كتب تصميم
3 كتاب
-
مدخل إلى تصميم واجهات المستخدم UI
بواسطة أكاديميّة حسوب
يُعد تصميم واجهات المستخدم ومراعاة قواعده أحد الأمور الأساسية التي بات على أصحاب المواقع الإلكترونية أخذها بالحسبان، إذ من شأن التصميم السيئ التسبب في فقدان الكثير من العملاء المحتملين وتخفيض ترتيب الموقع لدى محركات البحث. ليس هذا وحسب، فقد بات تصميم واجهة المستخدم بمثابة معيار أساسي للحكم على مدى جودة المواقع الإلكترونية من عدمها.
ولهذا، ونظرًا لإلزامية إلمام أي مصمم أو صاحب موقع إلكتروني في وقتنا الحالي بمفهوم تصميم واجهة المستخدم ومتطلباته، نظريًا وعمليًا، صار من الضروري توفير دلائل سهلة ومساعدة لتحقيق متطلبات التصميم الجيد لواجهات المستخدمين، موجهة للقارئ العربي بلغته. وعلى هذا الأساس، اخترنا العمل على هذا الكتاب الذي يُعد دليلًا سلسًا مباشرًا لمصممي واجهات المستخدم وأصحاب المواقع الإلكترونية ووفرناه بنسخة عربية.
دورة تطوير واجهات المستخدم
ابدأ عملك الحر بتطوير واجهات المواقع والمتاجر الإلكترونية فور انتهائك من الدورة
اشترك الآن هذا الكتاب هو ترجمة لكتاب Introduction to User Interface Design Through Wireframes من تأليف الفريق التعليمي لموقع بلساميك Balsamiq -صاحب تطبيق Balsamiq الشهير لتصميم واجهات المستخدم عبر الإطارات الشبكية- ومن خلاله نقلنا خلاصة تجربة الموقع وخبراتهم في مجال تصميم واجهات المستخدم، بطريقة سلسة ومفيدة.
أخرجنا هذا الكتاب بنسخة عربية، حيث ترجمنا المحتوى والصور ودققناها من خلال الاستعانة بمختصين في التصميم لتعريب الواجهات من النسخة الأجنبية إلى نسخة عربية، هذا إلى جانب التصرف في بعضها لتناسب القارئ والمستخدم العربي.
يُعد الكتاب بمثابة دليل سريع لموضوع تصميم واجهات المستخدم، بمعلومات قيمة وأمثلة عملية مساعدة على الفهم، حيث يشرح الكتاب مفهوم تصميم واجهات المستخدم ويوضح المبادئ الأساسية التي يجب أن تتوفر في أي موقع إلكتروني، وذلك من خلال توفير شروحات نظرية وتطبيقية من نماذج متاحة على الويب لتوضيح الفكرة للقارئ ومساعدته على تصميم واجهة استخدام مناسبة لزواره وعملائه؛ كما يوضّح نماذج هذا النوع من التصميم وقوالبه وكيفية التعامل معها عند استخدامها؛ ليختتم الكتاب بحديثه عن المراحل التي يجب اتباعها للتأكد من أن الأفكار التصميمية مناسبة وذلك حسب تجربة الجهة المؤلفة للكتاب.
هذا الكتاب موجه بالدرجة الأولى لمصممي واجهات المستخدمين، حيث يساعدهم على التعرف على كيفية التعامل مع المواقع المختلفة عند تصميم واجهاتها، إذ يوضح الكتاب حالات استخدام كل مبدأ ويعطي أمثلةً تتناسب مع موضوع الموقع الإلكتروني. سيتمكن مصمم واجهات المستخدمين من خلال هذا الدليل من التعرف على الآتي:
أسس ومبادئ عملية تصميم واجهة المستخدم. ماهيّة متحكمات واجهات المستخدم وكيفية التعامل معها. النماذج والقوالب الشائعة لتصميم واجهة المستخدم مع أمثلة عملية حول ذلك. مبادئ التصميم المرئي أو ما يعرف بـ Visual Design. كيفية العمل على التصاميم بأنواعها وفقًا لتعليمات موقع متخصص في إعداد واجهات المستخدمين. من ناحية أخرى، يُعد الكتاب مناسبًا جدًا لأصحاب المواقع الإلكترونية عامةً، والمبتدئين منهم خاصةً، حيث يقدم لهم الخبرات الأساسية التي يحتاجون لتوفيرها في مواقعهم الإلكترونية لضمان انطلاقة أفضل لهم، والتي يحتاجون للتأكد من توفرها حتى عند تسليم مهمة التصميم للمختصين. وعمومًا، يُعد الكتاب مناسبًا للمهتمين بمجال التصميم، حيث يمنحهم المعرفة الأساسية اللازمة لهذا المجال.
يمكنك قراءة الكتاب على شكل فصول مجمعة ومنشورة على موقع أكاديمية حسوب مباشرةً إن كنت تحب القراءة على المتصفح مباشرة، وتجد الفصول مجمعة تحت وسم "مقدمة إلى UI" وإليك روابطها:
مقدمة في تصميم واجهة المستخدم UI ومتحكماتها متحكمات واجهة المستخدم وكيفية عرضها: متحكمات الدخل متحكمات واجهة المستخدم وكيفية عرضها: متحكمات التنقل متحكمات واجهة المستخدم وكيفية عرضها: متحكمات الخرج مقدمة عن أنماط تصميم واجهة المستخدم وقوالب تصميمها مع أمثلة عملية مبادئ التصميم المرئي في تصميم واجهة المستخدم خطوات تصميم واجهة تطبيق من الصفر وفق المعايير الصحيحة باستعمال تطبيق رسم الإطارات Balsamiq
4065 تنزيل
آخر تحديث
-
أساسيات تصميم الرسوميات
بواسطة أكاديميّة حسوب
التصميم هو مهنة العصر الحالية، هذا العصر الذي يولي أهميةً كبيرةً منقطعة النظير للعامل البصري، فيدخل مجال التصميم في كل مناحي حياتنا اليومية فكل شيء تراه حولك بدءًا من صور أغلفة المنتجات وحتى الإعلانات والملصقات والشعارات وأغلفة الكتب وكل شيء تقريبًا قد مرَّ على يدي مصمم وعولج داخل أحد تطبيقات الرسم والتصميم فسوق التصميم كبيرٌ يزداد فيه الطلب على المصممين يومًا بعد يوم.
تمثلت رؤيتنا للكتاب في أن يكون المرجع الأول للمصمم العربي أو من يريد تعلم مجال التصميم الجرافيكي وذلك بجعله شاملًا لكل ما يحتاج إليه المتعلم في بداية رحلته التعليمية في هذا المجال وليتضمن العناصر الأساسية في هذا التخصص سواء كان ذلك في الأساسيات أو البرامج والتطبيقات أو أفكار التصميمات. يهدف الكتاب لإخراج أفراد متمكنين من أساسيات مجال التصميم الجرافيكي ولديهم المعلومات والخبرة الأساسية اللازمة لدخول سوق العمل وتحقيق دخل مادي عبر سوق الإنترنت الكبير وذلك من خلال تنفيذ أعمال التصميم الجرافيكي عبر منصات العمل الحر العربية مثل مستقل وخمسات.
يتكون الكتاب من خمسة أقسام رئيسية:
الأساسيات والمبادئ البرامج والتطبيقات مجالات التصميم الجرافيكي قواعد التصميم المسار المهني والتطوير الذاتي دخول سوق العمل هذه النقاط الخمس نعدها شاملة لما يحتاج إليه المصمم الجديد ليكون قادرًا على إنتاج تصميم وبيعه في السوق.
يستهدف الكتاب جمهور المصممين المبتدئين أو من يريدون دخول هذا المجال، وعليه فإن الكتاب ليس موجهًا للمصممين المتقدمين أو المحترفين فهؤلاء في الغالب يتعلمون مباشرة من مصادر متقدمة سواءً عربية أو أجنبية ولكن قد يكون لدى البعض منهم نقص في معرفة أساسيات التصميم الفنية والأكاديمية، لذا يمكنهم آنذاك الرجوع إلى فصول بعينها من هذا الكتاب أي أنَّ فصول هذا الكتاب قد تفيد حتى من كان متقدمًا في مجال التصميم التطبيقي ولكن دون أساس أكاديمي سليم.
هذا الكتاب مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons «نسب المُصنَّف - غير تجاري - الترخيص بالمثل 4.0».
يمكنك قراءة فصول الكتاب على شكل مقالات من هذه الصفحة، «أساسيات تصميم الرسوميات»، أو تجدها مسردة بالترتيب التالي:
مقدمة إلى تصميم الرسوميات (التصميم الجرافيكي) عناصر تصميم الرسوميات مبادئ تصميم الرسوميات الألوان في تصميم الرسوميات ونظرية الألوان تعرف على أشهر برامج وتطبيقات تصميم الصور والرسوميات مقدمة إلى برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop مقدمة إلى برنامج أدوبي إليستريتور Adobe Illustrator والتعرف على واجهته مساحات وقياسات العمل التصميمي النص وأسلوب الطباعة Typography في تصميم الرسوميات قواعد التعامل مع الصور والرسوميات قواعد تصميم الأيقونات والشعارات قواعد تصميم المطبوعات والإعلانات قواعد تصميم الواجهات قواعد تصميم الرسوم البيانية قواعد تصميم الهوية البصرية دليل المسار المهني لمصمم الرسوميات مواقع العمل الحر والعمل عن بعد لتصميم الرسوميات11222 تنزيل
آخر تحديث
-
مدخل إلى تجربة المستخدم (User Experience - UX)
بواسطة أكاديميّة حسوب
يضع هذا الكتاب المُوجز القارئ على أعتاب عالم تصميم تجربة المُستخدمين UX، وهو علم له قواعده وأصوله وأدواته، ويهدف إلى تعريف القارئ المُبتدئ بأساس هذا العلم وكيف يُطبّق على المُنتجات الرّقمية من مواقع ويب خدميّة وتطبيقات على الأجهزة الذّكية وصولًا إلى التّصميم الأمثل الّذي يُوفِّق بين هدف المُستخدم أوّلًا وهدف الخدمة التّجاريّ، الأمر الّذي يعني منتجًا ناجحًا.
يبدأ الكتاب بشرح مفاهيم عامة عن تجربة المستخدم ليواصِل مع شرح كيفية إجراء مختلف الدراسات التي يحتاج المصمِّم للقيام بها، ومتطلباتها، ثم الأمور الواجب أخذها بالحسبان عند التصميم لضمان تجربة استخدام مريحة وممتازة، ليختتم في النهاية بالإشارة إلى أهمية الإحصائيات وضرورة الاعتماد عليها، حيث خُصّصت عدة أقسام لهذه النقطة، لتشير إلى مدى أهمية اعتماد بيانات وإحصائيات المستخدمين مثل أساس للتصميم، وكذا أبرز الإحصائيات الممكن التحصل عليها من خلال عدة اختبارات.
يمكنك قراءة فصول هذا الكتاب مباشرةً على شكل مقالات، وإليك العناوين:
مدخل إلى تجربة المستخدم User Experience فهم ودراسة المستخدمين في مجال تجربة المستخدم دراسة الشريحة المستهدفة في مجال تجربة المستخدم كيفية التصميم للأجهزة المختلفة هندسة المعلومات في تجربة المستخدم تعرف على أنماط التصميم في مجال تجربة المستخدم أشياء لا يمكن اعتبارها رسوما تخطيطية (Wireframes) في مجال تجربة المستخدم تعرف على الرسوم التخطيطية (Wireframes) في مجال تجربة المستخدم مفهوم الثقل المرئي (Visual Weight) والألوان في مجال تجربة المستخدم التكرار ومخالفة الأنماط في مجال تجربة المستخدم المحاذاة والقرب في مجال تجربة المستخدم تعرف على أساليب مسح الواجهة والتراتب المرئي في مجال تجربة المستخدم أساليب الإطلاع في مجال تجربة المستخدم: التصفح، البحث والاكتشاف تصميم هيكل صفحة الويب والعناصر الأساسية في مجال تجربة المستخدم الأزرار، النماذج والدعوات إلى الإجراء في مجال تجربة المستخدم استخدام علم النفس في مجال تجربة المستخدم لتكييف المستخدم وإقناعه كيف تغير الخبرة من تجربة المستخدم؟ تصميم تجربة المستخدم من خلال بيانات وإحصائيات المستخدمين تعرف على أنواع المخططات الإحصائية في مجال تجربة المستخدم اختبارات أ/ب (A/B Test) في مجال تجربة المستخدم44877 تنزيل
آخر تحديث