دليل المسوق للعثور على عنوان البريد الإلكتروني لأي شخص


آية ايمش

على الرغم من أنَّ الأمر يبدو كأنَّه مهمةٌ مستحيلةٌ، لكنك لن تحتاج أن يكون لديك قدراتٌ خارقةٌ لتعثر على عناوين البريد الإلكتروني للمدراء التنفيذيين (CEOs)؛ فالأمر برمّته متعلقٌ بالهدف الذي تسعى إليه وبتصميمك على الوصول إليه ومعرفتك بالأدوات المتوفِّرة لمساعدتك.

find-emails.thumb.png.772c43de0e03b1d399

سنقدَّم لك في هذا الدرس قائمةً من أفضل الأدوات والتقنيات لتستخدمها لإيجاد عنوان البريد الإلكتروني لأيّ شخصٍ كان؛ بعد ذلك عليك كتابة رسالةٍ إلكترونيةٍ يدفع أسلوبها مُستلمها إلى قراءتها. 

ماذا «تفعل» أو «لا تفعل» عند المراسلة بالبريد الإلكتروني

قبل أن تضيع في محاولة البحث عن عناوين البريد الإلكتروني، دعنا نشرح أساسيات كتابة الرسائل الإلكترونية. إذ لا ينبغي أن تتبع الشكل نفسه في كل رسالةٍ إلكترونيةٍ، فهنالك دائمًا أمورٌ يجب أن تضمِّنها في الرسالة، وأخرى عليك تجنبها.

افعل: اختصر رسالتك

لا يجب أن تتجاوز رسالتك حاجز 150 كلمة، ويوصي موقع «لينكدين» (LinkedIn) أن تُبقي رسالتك أقل من 100 كلمة؛ فعلى رسالتك أن تكون مميزةً، إذ أننا نجري مسحًا سريعًا بعيوننا عندما نرى مقطعًا نصيًّا طويلًا بدلًا من قراءته كلمةً بكلمة.

لا تفعل: الخوض في أدق التفاصيل

وصلني كثيرٌ من الرسائل التي كانت مصدر إلهامٍ رئيسي للنصائح حول ما يجب فعله أو عدم فعله عندك كتابة الرسائل الإلكترونية؛ فغالبًا ما أرى أشخاصًا يخوضون في تفاصيل كثيرةٍ إلى درجة أن تفقد الرسالة معناها.

pic2.thumb.jpg.72cd2fa711ae2852123f19c13 

ركِّز على هدفك، وقل ما ترد إيصاله للقارئ دون حشو، واترك التفاصيل لرسائلَ قادمةٍ.

افعل: دقق الرسالة لغويا

قلِّةٌ من «جرائم» الرسائل الإلكترونية أسوء من الأخطاء الإملائية، أسدِ لنفسك معروفًا واقرأ الرسالة مرةً أخرى قبل إرسالها؛ وأنصحك بالانتظار عشر دقائق قبل أن تدققها، فحاول أن تُشغِل نفسك بإجراء مهمةٍ أخرى، كي تعود إليها صافي الذهن.

لا تفعل: استخدام أسماء عامة

تجنب كليًّا مناداة الشخص الذي ترغب بمراسلته «بالسيد» أو «السيدة»؛ ولا توجِّه حديثك «للقسم الفلاني» ولا إلى «لمن يهم الأمر»؛ فإذا أدرت أن تكون رسالتك ذات فعاليةٍ، فأظهِر لمستلم الرسالة أنك تعرف من هو.

افعل: أضف قيمة لمنتجك

ليست الطريقة الأمثل لجذب انتباه أحدهم أن تخبره أنَّه يستحق ذاك المنتج، أو أنَّ منتجك رائعٌ جدًا؛ وإنما إخباره كيف سيستفيد من منتجك في عمله؛ فأنت تحاول بيع المنتج، ولست تحاول عرضه فقط ثم تتوقع أن «يتكلم» المنتج عن نفسه!

لا تفعل: اطلب خدمة

لا تستخدم كلماتٍ مثل «لو سمحت» أو «إنه يعني لي الكثير»، فالشركة لا تُقدِّم لك خدمةً، وإنما يخطون خطوةً ذكيةً إلى الأمام إذا تعاملوا معك. تذكر أنك تضيف شيئًا ذا قيمة.

نصيحة: أفضل الأوقات لإرسال الرسالة

تقول دراسةٌ من موقع Mailchimp أنَّ أفضل وقتٍ لإرسال رسائل البريد الإلكتروني هو وقت الظهيرة في منتصف الأسبوع؛ أما موقع Customer.io فيخصص الوقت أكثر وينصحك أن ترسلها في مساء يوم الثلاثاء. حسب خبرتي، الأمرٌ متعلقٌ بالأشخاص الذين تتواصل معهم؛ فأنا -كرائد أعمال يعمل بدوامٍ كامل على عدِّة مشاريع- ليس عندي وقتٌ خلال اليوم لأعمل على مشاريع جانبية، وهذا يعني أيضًا أنني سأبقى أعمل لوقتٍ أكثر من الموظفين التقليديين الذي يعملون من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً؛ فهنالك احتمالٌ كبيرٌ أن أبدأ تصفحي للبريد قرابة منتصف الليل.

ربما يكون ما سبق ملائمًا لحالتي؛ وقد لا ينطبق على أصحاب الأعمال، أو الصحفيين، أو الموظفين الذين لديهم أطفالٌ صغار.

pic3.thumb.jpg.0e5eb7e7dc65a7e2dc225a730 

أدوات إيجاد عناوين البريد الإلكتروني

لنأخذ فكرةً عن بعض أفضل الأدوات لتعقب عناوين البريد الإلكتروني التي تبحث عنها؛ سأذكر هنا بعض الأدوات التي وجدتها الأكثر كفاءة؛ ولما كانت أغلبية تلك الأدوات مجانيةً أو توفِّر فترةً تجريبيةً مجانية، فأنصحك أن تجربها جميعًا وتنظر أيها تلبي احتياجاتك.

toofr

أنا معجب كثيرًا بموقع toofr، فهو سهل الاستخدام ويمنحك إمكانية الوصول إلى كمياتٍ ضخمةٍ من عناوين البريد الإلكتروني، ويوفِّر لك مقياسًا لتحديد حجم المخاطرة في مراسلة ذاك الشخص، وسيتقاضى مبلغًا بسيطًا لقاء كل طلب بحث، وسيمنحك اثنتا عشرة عمليةُ بحثٍ مجانية.

pic4.thumb.jpg.b1e927f3272bcae6c93df4f55 

Datanyze Insider

يوفِّر Datanyze مجموعةً كاملةً من أدوات البحث أحدها هو «Insider email Finder»؛ ومَثَله كمَثَلِ toofr في إمكانية استخدامه كإضافةٍ لمتصفح كروم، مما يُسهِّل عليك عملك عندما تبحث (وبسرعة) عن كميّةٍ ضخمةٍ من العناوين.

SellHack

أما SellHack -الذي يعمل أيضًا إضافةً للمتصفح- فيبحث داخل الحسابات الاجتماعية للعثور على عناوين البريد الإلكتروني «المخفيّة» التي لا يمكن إيجادها بسهولة. تساعدك هذه الأداة كثيرًا في العثور على المعلومات المتوفِّرة للعامة لكن يصعب العثور عليها.

Content Marketer

لن نُقصِّر في حق Content Marketer هنا، فهذا ما صُمِّمَت له خدمتنا! فلو أردت أن تتفحَّص منشورًا حديثًا أو تبحث عن شخصٍ معيّن، فسيجد برنامجنا عناوين البريد التي تبحث عنها؛ ونمنحك فترةً تجريبيةً أيضًا.

Voila Norbert

Norbert هي أداةٌ سحريةٌ بسيطة المظهر تبحث في نطاقٍ واسعٍ من البيانات عن عناوين البريد الإلكتروني التي تريد الحصول عليها؛ هذه الأداة مجانيةٌ تمامًا، فإذا كنت تعرف الاسم الأول والشهرة ومكان العمل لمن تبحث عنهم، فهذه الأداة هي الخيار الأمثل.

Rapportive + Gmail

تعتمد هذه الأداة على التخمين؛ لا أقصد أن تحاول إرسال الرسائل إلى أشكالٍ مختلفة من العناوين البريدية آملًا أن تحصل على رد (لا تفعل هذا أبدًا)؛ وإنما استخدام Rapportive (الذي هو إضافة لـ Gmail) الذي يسمح لك بمشاهدة حساب لينكدين للشخص الذي تكتب عنوان بريده الإلكتروني؛ حاول أن تخمِّن عنوان البريد الإلكتروني في خانة «إلى» في نموذج إرسال البريد الإلكتروني، واضغط على Enter وانظر إن ظهر أمامك الحساب.

العثور على نمط العناوين

إذا لم تثمر رحلتك في البحث عن عناوين البريد الإلكتروني؛ فربما تعتمد على التجربة والخطأ؛ لن تحصل على عنوان البريد الإلكتروني كاملًا عندما تستخدم هذه الأدوات، وإنما نمط العناوين التي تُعطيها الشركة لموظفيها.

Email For Corporations

ستمثِّل هذه الأداة نقطة انطلاقٍ لك، إذ لديهم قاعدة بياناتٍ كبيرة لأغلبية الشركات الكبيرة؛ إذا كان من تبحث عن بريده يعمل في شركةٍ كبيرةٍ، فيمكنك أن تبدأ من هنا.

pic5.thumb.png.f4ece8f37d3f6fadfc1d46f51

EmailBreaker

لدى هذه الأداة واجهةٌ بسيطةٌ جدًا، مما يجعل من السهل معرفة إن كان للشركة نطاقٌ مرتبطٌ بعناوين بريدٍ إلكترونيٍ أم لا. ابدأ بكتابة اسم النطاق وستساعدك ميزة الإكمال التلقائي في ذلك؛ وبعد أن يظهر النطاق الذي تبحث عنه، فستُكتَب تحته الصيغ المحتملة لعناوين البريد.

CEO Email Addresses

موقع جَمَعَ مختلف المعلومات عن المدراء التنفيذيين للشركات وعناوين بريدهم.

Email Format

Email Format يحتوي عددًا كبيرًا من عناوين البريد التي يمكنك البحث فيها؛ سيأخذ هذا الموقع وقتًا أكثر من غيره، ولكن إن جرَّبت الخيارات الأخرى ولم تُجدِ نفعًا، فلدى هذا الموقع أعداد ضخمةٌ من أسماء النطاقات لتبحث فيها.

أدوات خاصة بالشبكات

إذا استسلمت ووصلت إلى هذه النقطة، فأنت تحتاج إلى شيءٍ أكثر تحديدًا، وربما تريد أن تستخدم طريقةً تعتمد على الشبكة.

سواءً كنت تستعمل ارتباطاتك في شبكات التواصل الاجتماعي، أو تتصل بأصدقائك وتطلب منهم معروفًا، أو تستخدم الأدوات المذكورة لاحقًا؛ فستفاجأ كم يمكن أن تستفيد من طلبٍ بسيط، وستفاجأ أكثر عندما تكتشف أنَّ معظم الأشخاص يعرفون بعضهم بعضًا.

Conspire

يرتبط Conspire بذكاءٍ مع شبكتك الاجتماعية (مثله كمثل Google crawlers) ليساعدك بالعثور على أفضل طريق للاتصال بالشخص الذي تريده؛ استعماله بسيطٌ جدًا، فكلُّ ما عليك فعله هو التسجيل فيه وإعطاءه عنوان البريد الإلكتروني.

pic6.thumb.jpg.795830cb27c522bc7a495795b

ارتباطات لينكدين

عندما تبحث عن شخصٍ ما على لينكدين، فسيخبرك الموقع بكيفية التعرّف عليه؛ لكنه لا يُظهِر دائمًا الارتباطات المباشرة، بل يعطيك رأس الخيط عبر إخبارك بمن تراسل لتتعقب الشخص الذي تبحث عنه.

pic7.thumb.jpg.2d83e7738fbbea00369627d72 

البحث المتقدم

إذا كنت تبحث عن تطبيقٍ عمليٍ لمهاراتك التجسسية، فهذه أفضل طريقةٍ لك؛ وبعض النظر أن الأدوات المذكورة آنفًا ستحاول القيام بهذا العمل عوضًا عنك، لكن لمسةً إبداعيةً بسيطةً ستؤتي أُكلها وستحصل على ما تريد. هذه بعض الأمثلة عن آلية البحث المتقدم.

البحث في المصدر

يمكنك الذهاب إلى الشيفرة المصدرية لصفحة ويب، والضغط على Crtl+f (أو أي اختصار آخر يُستعمَل للبحث في نظام تشغيل حاسوبك) للبحث عن عنوان بريدٍ إلكتروني، الأمر بهذه البساطة.

البحث في Google

هنالك عددٌ ضخمٌ من تركبيات (combinations) البحث التي يمكنك استخدامها، ففي بعض الأحيان يكون العثور على البريد الإلكتروني لأحدهم سهلًا لأنه معروض للعموم (على عكس توقعك)؛ هذه بعض التركيبات التي يمكنك استخدامها:

  • [الاسم الأول] + [الشهرة] email address
  • [الاسم الأول] + [الشهرة] contact
  • [الشهرة] + [اسم الشركة] contact

جرِّب البحث عدِّة مرات وستحصل على مبتغاك بسرعة.

pic8.thumb.png.2e80b8b08875dbaa7232c93e4 

البحث المتقدم في تويتر

في نهاية المطاف، هناك ميزة البحث المتقدِّم في تويتر؛ فبعد ذهابك إلى تلك الصفحة، اجعل البحث مخصصًا لمستخدمٍ معيّن -كما في الصورة في الأعلى- والكلمات المفتاحية ستكون هي «(at)» و «(dot)» لأن الكثير من الأشخاص يحاولون استخدامها عند كتابة عناوين بريدهم خشية أن تكتشفها البوتات (bots) ثم تُرسَل إليها الرسائل المزعجة (spam)؛ جرِّب بضع تركيباتٍ، لكن تجنب كلمة «email» لأنها لن تأتي بنتيجة.

دورك

ما هي الطرق التي وجدت أنها الأفضل للعثور على عناوين البريد الإلكتروني؟ أنسيتُ أن أذكر أحداها؟

وإذا أمكنك استخدام هذه الطرق لتعقب بريدي، فلا تتردد في إرسال أيّة أسئلة لي، فسأكون مسرورًا بالتعرف عليك!

ترجمة -وبتصرّف- للمقال Content Marketer’s Guide To Finding Anyone’s Email Address لصاحبه Sujan Patel.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن