• 0

على ماذا تعتمد سرعة لغات البرمجة؟

أريد أن أعرف كيف تقاس سرعة لغة برمجة عن الأخرى؟
بدايةً أنا أعلم أن هناك لغات مترجمة ولغات مُفسرة، فهل هنالك فرق؟ وأيضاً أعرف أن هنالك لغات نصية (Scripting languages) ولغات وصفية (Markup Language) ولغات برمجية (Programming Language) فما السر في هذه التسميات؟ وكيف تعمل لغات البرمجة وتقاس سرعتها؟
وهل هنالك دخل لسرعة المترجم أو المفسر؟ وما الفرق بينهما؟

شكراً على الإجابة، وأعتقد بأن هنالك أكثر من سؤال يحتاج للإجابة.
 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

كلما كانت لغة البرمجة قريبة من اللغة البيناري مثل الأسمبلي ستجد أنه يتم ترجمتها بشكل أسرع من اللغات الأخرى، بالإضافة إلى أن طريقة عمل اللغة نفسها وطريقة ترجمتها سيؤثر على سرعتها، كما أن المبرمج يؤثر أيضا على سرعة اللغة، فالتعليمات البرمجية التي يكتبها كلما كانت مكتوبة بشكل أفضل كلما كانت سرعتها أكبر.

اللغات السكربتية مثل لغات بايثون وروبي وغيرها حيث يتم ترجمتها في كل مرة تقوم بتشغيل السكربت/البرنامج، حيث أنها تكون عبارة على ملفات نصية بها التعليمات البرمجية.

أما بالنسبة لبقية لغات البرمجة مثل جافا والسي فإنه يتم ترجمتها بعد عملها إلى بيناري مباشرة.

اللغات الوصفية مثل HTML تم إنشاؤها معالجة وتعريف وعرض النصوص فهي تحدد شكل ونمط ونسق النصوص في الملف النصي.

 

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة
  • 0

جميع لغات البرمجة دون استثناء تمر بعدّة مراحل ترجمة نحو لغة المعالج CPU، والذي يقوم بدوره بتنفيذ الكود ، الاختلاف الرئيسي هو في عدد وسرعة المراحل المُنجزة من أجل الوصول إلى لغة hexacodes/opcode المفهومة من قبلCPU.

كمثال على ذلك، لغة Python تُعتبر من أبطئ اللغات لأنها مصممة لتكتب بلغة أقرب ما تكون إلى المستخدم، أضف إلى ذلك عدم تعيين نوع المتغيرات أثناء التعريف -declaration-، مما يدفع عملية الترجمة إلى القيام بعدد كبير من المراحل، نظراً  لنوعية البرمجة المستعملة.

بالمقارنة مع لغة سي أو سي بلس بلس، فهي تتوفر على ضوابط وإرشادات كثيرة، في طريقة الكتابة، طريقة تعريف المتغيرات، حيث نجدها أكثر صرامة من مثيلتها Pythion، ما يعطي لـ سي أو سي بلس بلس سرعة في ترجمة الكود إلى لغة المعالج CPU.

1 شخص أعجب بهذا

انشر على الشّبكات الاجتماعية


رابط هذه المساهمة

يجب أن تكون عضوًا لدينا لتتمكّن من التعليق

انشاء حساب جديد

يستغرق التسجيل بضع ثوان فقط


سجّل حسابًا جديدًا

تسجيل الدخول

تملك حسابا مسجّلا بالفعل؟


سجّل دخولك الآن