كيف تكتب النبذة التعريفية بك لعملك المستقل


فرح أبو عودة

أنت تعرف من خلال ملفك الشخصي، ككاتب مستقل. لديك فرصة واحدة لإقناع العملاء بأنك الشخص المناسب. وهذا يعني أنه بدون ملف شخصي رائع، لن تستمر في هذا العمل طويلًا.

وإلى جانب عرض مهاراتك، فإن الهدف الأساسي من ملفك الشخصي هو الحصول على الثقة. يريد الناس معرفة من يوظفون. إذا كان كل مشروعك على الإنترنت، فأنت تحتاج إلى أن تبذل جهدًا إضافيًا لكسب تلك الثقة.

وهذا يعني أن تضيف بعض المعلومات عن نفسك. ستتحدث هذه المقالة عن كيفية تحسين ملفك الشخصي لعملك المستقل، من خلال إضافة قسم السيرة الذاتية. لنبدأ!

ماذا تتضمن في ملفك الشخصي لعملك المستقل؟

هناك عدة عناصر يجب أن يتضمنها كل ملف شخصي للعمل المستقل. مثلًا، يجب أن تكون أفضل أعمالك في المقدمة والوسط؛ لأن ذلك هو ما سيراه الناس. وبالإضافة إلى كونك موهوبًا، تريد أن تريهم أنك شخص رائع للعمل معه. من بعض الطرق التي يمكنك بها إظهار ذلك لعملائك المحتملين هو تضمين آراء الزبائن، بعض الصور لك، روابط لمواقع التواصل الاجتماعي وقسم السيرة الذاتية.

هدف السيرة الذاتية هو إعطاء العملاء لمحة مختصرة عنك. وغالبًا، قد يعتقد العملاء المحتملين بأنك موهوب، لكنهم قد لا يختارون توظيفك إذا لم تشارك أي معلومات حول نفسك.

تذكر - أنت تبحث عن عمل بنفسك وليس عن طريق منصات العمل المستقل. هذا يعني أن الزبائن لا يستطيعون رؤية تقييماتك السابقة والوصول إلى كل معلوماتك. وبدلًا من ذلك، إذا كنت تريد إيصال أنك الشخص المناسب للوظيفة، فهذا يعود لك.

4 نصائح لتحسين كتابة سيرة ذاتية لعملك المستقل

لا يملك معظمنا أي خبرة في كتابة السير الذاتية. المشكلة تكمن في أن معظم العملاء لا يهتمون كثيرًا برمزك أو إذا كنت تحب المشي على الشاطئ. ما يريدونه هو لمحة عن طريقة تفكيرك المهنية، والتي تقودنا إلى النصائح التالية.

  1. اجعلها مختصرة

لا أحد يريد قراءة الكثير من الصفحات حول تاريخ حياتك كاملة، إلا إذا كنت قد وجدت علاجًا لمرض بنفسك. يجب أن تكون السير الذاتية الخاصة بعملك المستقل قصيرة ولطيفة. وهنا كل شيء تحتاج لتغطيته:

  • الخبرة المهنية
  • مشاريع مميزة أو عملاء عملت معهم
  • بعض الأمثلة على المشاريع الشخصية
  • ما هي نقاط قوتك المميزة
  • بعض التحليلات لشخصيتك

إذا كانت القائمة تبدو كأنها كتابة سيرة ذاتية، فأنت على الطريق الصحيح. والوضع المثالي هو أنك تريد إعطاء لمحة عن شخصيتك وهواياتك. ولكن، يجب أن يكون التركيز الرئيسي في سيرتك الذاتية على حياتك المهنية دائمًا.

ومن واقع خبرتي -يقول الكاتب-، إذا كان يجب أن أقرأ سيرتك الذاتية بالكامل، وكانت طويلة جدًا، اذهب واختصرها.

  1. ضع صورة جيدة

من إحدى أسوأ الأخطاء التي يركبها معظم المستقلين، هي عدم وضع صورة مهنية واحدة على الأقل في ملفهم الشخصي. لا يعني ذلك أنك تحتاج أن ترتدي بدلة، بل صورة واحدة مناسبة للرأس من شأنها أن تحدث فرقًا.

لا يحب الكثير من الناس مشاركة صور لأنفسهم. ولكن تم التأكد من أنه لا يوجد عميل جاد يحكم عليك من مظهرك. يعد تضمين صورة شخصية مجرد طريقة بسيطة لإظهار أنك (أ) شخص حقيقي (ب) لست في عمر ال 15 وتتظاهر بأنك محترف.

لديك صورة واحدة على الأقل لنفسك في مكان ما. ارفعها وضعها في مكان ما بحيث يستطيع الزائرون رؤيتها في ملفك الشخصي، وسيكون وضعك جيدًا.

  1. ركّز على نقاط قوتك ومواهبك المميزة

يوجد منافسة كبيرة في مجال الكتابة كعمل مستقل. وبما أنني عملت -يقول الكاتب- في كلا الجانبين، أستطيع القول أنك إذا أعلنت عن وظيفة في مجال الكتابة، ستحصل على عشرات الطلبات إذا لم يكن أكثر.

وبالتأكيد هناك مرشحين مميزين. يكون السبب في معظم الحالات، هو أن ملفاتهم الشخصية مرموقة ويعرفون كيف يقنعون العملاء بتوظيفهم.

لنقل على سبيل المثال أنك كاتب مستقل بخبرة تتجاوز 5 سنوات. يبدو ذلك جيدًا، ولكنه مفهوم واسع لا يجذب أي شخص. من ناحيةٍ أخرى، إذا قلت أنه لديك خبرة 5 سنوات في الكتابة وخصوصًا الدروس التعليمية لتطوير المواقع الإلكترونية، مع التركيز على WordPress وتم نشرها على مواقع إلكترونية، فهذا أفضل.

ككاتب مستقل، كلّما كنت أكثر تحديدًا، زادت الفرصة لتوظيفك، وذلك إذا كان السوق يطلب مجال اختصاصك بالطبع. تعد سيرتك الذاتية لعملك المستقل المكان المثالي لمشاركة تلك المعلومات.

  1. حافظ على تواضعك

يعد الغرور أمرًا شائعًا بين المستقلين الناجحين. تعني عقلية البيع التي تحتاجها للحصول على عملاء جدد، أنك تمجد محاسنك الخاصة.

لا يعد هذا أمرًا سيئًا بحد ذاته، ولكن قلل منه عندما تكتب سيرتك الذاتية. مثلًا، إذا أطلقت بعض القصص القصيرة في موقع Amazon، لا يجعلك هذا مؤلفًا ناشرًا (هذا أمر حقيقي رأيته عدة مرات).

من المهم أن تمثل سيرتك الذاتية وملفك الشخصي مهاراتك بدقة. نحن نعرف أن الجميع يضخم الأمور قليلًا في ملفاتهم الشخصية وسيرهم الذاتية، ولكنك ترغب بأن يكون ذلك أقل ما يمكن. الدقة والمصداقية في مهاراتك، ستجعل علاقة العمل أفضل.

وفي الجانب الآخر، إذا كان لديك ملفًا شخصيًا وسيرة ذاتية مرموقة، تفاخر بها قليلًا بكل الطرق - لديك كل شيء لفعل ذلك.

الخاتمة

قد تبدو كتابة سيرتك الذاتية أمرًا صعبًا. ولكن فكر بها على أنها إعطاء لمحة عن نفسك للعملاء المحتملين. إذا جعلت سيرتك الذاتية تبدو جيدًا ولديك مجموعة من أعمال الكتابة باسمك، يصبح إيجاد الأعمال أسهل بكثير.

تذكر هذه النصائح المتعلقة بكيفية تحسين سيرتك الذاتية وملفك الشخصي:

  1. اجعلها مختصرة
  2. ضمّن صورة واحدة على الأقل لنفسك
  3. ركز على نقاط قوتك ومهاراتك المميزة
  4. حافظ على تواضعك

هل لديك أي أسئلة حول كيفية تحسين ملفك الشخصي الخاص بعملك المستقل؟ ضعها في قسم التعليقات أدناه. ترجمة وبتصرف للمقال How to Write the Perfect Bio for Your Freelance Portfolio لكاتبه Alexander Cordova



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء




يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن