10 مجموعات أيقونات مجانية لمواقع التجارة الإلكترونية


محمد أحمد العيل

لا يشبه تصميمُ موقع تجارة إلكترونيّة أيّ مشروع ويب آخر، إذ يجب أن تفكّر في الهويّة التجاريّة (Brand) إلى جانب تجربة المستخدم (User experience) والتسويق المعتمد على التصميم. أقلّ ما يُقال هو أنّ الأمر يمكن أن يكون صعبًا.

رغم ذلك، توجد مصادر مجانيّة كثيرة يمكن استخدامها لجعل العمل أسهل. مجموعات الأيقونات تعني – بالتأكيد – الكثير من الأشياء لتصميمها. يمكنك اقتصادُ ساعات عملٍ طويلة، وربّما أيّام، باستخدام حزمة أيقونات مجانيّة بدلًا من تصميم أيقونات جديدة.

توفّر المجموعات المجانيّة أدناه تعدّدًا في الأنماط، وستجد من خلالها الكثير ممّا يمكن النظر فيه.

حزمة 54 أيقونة مجانيّة للتجارة الإلكترونيّة

01-purple-ecommerce-iconset-freebie.jpg

تتضمّن هذه الحزمة الشاملة 54 أيقونة تتميّز بخطوطها البسيطة التي تصلُح للوظائف الشائعة في مواقع التجارة الإلكترونيّة.

صمّم Virgil Pana الحزمة ووفّرها مجانًا على موقع Dribbble. تأتي الحزمة كاملةً بصيغة ملفّات PSD، وهي – حقًّا – من أفضل الحزم الموجّهة لمواقع التجارة الإلكترونيّة.

خصوصيّة الحزمة في أنّه يمكن تضمينها في أي موقع.

النمط التقليلي (Minimalist) مستخدَم كثيرًا، لذا فهو يستحق التجربة، بغض النظر عن المشروع الذي تعمل عليه.

مجموعة أيقونات خضراء بسيطة

02-green-iconset-ecommerce-icons.jpg

هذه حزمة مجانيّة أخرى موجودة على Dribbble، تركّز على أيقونات خضراء أنيقة. فنيًّا، يمكن تغيير المخطّط اللوني بسهولة عن طريق Illustrator.

أنشأ المصمّم Pavel Kozlov هذه الحزمة التي تضمّ 40 أيقونة، وجعلها في المتناول قبل سنوات. رغم ذلك، ما زالت الحزمة قابلةً للاستخدام، تمامًا كما كانت من قبل.

زر صفحة Gumroad التاليّة لتنزيل المجموعة. عادةً، يُدفَع مقابل العناصر الموجودة على موقع Gumroad، إلّا أنّ هذه الحزمة مجانيّة بالكامل.

يمكن - لمن يرغب في ذلك – إرسال مكافأة صغيرة للمصمّم على جهوده، إلّا أنّه ليس شرطًا للحصول على هذه الأيقونات الخضراء الجذّابة.

أيقونات تبضّع (Shopping) متجهيّة مسطَّحة (Flat vector)

03-vector-simple-ecomm-iconset.jpg

التصميم المسطَّح (Flat design) توجّه في التصميم يحظى بالشعبيّة. طُبِّق التصميم المسطَّح في كلّ مكان، بدءًا من تطبيقات الجوّال إلى مواقع الويب، بل وحتى الأيقونات.

ألق نظرة على هذه المجموعة من أيقونات التبضّع المتجهيّة التي تضمّ 80 أيقونة مختلفة. بعض أيقونات المجموعة ملوَّنة، وأخرى أيقونات بخطوط بسيطة، إلّا أنّها جميعًا سهلة الاستخدام والتخصيص.

يمكن تنزيل الحزمة بصيغة PNG أو بصيغتي AI و EPS المتجهيّتيْن، كما أنّه يُسمَح باستخدامها ضمن مشاريع تجاريّة. انتبه إلى أنّ رخصة الأيقونات تطلُب وضعَ رابط إحالة إلى الموقع الأصلي.

أيقونات شحن وتجارة إلكترونيّة

04-shopping-ecommerce-line-icons.jpg

يتضمّن سوق EpicPxls الإلكتروني موارد عاليّة الجودة. يعدّ هذا السوق مكانًا رائعًا للمصمّمين لينشروا فيه منتجاتهم المجانيّة والمدفوعة، وبالتالي بناء سمعة لأعمالهم.

ألق نظرة على مجموعة الأيقونات هذه التي يقدّمها فريق EpicCoders. جاوزت المجموعة أكثر من ألفيْ تنزيل، وهي حقَّا فريدة. بنظرة خاطفة على المجموعة يمكن فهمُ مصدر فرادتها، إذ تبدو نابضة، وشبيهة بالأيقونات الكرتونيّة، لكن دون مبالغة.

تناسب الحزمة كثيرًا المواقع التقليليّة (minimalist sites)، إلى جانب أي موقع تجاري يوافق مخطّط ألوان الحزمة.

مجموعة أيقونات مرسومة يدويّا

05-hand-drawn-ecommerce-iconset.jpg

قد يكون صعبًا تصميمُ صفحة بعناصر مرسومة يدويّا، إلّا أنها تُضيف لمسة إبداع لكلّ موقع تُضمَّن فيه، وهو ما ينطبق بالتأكيد على هذه الأيقونات المجانيّة.

تُركّز هذه الحزمة لأيقونات التجارة الإلكترونيّة بالكامل على العناصر المرسومة يدويّا. توجد جميع الرسومات التي قد تحتاج إليها بدءًا من صناديق الهدايا إلى سلّات التبضّع الصغيرة وميزات تسديد المدفوعات.

يُنصَح باستخدام هذه المجموعة أثناء تصميم صفحة هبوط، وليس في واجهات المستخدم الخاصّة بتسديد المدفوعات. يمكن أن تواجه مشاكل في جعل هذه الأيقونات تمتزج طبيعيًّا في واجهات التسديد، لكن يمكنها أن تجلب الانتباه في الصفحة الرئيسيّة لموقع تجاري.

حزمة بطاقات دفع

06-credit-cards-iconpack-freebie.jpg

لا يكتمل موقع التجارة الإلكترونيّة بدون وجود أيقونات لبطاقات الدفع.

إنْ كنت تصمّم متجرًا يقبل بطاقات الدفع الإلكتروني فيجدُر بك إلقاء نظرة على هذه الأيقونات المتاحة للملك العام (رخصة CC0)، والمنشورة على موقع Dribbble.

صمّم Guy Levin تسع أيقونات مختلفة لبطاقات دفع، وجمعها كلّها في ملف Illustrator واحد. الأيقونات أنيقة، سهلة التخصيص ويمكنها وضعها في أي مكان من الصفحة.

أيقونات خطيّة للتجارة إلكترونيّة

07-linear-iconset-icons.jpg

نشر موقع Pixlov حزمته الخاصّة من أيقونات مواقع التجارة الإلكترونيّة، وهي حزمة تعتمد على نمط الأيقونات الخطيّة.

قد لا تجد أنّ 33 أيقونة عدد كبير، إلّا أنّ تصاميم عدّة توجد في هذه المجموعة للاختيار بينها. لا يُنصَح باستخدام هذه الأيقونات لصفحة تسديد المدفوعات، إذ أنّها مناسبة أكثر لصفحات الهبوط أو صفحات "ميزات المتجر".

يمكن أن تناسب المجموعة كذلك النشرة البريديّة وتساعد في زيادة نسبة المبيعات.

مشروع Noun للتجارة الإلكترونيّة

08-line-icons-iconpack-freebie.jpg

إنْ لم تكن تعرف مشروع Noun فيجدر بك التعرّف عليه. يجمّع الموقع الكثير من حزم الأيقونات المجانيّة من أماكن مختلفة على الشبكة ومن مصمّمين كثر عبر العالم. يوجد الكثير ممّا يمكن اكتشافه، إلّا أننا في هذا المقال ننصح بمجموعة الأيقونات الخاصّة بالتجارة الإلكترونيّة التي صمّمها Anton Scherbik.

هذه المجموعة من الأيقونات من أبسط أيقونات الخطوط، وتتضمّن خيّارات رائعة مثل السلّات والحقائب بأنماط مختلفة.

أيقونات الدّفع والتسليم

09-codrops-iconset-pack.jpg

تقوم مدوّنة Codrops بعمل رائع. تنشُر المدوَّنة دوريًّا مقالات عاليّة الجودة تتضمّن موادّ مجانيّة يمكن استخدامها في مشاريعك الخاصّة. من أمثلة ذلك، هذه المجموعة من أيقونات تسديد المدفوعات التي صمّمها EpicPxls.

تحوي المجموعة 35 أيقونة فريدة بتأثير حشو لن يمكنك العثور عليه في مكان آخر. تمتد ألوان الحشو دائمًا إلى الخارج قليلًا، وهو أوّل شيئ – ربما – تلاحظه.

تقدّم المجموعة بلا شك لمسةً خاصّة.

مجموعة أيقونات مُخصَّصة

10-graphic-ecommerce-iconset.jpg

أخيرًا – وليس الأقل أهميّة – هذه المجموعة الرائعة من الأيقونات بواسطة Graphicboat.

قد لا تناسب هذه المجموعة جميع الاستخدامات، إلّا أنّها يمكن أن تجذب الانتباه بسرعة وتثير فضول الناس لمعرفة المزيد عن متجرك.

يمكن القول إنّ هذه الأيقونات ستتناسب أكثر مع خلفيّة ترويسة، أو في صفحة "ميزات المتجر"، أو ربما في مكان قريب من زرّ الدعوة لإجراء ( CTA).

كانت تلك قائمتنا من الأيقونات المجانيّة. إنْ لم تجد ما تبحث عنه، فيمكنك استخدام محرّك بحث للعثور على خيّارات أكثر. تظهر مجموعات مجانيّة جديدة كلّ شهر، لذا يمكن أن تجد ضالتك فيها.

ترجمة – بتصرّف – للمقال ‎10 Free Icon Sets for Ecommerce UI Design لصاحبه Jake Rocheleau.





تفاعل الأعضاء


لا توجد أيّة تعليقات بعد



يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن