المبادئ الخمسة الأساسية في قابلية الاستخدام (Usability)


محمد أبرص

ما الذي يجعل من موقع الإنترنت سهل الاستخدام؟ يتردد هذا السؤال في الشبكة العنكبوتية كثيرًا، ومع ذلك لم يحصل هذا السؤال على إجابة شافية ووافية حتى الآن، حيث أنه لا يوجد خلطة أو وصفحة سحرية لتحقيق هذه السهولة.

ux-principles.thumb.png.0cd4b9323357d7c2

يتمحور مفهوم قابلية الاستخدام في عالم الويب حول جعل موقع الإنترنت قابلًا للفهم سهلًا للاستخدام، وقد تطوّر هذا المفهوم ليصبح فرعًا له قواعد وأسس، ولم يعد الأمر مجرّد اتباع تصميم دارج/شائع أو موضة جديدة، بل الأمر متعلّق بخواص ومميزات يجب على كل موقع امتلاكُها.

يوجد هدفان رئيسيان خلف قابلية استخدام في مواقع الويب:

  • توفير الوقت على المستخدم من خلال توضيح كل شيء في الموقع وتسهيله قدر الإمكان على المستخدم النهائي.
  • زيادة رضا الزوّار من تجربة الموقع والتقليل من الأخطاء وردود الفعل السلبية من الزوّار.

يجب إجراء دراسة في قابلية الاستخدام تخص موقعك والزوّار المستهدفين من الموقع للحصول على أفضل النتائج، ولكن يوجد مبادئ عامة يمكن تطبيقها على أي موقع:

وضح الغرض الجوهري من موقعك

grovemade.thumb.jpg.72fa5021acb941e74816

لا يقتصر هذا الأمر على صفحة البداية homepage فقط، بل على أي صفحة هبوط في الموقع، وذلك لكي يملك المستخدم فكرة واضحة لا تشوبها شائبة عن مقصد الموقع، بمعنى على صفحات الموقع أن تجيب عن أسئلة المستخدم لا أن تطرح أسئلة جديدة، من الحلول الشائعة الاستخدام هو استخدام العبارات tagline ("في مهمّة لتطوير الويب العربي" مثلًا) والشعارات logo، ولكن وعند الرغبة في صنع انطباع مثالي ولا يُنسى فمن الممكن استخدام الإنفوجرافيك أو حتى خلفيات الفيديو background video والتي ستدعم فكرة الموقع بشكل أفضل.

أرشد المستخدم في أرجاء الموقع رويدا رويدا

exit.thumb.jpg.ffeaed36755e5862cac03a530

إن المهم مساعدة المستخدم على إيجاد ما يَبحث عنه بأقل جهد ممكن، بمعنى حاول دائمًا أن تكون واضحًا باستخدام الكلمات والتعابير والصياغة اللغوية، وتجنّب استخدام العناوين الغامضة والمبهمة، ولا تجعل المستخدم يُمعن في التفكير، وإن توفّر بنية من المعلومات وتصفح سلس بين الصفحات هو من العوامل الأساسية لتحقيق قابلية استخدام ناجحة، وإن كان لديك فيض من المحتوى ولا يمكن الوصول إليه بالبحث وبالسهولة المطلوبة، إذًا يوجد مشكلة ويجب حلّها على الفور.

قلل من الأخطاء وحاول تقديم الحلول

mailchimp-404.thumb.jpg.7c080df1c1d7df15

لا يُلام المستخدم على أخطاء الموقع بأي حال من الأحوال، حتى لو كان هو مُسبب الخطأ، ولذلك من واجب صاحب الموقع التقليل من العوامل المسبّبة للأخطاء قدر الإمكان، فمن المجدي جدًا استخدام التلميحات المرئيّة والإرشادات النصيّة والتي من الممكن أن تقلّل من أخطاء ملئ النموذج form مثلًا، مع ذلك ستبقى هناك أخطاء لا يُمكن تجنبها، وهنا يمكن الاستفادة من صفحة منسقة ومرتبة لتعرض الأخطاء المتوقعة والتي قد يتعرّض لها المستخدم وكيف له تجنّبها.

أبق المستخدم على إطلاع بحالة الموقع

تُعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح في قابليّة الاستخدام، والتي اقترحها Jacob Nielsen عام 1995، وهي ذات تأثير وفعالية ليومنا هذا، وبالتالي يجب التصريح والإشارة إلى حالة الموقع دون تأخير.

اعمل على بناء ثقة ومصداقية

treehouse.thumb.jpg.5fea27fd4e8445617a64

لا تدور قابلية الاستخدام حول الأمور التقنية فحسب، فإن كان المستخدم لا يثق بموقع أو منتجك، فلا شيء سيصنع الفرق، لا المحتوى ولا التأثيرات البصرية، لذا تأكّد من وجود صفحة "من نحن" أو "حول الموقع" وقدّم من خلالها فريق العمل، وحبّذا أيضًا لو تم تدعيم هذا النوع من الصفحات بالتغطيات الإعلامية أو استطلاعات الرأي أو ربما شيء من الإحصائيات التي تخص الموقع، والأهم من هذا كله شهادات العملاء وتقديرهم لخدمتك customer testimonials.

خاتمة

تذكّر دائمًا عند العمل على قابلية الاستخدام أن المستخدم لا يرى الواجهة بالطريقة ذاتها التي أنت تراها كمُصمّم UI، ويجب الانتباه دائمًا إلى وجود نماذج مختلفة من المستخدمين، فمنهم الصبور ومنهم المتذمّر، ومنهم من ينبه إلى التفاصيل ومنهم الذي لا يدقّق، وعليه فإن التفكير بهذه الطريقة هو السبيل في الحصول على نتائج مرضية.

ترجمة وبتصرّف للمقال 5Basic Usability Principles Every Website Should Follow لصاحبه Armen Ghazarian.

حقوق الصورة البارزة: Designed by Freepik.



1 شخص أعجب بهذا


تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن