اذهب إلى المحتوى

مقابلة البقاء وسبب إجرائها


مجد اسماعيل

كيف تستبق دوران الموظفين؟ قد يكون قاسيًا عليك -بوصفك مديرًا- أن يترك موظف لديك عمله، والأصعب من ذلك أن يحدث ذلك دون مقدمات، لذا يمكنك عقد اجتماعات فردية بموظفيك، أو توزيع نتائج دراسات حول اندماج الموظفين، أو طلب تقييمات موظفين مفتوحة على نحو منتظم. ورغم كل ما سبق، قد لا يكون سهلًا معرفة متى يكون الموظفون يبحثون عن وظائف جديدة لدى شركات أخرى غير شركتك.

إذًا، ما الوسيلة الأفضل للاحتفاظ بموظفيك الأكثر مهارة؟ يمثّل إجراءُ مقابلاتِ بقاء Stay Interviews مع كل موظف لديك أفضلَ بداية تستهل بها هذا المجهود، إذ يساعدك ذلك في الوقوف على الأسباب التي تجعلهم يستمرون في العمل لديك، وفي استيعاب ما بوسعك فعله لتبقى مُنافِسًا وسط سوق لا هَوادة فيها.

ما الذي يجعل موظفيك يبقون في وظائفهم فعلا؟

أجرينا مقابلاتِ بقاء مع بعض الموظفين السعداء، والمندمجين، والمتمسكين بوظائفهم الحالية، وذلك لاستيعاب العوامل الكامنة وراء رضاهم الوظيفي. نشاركك فيما يلي بعض ما قالوه.

1. الثقة والاستقلالية

يريد الموظفون أن يشعروا بأن مديرهم يثق بهم ليقدّموا أفضل ما لديهم، مع وضعهم أفضلَ مصلحةَ للشركة نُصبَ أعينهم. فما دمتَ قد وظَّفتَهم بفضل ما لديهم من مهارات، فلتُفسِح لهم المجال ليحققوا ذواتَهم ويجرّبوا أشياء جديدة.

يقول بياتريز غودوي Beatriz Godoy، وهو مدير اكتساب المواهب لدى شركة البرمجيات المسماة أوزديا Osedea:

اقتباس

أتولّى قيادة كثير من المشاريع، وأجد أصدقاء لي في المجال ذاته -ممن لديهم خبرة تمتد لعشر سنوات- يفعلون الشيء ذاته الذي أفعله أنا، مع أنه لم يمضِ لي في هذا المجال سوى ثلاث أو أربع سنوات تقريبًا؛ ومع ذلك بوسعي إنجاز الكثير. لديّ القدرة على المجازفة. لقد منحوني ثقةً كبيرة منذ البداية.

2. مدير عظيم

يمثّل المديرون العنصرَ الأكثر تأثيرًا في نجاح الموظفين، إذ يرغب هؤلاء في شخص يدعمهم على نحو جادّ. إن العمل المستمر على مهاراتك الإدارية أساسي لإبقاء فريقك مَصونًا معافىً.

تقول باولا يانين بيريز بالاسيوس Paola Yannine Perez Palacios، وهي موظفة في مكتب قبول الطلاب الجامعيين لدى جامعة كونكورديا Concordia University:

اقتباس

تأتي إلينا مديرتُنا بأهداف وأدوار واضحة فعلًا بالنسبة لنا جميعًا. لقد طبَّقتِ العديدَ من المبادئ التوجيهية والتدابير التي تساعدنا في تبسيط عملياتنا والعمل بكفاءة أعلى. أحب فيها أنها تواكبني كل شهر، ليس فقط فيما يخص عملي، بل وأهدافي الشخصية أيضًا. كما تحاول جعل تلك الأهداف جزءًا من وظيفتي في الشركة.

3. التحدي والهدف

قد يمثّل الشعور بالرضا في نهاية يوم العمل دافعًا فعالًا لاندماج الموظفين، إذ يريد هؤلاء أن يشعروا بأنّهم يسهمون على نحو ذي معنى، وأنهم يحققون ذواتهم في أمر يرونه مهمًا فعلًا، بحيث يستأهل منهم كلَّ ذلك.

يقول فيصل البغدادي Faisal Al-Baghdadi، وهو مستشار تعويض لدى إدارة الخدمات العامة والمشتريات الكندية Public Services & Procurement Canada:

اقتباس

ينطوي كل يوم على مجموعة متنوعة من المشاكل التي تحتاج إلى حلول. لا شك في أنَّ الأمر مشوِّق، ولكن هناك مستوى جيد من الرضا يتبلور عندما يُعالَج كلُ شيء على نحو صحيح. مَن اللطيف العلمُ أنني أساعد الموظفين على تلقّي الأجور التي يستحقون.

مقابلة البقاء ومدى أهميتها

عندما يكون أحد موظفيك قد اتخذ قرارًا بترك العمل مع فريقك، فيمكنك إجراء مقابلة خروج لتحظى بفهم أفضل للدوافع التي تقف وراء مغادرته، لكن وقبل وصول الأمر إلى تلك المرحلة، بوسعك إجراء مقابلات بقاء مع موظفيك الحاليين لتستوعب على نحو أفضل ما الذي يُبقيهم ضمن فريقك أو شركتك، إذ يمكنك بهذه الطريقة استباقُ الأمر وتخفيض معدل دوران الموظفين قبل فوات الأوان.

تساعدك المعرفة التي تحصل عليها من مقابلات البقاء في تطبيق استراتيجيات احتفاظٍ بالموظفين تستجيب فعلًا لاحتياجاتهم، إذ تمثّل النقاشاتُ التي تُجريها معهم طريقةً للخوض عميقًا في التجربة التي يمرون بها، واستيعاب ما تعنيه وظائفهم لهم. وبالتوازي مع الاستقالات الكبرى التي تحدث في ظل أوقات الكوارث الصحية، فليس هناك وقت أنسب من هذا ليضاعف أصحابُ العمل جهودهم بُغية الحفاظ على بقاء أفضل الموظفين ضمن فِرَقهم.

قبل التحوّل الشامل نحو العمل عن بعد، أدركْنا بالفعل أنّ ما أبقى خِيرةَ موظفيك في شركتك لم يكن كرة الطاولة، ولا الوجبات الصحية الخفيفة، فاندماج الموظف ورضاه أسمى من ذلك بكثير؛ إذ لكل موظف لديك محفّزاتُه وطموحاته، وقِيَمه ومَنظوراتُه الشخصية. وتلعب هذه العوامل الإنسانية دورًا محوريًا في كيفية مقاربة الأشخاص لعملهم، وفي طريقة تعاونهم مع الآخرين، وفيما يجعلهم توّاقين إلى بدء العمل صباحًا.

من ينبغي له أن يجري مقابلة بقاء؟

حتى لو كان فريق الموارد البشرية لديك أو الإدارة العليا، يُجريان دراسات أو مقابلات منتظمة للإبلاغ عن سياسة مكان العمل ومزاياه، فما يزال على المديرين إجراء مقابلاتِ بقاء مع كل عضو ضمن فِرَق موظفيهم على نحو منتظم، إذ إنّ للمدير التأثير المباشر الأكبر على يوميات موظفيه.

تبدأ تجربة الموظف بالمدير، وتنتهي به. وسواءٌ أرادت الشركات تطوير الثقافة، وتعزيز اندماج الموظف وعافيته، أو تطوير العلاقات مع عملائها، فسيتوقف تحقيقُ ذلك على نوعية المديرين.

لذا، لا تنتظر ريثما تبذل شركتك جهودًا بهدف الاحتفاظ بموظفيها على مستوى الشركة، بل خصص مواعيدَ مقابلات بقاءٍ لتجريها مع موظفيك. ضع جداولًا زمنيةً لاجتماعات فردية بكل موظف لديك، وأرسل لهم بعض النقاط التي ستُناقشهم فيها قبل إجراء تلك المقابلات، بحيث يكوّنون تصوّرًا عما سيُناقَش معهم.

كيف تجري مقابلة بقاء؟

هناك منهجيات مختلفة بوسعك اتَباعها لإجراء مقابلات بقاء مع موظفيك، إذ يمكن لك طرح أسئلةِ مقابلاتِ بقاء مختلفة بناءً على علاقتك بالموظفين، وعلى كم من الوقت صار لهم يعملون في الشركة، وطبيعة الأدوار التي يؤدّون، أو على غير ذلك من عوامل. إليك بعض الأسئلة التي تُلهمك حول ما قد تريد سؤال موظفيك عنه.

فيما يلي مجموعة من الأسئلة تطرحها في مقابلة البقاء:

  • ما الجزء الأفضل في العمل لدى هذا الفريق؟
  • هل تشعر بالدعم الكافي لتطوّرِك المهني؟
  • أين تريد أن تكون في مسيرتك المهنية بعد سنتين من الآن؟
  • هل ترى نفسك تحقق أهدافك المهنية في الدور الذي تمارسه حاليًا؟
  • كيف تؤثّر ديناميكية الفريق في عملك اليومي؟
  • هل ثمة شيء تتمنى الحصول عليه من عملك ولكنك لا تحصل عليه؟

الخلاصة

مقابلات البقاء جديرة بأن تُجرى، سواءً أكنتَ قد شهدتَ موجة دوران موظفين، أو كنت تحاول مسبقًا منعَ حدوثها، أو تريد فقط تطبيق استراتيجية فعالة للاحتفاظ بموظفيك. يتجلى الأمر الأهم في أن توظّف المعلوماتِ التي تستقيها من موظفيك لتعزيز رضاهم. لهذا ضع مجموعة جداول لمقابلات بقاء كل فترة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر، وذلك لتحرص على البقاء مطّلعًا على ما من شأنه تحقيق اندماج موظفيك، وتنبّي منهجية استباقية تتمحور حول الاحتفاظ بالموظفين.

ترجمة وبتصرف للمقال What is a stay interview, and why should managers be having them؟ لصاحبته Nora St-Aubin.

اقرأ أيضًا


تفاعل الأعضاء

أفضل التعليقات

لا توجد أية تعليقات بعد



انضم إلى النقاش

يمكنك أن تنشر الآن وتسجل لاحقًا. إذا كان لديك حساب، فسجل الدخول الآن لتنشر باسم حسابك.

زائر
أضف تعليق

×   لقد أضفت محتوى بخط أو تنسيق مختلف.   Restore formatting

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   جرى استعادة المحتوى السابق..   امسح المحرر

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • أضف...