بدء عملك المستقل في صيانة مواقع ووردبريس


عبد اللطيف ايمش

أهلًا بك في عالم العمل المستقل!
سواءً كنت قد استقلتَ من عملك ذي الدوام الكامل أو كنتَ تتطلع إلى جني القليل من الأموال عبر بعض الأعمال الجانبية، فاعلم أنَّ العمل الحر في مجال ووردبريس قد يكون بدايةً ممتازةً لتأسيس مهنتك كمدير مواقع موثوق.
لكن هنالك مشكلة وحيدة؛ فالكثيرون يبدؤون عملهم الحر مع ووردبريس ببناء المواقع.
أنا لا أقول أنَّ ذلك خطأ، وإنما لبناء المواقع من الصفر ميزاتٌ كثيرة:

  • ستتعلم التعامل مع ووردبريس بسرعة، بدءًا من خصائص لوحة التحكم مرورًا بالإضافات الضرورية التي عليك استعمالها.
  • ستصبح ملمًا بشركات الاستضافة، ولوحة تحكم cPanel وما يتعلق بأمور إدارة الخادوم، وهذه المعرفة ضرورية لجميع العاملين في مجال ووردبريس.
  • ستتعلم العمل جنبًا إلى جنب مع العملاء لبناء المواقع التي تلبي احتياجاتهم، فمهارة تطوير المواقع ذات القيمة الكبيرة عند المستخدمين هي مهارةٌ لا تقدّر بثمن.
  • ستقع بمشكلات وسترتكب أخطاء وستتعلم منها، ولا تنسَ أنَّ الأخطاء واردة جدًا خصوصًا مع الأمور التقنية.

التحديات الرئيسية ستظهر لك عندما تتوقف عن جني المال، فإذا كان عملك الحر لا يتضمن سوى بناء المواقع للآخرين فستقضي نصف وقتك في البحث عن مشاريع جديدة ولقاء العملاء المحتملين ومحاولة البقاء على قيد الحياة حتى تجد عميلك القادم.
لكن لحسن الحظ، هنالك طريقٌ أفضل لبدء العمل الحر: بدلًا من بناء مواقع ووردبريس من الصفر، لِمَ لا تساعد مَن يملكون موقعًا بصيانته؟

أبزر ميزاتك!

هنالك عشرات الآلاف من الشركات الصغيرة حول العالم التي تبني مواقع ووردبريس والتي تتنافس للحصول على عملائك. أضف إلى ذلك وجود «حيتان كبيرة» مثل WebDevStudios التي توفِّر حلول ووردبريس للعملاء المميزين.
أفضل شيء يمكنك فعله في هذه المجال المكتظ هو جعل نفسك مميزًا، إحدى طرق فعل ذلك هي توفير الخدمات التي يحتاج لها الناس مثل الدعم التقني المستمر وأمور الحماية وتحسين السرعة والأداء وصيانة الموقع.
ألا تعلم أنَّ كثيرًا من صاحبي المواقع يكرهون تحديث الإضافات لأنها قد تسبب أخطاء أو تضاربات؟ لِمَ لا تتعلم كيفية تحديث الإضافات بأمان وتطبِّقها على مواقع عملائك؟

لن تحتاج إلى تقفي آثار الزبائن!

عندما يكون عملك الحر مقتصرًا على بناء مواقع ويب لمختلف العملاء، فالكثير من وقتك سيضيع بحثًا عن مشاريع جديدة (وليس بجني المال).
إذا كنت توفر خدمة صيانة مواقع، فسيدفع لك العملاء شهريًا للحصول على خدماتك، وهذا يعني أنَّه طالما كان عملك متقنًا وكانت لديك خطة صيانة واضحة ومرنة وحافظتَ على عملائك فستحصل على إيراد متكرر كل شهر.
وهذا يعني أنَّ دخلك سيصبح ثابتًا نسبيًا، وبالتالي تستطيع توظيف أموالك واستعمالها بشكل أكثر كفاءة.

إقناع الناس بشراء خدمة الصيانة أسهل

إذا كنتَ تريد إقناع عميلك بإنشاء موقع ويب جديد، فمن الصعب حثّه على دفع آلاف الدولارات قبل أن يحصل على أيّة فوائد حقيقية من الموقع؛ أضف إلى ذلك أنَّ الفترة الزمنية بين المقابلة الأوليّة (قبل بدء المشروع) إلى حين إطلاق الموقع قد تُقدَّر بالأشهر (إن لم يكن أكثر).
أما تأسيس عمل متعلق بصيانة مواقع ووردبريس فهو أسهل، لأن كمية المال المدفوعة من العملاء أقل وسيدفعون شهريًا، وعملية إقناع الناس بالاشتراك بخطط شهرية أقل جهدًا ووقتًا.

يمكنك التوسع بسهولة وأتمتة عملية الصيانة

بناء مواقع ويب ذات جودة عالية هو أمرٌ في غاية الصعوبة، صدقني لقد جربتُ ذلك عندما بدأتُ مع ووردبريس.
لكن كل زبون يحتاج إلى شيءٍ مختلف، وعليك قضاء الكثير من الوقت لنقاش أهداف شركته وتصاميم الموقع ثم تطبيق التعديلات التي طلبها العميل.
وعند حلول نهاية المشروع، فلن تجد نفسك قد جنيتَ أيّة أرباح لأنك أنفقت ساعات وساعات للتعامل مع طلبات العميل وبالتالي انخفضت قيمة ساعة عملك.
أجمل ما في خدمة صيانة المواقع هي القدرة على أتمتة أغلبية المهام، إذ يمكنك الاستفادة من إضافة ManageWP لإدارة عشرات ومئات وآلاف مواقع ووردبريس من لوحة تحكم واحدة.
الوقت الذي عليك إنفاقه لصيانة مواقع عملائك يتضمن:

  • إقناع العميل بخدمتك وتهيئة الخطة التي اختارها.
  • التعامل مع التعديلات والأمور التي يخبرك بها عميلك.
  • معالجة التنبيهات المؤتمتة التي تأتيك إذا كان هنالك تهديد أمني، أو انخفضت مستويات أداء الموقع، أو لم يكن الموقع يعمل.

خلا ذلك، فكل شيءٍ مؤتمت وسيُرسَل لك تنبيه إذا حدث حادث.


لن يسبب عملك في ضغط على وقتك


لا أريد أن أضلِّلَك هنا، فكل عملٍ متقنٍ في هذا العالم يأخذ وقتًا وصبرًا وجهدًا كبيرًا، وصيانة مواقع ووردبريس بدلًا من تطوير مواقع جديدة من الصفر ليست أمرًا سحريًا يسمح لك بجني المال وأنت جالسٌ على أريكتك ومسترخٍ.
بعد أن يكون لك نظام كفء للإدارة، فلن تأخذ عملية إدارة مواقع ووردبريس كثيرًا من وقتك، وستتمكن من التعامل مع أغلبية طلبات الدعم بسهولة مما يعني أنك تستطيع تفريغ قدر كبير من وقتك لتملأه بما تشاء.
أكمل قراءة الرواية التي تركتها لعدم توافر وقت لها، واحضر مباراة كرة القدم لفريقك المفضل، واذهب إلى الحديقة وتناول قليلًا من المثلجات.
أو انفق وقتك –كما فعلتُ أنا– بتطوير الأنظمة وإنشاء شركة وبتوظيف أشخاص وإدارة فريق عمل وتحويل العمل الحر إلى تجارة كاملة.

الخلاصة

أهم شيء عليك تذكره حول العمل الحر مع ووردبريس هو أنَّ التركيز الرئيسي للعمل يجب أن يكون النجاح في مساعدة العملاء؛ تذكر أنَّ السبب الرئيسي وراء تطور ووردبريس هو مجتمع البرمجيات مفتوحة المصدر، والذي في أساسه يعني أنَّ هدف ووردبريس هو مساعدة الآخرين.
ترجمة –وبتصرّف– للمقال Kick Off Your WordPress Freelance Career With a Website Maintenance Service لصاحبه Joe Howard

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن