اذهب إلى المحتوى

كل الأنشطة

تحدث تلقائيًا

  1. الساعة الماضية
  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . مرحبا محمد . نعتذر عن المشكلة التي تواجاهك حاليا . من المفترض حين الإشتراك فإن قسم دوراتى يظهر فوريا بعد الإشتراك ويمكنك الدخول ومشاهدة الدورة دون أى مشاكل . ولكن يبدوا أنه حدثت مشكلة لديك تمنع ظهور القسم لديك.لذلك الحل هو التواصل مع الدعم كما فعلت وسيتم الرد عليك في أسرع وقت إن شاء الله . لا تقلق من التأخير في الرد فسوف يتم حل المشكلة لديك إن شاء الله . إذا لم يتم الرد عليك بحلول نهاية اليوم الحالي من فضلك أخبرنى . شكرا لتفهمك وبالتوفيق إن شاء الله
  3. السلام عليكم أود الاستفسار عن الوقت اللازم حتى أتمكن من الوصول لمحتوى الدورة التي اشتركت بها؟؟ حيث أني قمت بالاشتراك بدورة الذكاء الاصطناعي منذ صباح الأمس و تمت عملية الدفع بنجاح وإلى الآن لم أتمكن من الوصول إلى محتوى الدورة ولم يظهر لي خيار (دوراتي) على شريط المهام الرئيسي على صفحة الحساب الخاص بي!!! مع العلم اني قمت بالتواصل مع المساعدة الخاصة بموقع الأكاديمية عبر المحادثة المباشرة و عبر البريد الالكتروني ولم يتم الرد حتى الآن!!! هل هناك أي طريقة أخرى للتواصل لحل المشكلة؟ مع الشكر
  4. اليوم
  5. وعليكم السلام، إذا لم تكن باحثا في الذكاء الاصطناعي، فهذا ليس اختصاصك، لأن تطوير المعادلات شيء معقد، ومعظم ما سيأتي في بالك من تطويرات ستجد أن هناك من سبقك وقام بها على أغلب الظن. لذلك، فالنماذج الموجودة في مكتبات تعلم الآلة هي أكثر النماذج التي تمت مراجعتها ويمكنك أن تضمن أنها تعمل بشكل صحيح ويمكنك الاعتماد عليها. بينما لو طورت نموذجا خاصا بك فهناك احتمالية كبيرة في أن تقع في خطأ ما ويتسبب في إعطائك نتائج خاطئة يصعب إصلاحها. عندما تفهم كيف تعمل نماذج الآلة على الأمثلة التي تدرسها، يمكنك بعدها تطبيقها على مواضيع مختلفة لم يتم تدريسها، وقد يكون بعضها جديدا كليا لم يقم به أحد من قبلك. وهذا ممكن جدا، لأن المواضيع تختلف باختلاف الأماكن والأزمنة. فقد يكون هناك مشكل محدد في بلادك لا يوجد في البلدان الأخرى، وهنا يمكنك البحث عن كيفية الحصول على المعلومات اللازمة من بلادك، ثم معالجتها واستخدامها في نموذج تعلم آلة لحل ذلك المشكل. وربما تتمكن بعدها من نشر هذا النموذج كخدمة مدفوعة، أو شيء مشابه. هذا يعتبر إبداعا في المجال.
  6. وعليكم السلام لنبدأ أولا بالتكلم عن فهم المعادلات المقصود هنا هو أنك تفهم كيف تعمل المعادلات المستخدمة في النماذج، مثل معادلات الانحدار الخطي أو الشبكات العصبية. هذا الفهم يساعدك على استخدام هذه النماذج بفعالية وتحديد متى يكون النموذج مناسبا للمشكلة التي تعمل عليها. فهمك للمعادلات يساعدك أيضًا في تحسين النماذج واكتشاف الأخطاء. ثم تطوير المعادلات هذا يتطلب مستوى أعلى من الفهم والابتكار. يعني أنك تقوم بابتكار وتطوير معادلات جديدة أو تحسين المعادلات الحالية بشكل مبتكر. هذا يتطلب معرفة عميقة بالرياضيات والخوارزميات. فالخطوة الأولى هي فهم كيف تعمل الأشياء الموجودة، ثم بعد ذلك يمكنك محاولة تطوير أشياء جديدة.
  7. السلام عليكم هل المقصود ان اطور المعادالات الموجود في النماذج ؟ والا المقصود ان افهم المعادالات وسعاتها اقدر ان ابداع في المجال ؟ انا كا مطور في المجال ده اقصد كده
  8. وعليكم السلام، في مجال تعلم الآلة سوف تجد أن معظم الوقت يذهب في الجزء النظري والتفكير في الحل، وليس في كتابة الحل. عندما تكون عندك بيانات، فسوف تحتاج إلى معرفة ما هي المدخلات وما هي المخرجات، وكيف تقوم بتحويل المدخلات لتناسب النموذج، وما هو النموذج المختار وما هي إعداداه وكيف يعمل، وكيف تقوم بتقسيم البينات وما الذي تستخدمه للتدريب وما الذي تبقيه للاختبار، وكيف تحسب جودة النموذج. كل هذا عندما يتم تحويله إلى كود بالشكل الصحيح وعند استخدام مكتبة جيدة مثل Scikit-learn سوف ترى أنك قد تستطيع كتابته أحيانا في 10 سطور! مما يجعل قارئ تلك السطور يظن أن البرنامج بسيط. لكن الوصول إلى تلك 10 سطور يتطلب فهما عميقا يحتاج إلى ساعات أو أيام من العمل.
  9. البارحة
  10. أجل كما قلت لي أولا شكرا على كلامك ففي بعض المشاكل أجلس بالساعات وأسأل هنا وهناك وأبحث وحتى أستخدم الذكاء الاصطناعي ولكن لا يساعدني دائما بل يزيد المشاكل فعندما أستسلم أسأل أحد المدربين وأحيانا أخرى أتكاسل قليلا عن البحث وأسأل المدربين شكرا على كلامك الطيب وأيضا لا أكذب ولكن أصبحت أكثر للأحطاء التي تأتي إلي وأفهم أين المشكلة فهذا شيئ جيد ويساعدني كثيرا وفي أحد المشاكل التي واجهتني من البحث استطعت حل مشكلة في جهازي مما أدت إلى مساعدتي في لغات البرمجة وهي مشكلة الpath موضوع يطال شرحه ولكن عرفت ما هو الحل أيها المدربون شكرا لكم جدا على مساعدتكم لي ومن الدربين الذين يعرفونني مشاكل القوية والثقيلة والصعبة جدا فأشكركم وبشدة على جهدكم لمساعدتي 😅
  11. بالطبع لا، قد أديت ما عليك، هناك أخطاء بحاجة إلى خبرة مكتسبة تتأتى من التعلم من الأخطاء بمرور الوقت وتطور المستوى من خلال تنفيذ المشاريع والممارسة العملية والتعرض لأفكار وأخطاء مختلفة، لذا في البداية أنت بحاجة إلى من يرشدك لتوفير الوقت عليك وتوجيهك للطريق الصحيح. ليس المطلوب منك حل جميع المشاكل، بل المطلوب هو بذل جهدك ومحاولة اكتشاف ما المشكلة وفهم السبب، وإن تعذر ذلك عليك بالسؤال فمن لا يسأل لا يصل وتلك خصلة ليست جيدة فالسؤال بعد أن إتمام جانبك من المجهود هو الصحيح. المقال التالي سيفيدك:
  12. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . نعم صحيح إن الأخطاء هى ما ستعلمك أكثر من أى شئ . حيث في بداية مسيرتى وبداية التعلم حينما كنت أقع في خطأ ما فإنى أقوم بالبحث عنه وحينما أجد الإجابة فإنها تظل في ذاكرتى ومن الصعب أن أخطا نفس الخطأ مرة أخرى أو إذا تكرر معى فسأستطيع حله بسهوله . ولكن توجد بعض الأخطاءالتي من المستحيل أن تستطيع حلها بنفسك فبعد المحاولات الكثيرة التى من الممكن أن تستمر لأيام ستجد أنك لم تستطع حلها فهنا لا بئس في سؤال أى شخص أو حتى نحن المدربون هنا سعداء بحل أى مشكلة تواجه أى طالب. لذلك فإن هذا ليس تقصيرا منك بل هذا هو المسار الصحيح للتعلم حاول حل الأخطاء نفسك أولا وإذا وجدت صعوبة فلا تتردد في السؤال وحاول فهم لما حدثت المشكلة وفهم الحل الخاص بها . حيث إذا لم تقم بالمحاولة بنفسك فستستهل الأمور و إذا واجهتك أى مشكلة فلن تستطيع حلها حيث أول شئ ستقوم به هو سؤال أى شخص ولن تحاول حتى فهم الخطأ و الحل .
  13. السلام عليكم! سمعت كثيرا عن موضوع تعلم البرمجة والأخطاء وسمعت عن أنه إذا واجهتك مشكلة قم بالبحث بنفسك وما إلى ذلك فهل بأنني أسأل المدربين بارك الله فيهم هل هذا تقصير مني وفي نفس الوقت بعض المشاكل أبحث عنها بكقرة وعنما أستسلم أسأل المدرب
  14. السلام عليكوم ورحمة الله و بركاته لوسمحتم محتاج كيفية استخدام محرك قوالب smarty و تسريع الموقع به بحيث في جذر الموقع مجلد template و بداخلة مجلدات القوالب و في لوحة التحكم يوجد صفحة تعرض جميع القوالب على شكل جدول في كل صف خاص بالقالب يوجد زر "تركيب القالب" ارجو عمل مثال للفهم و التطوير حسب المراد و جزاكم الله خير.
  15. تعلم الآلة يعد مجالًا واسعًا ومعقدًا، ولكنه بالطبع أكثر سهولة عند البدء بالمفاهيم الأساسية وتتقدم بشكل تدريجي، وبما أنك تدرس حاليًا الـ Regression الانحدار، فتلك نقطة جيدة للبدء. وتتوفر العديد من المكتبات والأدوات مثل Scikit-Learn، TensorFlow، و PyTorch التي تسهل عملية بناء نماذج تعلم الآلة، فتلك المكتبات توفر واجهات برمجية سهلة الاستخدام وأدوات جاهزة للانحدار، التصنيف، التجميع، وغيرها. المجال الذي اخترته ليس بالسهل فهو بحاجة إلى وقت أطول وصبر كذلك، لذا عليك البدء بالأساسيات ثم التدرج ولا تنتظر نتائج سريعة، لذا مفتاح النجاح هو الاستمرار والصبر. فلا تنظر للأمر بصورته الكلية فتحبط، بل حاول تخطي جزء جزء لتصل، فمع تقدمك في تعلم الآلة ومحاولتك لحل مشكلات أكثر تعقيدًا، فإن تعقيد الكود يزيد بشكل كبير، وسيتطلب منك ذلك القيام بالعديد من المهام الإضافية، مثل: معالجة البيانات Preprocessing وتشمل تنظيف البيانات، معالجة القيم الناقصة، تحويل البيانات النصية إلى رقمية، وغيرها، وذلك أمرًا مرهقًا ويستغرق وقتًا طويلًا. هندسة الميزات Feature Engineering من خلال إنشاء ميزات جديدة من البيانات الحالية بشكل إبداعي لزيادة دقة النموذج، وتلك العملية تتطلب تفكيرًا إبداعيًا وفهمًا عميقًا للبيانات.
  16. السلام عليكم انا هنا بتكلم فقط علي مجال تعلم الاله مش تعلم العميق الان انا بتدرس مجال تعلم الاله لسه في اول حاجه وهي الRegression فا هل مجال تعليم الاله سهل من حيث بناء الكود ؟
  17. هل إصدار Gradle المستخدم في مشروعك متوافق مع إصدار Android Gradle Plugin (AGP) المذكور في الخطأ (7.3.0)، عليك العثور على ملف gradle-wrapper.properties وتحققي من تعيين إصدار Gradle بشكل صحيح. distributionUrl=https\://services.gradle.org/distributions/gradle-7.3.0-all.zip أيضًا هل مشروع Unity تم تصديره بشكل صحيح كـ Android Library، عليك القيام بذلك من خلال الذهاب إلى File > Build Settings وتحديد Android كمنصة الهدف، ثم التأكد من تمكين خيار Export Project إذا كان موجودًا. وفي مشروع Flutter، تأكدي من أن لديك إعدادات Gradle الصحيحة لاستيراد مشروع Unity، من خلال فتح ملف settings.gradle في مشروع Flutter وتأكد من إضافة مشروع Unity بشكل صحيح. include ':app' include ':unityLibrary' project(':unityLibrary').projectDir = new File('../UnityExport/unityLibrary') ثم افتحي ملف build.gradle لمشروع Flutter وإضافة تبعية مشروع Unity بشكل صحيح. dependencies { implementation project(':unityLibrary') } ثم تفقد هل إعدادات Kotlin متوافقة مع إصدارات الأدوات الأخرى، توجهي إلى ملف build.gradle وتفقدي هل تم إضافة الإعدادات الصحيحة. buildscript { ext.kotlin_version = '1.5.31' repositories { google() mavenCentral() } dependencies { classpath 'com.android.tools.build:gradle:7.3.0' classpath "org.jetbrains.kotlin:kotlin-gradle-plugin:$kotlin_version" } } بعد تطبيق جميع التعديلات، قومي بإعادة مزامنة المشروع من خلال Android Studio أو استخدام أمر flutter pub get لإعادة جلب الحزم والتبعيات.
  18. تسمح لك الإدارة المرئيّة للمشاريع برؤية حجم العمل والمهامّ معروضةً في صورة مرئيّة. وييسّر هذا تبسيط الجهود تبسيط الجهود بين أفراد الفريق، والبقاء على المسار، وتفادي حالات عنق الزّجاجة المحتملة. وعادةً ما يتمّ ذلك على شكل جدول مخطّط للمشروع، أو رزنامة، أو ألواح كانبان Kanban boards. تختلف الطّريقة الّتي يعالج بها كلّ منا المعلومات، لكنّنا نشترك في أنّ رسم العمل بصورة مرئية في عقولنا أمر مهمّ لنا جميعًا. والإدارة المرئيّة هنا للمشاريع هي طريقة لإدارة هذه المشاريع، حيث تجمع تقنيات إدارة المهام التّقليديّة، وأدوات التّقرير، والتّواصل بالجانب المرئيّ لعملك. ماهية الإدارة المرئية للمشاريع الإدارة المرئيّة للمشاريع هي طريقة تتظّم بها العمل وتديره في قوالب مرئيّة مثل المخطّطات الزّمنيّة، وألواح كانبان Kanban boards، والرّزنامات. توظّف طرائق الإدارة المرئيّة هذه نفس الجوانب الّتي تغطّيها نظيراتها غير المرئيّة، مثل المهامّ، وآجال التّسليم، وأفراد الفريق، ولكن بطريقة تجعلها أسهل رؤيةً واستعمالًا، وتتبّعًا. لذا إذا كنت ترسل في السابق قائمة مهامّ إلى فردٍ في الفريق، فإنّك في الإدارة المرئيّة قد تضيفه إلى مخطّط زمني مرئيّ مع إرفاق مهامّه إلى اسمه. فوائد استعمال الإدارة المرئية للمشاريع توفّر الإدارة المرئيّة للمشاريع في لمحة واحدة رؤيةً عميقةً لما يعمل عليه كلّ فرد من الفرق، ومتى يجب تسليم مخرجات المشروع، وما هي معالم الإنجاز، وأكثر. وهي بهذا تُعَد نمط إدارة أعمال أكثر تفاعليّةً يسهّل التّعاون. هناك العديد من الأسباب الّتي تدفع إلى التحوّل إلى الإدارة المرئيّة أو على الأقلّ دمجها في إدارة مشاريعك، نذكر منها: تحصيل رؤية أسرع: يمكنك بسرعة وسهولة الإلمام بالمعلومات حين تكون وضعيّة المشروع ومقاييسه ومهامّه كلّها في مكان واحد. تقليل حالات عنق الزّجاجة: يمكن لأعضاء الفريق وأصحاب المصلحة الحصول على المعلومات الّتي يحتاجونها، في الوقت المناسب، ممّا يخفّض من حالات عنق الزّجاجة. متابعة دورة حياة المشروع: بدءًا من تعيين مهامّ المشروع، مرورًا بالتّواصل عبر أدوات التّواصل، وانتهاءً بالتّقارير؛ يمكنك استعمال أنواع مختلفة من طرائق الإدارة المرئيّة للمشاريع من البداية إلى النّهاية. تنسيق عمل الفريق: التّمكين للتّعاون بين الأقسام المختلفة بجمع كلّ أجزاء العمل في مكان واحد واضح للعيان. تسهيل الاطّلاع على العمل: إعطاء القادة وأصحاب المصلحة التّنفيذيّين اطّلاعًا عميقًا على عمل فريقك دون الحاجة إلى إضجارهم بالتّفاصيل. التعرّف على معيقات العمل المحتملة باكرًا: تصوّر تبعيّات المشروع، ومعالمه الإنجازيّة، ومعيقاته حتّى تتمكّن من معالجة المشاكل قبل حدوثها. ثلاث طرائق لتصور تقدم المشروع هناك ثلاث طرائق شهيرة لإنشاء أداتك الخاصّة في الإدارة المرئيّة للمشروع: المخطّطات الزّمنية Timelines: أو مخطّطات غانت Gantt charts. ألواح كانبان Kanban boards. رزنامات المشروع Project calendars لكلّ واحدة من هذه الطّرائق حسناتها وعيوبها، لذا يعتمد اختيار أيّها أنسب لك على نوع المشروع الّذي تخطّط له، وكيفيّة استخدامك لها. وبغضّ النّظر عن أيِّها اخترت، فإنّها جميعًا تعمل بامتياز ضمن برمجيّة إدارة مشاريع (برنامج حاسوب). واعتمادًا على البرمجيّة الّتي تستعملها، يمكنك تخصيص أيّ من تلك الطّرائق تخصيصًا شاملًا، وإضافة الأتمتة، واستخدام المزايا البديهيّة مثل السّحب والإفلات drag and drop. وفيما يلي نشرح كيفيّة عمل كلّ طريقة، وأنواع المشاريع الّتي تناسبها. 1. المخططات الزمنية يمكنك إعطاء خطّة مشروعك صورةً مرئيّةً بإنشاء مخطّط زمني أو مخطّط غانت للجدول الزّمني لمشروعك. ويمكنك عبر إدارة المخطّط الزّمني تنظيم تفاصيل المشروع في مخطّط أعمدة بيانيّة لإظهار متى يجب إنهاء كلّ مهمّة أو مُخرج في مشروع، وكم سيستغرق كلّ منها. حالات استخدام المخططات يمكنك استخدام والاستفادة من المخطّطات في المشاريع المحدودة بوقت، والّتي تحتاج التزام مهامّها بآجال تسليم نهائيّة، وذلك لأنّ المخطّطات تظهر لك متى يجب بدء المهمّة، وكم من الوقت ستستغرق. وبتجميعك لكلّ شيء في مخطّط زمنيّ فإنّك تسهّل على نفسك توزيع الموارد، وتعيين أعضاء الفريق على الخطوات المختلفة، وتصوّر المهامّ الاعتماديّة (المهامّ المعتمدة على إنهاء أخرى). يمكنك باستعمال إدارة المخطّطات الزّمنية إنشاء خطّة مشروع تظهر كيف تتفاعل كلّ جوانب المشروع مع بعض، ويساعدك هذا في إجراء التّغييرات اللاّزمة لمنع المشاكل من الحدوث. وهذه المخطّطات ممتازة في حالات: إدارة الحملات. إطلاق المنتجات. تخطيط التّظاهرات. حالات عدم استخدام المخططات تُعَد المخطّطات الزّمنيّة كما أسلفنا مفيدةً عندما يكون لكلّ مهمّة تاريخ بداية وتاريخ نهاية معروفان، أمّا إن لم تكن تلك التّواريخ معروفةً فليس هنالك ما تصوّره مرئيًّا، لذا عندما تخطّط لمشروع تكثر فيه المهامّ اليوميّة، أو المهامّ الّتي آجالها النّهائيّة مرنة كما هو الحال في إدارة مشاريع آجايل، فإنّ من الأفيد تصوّر عملك في رزنامة مشروع، أو لوحة كانبان. مثال مخطط زمني لنفترض أنّك تخطّط لإطلاق منتج، وتحتاج قصد تحقيق أهدافك بنجاح إلى العمل كفريق ديناميكيّ متعدّد الوظائف. عندها تجمع فريقك من أقسام المنتج، والهندسة، والتسويق، والمبيعات، والدعم الفنّيّ لإنجاح إطلاق المنتج؛ وبما أنّك تعمل مع الكثير من أصحاب المصلحة، فإنّ المشروع سيكون معقّدًا لا محالة. يعطي المخطّط الزّمني صورةً مرئيّةً للجميع حول تقدّم المشروع، وخارطة طريقه ليكون الجميع في مسار واحد. ويمكنك نتيجةً لذلك تنسيق إدارة الموارد، وتوقّع أوقات الوصول إلى المعالم الإنجازيّة، ورؤية المهامّ الاعتماديّة لفكّها قبل وقوعها، ورؤية تواريخ البداية والنّهاية جميعها في مكان واحد. وبهذه الطّريقة يملك لكلّ فرد في فريق المشروع رؤيةً واضحةً لخطّة الإطلاق، وما هو مطلوب لإنجاحه من البداية إلى النّهاية. بعد أن تحضّر مخطّطا زمنيًّا لمشروعك، لا تنسَ مشاركته مع زملائك وأصحاب المصلحة، وتحديث التّفاصيل عند كلّ تغيير. وذلك أنّ مشاركة مصدر حقيقة واحد مع الجميع يعطي كلّ فرد رؤية واقعيّة محدّثة على عمل الفريق. 2. ألواح كانبان Kanban boards ألواح كانبان هي نظام مرئيّ لتنظيم المشاريع تعطي فيه كلّ جزء تنفيذيّ من العمل بطاقة. ترتّب هذه البطاقات في أعمدة يمثّل كلّ منها مرحلة من المشروع، أو مرحلة من عمليّة، أو المعنيّ بالمهمّة، أو أولويّتها، أو أشياء أخرى بما يناسب عمل فريقك. وكلّما تقدّم العمل على المهمّة أو المُخرَج تحرّك بطاقتها من عمود إلى عمود آخر يناسب وضعها الجديد ليتمكّن من رؤيته الجميع. حالات استعمال ألواح كانبان يناسب نظام ألواح كانبان المشاريع الّتي تنقسم إلى مراحل. سواءً كانت تلك المراحل بسيطةً وتتدرّج من "مهمّة للتّنفيذ"، إلى "مهمّة قيد التّنفيذ"، وتنتهي بـ "مهمّة منتهية"؛ أو كانت أكثر تعقيدًا. المهمّ في الأمر أن تكون المراحل متدرّجة، بحيث تنتقل المهمّة بينها من واحدة إلى التّالية، لذا فإنّ ألواح كانبان ممتازة لفرق آجايل الّتي تعمل في دورات تطوير أو ما يعرف بالسبرنت sprint لأنّها توفّر رؤيةً واضحةً لتقدّم العمل. ومن أمثلة ذلك: تتبّع الأخطاء bug tracking. تخطيط دورة التطوير. جلسات دورات التطوير الاسترجاعيّة. اجتماعات أجايل اليوميّة المختصرة. إدارة إنتاج الويب. طلبات العمل. ألواح سكرام scrum boards. مثال مشروع ألواح كانبان تدفّق العمل في تتبّع الأخطاء مثال عن مشروع يمكن إدارته باستخدام ألواح كانبان لأنّ كلّ مهمّة فيه تحتاج إلى المرور بعدّة مراحل قبل أن تعدّ منتهية. فعندما تحصل مثلا على مهمّة لخطأ جديد، فإنّه يحتاج أوّلا إلى إعطائه رقم تعريف، وتدوينه في في سجلّ الأعمال التّراكميّة، ثمّ يجري العمل عليه، وأخيرًا الانتهاء منه. فتجهّز لوحة كانبان بالأعمدة الممثّلة لما يلي: أخطاء جديدة (من سجلّ أعمالك التّراكميّة). جاهزة للعمل عليها. في طور العمل. في ضمان الجودة. منتهية ولكلّ خطأ جديد يبلَّغ عنه، يمكن لفريقك بسهولة إنشاء بطاقة جديدة ثمّ نقلها من عمود إلى الآخر بتقدّم العمل، منشئين بفعالية قائمة مهام لكلّ مرحلة مع تحديثها دوريًّا. غالبًا ما تُصنع ألواح كانبان من ألواح فعليّة مع بطاقات لاصقة، ولكن بإمكانك إنشاؤها افتراضيًّا على الإنترنت عبر وسائل مثل: أنا و Hygger و Asana و Trello. ويعطيك هذا إمكانيات كثيرة، مثل تخصيص المجالات، والأوصاف، والملفات؛ مع إضافة المتعاونين على كلّ بطاقة لتتمكّن بسهولة من جمع معلومات إضافيّة حول المشروع تساعد بها فريقك على العمل معًا لتحقيق النّجاح. 3. رزنامة المشروع تعمل المخطّطات الزّمنيّة وألواح كانبان بامتياز في الكثير من المشاريع، ولكنّك أحيانًا لا تحتاج إلى أكثر من رزنامة تقليديّة. رغم بساطة الرّزنامات وسلاستها إلا أنّها قد تكون مثاليّةً في التّخطيط لبعض المشاريع. حالات استعمال رزنامة المشروع تختلف الرزنامة عن سابقتيها بتميّزها في التّخطيط للمشاريع الّتي بها مهامّ كثيرة مع آجال نهائيّة مختلفة، وذلك أنّ معرفة متى عليك تحقيق معلم إنجاز، أو تسليم أحد الأصول في أسبوع معيّن، أو شهر، أو سنة يمكنه مساعدتك على التخطيط المسبق لتنفيذ المطلوب في وقته المناسب. وتساعدك رزنامة المشروع تحديدًا في إدارة: رزنامة التّحرير. رزنامة محتوى التواصل الاجتماعي. حالات عدم استعمال رزنامة المشروع تساعدك رزنامة المشروع على التّخطيط المسبق للأسبوع أو الشّهر أو الرّبع أو حتّى السّنة، ولكنّها أقلّ فائدةً عند كثرة المهامّ اليوميّة. وفي تلك الحالة الّتي تستدعي الانهماك في العمل الّذي يقوم به فريقك كلّ يوم فإنّ لوحة كانبان أو حتّى قائمة مهامّ قد تكون أنسب لك ولفريقك. مثال رزنامة مشروع إذا كنت تخطّط لمشروع فإنّ الرّزنامة تمنحك صورة مرئيّة للعمل المستحقّ خلال الأيّام والأسابيع القادمة. وتتجلّى فائدة الرّزنامة عندما يشمل المشروع الكثير من الفرق وأصحاب المصلحة المختلفين. إذا امتلكت مثلًا رزنامةً تحريريّةً شاملة، فإنّ كلّ من في الشّركة يعرف المحتوى المخطّط والمنشور، ومتى تنشر مواضيع بعينها. وبهذا يمكن لفريق المبيعات إرسال المقالات المعنيّة إلى العملاء المحتملين، وللمديرين توزيع الأصول على فرقهم، ولفريق التّحرير معرفة من يعمل على كلّ موضوع. يمكنك باستخدام أدوات إدارة المشاريع المرئيّة (مثل أنا المقدمة من شركة حسوب، وAsana وTrello وغيرها) إنشاء قائمة مهام المشروع، وجدولة المواعيد النّهائيّة، ويمكنك تحريك المهام في الرزنامة عند الحاجة إلى تغيير الأجل النّهائيّ أو إضافة ملفات إلى المشروع للمزيد من التّعاون. الصور المرئية للمعلومات يُعَد تصوّر المعلومات جانبًا مهمًّا آخر من إدارة المشروع البصريّة. لأنّك متى احتجت لكتابة التّقارير أو إرسال عروض حال، فإنّ عرضها في نمط تصوّري أكثر فاعليّة. على سبيل المثال، يمكنك إرسال تقرير نصّيّ إذا كنت تتابع إطلاق موقع إلكتروني: "أنهينا 70% من المهامّ المستهدفة." أو يمكنك إظهار تلك المعلومات في نمط بصريّ كما يلي: لكلّ من الطّريقتين استعمالاتها بالطّبع، ولكنّ أصحاب المصلحة صاروا يفضّلون البيانات البصريّة أكثر لأنّها أسهل فهمًا، وأسرع مشاركةً. أفضل أداة إدارة مرئية للمشاريع لا يمكن القول بأنّ هناك أداة أفضل من جميع منافساتها، بل هناك الأداة الأفضل بالنّسبة لك ولحجم العمل الحاليّ. استعمالك المخطّطات الزّمنية، وألواح كانبان، والرّزنامة كلّها طرائق ممتازة في تصوّر كلّ الخطوات في مشروعك لتتمكّن من رؤية الصّورة الأكبر دون المخاطرة بتجاوز أيّة تفاصيل. ترجمة -وبتصرّف- للمقال ‎.3 types of visual project management: Timelines, calendars, and boards (with examples) اقرأ أيضًا ما هي إدارة المشاريع؟ دليلك الشامل إلى عرض برمجيات إدارة المشاريع أساسيات إطار الإدارة الاستثنائية للمشاريع XPM دليل المبتدئين لمنهجية أجايل Agile مقارنة بين مدير المنتج ومدير المشروع
  19. بالفعل هناك عالم من التقنيات والمفاهيم التي تقع خلف الكود كما أنه هناك الكثير من الشركات ولكن كما أخبرك عمر في التعليق السابق فإن التقنيات والمهاارات التي ذكرتها هي مجالات منفصله ومع ذلك كـ Full Stack Web Developer، تعلم هذه المهارات بشكل بسيط يضيف قيمة كبيرة لمهاراتك ويجعلك أكثر كفاءة واستقلالية في العمل على المشاريع . لذلك لا يفترض أن تتعلم هذه المجالات بشكل متعمق كمطور مواقع ولكن يفضل لو تتعلم بعض الأشياء البسيطة أو فكره عامة عن المجال وبالنسبة لما يجب تعلمه فهو ما تحتاجه بالفعل مثل تعلم عن أنواع السيرفرات المختلفة (مشتركة، خاصة، VPS) وفهم مزايا وعيوب كل نوع. معرفة شركات استضافة الموثوقة، تأخذ بعين الاعتبار سرعة الاتصال، موثوقية الخدمة، ودعم العملاء. يفضل تعلم أساسيات إدارة السيرفر، مثل تثبيت البرامج، تحديثات الأمان، وإدارة ملفات الموقع. تعلم أساسيات أمن الموقع وبالنسبة لتعلم المفاهيم والتقنيات السابقة لا تحتاج لدورة معينة إنما عند تقف عن مفهوم ما قم بالبحث عنه وقراءة المقالات وبعدها ستعرف ما يجب عليك تعلمه أو المصادر يفضل الإطلاع على المقالات الموجودة بالرابط التالي https://academy.hsoub.com/devops/general/
  20. مرحبا @Rafika Cha. إذا كن السؤال خاص بدرس من دروس الدورة فأرجوا مستقبلا أن يتم وضعه أسفل الدرس فى التعليقات حيث هنا هو القسم الخاص بالأسئلة العامة وحتى نستطيع مساعدتك بشكل أفضل . بالنسبة للسؤال الأول فإن المتغيرات variables تستخدم لحفظ بيانات بداخلها حتي يتم إستخدامها بعد ذلك في الكود . والمثال المرفق bored = ' '.join غير واضح قليلا حيث هنا لم يتم تعريف دالة بل هنا إستخدمنا الدالة join وهى دالة built in في بايثون حيث تستخدم تلك الدالة لدمج عناصر قائمة ما في سلسلة نصية واحدة مع وضع فاصل بينهما . names = ["Ahmed", "Mohamed", "ALI"] x = " ".join(names) print(x) # Ahmed Mohamed ALI كما في المثال السابق يوجد لدينا قائمة تحتوى على أسماء ونحن نريد وضع جميع تلك الأسماء في سلسلة نصية وطباعتها و قد قمنا بفصلهم بمسافة أى سيتم طباعة كل إسم وبعده مسافة وإذا أردنا مثلا فصلهم بأى شئ نقوم فقط بكتابته بين "" هكذا مثلا ",".join(names) وهنا إستخدما المتغير x لنقوم بحفظ تلك السلسلة النصيه فيه . أما بالنسبة لحلقات التكرار for و while فيتم إستخدامهم لتكرار جزء من الكود عدد من المرات . فمثلا كما في المثال السابق لو أردنا طباعة جميع عناصر القائمة ولكن كل إسم في سطر فنستيطع عمل ذلك بإستخدام حلقات التكرار . names = ["Ahmed", "Mohamed", "ALI"] for i in range(len(names)): print(i, names[i]) فهنا في المثال السابق قنا بإستخدام حلقة التكرار for لطباعة الأسماء التي بداخل القائمة . وهنا إستخدمنا المتغير i ليحتوى على رقم التكرار الحالي : ففي أول مرة سيتم التكرار فيها ستجدين أن ال i تساوى 0 و في المرة الثانية 1 وهكذا في كل مرة سيتم زيادة i و ذلك حتى نستطيع طباعة عناصر المصفوفة بالترتيب الخاص بها . names = ["Ahmed", "Mohamed", "ALI"] i = 0 while i < len(names): print(i, names[i]) i+=1 والمثال هذا أيضا يقوم بعمل نفس الكود السابق ولكنه بإستخدام حلقة while وهنا قمنا أولا بتعريف متغير i و أعطينا له قيمة 0 و ثم قمنا بإستخدام while و كتبنا شرط أن i لا يجب أن يكون أكبر من طول القائمة والآن بداخل حلقة التكرار نقوم بطباعة العنصر الحالي في القائمة ومن ثم زيادة ال i برقم 1 حتي نستطيع الوصول للعنصر التالي في القائمة . ويمكنك قراءة الدرسين التاليين في موسوعة حسوب لشرح أفضل لحلقات التكرار : for في بايثون while في بايثون
  21. could you explain me how valuebles work because I've seen you using to defiend functions like(bored = ' '.join) and also could you explain me how loops like for and while because I didn't understand how you use 'i' with them
  22. هذي التقري بي الخط عندي مشكله في تثبيت الموستواعات رجعى الرسيلى الي ارسلته وجوبني عليه وشكران abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ sudo ubdat [sudo] password for abduo: sudo: ubdat: command not found abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ sudo apt update E: Type 'This' is not known on line 3 in source list /etc/apt/sources.list E: تعذرت قراءة قائمة المصادر. abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ sudo apt install build-essential E: Type 'This' is not known on line 3 in source list /etc/apt/sources.list E: تعذرت قراءة قائمة المصادر. abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ sudo apt install linux-headers-$(uname -r) E: Type 'This' is not known on line 3 in source list /etc/apt/sources.list E: تعذرت قراءة قائمة المصادر. abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ cd /path/to/your/file bash: cd: /path/to/your/file: No such file or directory abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ chmod +x VMware-Workstation-Full-17.5.2-23775571.x86_64.bundle chmod: cannot access 'VMware-Workstation-Full-17.5.2-23775571.x86_64.bundle': No such file or directory abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ sudo ./VMware-Workstation-Full-17.5.2-23775571.x86_64.bundle sudo: ./VMware-Workstation-Full-17.5.2-23775571.x86_64.bundle: command not found abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ sudo apt update E: Type 'This' is not known on line 3 in source list /etc/apt/sources.list E: تعذرت قراءة قائمة المصادر. abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ sudo apt install p7zip-full E: Type 'This' is not known on line 3 in source list /etc/apt/sources.list E: تعذرت قراءة قائمة المصادر. abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ sudo apt install unetbootin E: Type 'This' is not known on line 3 in source list /etc/apt/sources.list E: تعذرت قراءة قائمة المصادر. abduo@abduo-B460MDS3HV2:~$ عندي مركز البرمجه مهى شغل
  23. أحيانًا يوجد كوبونات خصم متوفرة أرجو التحدث لمركز المساعدة والسؤال عن ما إن كانت متوفرة أم لا. وأرجو قراءة التعليق التالي:
  24. آخر أسبوع
  25. الفارق الأساسي هو كيفية التعامل مع حالة التحميل loading state. tفي الكود الأول، تقوم بالتحقق من حالة التحميل loading ولكنك لم تقم بإرجاع الـLoader كجزء من الـJSX، أي الكود داخل الشرط if (loading) لا يعتبر جزءًا من النتيجة المرجعة من الدالة Books. بينما في الكود الثاني، تقوم باستخدام تعبير ثلاثي للتحقق من حالة التحميل loading، وإن كانت الحالة loading، يتم إرجاع الـLoader كجزء من الـJSX، وإذا لم تكن الحالة loading يتم عرض الكتب. لذا الكود الثاني يعيد الـLoader كجزء من النتيجة المرجعة من الدالة Books، بينما الكود الأول لا يعيد أي شيء في حالة التحميل، مما يعني أن العنصر Oval لن يتم عرضه. إذن في الكود الأول عليك تعديل الجزء الخاص بحالة التحميل ليعيد الـLoader كجزء من النتيجة المرجعة من الدالة Books: if (loading) { return ( <Oval height={120} width={120} color="rgb(247, 96, 14)" wrapperStyle={{ height: "70vh", display: "flex", alignItems: "center", justifyContent: "center", }} wrapperClass="" visible={true} ariaLabel="oval-loading" secondaryColor="#E2E2E2" strokeWidth={3} strokeWidthSecondary={3} /> ); } من أجل عرض الـLoader عندما تكون الحالة loading هي true.
  1. عرض المزيد
×
×
  • أضف...