فكرة الشحن المجاني، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن 93% من المتسوقين عبر الإنترنت يشترون منتجات أكثر عندما يكون الشحن المجاني متاحًا، كما أن 58% من المتسوقين يضيفون منتجات أكثر إلى سلة الشراء لكي يتمكنوا من الحصول ميزة الشحن المجاني.

قد تظن أنك ستخسر بعض الأموال بإضافة ميزة الشحن المجاني، لكن في الواقع يمكنك القيام بحيلة بسيطة، إذ يمكنك إضافة تكاليف الشحن إلى أسعار منتجاتك الفعلية، ولن يدرك عملاؤك أنك رفعت الأسعار لتعويض التكلفة، فعلى سبيل المثال، إن كنت تحصل على 40 دولارًا مقابل بيع إحدى السلع إضافةً إلى 5 دولارات تكلفة شحنها، فيمكنك أن تجعل سعرها 45 دولارًا وتمنح عميلك شحنًا مجانيًا لها، وبهذا يكون عميلك أكثر سعادة، كما أنك لن تخسر أي أموال، لكن تأكد دومًا أنك على دراية بهوامشك الربحية، وإلا فقد ينتهي بك الأمر بخسارة أموالك.

تأكد من سرعة تحميل موقعك

تتأثر أرباحك النهائية إلى حد كبير بسرعة تحميل موقعك، وإن كانت سرعة تحميل موقعك بطيئة فهو خبر سيء حقًا لتجارتك الإلكترونية، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن معدلات التحويل لموقعك الإلكتروني تنخفض بنسبة 7% لكل ثانية تأخير في وقت تحميل الصفحة، وإذا استغرق تحميل موقع ما أكثر من ثلاث ثوانٍ، فسيتخلى عنه 40% من الزوار وفقًا لدراسة أجرتها Kissmetrics.

يمكنك ضغط ملفاتك لتقليل حجمها والتأكد من حفظها بالتنسيق الصحيح قبل تحميلها، وعادةً ما يكون تنسيق JPEGS الأفضل من هذه الناحية، ويمكنك أيضًا تصغير حجم الصور لتقليل حجمها، لكن لا تبالغ في تصغيرها لدرجة أن تضحي بالجودة، إضافةً إلى ذلك، يمكنك تنفيذ خيار التحميل البطيء، مما يؤخر من تحميل الصور حتى يقوم المستخدم بالتمرير فوقها، وهي طريقة رائعة لتحسين أداء الصفحة.

وأخيرًا، إذا كنت تفضل تخطي الخطوات السابقة، فإن استخدام شبكة توصيل المحتوى CDN سيجعل الأمر سهلاً عليك، وذلك من خلال تحسينه للصور نيابةً عنك.

اخلق حوافز داخلية لدى عملائك

يخاف الناس فطريًا من خسارة الأشياء النادرة والمحدودة، ويسعون دائمًا إلى امتلاكها، لذا يمكنك أن تلعب على ذلك الوتر من خلال إضافة موعد نهائي على العروض والحسومات، وهو أسلوب شائع وناجح في التسويق.

03blog-Time-Based-Deadline.jpeg

يمكنك استخدام أساليب مختلفة، كالكميات المحدودة على سبيل المثال، إضافةً إلى ضبط العد التنازلي للعروض، وتقديم تخفيضات ليوم واحد على بعض المنتجات، والكثير من الأساليب الأخرى التي تحفز عملاءك على الشراء بسرعة قبل فوات الأوان، وتأكد أيضًا من استخدام رسائل الاستعجال في جميع رسائلك، وخاصةً في رسائل البريد الإلكتروني لتشجيع العملاء على الشراء، لكن احذر من الإفراط في هذا النوع من الرسائل، لأن الأمر سيبدو مخادعًا.

اكسب ثقة عملائك

يُعَد كسب ثقة العملاء إحدى أفضل الطرائق لتشجيعهم على إكمال عمليات الشراء، ويمكنك تحقيق ذلك بعدة طرائق، فعلى سبيل المثال، يجب أن يكون لديك دائمًا شهادة SSL (وهو إشعار يظهر للمتصفحين بأن موقعك آمن)، كما يجب عليك أن تفكر في إضافة أي شهادات أخرى إلى موقعك.

إن التحلي بالشفافية والالتزام بالمسؤولية تجاه عملائك سيمنحهم شعورًا براحة أكبر في التسوق معك، وبالتالي سيفكرون بمتجرك فورًا عندما يحتاجون منتجًا ما، كما أنهم قد يدْعون أصدقاءهم إلى متجرك.

في الختام

توفر لك عربات التسوق المهمَلة فرصةً مثاليةً لبناء علاقات أفضل مع زوارك، وخاصةً أولئك الذين لم يصبحوا عملاءً لمتجرك بعد، وتذكر أن الأشخاص الذين أهملوا عرباتهم بعد أن أضافوا منتجات لها قد انخرطوا بالفعل في متجرك وتعرفوا على منتجاتك أو خدماتك، لذا فتش عن سبب تراجعم عن قراء الشراء، وقد تتفاجأ بما تعلمته من خلال ذلك، ومن المحتمل أن تكسب بعض العملاء الجدد في هذه العملية أيضًا.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Fewer Abandoned Carts, More Sales: Nine Proven Strategies لصاحبته Kathryn Marr.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...